` `

هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟

تكنولوجيا
12 مايو 2021
هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟
الفحص الفني الدوري للسيارات ومدى أهميته وفاعليته من المسائل الخلافية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُشكل الفحص الفني الدوري للسيارة، التزامًا قانونيًا قد يكون مُزعجًا بالنسبة للكثير من أصحاب وسائقي السيارات، مما يدفعهم للتشكيك في أهميته، والتساؤل إذا ما كان الفحص الفني الدوري للسيارات ضروريًا.

يتناول هذا المقال الفحص الفني الدوري للسيارات، ويستعرض فوائده وأهميته، ليُجيب على عدد من الأسئلة حوله وعلى رأسها: هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟

صورة متعلقة توضيحية

ما هو  الفحص الفني الدوري للسيارات؟

الفحص الفني الدوري للسيارة أو الفحص الفني الدوري للمركبة هو شكل من أشكال الصيانة الوقائية، يتم خلاله إخضاع أجزاء مُعينة مثل المكابح والأضواء وغيرها من أجزاء السيارة للفحص، بهدف التأكد من أن السيارة خالية من أي أعطال قد تؤثر على كفاءتها، أو أي أعطال يُمكن لها أن تُهدد سلامة مُستخدمي هذه السيارة أو سلامة الآخرين على الطريق. كما أن الفحص الفني الدوري للسيارة قد يشمل إجراءات خاصة بفحص الانبعاثات التي يُنتجها المحرك لاعتبارات خاصة بسلامة البيئة.

تختلف إجراءات الفحص الفني الدوري للسيارات من دولة إلى أخرى، وقد تختلف داخل الدولة الواحدة من ولاية إلى أخرى، كما في الدول الفدرالية كالولايات المُتحدة الأمريكية. كما تسعى الاتحادات الدولية كالاتحاد الأوروبي إلى توحيد القوانين المُنظِّمة والمعايير المُتبعة فيما يخص تطبيق الفحص الفني الدوري للسيارات المُستخدمة داخل الدول الأعضاء. ولعلّ من أبرز ما تم التوصل إليه بهذا الخصوص على الصعيد العالمي، هو ما يُعرف باسم "اتفاق عام 1997 الخاص بالفحص الفني الدوري" وهو اتفاق تم التوقيع عليه من قبل الدول الأعضاء، في المنتدى العالمي لتنسيق اللوائح المُتعلقة بالمركبات، وهو أحد المنتديات التابعة للأمم المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي إجراءات الفحص الفني الدوري للسيارات؟ 

نظرًا للاختلاف والتباين بخصوص الفحص الفني الدوري للسيارات من بلدٍ لآخر، يستعرض هذا المقال الإجراءات التي تم الاتفاق عليها في اتفاقية المنتدى العالمي لعام 1997 كمثال، هذه الإجراءات تشمل:

  • فحص معلومات تسجيل السيارة.
  • فحص كفاءة عمل المكابح.
  • فحص المِقوَد.
  • فحص الزجاج الأمامي، وغيره من الأجزاء التي تُؤثر على الرُؤية بوضوح أثناء القيادة.
  • فحص الأجزاء الكهربائية للسيارة بما في ذلك كشافات الإضاءة الأمامية والخلفية.
  • فحص المحور الرئيسي ومحاور العجلات، والعجلات، وكذلك نظام التعليق.
  • فحص الشاسيه.
  • بالإضافة إلى بعض الفحوصات التي تهدف إلى منع تلوث البيئة، مثل فحص انبعاثات عادم السيارة، أو الفحوصات الخاصة بالتأكد من عدم وجود تسريب لأي سائل من سوائل السيارة كالوقود.

معلومات أكثر حول تلوث البيئة وانعكاساته على صحة جسم الإنسان في مقال مسبار هل تلوث البيئة خطير؟.

صورة متعلقة توضيحية

هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟

في الحقيقة، من الصعب إجابة هذا السؤال بنعم أو لا. بشكل رئيسي يهدف الفحص الفني الدوري للسيارات إلى هدفين رئيسيين، وهُما:

  •  زيادة الأمن والسلامة على الطريق من خلال تقليل عدد الحوادث التي تقع لأسباب تتعلق بكفاءة عمل المركبات، وبالتالي تقليل عدد الوفيات الناتجة عن هذه الحوادث.
  • تحسين جودة الهواء من خلال تقليل كمية مُلوثات الهواء المُنبعثة من محركات المركبات والسيارات بأنواعها المختلفة.

