` `

هل يمكن تنظيف السجاد من البقع؟

لايف ستايل
20 ديسمبر 2021
هل يمكن تنظيف السجاد من البقع؟
تختلف طريقة التخلص من بُقع السجاد على نحوٍ كبير عند اختلاف نوع البُقعة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى فعالية تنظيف السجاد من البقع الصلبة، بالإضافة إلى تزويد القارئ بأبرز الطرق التي يُمكنه اتباعها للتخلص من البُقع الدهنية وغير الدهنية، ويتطرق المقال كذلك إلى خُطوات تنظيف السجادة من البقع دون الحاجة إلى غسلها وإزالتها من مكانها، مع ذكر العديد من الأجهزة المُعدّة لتنظيف السجاد من البُقع بدلًا من تنظيفها بشكل يدوي أيضًا.

هل يمكن تنظيف السجاد من البقع؟

يُمكن تنظيف السجاد من البُقع عند تلطخها بها؛ إلّا إنّ على الشخص المُسارعة إلى التنظيف فور سقوط البُقعة على سجادته؛ لضمان تنظيفها بشكل كامل دون الحاجة إلى كثير من مُنتجات التنظيف، وتختلف طريقة التخلص من بُقع السجاد على نحوٍ كبير عند اختلاف نوع البُقعة، كما ينبغي تنظيف السجادة بشكل دوريّ للتخلص من بقايا الطعام والأوساخ الأخرى أيضًا؛ إذ إنّ هذه الأوساخ تتسبب بظهور أنواع مُختلفة من الآفات أحيانًا.

صورة متعلقة توضيحية
تنظيف السجاد من البقع

كيف تتم إزالة البقع من السجاد؟

يُمكن للشخص اتباع الخُطوات الآتية حتى يتخلص من البُقع على سجادته:

  • إزالة الفائض: يبدأ التنظيف بإزالة الفائض من الأوساخ التي وقعت على السجادة، ويُمكن إزالة المواد شبه الصلبة عن طريق الكشط، في حين تُسخدم المناديل الورقية لامتصاص البقايا السائلة من الأوساخ.
  • استخدام مُذيب التنظيف الجاف: يتم استخدام مُذيبات التنظيف الجافة من خلال وضعها على المنطقة المُتسخة، ثم الضغط عليها برفق بداية من أطراف البُقعة التي تُلطخ السجادة وحتى مُنتصف البُقعة.
  • وضع المحلول المُنظف: يُوضع المحلول المُنظف على قطعة قُماش، ثم يُضغط به على السجادة بلُطف أيضًا بعد استخدام مُذيب التنظيف الجاف، ويتم الفرك من المنطقة الخارجية إلى المنطقة الداخلية حتى يتم تنظيف السجاد من البقع.
  • إعادة استخدام مُذيب التنظيف الجاف: يُستخدم مُذيب التنظيف الجافة مرةً أُخرى على السجادة برفق كما في السابق بعد الانتهاء من وضع المحلول المُنظف.
  • تجفيف السجادة: يُعد التجفيف آخر خطوات تنظيف السجادة، ولا بُدّ من تجفيفها برفق حتى لا تتعرض إلى التلف، ويتم استخدام الفرشاة برفق عند الانتهاء لاستعادة حالة الوبر الطبيعية.

ما هي طريقة تنظيف السجاد شديد الاتساخ بالبقع الدهنية؟

تتسخ السجادة أحيانًا بالبُقع الدهنية صعبة الإزالة، ويُمكن تنظيف هذا النوع من البقع عن طريق الخُطوات الآتية:

  • تحضير عجينة من الماء وصودا الخُبز: يبدأ تنظيف البُقع الدهنية من السجاد بعمل عجينة تحتوي على ملعقتين صغيرتين من صودا الخُبز، بالإضافة إلى نفس الكمية من الماء، ثم يتم خلطهما جيدًا.
  • وضع العجينة على السجاد: ينبغي وضع عجينة الماء وصودا الخبز على مكان البُقعة الدهنية التي تُلطخ السجاد، ثم الانتظار حتى تجفّ العجينة بشكل جيد.
  • كشط العجينة عن السجاد: تتم إزالة العجينة عن السجاد عند جفافها بالاعتماد على الكَشط للتحقق من زوال البُقعة؛ حيث تستطيع صودا الخُبز تنظيف السجاد من البقع الدهنية عن طريق امتصاص الزيوت بعد وضعها على السجاد.
  • تكرار الخُطوات السابقة: تحتاج بعض البُقع الدهنية إلى إعادة وضع عجينة الماء وصودا الخُبز عِدّة مرات حتى يتم التخلص منها بالكامل؛ ولذلك بجب إعادة خُطوات التنظيف عِدّة مرات عند الحاجة إلى ذلك.

