` `

هل يمكن إزالة آثار الكدمات الزرقاء تحت العين؟

صحة
16 أغسطس 2021
هل يمكن إزالة آثار الكدمات الزرقاء تحت العين؟
يمكن علاج الكدمات بسرعة عن طريق الليزر؛ لمنع انتشارها وعلاجها بشكلٍ أسرع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحدث الكدمات حول العينين نتيجة التعرض لصدمة في الرأس أو الوجه مسببةً نزيفًا تحت الجلد وتكسرًا في الأوعية الدموية الصغيرة، لكن هل يمكن ازالة اثار الكدمات الزرقاء تحت العين والتي تظهر باللون الأحمر أو الأزرق، الجدير بالذكر أن الكدمات تحت العين غير خطيرة؛ إلا في حالاتٍ معينةٍ تكون فيها مؤشرًا على حالات طارئة. هنا سنتحدث عن أسباب وعلاج الكدمات السوداء حول العين بالتفصيل، وتوضيح طرق الوقاية والتخفيف منها.

ما هي أسباب تكون الكدمات حول العينين؟

تتنوع طرق ازالة اثار الكدمات الزرقاء تحت العين بتنوع الأسباب؛ فقد تظهر أحيانًا بسبب العمليات الجراحية المتنوعة؛ مثل: شدّ الوجه، أو جراحة الأنف واستقرار الدم المتكوّن في الجبهة والأنف تحت العينين بفعل الجاذبية، كما قد تحدث بسبب كسر الجمجمة وتجمع الدم أيضًا تحت العينين، وقد تظهر باللون الأسود أو الأزرق أو الأحمر أحيانًا بحسب شدة الإصابة، وتتحوّل بين هذه الألوان، ثم يتغيّر لونها لاحقًا إلى الأصفر أو الأخضر نتيجة تفكّك الدم وامتصاصه من الأنسجة المحيطة؛ إذ تعتمد مدة التحوّل واختفاء الكدمات نهائيًا على شدة الإصابة وكمية الدم المتجمّع. قد تحدث الكدمات حول العينين بسبب إحدى الحالات التالية:

  1. العمليات الجراحية المتنوعة؛ مثل: عملية شدّ الوجه، أو جراحات الأنف، إضافةً إلى جراحة الفك.
  2. كسر الجمجمة، أو السقوط من مكان مُرتفع.
  3. كسر الأنف نتيجة التعرض لحادث.
  4. ارتجاج في المخ نتيجة السقوط من مكانٍ مرتفعٍ أو التعرض لحادث.
  5. تناول مميعات الدم؛ مثل الكومادين.
  6. مشاكل صحية متمثلة في الهيموفيليا، وهي أحد أنواع النزيف تحت الجلد.

الأسباب الأخرى لكدمات العينين

في هذه الحالات يكون اللون حول العينين أقلّ حدّة، وقد لا يصل إلى اللون الأزرق أو الأحمر؛ ومنها:

  • ردود الفعل التحسسية الناتجة عن لدغات الحشرات، التي قد تظهر بكدمات حول عينٍ واحدةٍ أو حول العينين، أو تناول أدوية الحساسية التي تُسبب تضيّق في الأوعية الدموية، وبالتالي ظهور الكدمات الخفيفة.
  • التهاب النسيج الخلوي المحيط بالعين؛ لأنه نسيج حسّاس ورخو ويمكن ملئُه بالسوائل بسهولة.
  • التهابات الأسنان.

هل يمكن علاج الكدمات حول العين؟

قبل البدء بإزالة آثار الكدمات الزرقاء تحت العين يجب تشخيص الحالة؛ للتأكّد من سبب الإصابة ومدى تأثيرها على العين عن طريق بعض الاختبارات؛ مثل اختبار تسليط الضوء على العينين وفحص النظر والقدرة على التركيز؛ فإذا اشتبه الطبيب بوجود كسر في الجمجمة عندها سيطلب تصوير الجمجمة بواسطة الأشعة السينية والتحويل لطبيبٍ مختصٍ، أما في حال الاشتباه بتأثر العينين عندها يجب فحص مقلة العين عن طريق طبيب العيون، الأمر ذاته ينطبق على علاج أي من مشاكل العيون؛ مثل علاج جفاف العين.

إزالة آثار الكدمات الزرقاء تحت العين

يمكن علاج الحالات الخفيفة الناتجة عن إصابات طفيفة باستخدام الثلج أو كمادات الماء البارد لمدة 20 دقيقة، ثم استخدام كماداتٍ دافئةٍ لتعزيز امتصاص الدم، كما يمكن القيام ببعض الممارسات الضرورية، التي تُساعد المريض على الشفاء؛ ومنها:

  • رفع الرأس: رفع الرأس للأعلى يساعد على سرعة تدفق الدم إلى القلب ومنع تجمعه حول العينين.
  • الراحة وتجنّب الضغط والفرك: يجب أخذ قسطًا كافيًا من الراحة، والامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة الأخرى، والامتناع عن فرك العيون لأنها ستزيد من التورّم.

