` `

هل يمكن جمع فضاء؟

ثقافة وفن
2 مارس 2021
هل يمكن جمع فضاء؟
تُعتبر إمكانية جمع فضاء وتثنيتها موضع خلافٍ بين الصّرفيين والمُعجميين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعتبر إمكانية جمع فضاء وتثنيتها موضع خلافٍ بين الصّرفيين والمُعجميين. وتظلّ لفظة "فضاء" بناءً على ذلك محطّ تساؤل حول الصيغة المُثْلى في جمعها بشكل سليم وقياسي حسب قواعد الصرف العربي.

تجيبك هذه المقالة عن سؤال إمكانية جمع فضاء، وتحدّد مواضع الخلاف حول هذه النوعية من الألفاظ، كما تقدم لك الجواب حول جمع فضاء المتّفقِ عليه.

صورة متعلقة توضيحية

الدلالة المعجمية لكلمة فضاء

فَضاء اسم يعني ما اتَّسع من الأرض، أو الخالي من الأرض. والفَضَاءُ من الدار: ما اتسع من الأرض أمامها. ويقصد بالفَضَاءِ أيضًا ما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إِلاَّ الله. وهو مصدر للفعل فضَا، يَفضُو، افْضُ، فضاءً وفُضُوًّا ، فهو فاضٍ، فَضَا المكان فَضاء، وفُضُوًّا أي اتسعَ وخَلاَ. وفَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثُر، ويقال فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة. ومن معاني الفضا بدون همز المنفرد. يُقال بقيتُ فَضًا أي بقيتُ وَحْدِي، وتركت الأمرَ فَضًا أي تركته غيرَ مُحْكَمٍ، وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم. ويطغى على المعنى المستعمل في العربية المعاصرة ما ارتبط بالفضاء المحيط بكوكب الأرض، ومنه تراكيب شائعة مثل غزو الفضاء، ويقصد به اكتشاف مجاهله بواسطة الأقمار الصناعية. ورَجُل الفضاء أو رائد الفضاء ذاك الرجل من رجال الطيران المدرَّب على الانطلاق إلى الفضاء الخارجيّ في مركبة فضائيَّة، وسفينة الفضاء: مركبة تُرسل إلى الفضاء الخارجيّ لأغراض علميّة أو عسكريّة.

صورة متعلقة توضيحية

هل يجوز جمع المصادر؟

تعد كلمة فضاء مصدرًا لفعل فَضَا. ويُفيد المصدر في معناه الرئيس الدّلالة على الحدث، لكن لفْظهُ يصبح أيضًا اسمًا للحدث. وتؤكد القاعدة الصرفية القياسية أنّ المَصادرَ لا تُجمَعُ، لأن صيغَتُها تكفي للدلالة على المَرّة الواحدةِ والمَرّات العَديدَة. لكن أجاز أهل الصرف جمع المَصدرِ إذا تعددت أنواعُه، ولم تكنْ على نَوع واحدٍ، مثل شُكور جمع شُكْر وتقارير جمعُ تَقرير. وقد أكد أهل الصرف أنّ المجموع هنا اسم الحدث لا الحدثُ نفسه. وأُجِيز هذا الجمع باعتبار أن المصدر فقد الدلالة المَصْدرية واحتفظ بالدلالة الاسمية فقط.

كيف تُجمع المصادر؟

تُجمع المصادر في الأصل جمع تكسير، مثل قولنا: عِلْم وعُلُوم، وظَنٌّ وظُنُون. لكن هذا لا ينفي جواز جمعها بالألف والتاء، غير أن ذلك لا يأتي إلا استثناءً. بل إن بعض المتقدمين لم يُجِز ذلك لأنهم اعتبروا أن الأسماءَ الجامدة (والمصادر جامدة عندهم) غيرَ العاقلة لا تُجمعُ بالألف والتاء، إلا إذا لم تُكسرْ، فإن كُسرت لم تُجمعْ. 

