` `

هل يمكن عمل أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية؟

ثقافة وفن
25 أغسطس 2021
هل يمكن عمل أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية؟
يقوم بعض الأشخاص باستخدام القوارير الملوّنة؛ لإنتاج مصابيح الورق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يزوّدنا هذا المقال بعدّة أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية لإعادة تدوير هذه القوارير بعد الانتهاء من استخدامها، بالإضافة إلى ذكر بعض الأشغال اليدويّة الورقيّة التي يُمكن للأطفال القيام بها، إلى جانب العديد من أفكار الأشغال اليدويّة السّهلة لمُختلف الأشخاص؛ بما في ذلك البالغون، كما يشير المقال إلى الأضرار الصّحّيّة التي تتسبّب بها القوارير البلاستيكيّة وأنواع البلاستيك المشهورة الأخرى أيضًا؛ ليحترز القارئ منها ويقوم باجتنابها واتّخاذ الإجراءات الوقائيّة التي تضمن عدم إصابته بهذه الأضرار.

هل يمكن عمل أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية؟

يَكثر استخدام القوارير البلاستيكيّة في كافّة أنحاء العالم؛ لحفظ المشروبات المُختلفة، إضافةً إلى وجود كثير من الاستخدامات الأخرى لهذا النّوع من القارورات أيضًا، ويُمكننا الاستفادة من قوارير البلاستيك في عمل العديد من الأشغال اليدويّة بدل إلقائها في القُمامة، وتحتوي القائمة الآتية على بعض من الاشغال التي يُمكن عملها بالقوارير البلاستيكيّة:

  • أواني النّباتات: يقوم كثير من الأشخاص بقطع الجُزء العلويّ من القارورات البلاستيكيّة؛ للتخلّص من الجزء الضيّق، ثمّ استخدام هذه القوارير في زراعة النّباتات المُختلفة، ويُمكن ربط القوارير مع حبل لتعليقها في الحديقة أيضًا.
  • زجاجة الصّابون: تحتاج عمليّة صناعة زجاجات الصّابون إلى فوّهة لتوزيع الصّابون السّائل فحسب؛ حيث يتمّ استبدال هذه الفوّهة بغطاء القارورة، ثمّ تعبئتها بالصّابون والبدء باستخدامها.
  • عمل السّلال: يتمّ عمل السّلال باستخدام القارورات البلاستيكيّة الكبيرة، ويُمكن استخدام هذه السّلال في حمل اللوازم المدرسيّة أو الأجهزة اليدويّة أو أيّ شيء تتّسع له، وذلك من خلال قطع جزء القارورة الضيّق وربطها مع حبلٍ مناسب.
  • عُلبة الأقلام: يُمكن تقطيع القوارير البلاستيكيّة المُختلفة بالشّكل المناسب؛ لعمل عُلبة أقلام يستطيع الأطفال استخدامها بعد تعليقها على الحائط وطلائها باللّون المناسب، وذلك بدلًا من إلقائها في سلّة المُهملات أو شراء عُلب الأقلام من المتجر.
  • مصباح الورق: يقوم بعض الأشخاص باستخدام القوارير الملوّنة؛ لإنتاج مصابيح الورق من خلال تقطيع البلاستيك على شكل أوراق الشّجر، ثمّ لصقها معًا بالشّكل المناسب؛ لتحيط بالمصباح وتوفّر إنارة جذّابة.
  • حامل المجلّات: تحتاج صناعة حامل المجلّات من القوارير إلى مقصّ؛ لعمل عدّة فتحات مناسبة للمجلّات في منتصف القارورة، ولا بُدّ من استخدام القارورات الكبيرة عند الرّغبة بعمل الحامل المذكور.
  • أوعية الزّينة: من المُناسب استخدام القوارير البلاستيكيّة في إنتاج أوعية الدّيكور عن طريق تقطيعها بشكل يُشبه أصناف الخضار أو أشكال الزّينة الأُخرى، ويُمكن استخدام البلاستيك الملوّن لهذه الغاية.
  • فراشات الزّينة: يتمّ تقطيع القوارير البلاستيكيّة على شكل فراشة في بعض الأحيان لطلائها، ثمّ إضافة عناصر الزّينة المُختلفة كالخرز، وذلك من أجل الحصول على فراشة أنيقة يُمكن استخدامها عند الرّغبة في تزيين المنزل.
  • حامل المجوهرات: يعمل بعض الأشخاص على قطع الأجزاء السُّفليّة من القوارير وتثبيتها على مقبض واحد فوق بعضها البعض؛ لصناعة حامل مجوهرات أنيق، وتساعد الزّجاجات الملوّنة في الحصول على حامل ذي مظهرٍ أكثر أناقة.