وصفات لعلاج الكدمات السوداء حول العين

يمكن استخدام بعض الوصفات، التي يُعتقد بأنها تساعد وتقلّل من ظهور الكدمات الزرقاء والسوداء ومنها: 

  • أكياس الشاي: يُعتبر من العلاجات المستخدمة بكثرة؛ لتحسين مظهر العيون بشكلٍ عامٍ وزالة اثار الكدمات الزرقاء تحت العين.
  • الثلج: يمكن وضع الثلج حول العينين خلال 24-48 ساعة من التعرض للإصابة؛ لأن الثلج يبطئ الدم المتدفق إلى المنطقة، ويُقلّل الألم والتورّم وكمية الدم المتجمعة تحت الجلد؛ إذ يُمكن وضع مكعبات الثلج في كيسٍ بلاستيكيٍّ، ثم وضعها داخل منشفة لتجنب وضع الثلج مباشرةً على البشرة، مع تجنّب الضغط على العينين، وهذه العملية تستمر لمدة 20 دقيقة مع إمكانية تكرارها 4 أو 5 مرات يوميًا، لكن هنا يجب تجنّب استخدام اللحوم المجمدة لمنع تسرب البكتيريا إلى العينين.
  • كمادات دافئة: يمكن استخدام الكمادات الدافئة بعد عدة أيام؛ للمساعدة على الشفاء وتعزيز تدفق الدم إلى منطقة العينين؛ إذ يُمكن استخدام منشفة ووضعها في الماء الدافئ، ثم وضعها على العينين لمدة 20 دقيقة، كما يمكن تدليك المنطقة بشكلٍ خفيفٍ، وبهذه الطريقة يمكن علاج شحاذ العين بسرعة أيضًا.
  • زهرة العطاس: هذه الزهرة تمتلك خصائص مضادة للالتهاب؛ لذلك يُمكن استخدامها في تخفيف تورم وكدمات منطقة العينين، لكن يجب الحذر من وضعها قرب العيون؛ لأن الدراسات لا تزال قليلة عن مخاطرها على العيون؛ إذ يُمكن تطبيق الكريمات أو الجل المستخلص منها على المناطق الداكنة، كما يعتقد أن تناولها قبل الخضوع للعمليات الجراحية يُقلّل من ظهور الكدمات. 
  • الكومفري: يعرف علميًا بالسنفيتون، وهو عبارة عن نباتٍ طبيٍّ تُستخلص منه كريمات خاصة للبشرة، ولإزالة الكدمات حول العين، لكن الأبحاث لا تزال قليلة عن أمانها على العينين بشكلٍ عامٍ؛ لذلك يجب استخدامها بحذر.
  • فيتامين c: يمكن استخدام الكريمات المحتوية على فيتامين سي أو تناوله عن طريق الفم؛ إذ يُعتقد أنها من علاجات الكدمات السوداء، لكن الدراسات أيضًا قليلة ولا يُمكن إثبات فعاليتها في الوقت الحالي؛ إلّا إنّه من المعروف أن الكدمات المتنوعة تزداد شدتها بنقص فيتامين سي، كما يُعتقد أنه يساعد على تفكيك تجلطات الدم.
  •  العلاج بالليزر: يمكن علاج الكدمات بسرعة عن طريق الليزر؛ لمنع انتشارها وعلاجها بشكلٍ أسرعٍ؛ إذ يوصي بعض الأطباء باللجوء إلى الليزر بعد الإصابة مباشرة، لكن يمكن القول أنه غير ضروري في كثيرٍ من الحالات التي تحتاج لبعض الراحة فقط ومرور الوقت.

هل الكدمات الزرقاء خطيرة؟

إنّ وجود الكدمات قد يكون عرضًا لأمراض وحالات تستلزم التوجّه مباشرةً للطبيب، خصوصًا إذا صاحبها فقدان في الرؤية أو الوعي، إضافةً للأعراض التالية:

  1. زيادة ظهور الكدمات وتلوّنها بعد اليومين الأولين.
  2. زيادة التورّم في منطقة العين يومًا بعد يوم.
  3. الشعور بالألم في العينين أو الإحمرار.
  4. سخونة البشرة.
  5. عدم وضوح الرؤية أو تشويشها.
  6. تغييرات في الرؤية؛ أهمها الازدواجية وعدم القدرة على تحريك العين بالشكل المطلوب.
  7. وجود تورّم حول العين دون حدوث إصابة.
  8. ظهور أعراض عدوى على المريض؛ مثل: الحمى، والإحمرار، وتصريف مواد تُشبه القيح.
  9. ظهور أعراض عدم الاتزان على المريض؛ مثل: النسيان، والخمول، أو أعراض الغثيان والتقيؤ.
  10. الشعور بخدر الخد أو الأسنان.
  11. الصداع المستمر.
  12. نزيف من الأنف أو الأذنين.
  13. فقدان الذاكرة.
  14. وجود أثر للدم على مقلة العين مُسببًا احمراره؛ا لأن هذا دليل على تمزقها أو تلف الأوعية الدموية.
  15. تشوّه في العين نتيجة جرح مثلًا.
  16. فقدان التوازن وعدم القدرة على المشي.