هل يمكن جمع فضاء؟

تميل العربية إلى التمييز بين أنواع الجموع حسب عدد ما يُجمع. فتَشْتق لما قلّ عن العشرة ما سمي بجمع القلة، وما تجاوز ذلك جمعَ الكثرة. وتخضع كلمة فضاء بدورها لهذه الاعتبارات الصرفية القياسية. وعلى الرغم من أنها تستعمل في النصوص العربية المعاصرة بالجمع بالألف والتاء، فتكتب "فضاءات" إلا أن القاعدة السّالفة تؤكد أن الأسْلمَ صرفيًا جمع فضاء على جمع التكسير، خصوصًا أنه متاح ومنقول بالشواهد.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو جمع فضاء؟

إذا استغنينا عن جمع فضاء على "فضاءات" اعتبارًا لما سلف، فإن الجمع المتداول معجميًا وصرفيًا، هو كلمة "أَفْضِية". وقد ورد جمع فضاء هذا، باعتبارها اسمًا في كثير من القواميس والمعاجم العربية. ويأتي هذا الجمع قياسًا على وزن من أوزان جمع القلة وهو "أَفْعِلَةٌ".

ويعتبر وزن أفعلة قياسيًا في نوعين من الألفاظ:

  • في كل اسمٍ مفردٍ مذكرٍ رباعي، قبل آخره، حرفُ مدّ، مثل: طعام وأطعمة. رغيف وأرغفة، عمود وأعمدة، سلاح وأسلحة.
  • فى كل اسمٍ على وزنِ (فِعال أو فَعال) بشرط أن تكون عينُه ولامُه حرفًا واحدًا، أو أن يكون معتلّ اللاّم، مثل: زِمام وأزمّة، رِداء وأردية، قباء وأقبية، إناء وآنية.

وتندرج كلمة فضاء ضمن النوع الأول من الألفاظ، أي الاسم المفرد المذكر الرباعي، الذي قبل آخره حرف مدّ، لذلك تجمع  فضاء على "أفضية".

هل الفضاء واحد أم متعدّد؟

إذا كان بالإمكان جمع فضاء لغويًا على أفضية، فإن العلم الحديث أثبت أن الفضاء المحيط بنا ليس شكلا أو نوعًا واحدًا بل هو أنواع. ويقسّم العلماء هذا الفضاء إلى ثلاثة أفضية كونية:

  • الفضاء الأرضي: ويبدأ من ارتفاع 100 كلم من سطح الأرض رغم عدم وجود حدود واضحة بين الغلاف الجوي والأرض، لأن الهواء الذي يحيط بالأرض ويكوّن غلافها الجوي يصبح أقل كثافةً كلما ارتفعنا أكثر عن سطح الأرض حتى يتلاشى تمامًا. 
  • الفضاء الكوكبي: وهو الفضاء بين الكواكب. يطلق على هذا الفضاء أيضًا اسم الفضاء بين الكوكبي. وفي هذه المنطقة تتحكم الجاذبية الشمسية في حركة الكواكب. وتفصل مسافات شاسعة بين الأجسام التي تتحرك في الفضاء بين الكوكبي. 
  • الفضاء النّجْمي: وهو الفضاء بين النجوم. يُسّمى أيضًا الفضاء بين النجمي. والمسافات في هذه المنطقة هائلة إلى درجة أن الفلكيين لا يقيسونها بالكيلومترات، بل بالسنوات الضوئية. 
  • الفضاء المجرّي: وهو الفضاء بين المجرّات. ويسمى أيضًا الفضاء بين المجري. وهو الفضاء المتواجد بين المجرات وهو عبارة عن فراغ، وتصل المسافات بين المجرات إلى ملايين السنوات الضوئية، فمجرّة المرأة المتسلسلة (أندروميدا) مثلًا تبعد عن كوكب 2.54 مليون سنة ضوئية.
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أیضًا: 

هل يمكن جمع وحي في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة بعير؟

هل يمكن جمع بؤبؤ؟

هل يمكن جمع نهار في العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على