هل يمكن تنظيف بقع السجاد غير الدهنية باستخدام صودا الخبز؟

تُستخدم صودا الخُبز لإزالة البُقع الدهنية كما سبق، ويعتمد البعض على هذه الصودا للتخلص من البُقع غير الدهنية أيضًا عن طريق الخُطوات الآتية:

  • تحضير مُنظف صودا الخبز: يُمكن تحضير مُنظف صودا الخُبز باستخدام كوب من صودا الخُبز وكوب من الخلّ الأبيض، بالإضافة إلى كوب من الملح، ثم يتم خلطها مع بعضها البعض بشكل جيد.
  • وضع الخليط على البُقعة: ينبغي وضع عجينة صودا الخُبز على المنطقة المُلطخة بالبُقعة غير الدهنية من السجادة؛ لتقوم بسحب البُقعة والتخلص منها دون الحاجة إلى رفع السجادة وإزالتها من مكانها.
  • الانتظار حتى يجف مُنظف صودا الخُبز: ينبغي الانتظار مُدّةً لا تقلّ عن ثلاث ساعات؛ حتى يستطيع الشخص كشط العجينة عن السجاد، ويُمكن ترك العجينة على السجاد طيلة الليل، ثم كشطها في الصباح أيضًا.
  • تنظيف السجادة: لا بُدّ من تنظيف السجادة باستخدام المكنسة الكهربائية بعد كشط عجينة صودا الخُبز؛ للتخلص من البقايا واستعادة نضارة السجاد، ويُمكن تكرار العملية عِدّة مرات إذا لم تَزُل البقعة من المرّة الأولى.

كيف يتم تنظيف السجاد بدون غسيل؟

يُفضّل الكثير من الأشخاص تنظيف السجادة في مكانها دون غسلها؛ وذلك بسبب كِبر السجادات وكثرة الأثاث الذي يتم وضعه فوقها، ويُمكن تنظيف السجاد من البقع دون الحاجة إلى الغسيل كما يأتي:

  • المَسح والكشط: يتم مسح البُقع السائلة باستخدام المناشف الجافة أو المَناديل الورقية في البداية، بينما ينبغي كشط البقايا شبه الصلبة للأوساخ التي وقعت على السجادة، وكذلك يجب تفتيت الأوساخ الصلبة باستخدام ملعقة صغيرة.
  • التنظيف بالمكنسة الكهربائية: يجب تنظيف بقايا الكشط والتفتيت للأوساخ الصلبة وشبه الصلبة بالاعتماد على المكنسة الكهربائية لإزالتها، ثم مُتابعة عملية التنظيف للبُقع.
  • فرك البُقعة: إن عدم فرك السجادة يعني عدم نظافتها من البُقع، كما أن البُقعة تتوغل في السجادة وتُصبح إزالتها صعبةً إذا لم يتم فركها جيدًا.
  • اختبار محلول إزالة البُقع: يتم اختبار محلول إزالة البُقع عن طريق وضعه على منطقة غير ظاهرة من السجاد، ثم مسحه باستخدام منشفة ورقية بعد عشر دقائق؛ للتأكّد من ثبات لون السجادة وعدم تأثره بالمحلول.
  • مسح السجادة بمحلول التنظيف: لا بُدّ من وضع محلول التنظيف على قطعة قُماشية، ثم مسح السجادة برفق عن طريق هذه القطعة القُماشية، وينبغي المسح من الأطراف إلى الوسط كي لا تنتشر البُقعة.
  • شطف السجادة: تُشطف السجادة باستخدام الماء البارد بعد مسحها جيدًا وإزالة البُقعة، ويلي ذلك امتصاص الرطوبة بمنشفة ورقية؛ حيث يُمكن لهذا النوع من المناشف امتصاص الرطوبة بشكل جيد.
  • تجفيف السجادة: يتم تجفيف السجادة من خلال تغطيتها بمنشفة ورقية، ثم وضع وزنة ثقيلة فوق هذه المنشفة حتى تمتص الرطوبة المُتبقية في السجادة وتجفيفها بالكامل.