هل تظهر الكدمات الزرقاء مباشرًة؟

قد لا تظهر الكدمات بشكلٍ مباشرٍ بعد الإصابة؛ لأن التورّم يبلغ ذروته بعد يومين، وتتجمع الدماء تحت العينين مكونةً لونًا أحمرًا أرجواني مُزرّق مائل للسواد، إضافةً إلى التورّم الشديد، كما تبدأ الكدمات والتورّم بالشفاء بعد يومين/ وتستمر تقلبات الألوان لليوم العاشر؛ فتصبح العين كقوس قزح متأرجحةً بين اللونين الأصفر والأخضر؛ كدليل على تخلّص الجسم من الدم القديم المتجمّع عندها يقل التورّم، ثم ابتداءً من اليوم 10-14 ستصبح الكدمات مصفرّةً قليلًا أو بنية اللون، كما سيقلّ التورّم ثم ستختفي الكدمات نهائيًا، أمّا في حال استخدام بعض أنواع علاج الكدمات حول العين فقد تختفي الكدمات في مدة أقل.

هل يمكن تجنُب كدمات العين؟

قبل البحث عن كيفية ازالة اثار الكدمات الزرقاء تحت العين يجب محاولة التقليل منها، وتجُنب الإصابات المسببة لها خصوصًا بالنسبة للأطفال وكبار السن المعرضين بشكلٍ أكبرٍ للسقوط وما شابه، كما يمكن اتباع الإرشادات التالية:

  1. إزالة جميع مسببات السقوط في المنزل؛ مثل: السجاد، والألعاب، ومعالجة الأسطح الملساء المسبّبة للإنزلاق.
  2. ارتداء الملابس الواقية أثناء ممارسة الألعاب الرياضية المتنوعة وكذلك أثناء العمل؛ ومنها: حزام الأمان المخصص للدراجات، والقبعات الواقية.
  3. ارتداء النظارات الواقية أثناء العمل أو ممارسة الرياضات، التي قد تسبّب أضرارًا للعينين.

هل يوجد مضاعفات للكدمات حول العين؟

إنّ علاج الكدمات السوداء حول العين ضرورةً ملحةً في كثيرٍ من الأحيان؛ لتجنّب حدوث المضاعفات الخطيرة لهذه الكدمات في بعض الحالات الشديدة، ومن هذه المضاعفات:

  • التهاب القزحية: هذا النوع من الالتهابات يؤثر على عينٍ واحدةٍ فقط، وتكون من أهم مؤشراته كدمات العين الزرقاء وإحمرار العين بشكلٍ كبيرٍ حول القزحية، وزيادة الألم عند التعرّض للضوء الساطع، إضافة إلى ظهور بقعٍ عائمةٍ أمام العين مع عدم وضوح الرؤية.
  • التَّحدميَّة: وهو عبارة عن تراكم الدم في حُجرة العين الأمامية نتيجة الإصابة المباشرة على العين، وقد يسبّب تلف الأنسجة الداخلية للعين، فيما قد تكون كمية الدم صغيرة ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، أو قد تكون كبيرة فتظهر بشكلٍ واضحٍ في مقدمة العين.
  • الجلوكوما: وهي حالة تنتج عن نزف العين داخليًا مسببةً زيادة في ضغط العين وتلف العصب البصري، وقد تحدث هذه الحالة بعد الإصابة مباشرة أو بعد سنوات.
  • كسر أرضية الحجاج: وهذه الحالة تحدُث نتيجة تعرض العين لصدمة أو ضربة حادة، تدفع مقلة العين بقوة إلى تجويف العين مسببًا كسر جدران العظم الرقيقة المُشكّلة لمحجر العين، وهذا قد يُسبّب انحباس عضلات العين والعصب البصري، فيما قد تتفاقم المشكلة وتصل إلى فقدان الرؤية أو ازدواجها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج تشنج العضلات أثناء النوم؟

هل يعتبر علاج حساسية الجلد والهرش في المنزل فعالًا؟

هل يمكن علاج إكزيما الرضع؟

هل يمكن علاج الوسواس القهري؟

هل هناك علاج ناجح لنقص فيتامين د؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على