كيف يمكن عمل أشغال يدوية سهلة للأطفال بالورق؟

فيما يأتي بعضًا من أفكار الأشغال اليدويّة السّهلة التي يُمكن للأطفال عملها باستخدام الورق:

  • بطاقات الأعياد: يُمكن للأطفال قصّ الورق بالشّكل المناسب، ثمّ تلوينه لعمل بطاقات المعايدة ذات المُختلفة؛ بما فيها البطاقات التي تُشبه الشّموع، ويحتاج ذلك إلى مقصّ مع عُلبة ألوان.
  • بطاقة الرّجل الثّلجيّ: يَستطيع الأطفال استخدام الورق؛ لرسم رجل الثّلج وعمل بطاقة جذّابة، عن طريق توفير بعض الأدوات البسيطة؛ حيث تحتاج هذه البطاقة إلى ورقة رسم بيضاء، بالإضافة إلى الألوان؛ بما فيها اللون الأسود للقُبَّعَةَ.
  • الأشجار الورقيّة: تُسخدم الأوراق في صناعة الأشجار؛ مثل الصبّار، بعد قصّها بشكل صحيح، ثمّ تلوينها ولصقها ووضعها في وعاء النّباتات المعروف، ويُمكن غمر هذه الأشجار بقطع من الأوراق التي تُشبه التّربة داخل الوعاء أيضًا.

ما هي أبرز أفكار للأشغال اليدوية البسيطة؟

يوجد عددٌ كبيرٌ من أفكار الأشغال اليدويّة البسيطة، التي يُمكن للمرء عملها في المنزل بالاعتماد على بعض الأدوات المتوفّرة في متناول اليد، ومن أبرز هذه الأفكار ما يأتي:

  • مشروع الحياكة: يتطلّب مشروع الحياكة القليل من الأعمال التّحضيريّة، ويتميّز بسهولته إضافة إلى تكاليفه المُنخفضة، ولا بُدّ من تعلّم طريقة الإمساك بأدوات الحياكة، إلى جانب توفير الخيوط والمقصّ لإتمام هذا المشروع.
  • كرات البوم بوم: تحتاج كرات البوم بوم إلى قطعة من الورق المُقوّى، بالإضافة إلى الخيوط والمِغزل والمقصّ؛ حيث تُلفّ الخيوط حول الورق، ثمّ تُطوى بشكلٍ مناسبٍ لتشكيل كُرة بعد قصّها، ويتمّ ربطها مع خيط لتعليقها من أجل الزّينة.
  • صندوق الهدايا: يقوم الكثير من الأشخاص بعمل صناديق الهدايا باستخدام عيدان البوظة التي تمّ تناولها؛ حيث تُلصق هذه العيدان مع بعضها البعض على شكل صندوق مفتوح الأعلى لوضع الهديّة، ثمّ تغليفها وتقديمها إلى الآخرين.
  • حقائب التّي شيرت: تعتمد فكرة حقائب التّي شيرت على إحضار تي شيرت لا نريد استخدامه، ثمّ قصّ الأكمام ومكان العُنق بشكل يُكوّن مقبض، ويلي ذلك خياطة الجُزء السُّفليّ لتكوين الحقيبة المطلوبة.
  • حامل الهاتف: تحتاج عمليّة صناعة حامل للهاتف أو المناديل من خلال القوارير إلى مهارات تُمكّن الشّخص من قطع البلاستيك بالشّكل المناسب، ثمّ طلاء الجزء المُتبقّي من القارورة باللون الجذّاب، وهي أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية.

ما هي استخدامات البلاستيك الصناعية؟

يضمّ الجدول الآتي قائمة بالعديد من أنواع البلاستيك مع ذكر أبرز المُنتجات التي تُستخدم فيها:

نوع البلاستيكأبرز المُنتجات
البولي إثيلين:صواني البسكويت وزجاجات المياه والأكياس البلاستيكيّة.
البولي بروبلين:أطباق الميكروويف وأكياس رقائق البطاطس وأغطية الزُّجاج، وأقنعة الوجه التي تُستخدم مرّة واحدة.
البوليستيرين:أوعية الطّعام المُخصّصة للّحوم والأسماك والأجبان، والدّهانات، وبلاط الجُدران، والألعاب، وأكواب المشروبات السّاخنة.
الاكريليك:الملابس والبطّانيّات، وحفاظات الأطفال التي تُستخدم مرّة واحدة، والعدسات اللّاصقة وأطقم الأسنان وبعض مَعدّات تحضير الطّعام.
البولي فينيل كلوريد:الأغلفة البلاستيكيّة وأغلفة الطّعام ومُستحضرات التّجميل وأنابيب المياه وبلاط الأرضيّات ولهّايات الأطفال.