ما هي أفضل الأجهزة الكهربائية لتنظيف السجاد؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أفضل الأجهزة الكهربائية لتنظيف السجاد:

  • مكنسة بيسيل 3624 سبوت كلين: تمّ تزويد هذه المكنسة الكهربائية بتقنية سكوتشغارد، التي تستطيع حماية السجاد من البُقع، كما أنها تحتوي على خزان كبير لمحلول تنظيف السجاد من البقع؛ ممّا يعني عدم الحاجة إلى تعبئتها باستمرار.
  • مكنسة بيسيل سبوت بوت بيت هاندز: على الرغم من صعوبة تنظيف الخزان في هذه المكنسة الكهربائية؛ إلّا إنّها تستطيع تنظيف البُقع من جميع الأسطح، كما أنها من الأجهزة الفعالة لتنظيف السجاد، ويُمكن حملها واستخدامها بسهولة كبيرة.
  • مكنسة راق دكتور بورتبل سبوت كلينر: تتمتع مكنسة راق دكتور بورتبل سبوت كلينر بقوة شفط كبيرة لتنظيف السجادة جيدًا، وتمّ تزويدها ببخاخات يُمكن إزالتها بسهولة لملئها أو تفريغها؛ إلّا إنّ فوهة بخاخاتها تنسد بين حين وآخر.
  • مكنسة هوفر FH11300 بي سي سبوتلس بورتبل: تحتوي هذه المكنسة على بعض المواد التي تُقاوم الميكروبات والفطريات والعفن، وهي من المكانس التي يُمكن الاعتماد عليها عند الرغبة بإزالة البُقع الصلبة عن السجاد.
  • مكنسة بيسيل ديب كلين بريمير بت أبرايت: تمّ تصميم هذه المكنسة الكهربائية للتعامل مع جميع البُقع التي تتلطخ بها سجادة المنزل، وتمّ تزويدها باثنتي عشرة أداة مُختلفة لتلبية مُتطلبات التنظيف، التي يحتاجها العميل في جميع الظروف.

هل من الجيد التعاقد مع شركات تنظيف السجاد؟

يُمكن التعاقد مع شركات تنظيف السجاد لضمان العناية المُستمرة بسجادة المنزل أو المَكتب، ومن فوائد التعاقد مع هذه الشركات ما يأتي:

  • التنظيف العميق للسجاد: تُوفر المكانس الكهربائية تنظيفًا جيدًا للسجاد؛ إلّا إنّ الموظف المُختص من شركات التنظيف يستطيع تنظيف السجادة بعُمق؛ لإزالة جميع الأوساخ التي لا يُمكن للمكنسة الوصول إليها.
  • استكمال إجراءات التنظيف بكفاءة: تحتاج عملية تنظيف السجادة إلى إزالة الأثاث واستخراج السجادة ثم تنظيفها، ويُمكن للفريق الذي تُوفره شركات التنظيف إجراء هذه المُمارسات بكفاءة كبيرة، كما أنها تضمن إخراج السجادة بطريقة صحيحة.
  • التجفيف الجيد للسجاد: تبقى الرطوبة في السجاد أحيانًا عند تنظيفها من غير المُختصين، ويؤدي ذلك إلى انتشار الآفات، بالإضافة إلى العفن والميكروبات، وتستطيع شركات التنظيف تجفيف السجادة جيدًا؛ لضمان عدم تشكّل أيّة آفات فيما بعد.
  • ضمان سلامة السجادة: تحرص شركات التنظيف على استخدام المحاليل المُناسبة التي لا تُلحق أيّ أضرار بالسجادة عادةً، وهو ما يضمن سلامة السجاد وعدم تعرضه إلى التلف أو تلف بعض أجزائه.
  • مُعالجة البُقع الصعبة: تستطيع شركة التنظيف المُختصة تنظيف السجاد من البقع التي يصعب إزالتها عادةً؛ للمُحافظة على نظافة السجادة واستخدامها من جديد بدلًا من إتلافها وشراء غيرها بسبب البقعة صعبة الإزالة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن إزالة الحبر عن الملابس؟

هل يمكن إزالة بقع الشوكولاته من الملابس؟

هل من السهل تنظيف البيت من الحشرات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على