` `

هل تمارين العجلة للبطن مفيدة بالفعل؟

رياضة
5 ديسمبر 2021
هل تمارين العجلة للبطن مفيدة بالفعل؟
هذه العجلة تُساعد على تخسيس دهون البطن وتقوية عضلاته (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعاني معظم الأشخاص من دهون البطن التي تدل غالبًا على مشاكل صحية متنوعة؛ لذلك يبدأ البحث عن تمارين العجلة للبطن وغيرها من التمارين، التي يُعتقد أنّها تُحقّق فوائدًا معينةً في مجال تقوية العضلات والتخلّص من الدهون العنيدة في الجسم، لكن هل هذه التمارين مفيدة فعليًا، وكيف يتم أداؤها بشكل صحيح؟… هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا وفق دراسات وأبحاث علمية مؤكّدة.

ما هي العجلة الرياضية للبطن؟

تمارين العجلة للبطن هي عبارة عن تمارين تُستخدم فيها أداة خاصة تُسمى عجلة شد البطن، وهي عبارة عن عجلة صغيرة مزودة بمقبض لسهولة الإمساك بها، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنها تًساعد على تقوية عضلات البطن والجذع؛ وبالتالي تقوية الجسم وتقوية عضلات أسفل الظهر المتأثرة بوضعيات الجلوس المختلفة، التي تُسبّب تقوس الظهر أحيانًا أثناء ممارسة النشاطات اليومية. تتميز هذه الأداة بسهولة استخدامها وتكلفتها القليلة نسبيًا؛ إذ يُمكن استخدامها في المنزل دون الحاجة للتوجّه إلى الصالات الرياضية، وتتمثل فوائد العجلة في الحفاظ على العمود الفقري للبقاء بوضعية جيدة أثناء ممارسة التمرين؛ إذ تعتمد على عضلات الأطراف المتحركة معًا دون الإضرار بعضلات الظهر كما تفعل التمارين الأخرى المُستهدفة لجزء معين من الجسم.

عجلة تدريب مزدوجة لتمارين البطن

تتنوع العجلات المتوفرة في الأسواق والمُستخدمة بشكل فعليّ لتخسيس دهون البطن؛ ومنها العجلة المزدوجة، وهي عبارة عن جهاز مكوّن من زوج من العجلات غير القابلة للانزلاق ومقبض يُمكن الإمساك به والتحكّم بالعجلة، وهذه العجلة تُساعد على تخسيس دهون البطن وتقوية عضلاته، بالإضافة إلى تقوية عضلات الكتفين، ويتم استخدامها بالطرق الاعتيادية المعروفة، وهي تمريرها للخلف والأمام.

صورة متعلقة توضيحية
تمارين العجلة للبطن

ما هي تمارين العجلة للبطن؟

من المهم تقوية عضلات الجسم المتنوعة وعضلات البطن والقلب للحصول على جسم صحي يقاوم الأمراض المتنوعة؛ إذ يُعتبر القلب السليم الخطوة الأولى في الحصول على جسم صحي وحياة صحية، ويُمكن الاستعانة بعجلة AB، أو عجلة التمرين البسيطة لرفع لياقة الجسم بشكل عام. هذه العجلة بشكل عام تُعتبر من أهم الأدوات في تغيير شكل الجسم وزيادة لياقته البدنية وفق دراسات مؤكّدة؛ إذ تُعتبر من أكثر الأدوات فائدةً في هذا المجال ومن ناحية رفع كفاءة العضلات وزيادة تقلصها، ويمكن بواسطة هذه الأداة القيام بمجموعة من تمارين العجلة للبطن؛ ومن أهمها:

