` `

هل يمكن التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف؟

تكنولوجيا
1 مارس 2022
هل يمكن التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف؟
تعتمد الكثير من البرامج وأجهزة التلفاز على شبكة الواي فاي للاقتران (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى إمكانية التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف، إضافةً إلى بعض الإرشادات التي ينبغي الحرص عليها عند الرغبة باستخدام الهواتف الذكية بدلًا من جهاز التحكّم بالتلفزيون، ويتطرّق المقال كذلك إلى التلفزيونات الذكية وأفضل أنواعها المتوفرة في الفترة الراهنة، بالإضافة إلى تزويد القارئ بعِدّة أمثلة من الأجهزة الذكية التي يمكن التحكّم بها عن طريق الهاتف.

هل يمكن التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف؟

يستطيع مالكو أجهزة التلفزيون التحكّم بها عن طريق الهاتف بسهولة إذا كان الجهاز من التلفزيونات الذكية المزوّدة بتقنية الواي فاي أو تقنية البلوتوث، كما يمكن التحكّم بالتلفزيون التقليدي من خلال الهاتف بالاعتماد على خاصية الأشعة تحت الحمراء (IR) في حالة توفرها ضمن خصائص ومُميّزات الهاتف، يمكن شراء أداة (IR) لوصلها مع الهاتف والتحكّم بالتلفاز كذلك إذا لم يكن التلفزيون ذكيًا ولم تتوفر خاصية (IR)  في الهاتف الذكي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي إرشادات التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف بنظام أندرويد؟

إن نظام أندرويد واحدٌ من أكثر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية شُهرةً حول العالم، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف الذي يعمل بنظام أندرويد:

  • استخدام البرنامج المناسب: تتوفر الكثير من البرامج والتطبيقات للتحكّم بالتلفزيون الذكي عن طريق الهاتف، وينبغي على المُستخدم الاعتماد على البرنامج الذي يُناسب الهاتف ويُناسب التلفزيون؛ وفقًا لتعليمات الشركة المُنتجة حال توفرها.
  • التحقّق من الاقتران: يجب على المُستخدم التحقّق من اقتران الجوّال مع التلفاز من خلال خاصية الواي فاي أو البلوتوث؛ حتى يتمكّن من التحكّم بالتلفاز دون مواجهة أيّة مشاكل.
  • التأكّد من تشغيل الواي فاي: تعتمد الكثير من البرامج وأجهزة التلفاز على شبكة الواي فاي للاقتران والمزامنة بين الهاتف والتلفزيون؛ لذلك يجب التحقّق من تشغيل الواي فاي عند الرغبة بالتحكّم في التلفزيون عبر الهاتف.
  • إعادة تشغيل الهاتف عند الحاجة: إذا واجه الفرد مُشكلةً في المزامنة بين الهاتف والتلفزيون؛ فإنه يستطيع إطفاء الهاتف مُدّة 10 ثوانٍ، ثم إعادة تشغيله ومحاولة المزامنة وتفعيل الاتصال بين الجهازين.

ما إرشادات استخدام برنامج تحكّم بالتلفزيون لأجهزة آيفون؟

يعد برنامج (Apple TV Remote) واحدًا من البرامج الأساسية التي يتم تثبيتها على جميع هواتف آيفون في الوقت الراهن، وهو برنامج يتم تقديمه من قبل شركة أبل الأمريكية، وفيما يأتي قائمة بالإرشادات الخاصة باستخدام هذا البرنامج لغايات التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف:

  • إضافة البرنامج إلى لوحة التحكّم: في البداية يجب على مالك آيفون إضافة برنامج (Apple TV Remote) إلى لوحة التحكّم إذا لم يكن موجودًا؛ وذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات، ثم الضغط على لوحة التحكّم والنقر على زر الإضافة بجانب البرنامج المذكور.
  • ربط الهاتف مع التلفزيون: يتم ربط الهاتف بالتلفزيون عن طريق تشغيل الواي فاي في كلٍّ منهما، ثم الذهاب إلى لوحة التحكّم والضغط (Apple TV Remote) من القائمة، وبعد ذلك يجب الضغط على خيار التلفاز الذكي ثم اتباع التعليمات.
  • التحقّق من الاتصال بنفس الشبكة: لا بُدّ من توصيل هاتف آيفون والتلفزيون بذات شبكة الواي فاي عند استخدام برنامج (Apple TV Remote) حسب تعليمات شركة أبل، ويتم التحقّق من ذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات.
  • تثبيت آخر التحديثات: يجب الحرص على تثبيت آخر تحديثات من برنامج توصيل آيفون مع التلفزيون؛ لتجنّب مواجهة الكثير من المشاكل التي يتعرّض إليها المستخدمون عند الرغبة بتوصيل الهاتف مع التلفزيون.

