` `

هل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني؟

صحة
16 مارس 2021
هل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني؟
أصبح من الممكن علاج الاكتئاب الذهاني على الرغم من مدى خطورته (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتعدد أنواع الاكتئاب، ويعتبر الاكتئاب الذهاني أحدها. فما هو الاكتئاب الذهاني؟ وهل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني؟ وما أنواع الاكتئاب؟ هذا المقال يجيب على جميع هذه الأسئلة، كما ويستعرض أهم أعراض وأسباب وطرق علاج الاكتئاب الذهاني.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هو الاكتئاب الذهاني؟

بحسب خدمة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة فإن الاكتئاب الذهاني أحد أنواع الاكتئاب الشديد الذي يصيب عقل الفرد المصاب، فيجعله عرضة لأوهام وهلوسات في التفكير والمعتقدات. ومن بين أربعة أشخاص يدخلون المستشفى بسبب الاكتئاب، هناك واحد تقريبًا مصاب بالاكتئاب الذهاني.

 

أسباب الاكتئاب الذهاني

تتعدد الأسباب التي تجعل من الفرد عُرضةً لمخاطر الإصابة بالاكتئاب وخاصة الاكتئاب الذهاني. وإن ما يستدعي وجود خطورة في مثل هذا النوع من الاكتئاب صعوبة تشخيصه أحيانًا، فتزداد المشكلات الذهنية وما يتبعها من أعراض وصعوبات في تلقي العلاج.

من الجدير بالذكر أن أسباب الإصابة بالاكتئاب الذهاني متعددة وقد تكون غير مفهومة في بعض الأحيان، وفيما يلي مجموعة لأهم أسباب الإصابة بالاكتئاب الذهاني التي اعتمد إلى تصنيفها الطب النفسي بشكل عام:

  • مرور الفرد بأحداث قاسية ومُفجعة على المستوى الشخصي، كالانفصال أو الطلاق، أو الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى خوض فترات صعبة من الوضع الاقتصادي السيء وفقدان أحد المقربين.
  • أحد أسباب الإصابة بالاكتئاب الذهاني العامل الوراثي، إذ إن وجود فرد مصاب في تاريخ العائلة يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب الذهاني.
  • تعرُّض المُصاب بالاكتئاب الذهاني لحادث أليم في طفولته يساهم في الإصابة باكتئاب الذهان.
  • قد يؤثِّر مزيج الجينات الوراثية مع حالات التوتر على كيمياء الدماغ، مُحدِثًا اضطرابًا مساهِمًا في صُنع حالة من الاضطراب الذهاني.
صورة متعلقة توضيحية

 

أعراض الاكتئاب الذهاني 

في ظل تعدد أنواع الاكتئاب، يعد تشخيص الاكتئاب الذهاني على وجه الخصوص أمرًا صعبًا ويحتاج إلى تعمق في معرفة أعراض وأسباب المرض.

فيما يلي مجموعة لأهم الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من الاكتئاب الذهاني:

  • يتعرض أصحاب الاكتئاب الذهاني للقلق والأرق ومواجهة الصعوبات خلال النوم، أو زيادة في فترات النوم، الأمر الذي يزيد من مخاطر تطوره.
  • قلة الحركة والكسل أحد أعراض الاكتئاب الذهاني، بالإضافة إلى صعوبة الاسترخاء، وعدم القدرة على التحكم بالانفعالات الحركية.
  • من أهم أعراض الاكتئاب الذهاني وجود الأوهام والهلوسات التي تتواءم مع حالة الاكتئاب، يمكن وصفها بكونها أوهام تثير الكآبة في النفس، ومثال على تلك الهلوسات: سماع صوت شخص يخبر المريض بأنه عديم الفائدة، ومثال على الأوهام: الشعور بارتكاب خطأ لم يقم به أصلًا.
  • الشعور بعدم القدرة على القيام بالنشاطات اليومية، لأن الحياة بوجهة نظر أصحاب الاكتئاب الذهاني بلا جدوى أو معنى.
  • تردُّد فكرة الانتحار بكثرة، وهي أحد أخطر أعراض الاكتئاب الذهاني. 
صورة متعلقة توضيحية

 

هل يمكن علاج الاكتئاب الذهاني؟

يسعى الطب جاهدًا من أجل تقديم حلول وعلاجات لمجمل الاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية الموجودة حول العالم. إذ أصبح من الممكن علاج الاكتئاب الذهاني على الرغم من مدى خطورته التي قد تصل أحيانًا إلى الانتحار.

