` `

هل اليمن دولة خليجية؟

سياسة
31 مارس 2021
هل اليمن دولة خليجية؟
اليمن ليس دولة خليجية بالمفهومين الاقتصادي والسياسي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا بد أنك قرأت أو سمعت في نشرات الأخبار عن اليمن والخليج العربي. وتساءلت عن الدول التي يضمها الخليج العربي وهل اليمن دولة خليجية.

هذه المقالة تُعرف بالخليج العربي وموقعه والدول التي تُطل عليه، وتتناول الحديث عن دول مجلس التعاون الخليجي، وهل اليمن دولة خليجية؟

 

أين يقع الخليج العربي؟

يقع الخليج العربي وسط سبع دول عربية هي: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، عُمان، البحرين والعراق، وفي وشماله الشرقي إيران حيث تُشكّل منطقة الأهواز الإيرانية جزءًا من شاطئ الخليج العربي. تبلغ مساحة الخليج العربي ما يقارب 241000 كيلومتر مربع، ويبلغ عرض الخليج كحد أقصى 370 كيلومتر، أما أقصى عمق للخليج العربي فيصل في بعض المواقع إلى 90 كيلومتر، لهذا يُعتبر الخليج العربي من المُسطحات المائية الضحلة.

يعتبر الخليج العربي أهم الممرات المائية الهامة للدول المطلة عليه، فهو يربط موانئ تلك الدول بالمحيط الهندي، حيث يتصل الخليج العربي بشمال المحيط الهندي عبر بحر العرب ومضيق هرمز، وبذلك يكون الخليج الممر الآمن لسفن وقوارب دول الخليج العربي نحو العالم الخارجي، وهو بذلك يساهم بشكل فعّال في تعزيز اقتصاد وتجارة تلك الدول، إذ يُعتبر الخليج العربي غنيًا جدًا بالموارد الطبيعية الحيوانية والمعدنية، مثل الغاز الطبيعي والنفط.

صورة متعلقة توضيحية

 

تسمية الخليج العربي

تتخذ النزاعات على الخليج العربي أشكالًا عدة، ومن أبرزها الاختلاف على تسمية الخليج نفسها، فهي محل تنازع منذ وجود الخليج نفسه، وتختلف المصادر والأدبيات حول تسميته، إذ يُطلق عليه الجانب الإيراني خليج فارس أو الخليج الفارسي، ويُصر العرب في الجهة المقابلة على تسميته بالخليج العربي لتعزيز فكرة عروبته ونقل التسمية للأجيال المقبلة، بينما تُطلق عليه الوثائق العثمانية في عهد الدولة العثمانية اسم خليج البصرة، وتستعمل بعض الوثائق العراقية هذه التسمية لكن على نطاق ضيق جدًا ومحدود.

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي دول الخليج العربي؟

جغرافيًا دول الخليج العربي هي الدول العربية التي يتوسّطها الخليج العربي، وهي المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، عُمان، البحرين والعراق.

 

ما هو مجلس التعاون لدول الخليج؟

يُعرف مجلس التعاون الخليجي على أنه اتحاد إقليمي عربي على المستوى السياسي والاقتصادي، تأسس المجلس في 25 مايو عام 1981 ومقرّه في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. ويتكوّن من ست دول أعضاء تُطل على الخليج العربي، ويضم مجلس التعاون الخليجي الإمارات والبحرين والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت. ويهدف المجلس إلى تحقيق التنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في جميع المجالات بُغية تحقيق وحدة خليجية وأيضاً صياغة أنظمة متقاربة في مختلف المجالات الاقتصادية والإدارية التشريعية والصحية.

صورة متعلقة توضيحية

 

هل اليمن من دول الخليج العربي؟ 

على الرغم من أن اليمن قريب جدًا من الخليج العربي، ويتشارك الحدود مع دولتين من دول الخليج العربي هما عُمان والسعودية، إلّا أنّ اليمن ليس من دول الخليج بالمفهومين الاقتصادي والسياسي. لأن اصطلاح دول الخليج يُطلق على تلك الدول المُنتمية لمجلس التعاون لدول الخليج العربي حصرًا. 