ما هو أفضل برنامج تحكّم بالتلفزيون عن طريق الجوّال؟

يختلف تحديد أفضل برامج التحكّم بالتلفزيون عن طريق الجوال للعديد من العوامل؛ ومنها نوع الهاتف ونظام التشغيل ونوع التلفاز، وتحتوي القائمة الآتية على عدٍ من أفضل البرامج التي يتم الاعتماد عليها للتحكّم بالتلفزيون من خلال الجوّال:

  • برنامج أنيموت: يتوافق برنامج أنيموت (Anymote) مع نظام أندرويد، وهو أحد البرامج المجانية التي تتميّز بتوفير واجهة بسيطة للتحكّم، بالإضافة إلى كونه من البرامج التي تدعم تقنية (IR) المُدمجة في الهاتف.
  • برنامج سايدر تي في: يتوافق برنامج سايدر تي في (CiderTV) مع نظاميّ التشغيل أندرويد وIOS، وهو يحتوي على لوحة تحكّم سهلة الاستخدام، كما يمكن للمُستخدم شراء النسخة الكاملة للوصول إلى جميع المميّزات مع توفير نسخة مجانية أيضًا.
  • برنامج شور: يتم استخدام برنامج (SURE) للتحكّم بالتلفزيون عن طريق هواتف أندرويد، ويدعم هذا البرنامج أكثر من مليوني جهاز، ويحتوي على مُشغّل وسائط مُدمج، بالإضافة إلى أدوات التحكّم التي يحتاجها المُستخدم.
  • برنامج أمازون فاير تي في ريموت: يمكن استخدام برنامج أمازون فاير تي في ريموت لكلٍّ من هواتف أندرويد وهواتف آيفون على حدٍّ سواء، ويستطيع المُستخدم التحكّم بالتلفاز عن طريق الأوامر الصوتيّة أو الأزرار.
  • برنامج روكو: يُمكن لهذا البرنامج التحكّم بأجهزة التلفاز عن طريق الهاتف بدلًا من جهاز التحكّم عن بُعد، وتوفّر شركة روكو هذا البرنامج مجانًا على متجر بلاي ستور ومتجر تطبيقات أبل.

هل يتميّز التلفزيون الذكي عن غيره من التلفزيونات؟

لا شك بأن هناك كثيرًا من المُميّزات التي يتمتّع بها التلفزيون الذكي وتفتقدها أجهزة التلفاز الأُخرى غير الذكيّة، وأبرز هذه المميّزات إمكانية تحميل التطبيقات؛ بما فيها تطبيق يوتيوب لمشاهدة المقاطع المرئية، إلى جانب تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، كما يستطيع المُستخدم تحميل بعض الألعاب على التلفزيون الذكي للتسلية أيضًا. ويتم استخدام التلفزيون الذكي كذلك لتصفّح شبكة الإنترنت والوصول إلى قنوات التلفاز المُختلفة.

ما هي أفضل خيارات التلفزيونات الذكية؟

فيما يأتي قائمة بأفضل خيارات التلفزيون الذكي:

  • تلفزيون سامسونج QN55QN85AAFXZA: يبلغ مقاس شاشة هذا التلفاز 55 إنش، ويمكنه عرض الصور بدقة 4K، كما أنه يتمتع بكثير من المُميّزات الأُخرى إلّا إنّه باهظ الثمن نتيجةً لكثرة الخصائص التي يتمتع بها.
  • تلفزيون تي سي إل 40S325: لا يتمتع هذا التلفزيون بخاصية البلوتوث، كما أنه لا يستطيع تشغيل الصور بدقة 4K كما في تلفزيون سامسونج، لكنّه يتميّز بأسعاره المُنخفضة، ويجدر الذكر بأن مقاس شاشة تي سي إل 40S325 يبلغ 40 إنش.
  • تلفزيون كوداك فل إتش دي: يتميّز هذا التلفزيون من شركة كوداك بسعره المُنخفض، وهو تلفزيون تستطيع شاشته تشغيل الصور بدقة فل إتش دي، ويتمتع بعِدّة خصائص؛ مثل الأوامر الصوتية، كما أنه ذو مظهر أنيق.
  • تلفزيون وستنجهاوس سمارت: يستطيع المُستخدم توصيل تلفزيون وستنجهاوس سمارت مع الأدوات الذكية الأُخرى في البيت بسهولة، ويبلغ مقاس هذا التلفزيون 40 إنش، وهو أحد التلفزيونات ميسورة التكلفة.
  • تلفزيون سامسونج UN85TU8000FXZA: يعد هذا الموديل من تلفزيونات سامسونج ذات الشاشة الكبيرة؛ فإن مقاس شاشته يبلغ 85 إنش، ويتوفر هذا التلفاز بأسعار معقولة؛ إلّا إنّه ذو وزن ثقيل.
  • تلفزيون هايسنس L10 سيريز: يصل مقاس شاشة هذا التلفاز إلى 100 إنش، وهو تلفزيون ذكي يتمتع بأحدث التقنيات مع تزويده بنظام صوتي مُتقدّم؛ إلّا إنّه ذو تكلفة باهظة.