إلّا أن الفحص الفني الدوري للسيارات، ومدى أهميته، ومدى فاعليته في تحقيق الأهداف التي من المفترض أن يحققها، يُعتبر من المسائل الخلافية المُثيرة للجدل، وبالتالي تختلف الإجابة من بلد لآخر ومن مصدر لآخر. فيما يلي توضيح لهذه الآراء المختلفة:

  • الرأي الأول: أن الإجابة هي نعم، الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري. وهو الرأي المعمول به في دول الاتحاد الأوروبي على المستوى الرسمي. وبناءً على ذلك، تم إقرار قانون يجعل الفحص الفني الدوري للسيارات الزاميًا في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد، وذلك لأنه بحسب الجهات الرسمية في الاتحاد الأوروبي، السيارات التي تُعاني من خللٍ فنيٍ لها تأثير سلبي على معايير أمن وسلامة الطريق، ومن شأنها أن تزيد وتيرة وقوع حوادث السيارات، وبالتالي رفع عدد حالات الإصابة والوفاة الناتجة عن الحوادث. كما أن السيارات التي تعاني من خلل فني، تُساهم في زيادة معدلات تلوث البيئة، مما يعني أن الفحص الفني الدوري للسيارات، يُمكن أن يُساهم في حماية البيئة من التلوث، وكل ما يترتب عليه من مخاطر. جدير بالذكر، أن الجهات المعنية في البرلمان الأوروبي تُقر أنه، بالرغم من تطبيق الفحص الفني الدوري للسيارات على مدى السنوات العشرين الماضية، لم يطرأ التحسن المطلوب على جودة الهواء، مما دفعهم للتوصية ببحث إضافة بعض الإجراءات إلى طريقة الفحص، بهدف تقليل الانبعاثات الضارة بشكلٍ أكبر، وخصوصًا انبعاثات غاز أكسيد النيتروجين.
  • الرأي الثاني: أن الفحص الفني الدوري للسيارات غير ضروري، وهو الرأي الذي توصلت إليه دراسة تم إجراؤها في جامعة بريغهام يونغ في ولاية يوتا الأمريكية. ويُمكن تلخيص نتائج هذه الدراسة في عدد من النقاط الرئيسية على النحو التالي:
  • تم إلغاء الفحص الفني الالزامي للسيارات في ولايتي نيوجرسي وواشنطن وذلك في عامي 2009 و2010 على التوالي، ولم ينتُج عن هذه القرارات أي زيادة تُذكر في عدد حوادث السيارات أو الوفيات الناتجة عن حوادث وقعت كنتيجة لأعطال فنية في السيارات التي تعرضت للحوادث.
  • الفحص الفني الدوري للسيارات ليس ضروريًا، وهو ليس إلا قراراتٍ حكومية قديمة بحاجة للمراجعة.
  • في عام 2017، صوّت المجلس التشريعي لولاية يوتا لصالح إلغاء القانون الذي يجعل الفحص الفني الدوري للسيارات إلزاميًا بناءً على نتائج هذه الدراسة.
صورة متعلقة توضيحية

تجدر الإشارة إلى أنه هُناك دراسة أخرى تم إجراؤها بهذا الخصوص، وتحمل عنوان "تأثير الفحص الفني الدوري للسيارات على الحوادث في النرويج"، وقد توصل القائمون على هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها، أن الفحص الفني الدوري للسيارات له فائدة ملحوظة فيما يخص رفع كفاءة عمل السيارة، وتقليل وتيرة تعرضها للأعطال، وبالرغم من أن الخلل الفني للسيارات كان مُرتبطًا في الماضي بزيادة معدلات حوادث السيارات، إلاّ أن تطبيق الفحص الفني الدوري الالزامي، لم ينتج عنه تراجع في مُعدل وقوع الحوادث، وبالتالي لم ينتج عنه تراجع معدل الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات.

بالرغم مما سبق، يُمكن القول أن الإجابة بشكلٍ عام هي نعم، الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري، على الأقل من الناحية القانونية، طالما أن القانون ينص على جعله إجراءً ضروريًا، ولا يُصرّح بقيادة السيارة بدونه.

اقرأ\ي أيضًا:

هل يُمكن اختراق حاجز الصوت فعلاً؟ 

هل تحتوي المحيطات على الفيروسات؟

هل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على