هل يعتبر استخدام الأواني البلاستيكية صحيًا؟

على الرّغم من استخدام الأواني البلاستيك بكثرة في حياتنا اليوميّة؛ إلّا أنّ هناك العديد من الآثار الضّارّة التي تنتج عن ذلك، وهذا يعني أنّ هناك عدّة أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية يُمكن أن تُلحق الضّرر بالإنسان، ومن أبرز الأضرار الصّحّيّة للأواني المذكورة ما يأتي:

  1. ضعف وظائف جهاز المناعة.
  2. الإصابة بأمراض السّرطان.
  3. التّعرّض لأمراض السُّمنة.
  4. البلوغ المُبكّر.
  5. الإصابة بداء السُّكّريّ.

ما هي أضرار البلاستيك؟

تحتوي القائمة التالية على العديد من الأضرار التي تنتج عن تسرّب البلاستيك إلى الجسم حسب فئات البلاستيك:

  • أضرار بلاستيك الفينيل كلوريد: يتسبّب الفينيل كلوريد Polyvinylchloride بأمراض السّرطان والعيوب الخلقيّة، إضافة إلى القُرحة والأمراض الجلديّة وعُسر الهضم واختلال وظائف الكَبد.
  • أضرار بلاستيك الفثالات: ينتج عن الفثالات عددٌ كبيرٌ من الأضرار الصّحّيّة؛ أبرزها: اضطراب الغُدد الصّمّاء المُرتبط بالرّبو، ويتسبّب إحراق هذا البلاستيك بالسّرطانات وانخفاض عدد الحيوانات المنويّة وضعف جهاز المناعة.
  • أضرار بلاستيك البولي كربونات: يُعدّ السّرطان والبلوغ المُبكّر من أبرز أضرار بلاستيك البولي كربونات، بالإضافة إلى إصابة الإنسان بأمراض المناعة والسُّكّريّ.
  • أضرار البوليستيرين: تَكثر الإصابة بسرطان الدّم والسّرطان اللّيمقاوي عند العاملين بالبوليسترين، ويُمكن أن يتسبّب هذا النّوع من البلاستيك بتهيّج العين إلى جانب تهيّج الأنف والحُنجرة.
  • أضرار بلاستيك البولي إثيلين: يُستخدم البولي إيثلين في عبوات المياه وعبوات المياه الغازيّة، ويحتوي هذا البلاستيك على موادّ مُسرطنة.
  • أضرار البوليستر: يُمكن أن يتسبّب البوليستر بتهيّج العين والجهاز التّنفّسيّ، ويؤدّي إلى الإصابة بالطّفح الجلديّ الحادّ، ويجدر الذّكر بأنّ البوليستر يُستخدم في الملابس والمفروشات.
  • أضرار بلاستيك اليوريا فورمالدهيد: يحتوي هذا البلاستيك على مُركّب الفورمالديهايد، الذي ثبت أنّه من أسباب السّرطانات، كما أنّه يؤدّي إلى التغيّرات الجينيّة والتّشوّهات الخلقيّة أيضًا.

كيف تتم إدارة النفايات البلاستيكية بعد استخدامها؟

تتمّ إدارة النّفايات البلاستيكيّة بعد استخدامها بإحدى الطُّرق الثلاث الآتية:

  • الدّفن: يُعدّ الدّفن أكثر طُرق إدارة النّفايات البلاستيكيّة شيوعًا في العديد من أنحاء العالم؛ إلّا إنّ المساحات المُخصّصة لدفن هذه النّفايات نادرة، وتلجأ الدّول إلى هذه الطّريقة بسبب تكاليفها المُنخفضة.
  • الحرق: تقوم بعض الدّول بحرق النُّفايات البلاستيكيّة بعد استخدامها، لكنّ هناك الكثير من المخاوف البيئيّة حول ذلك؛ فإنّ حرق البلاستيك يُنتج الكثير من الموادّ الخطيرة على البيئة؛ مثل: الفيوران والديوكسينات وثنائي الفينيل ُمتعدّد الكلور. 
  • إعادة التّدوير: يُمكن استخدام البلاستيك مرّة أخرى من خلال عمليّات المعالجة وإعادة تصنيعه من جديد، ومن ذلك: التوجّه إلى أشغال يدوية بالقارورات البلاستيكية كما سبق، وهناك أربع فئات رئيسيّة لإعادة التّدوير، وهي الفئات الآتية:
    • إعادة المُعالجة الميكانيكيّة للحصول على مُنتجات مُكافئة.
    • معالجة البلاستيك للحصول على مُنتجات ذات جودة أقلّ من جودة البلاستيك الأصليّ.
    • استرجاع المكوّنات الكيميائيّة للبلاستيك.
    • استعادة الطّاقة بالاعتماد على البلاستيك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تعليم اللغة الإنجليزية أونلاين فعال؟

هل الحفيف هو صوت الأشجار؟

هل اللون الجنزاري من مشتقات اللون الأزرق؟

هل تعلم اللغة التركية بالعربية مفيد وسهل؟

هل تعلم الصينية سهل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على