كيف يمكن اختيار التلفزيون الذكي المناسب؟

يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص شراء تلفزيون ذكي حتى يستطيعوا التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف وتوفير الكثير من المميّزات الأُخرى، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تساعد في اختيار التلفزيون المناسب:

  • تحديد تقنية العرض: تعمل بعض التلفزيونات بتقنية (LCD)، في حين تعمل التلفزيونات الأُخرى بتقنية (OLED)، أو (QLED) لتوفير جودة العرض الأفضل، وينبغي على المرء معرفة الفروق بينها لتحديد التقنية التي تناسب استخدامه.
  • التحقّق من سطوع الشاشة: عادةً ما تختلف درجات سطوع شاشات التلفزيون عند اختلاف تقنية العرض؛ لذلك فإنه من المهم معرفة درجة السطوع المطلوبة؛ لاختيار التلفزيون المناسب وضمان عدم دفع كثير من الأموال دون حاجة.
  • معرفة الفرق بين زوايا العرض: ينبغي اختيار شاشات التلفزيون التي تتمتع بزاوية عرض واسعة؛ لضمان عدم تغيّر الألوان عند مشاهدة التلفاز من الزاويتين الجانبيتين البعيدتين، وتعد شاشات OLED أفضل الشاشات لهذه الغاية.
  • التأكّد من المُميّزات الإضافية: لا بُدّ من تحديد المُميّزات الإضافية التي يرغب المُشتري باستخدامها عند شراء التلفزيون الذكي، وتجنّب شراء التلفزيون الذي يحتوي على مُميّزات لا يحتاجها؛ فإن ذلك يؤدي إلى دفع كثير من المال دون فائدة.
  • التركيز على جودة الصوت: كثيرًا ما تتمتع أجهزة التلفزيون الجديدة بمظهر رائع من الخارج؛ إلّا إنّها تحتوي على نظام صوتي رديء؛ لذلك فإنه ينبغي التأكّد من جودة الصوت والتركيز عليها عند الرغبة بشراء تلفاز ذكي جديد.

هل يمكن التحكّم بالأدوات الذكية عن طريق الهاتف؟

يمكن التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف وكذلك توجد الكثير من الأجهزة الذكية الأُخرى التي يتم التحكّم بها عبر الهاتف أيضًا، وتحتوي القائمة الآتية على بعض من هذه الأجهزة:

  • كاشف الدخان الذكي: يستطيع كاشف الدخان الذكي توفير الإنذار المناسب عند ارتفاع مستويات الدخان التي تُشير إلى نشوب حريق في المنزل، ويقوم بإرسال الإشعارات إلى الهاتف، بالإضافة إلى التنبيهات الصوتية والضوئية.
  • مُنظّم الحرارة الذكي: تقوم أجهزة مُنظّم الحرارة بمراقبة درجات الحرارة في المنزل لزيادة كفاءة التبريد والتدفئة، كما أنها تستطيع التعرّف على أوقات تواجد الأفراد في البيت وضبط أجهزة التدفئة والتكييف؛ بالشكل الذي يوفر أفضل استهلاك للطاقة.
  • مقبس الكهرباء الذكي: يتم توصيل العديد من أجهزة المنزل الكهربائية بهذا النوع من المقابس؛ للتحكّم بوصول الكهرباء إليها، بالإضافة إلى التحكّم بتشغيلها وإيقاف تشغيلها عن طريق الهاتف بدلًا من استخدام المقابس التقليدية.
  • المكنسة الكهربائية الروبوتية الذكية: تتمتع هذه المكانس بشكل يُشبه الطبق، ويمكن استخدام بعض التطبيقات الذكية للتحكّم بأوقات التنظيف والغرف، التي يتم تنظيفها عند استخدام المكنسة الكهربائية الذكية بسهولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن حماية بطارية الهاتف؟

هل يمكن التسوّق عبر الإنترنت بشكل آمن؟

هل هنالك نصائح فعّالة لتجنّب أضرار الهاتف النقّال؟

هل أهمية الذكاء الاصطناعي تشمل كافة القطاعات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على