تتم عملية علاج الاكتئاب الذهاني بعد التأكد من تشخيص الحالة بما يتوافق مع الأعراض والأسباب الخاصة بالمرض، ومن ثم يتم البدء بالعلاج الذي غالبًا ما يكون فعَّالًا ومُرضِيًا خلال أشهر من تناوله.

ومن الضروري معرفة بأن لمريض الاكتئاب الذهاني دور مهم في العلاج، عن طريق تجاوبه مع الطبيب وتحدُّثه عن مدى فعالية الأدوية والتعبير عن مدى التحسن الذي يتلقاه منه، بالإضافة الآثار الجانبية له. 

 

طرق علاج الاكتئاب الذهاني

بعد أن تمت الإجابة على السؤال السابق، أصبح من الضروري التعرف على طرق علاج الاكتئاب الذهاني. فيما يأتي طرق علاج الاكتئاب الذهاني:

  • في البداية، من الضروري أحيانًا علاج المصاب بالاكتئاب الذهاني في المستشفى، ليكون المريض تحت المتابعة الطبيَّة عن قرب خلال فترة تلقي العلاج.
  • تتم عملية علاج المريض بمضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ليصبح بحالة مزاجية جيدة.
  • البدء بمعالجة المريض نفسيًا، من خلال العلاج السلوكي الإدراكي.
  • يمكن مساعدة المصاب بالاكتئاب الذهاني من خلال تقديم الدعم المجتمعي له وتوظيفه في المجتمع عن طريق التعليم أو العمل.
  • في حين كان هناك اكتئاب ذهاني حاد أو في حالة عدم نجاح العلاجات السابقة، يمكن أن يخضع المريض للعلاج بالصدمات الكهربائية من أجل التخفيف من الأعراض والتخلص من الأفكار الانتحارية.
  • في النهاية، من المهم توضيح مدى أهمية تناول العلاج للمريض، وبأن تناول الأدوية أمرًا مُهمًا ويساعد في التخلص من الحالة المرضية، كما ويمنع من حدوث الانتكاس في المرض.

 

أنواع الاكتئاب

هناك أنواع من الاكتئاب، وتختلف مدة ومدى تأثير كل منها على الشخص المصاب بحسب جنسه وعمره وأسباب الإصابة، وأهمها:

  • الاكتئاب المستمر، وهو اضطراب يتسبب في الشعور بتعسّر المزاج، والحزن الشديد، وتكون مدته سنتان على الأقل.
  • الاكتئاب الموسمي، يأتي في فصل الشتاء، ويصاحبه عزلة ورغبة في الابتعاد عن الحياة الاجتماعية والاستمرار في النوم، وحدوث زيادة في الوزن.
  • الاكتئاب الذهاني، يصاحب هذا النوع من الاكتئاب بعض الاضطرابات الذهنية العقلية، والخروج عن الواقع من خلال الاستعانة بالأوهام.
  • اكتئاب ما بعد الولادة، وهو نوع يصيب النساء خلال وبعد فترة الحمل، فيتسبب بالكآبة وصعوبة التعامل مع الحياة الجديدة بصحبة طفل جديد.
  • الاكتئاب ثنائي القطب، هو أحد الأمراض التي تتسبب في حدوث الاكتئاب الشديد إلى جانب نوبات الفرح الشديدة والمفاجئة.
صورة متعلقة توضيحية

 

هل هناك فرق بين الاكتئاب والحزن؟

بالتأكيد هناك مجموعة من الفروقات بين كل من الاكتئاب والحزن، إذ لا يعتبر الحزن مُرادِفًا للاكتئاب، كما ولا يمكن وصف الشخص الحزين بالمكتئب، ولكن يمكن القول بأن كل شخص مصاب بالاكتئاب يعاني من الحزن الشديد على الأغلب.

يمكن تعريف الحزن بكونه حالة شعورية طبيعية يأتي ضمن منعطفات الحياة اليومية، ويكون لأسباب تستدعي الشعور به كالتعرض لخسارة مالية، أو وفاة أحدهم. ويتميز الحزن بمدته القصيرة كما ويزول في حال ذهاب المسبب به أو تجاوزه.

أما عن الاكتئاب فهو حالة عميقة من الحزن الشديد، ويأخذ وقتًا طويلًا للتعافي منه أحيانًا، ويصاحبه أعراض أخرى كالعزلة وفقدان الشهية أو العكس وقد تصل الأعراض إلى التفكير بالانتحار. 

يحدث الاكتئاب لعدم قدرة الفرد على تجاوز الحزن أو الحادثة التي تعرض لها وتسببت في حزنه، فيصبح منجرفًا داخل الحزن صانِعًا حوله حالة من الاكتئاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تمييز أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية؟

هل الاكتئاب مرض مزمن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على