  • تدحرج عجلة AB في وضعية الركوع: يتم هذا التمرين باستخدام عجلة AB ووسادة للركّب؛ حيث يتم وضع العجلة على الأرض أمام الجسم مباشرةً وتثبيت الركّب على الوسادة بوضعية الركوع، التي تُعتبر من أكثر الوضعيات شيوعًا، وتتم عن طريق تثبيت الركب على وسادة أو قطعة قماش لحمايتها ووضع العجلة أمام الجسم مباشرةً، ثم شد عضلات البطن والصدر وتدوير العجلة للأمام للحصول على جسم موازي للأرض، ثم سحبها للخلف وتكرار العملية عدّة مرات تصل إلى 30 مرّة.
  • تدحرج عجلة AB في وضعية الوقوف: بعض الأشخاص لا يستطيعون ممارسة التمارين في وضعية الركوع؛ لذلك يمكنهم ممارسة التمرين أثناء الوقوف عن طريق تثبيت القدمين على الأرض ووضع العجلة أمام الجسم على الأرض، مع الإمساك بها بواسطة الذراعين، ثم دحرجتها للأمام لأقصى مسافة ممكنة وسحبها للخلف والعودة للوضعية الأولى، وتكرار العملية عدّة مرّات.
  • عجلة البطن وجهاز الجري: يُمكن ممارسة تمارين شد البطن بواسطة العجلة وجهاز المشي، ويتم أداء التمرين عن طريق الوقوف على الأرض وتشغيل جهاز المشي على سرعة 2.5 ميل في الساعة، ووضع العجلة على حزام المشي، ثم مدّ الذراعين بالكامل على العجلة بالتزامن مع الوقوف بثبات على الأرض والبدء بتحريك الذراعين مع جهاز المشي، ثم إعادة العجلة إلى نقطة البداية وتكرار العملية عدّة مرات لمدة 45 ثانية في كل جولة، ويُمكن تكرار الجولات لتصل إلى 4 أو أكثر حسب القدرة.

ما هي فوائد تمرين البسكليت؟

تُعتبر تمارين البسكليت من التمارين التي تُقدم فوائد متعددة للجسم بشكل كامل؛ إذ تعمل على تنشيط الجسم وتعزيز لياقته، ويُمكن ممارسة هذه التمارين على الطرقات من خلال البسكليت المتحرك أو في الغرف المغلقة عن طريق الدراجات الثابتة، وكلا النوعين يحقّق الفوائد التالية:

  • تعزيز لياقة القلب: تُساعد تمارين البسكليت على تحفيز القلب على الضخ بشكل أكبر، وهذا يُحسّن تدفق الدم والأكسجين لجميع أنحاء الجسم؛ وبالتالي تعزيز وظائف الجسم الأساسية، وتقديم مجموعة أُخرى من الفوائد تتمثل في:
    • تحسين الوظائف الدماغية وتنشيط الذاكرة.
    • تخفيض ضغط الدم في الجسم.
    • تحسين مستوى النوم.
    • تنظيم مستويات السكر في الدم.
    • تحسين الحالة المزاجية، وانخفاض مستوى التوتر والاكتئاب.
    • تعزيز عمل جهاز المناعة.
    • زيادة مستويات الطاقة في الجسم.
  • إنقاص الوزن: قد يكون من أهم فوائد تمرين البسكليت تخفيض الوزن عن طريق حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية تُقدّر بـ 600 حرارية في الساعة، وهذا يُعتبر مفتاحًا أساسيًا لإنقاص الوزن.
  • حرق دهون الجسم: تُساعد تمارين البسكليت بشكل كبير على تعزيز فقدان الدهون بحسب مصادر موثوقة، خصوصًا مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات، كما أنَ هذه التمارين تُقلل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول؛ ممّا يُحسّن صحة الجسم بشكل عام.
  • تقوية العظام والمفاصل: تُعتبر تمارين البسكليت من التمارين المناسبة للمصابين بأمراض المفاصل والعظام؛ لأنها تتم عن طريق حركات سلسلة تُساعد على تقوية العظام دون الضغط عليها كما هو الحال في تمارين الجري والقفز.
  • تقوية الساقين و عضلات الجسم السفلية: تُساعد تمارين البسكليت في تقوية الساقين وأوتار الركبة وعضلات الفخذ، كما أنها تقوّي عضلات الظهر والمؤخرة، وفي حال استخدام دراجة ذات مقابض يدوية؛ فهذا يُساعد على تقوية الذراعين والعضلات العلوية من الجسم.
  • ممارسة التمارين لوقت أطول: يُعاني معظم الأشخاص من التعب وعدم القدرة على ممارسة التمارين المتنوعة لفتراتٍ زمنيةٍ طويلةٍ، لكن تمارين البسكليت تُمكّنهم من ممارسة التمرين لوقت أطول وتحقيق نتائج أفضل، كما تتيح لهم المرونة في استخدام الكثافات المتنوعة؛ لذلك تُعتبر مثاليةً للتمارين المتقطعة.
  • فقدان الوزن: تُساعد تمارين البسكليت في حرق السعرات الحرارية ودهون الجسم، خصوصًا عند استخدام مستويات المقاومة المتنوعة.
  • تخفيض ضغط الدم: يُعتبر ارتفاع ضغط الدم من أهم المشاكل الصحية المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية؛ لذلك يقترح الأطباء والخبراء زيادة النشاط البدني لتخفيض ضغط الدم؛ إذ تُشير دراسات مؤكدة أن تمرين البسكليت من أهم التمارين المُساعدة في ذلك؛ فقد أكّدت دراسة أُجريت على مجموعة من الأشخاص أن ركوب الدراجات يُخفض ضغط الدم بنسبة 4.3% خلال مدة زمنية تصل إلى 3 أشهر، كما قد يُخفضه بنسبة تصل إلى 11.8% خلال مدة زمنية تصل إلى 6 أشهر، أيضًا تُشير دراسة أُخرى أن هذه التمارين تُقلل ضغط الدم بشكل كبير عند المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
  • تحفيز المناطق الحركية في الجهاز العصبي: قد تساعد التمارين الهوائية؛ ومنها تمارين البسكليت، في تحفيز بعض المناطق في الجهاز العصبي بحسب مصادر موثوقة؛ لذلك تستخدم عادةً في برامج إعادة التأهيل وفي مرحلة التدريب على المشي.