في عام 1996 قدّم اليمن طلبًا للانضمام إلى دول مجلس التعاون الخليجي في القمّة التي عُقدت في الدوحة، وتم طرح طلب انضمام اليمن إلى دول الخليج للنقاش وتم تأييده من قِبل الإمارات وقطر وعُمان، واعترضت الكويت على طلب الانضمام، فيما التزمت كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الصمت. لكنّ البيان الختامي للقمّة لم يتطرّق إلى موضوع انضمام اليمن إلى دول الخليج، حتى مع كون اليمن يشترك بالكثير من الروابط الثقافية والاجتماعية والدينية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

 

اليمن ومجلس التعاون الخليجي

كان قادة دول مجلس التعاون الخليجي المكون من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وسلطنة عُمان والبحرين وقطر قد وافقوا في قمتهم التي عُقدت في مسقط عام 2000 على قبول انضمام اليمن لبعض مؤسسات مجلس التعاون الخليجي الاجتماعية والصحية والرياضية، كخطوة أولى نحو انضمام اليمن إلى دول مجلس التعاون الخليجي وحصوله على العضوية الكاملة.

وترتب على موافقة قمّة مسقط مجموعة من القرارات التي تُعزّز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي واليمن من أهمّها:

  • انضمام الجمهورية اليمنية إلى عشر من منظمات مجلس التعاون، وهي:
  • مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي.
  • مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.
  • مجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون.
  • دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم.
  • منظمة الخليج للاستشارات الصناعية.
  • هيئة التقييس لدول مجلس التعاون.
  • هيئة  المحاسبة والمراجعة لدول المجلس.
  • جهاز تلفزيون الخليج.
  • لجنة رؤساء البريد في مجلس التعاون.
  • مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك.
  • اجتماعات مع الجانب اليمني لتحديد احتياجاته التنموية

ابتداءً من مارس 2006، يُعقد اجتماع وزاري سنوي بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية، لتبادل وجهات النظر والتنسيق بين الجانبين في جميع المجالات.

  • أصدقاء اليمن

تم الإعلان عن مبادرة أصدقاء اليمن في الاجتماع الوزاري الذي عُقد في لندن 2010، وشاركت فيه جميع دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى نحو 20 دولة ومنظمة دولية.

  • افتتاح مكتب الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في اليمن

أقرّ المجلـس الـوزاري في دورته الحادية والعشرين بعد المائة التي عقدت في عام 2011، افتتاح مكتب في  اليمن تابع للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وتم افتتاحه رسميًا في أكتوبر/ تشرين الأول 2012 . وتم رفع مستوى تمثيل المكتب إلى بعثة دبلوماسية كاملة.

 

متى ستصبح اليمن دولة خليجية؟

في تصريح لمدير مركز دراسات الخليج في جامعة قطر الدكتور عبدالله باعبود لصحيفة العربي الجديد قال: "إن اليمن سيكون عاجلًا أو آجلًا ضمن منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لكنني لا أظن أنه سيجري ضم اليمن من دون تأهيله لهذه العضوية، والتي تحتاج لسنوات طويلة.

وأضاف باعبود "أنه لا يمكن والحال هذه أن يجري ضم دولة غير مستقرة ومضطربة أمنيًا إلى المنظومة الخليجية المستقرة سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا والمتجانسة في جميع المجالات تقريبًا، من دون إعادة تأهيل".

صورة متعلقة توضيحية

 

ما هي أنظمة الحكم في دول مجلس التعاون الخليجي؟

  • المملكة العربية السعودية وعاصمتها الرياض، تُحكم بالنظام الملكي المُطلق ويبلغ عدد سكّانها حوالي 27,173 مليون نسمة.
  • قطر وعاصمتها الدوحة، تُحكم بالنظام الأميري الدستوري ويبلغ عدد سكانها حوالي 1,800,000 نسمة.
  • الإمارات العربية المتحدة وعاصمتها أبو ظبي، تُحكم بنظام رئاسي اتحادي، حيث لكل من إماراتها السبع حاكم مستقل، ويبلغ عدد سكان الإمارات حوالي 8,900,000 نسمة.
  • سلطنة عُمان وعاصمتها مسقط، نظام الحكم فيها سلطاني وراثي، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 5,000,000 نسمة 
  • الكويت وعاصمتها الكويت، نظام الحكم فيها أميري دستوري، ويبلغ عدد سكانها حوالي 4,100,000 نسمة. 

البحرين وعاصمتها المنامة

، نظام الحكم فيها ملكي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1,500,000 نسمة.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على