طرق ممارسة تمارين البسكليت

لتحقيق أقصى الفوائد من هذه التمارين يجب اتباع بعض الخطط والاستراتيجيات؛ ومنها:

  • ممارسة التمارين لمدة 25-35 دقيقة، سواءً في الهواء الطلق أو الغرف المُغلقة، ويُمكن الحصول على فترات راحة بسيطة أثناء التمرين.
  • البدء بدراسة منخفضة الكثافة لمدة 5-10 دقائق، وهذا ضمن عملية الإحماء.
  • زيادة الكثافة إلى المتوسط لمدة تصل إلى 5 دقائق.
  • زيادة الكثافة إلى الكثافة العالية لمدة تتراوح بين 1-2 دقيقة.
  • تقليل الكثافة إلى المتوسطة لمدة 5 دقائق.
  • زيادة الكثافة إلى العالية لمدة 1-2 دقيقة.
  • تقليل الكثافة إلى المتوسطة لمدة 5 دقائق.

هل تمارين العجلة للبطن مفيدة بالفعل؟

نعم؛ يُمكن القول أن تمارين العجلة مفيدة وفعّالة في حال استخدامها بالطريقة المناسبة، وهي دفع العجلة باستخدام عضلات المعدة وليس الذراعين فقط؛ وذلك في حال استخدامها بالتزامن مع اتباع نظام غذائي صحي وتقليل عدد السعرات الحرارية والدهون والسكريات، مع اتباع الممارسات الصحية لتخفيف الوزن؛ مثل شرب كميات مناسبة من الماء، وبعض المشروبات المساعدة على تخفيف الوزن؛ مثل الشاي الأخضر والزنجبيل وغيرها من المشروبات الصحية، والنوم لساعات كافية.

أُجريت دراسة بحثية تمّ من خلالها اختبار 13 تمرينًا وجهازًا لتمارين البطن من ضمنها تمارين العجلة للبطن، وكانت النتائج أنها حصلت على المرتبة الرابعة من أصل تسع تمارين في إحدى الدراسات ، كما حصلت على المرتبة التاسعة من أصل 13 تمرينًا في دراسة أُخرى، لكن وجب التنبيه إلى أن أيّ نوع من التمارين لن يُعطي النتائج الفعّالة والمطلوبة خلال مدة قصيرة، خصوصًا في حال وجود طبقة سميكة من الدهون؛ لذلك يجب ممارسة التمارين بانتظام ولفترة زمنية طويلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد تمارين لتخسيس دهون الظهر؟

هل يمكن شد الترهلات بعد الرجيم بالرياضة؟

هل يوجد تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم؟

هل يوجد تمارين لتنحيف الخصر والبطن في أسبوع؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على