` `

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

ثقافة وفن
31 مارس 2022
هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟
يرجع أصل كتاب كليلة ودمنة إلى كتاب هندي ألّفه الفيلسوف بيدبا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد كتاب كليلة ودِمنة واحدًا من الكُتب المشهورة لدى مُحبّي القراءة وعامّة الناس، ويهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على مؤلف هذا الكتاب، بالإضافة إلى ذكر نبذة مُختصرة عن أبرز أبواب الكِتاب وبعض سِماته؛ فإنه يحتوي على قُرابة العشرين بابًا منها عِدّة مُقدّمات، يتطرق المقال كذلك إلى كُتب المؤلف وبعض الخصائص المُكوّنة لشخصيته مع توضيح لحقيقة شخصية كليلة وشخصية دِمنة.

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

يرجع أصل كتاب كليلة ودمنة إلى كتاب هندي ألّفه الفيلسوف بيدبا إلى الملك دبشليم، وقام عبد الله بن المقفع باستقاء هذه القصص من الأصل الهندي ثم إعادة صياغتها باللغة العربية مع لفت القارئ إلى بعض الأفكار التي يريد التنبيه إليها، ويُشير اسم الكتاب إلى شقيقين من أبناء آوى، وكانت هذه القصة أكبر قصة في الكتاب، وكان كليلة مُهتمًا بالمبادئ ولا يحاول الوصول إلى الغايات إلّا بطريقٍ سديدٍ نزيهٍ، في حين كان دِمنة على نقيضه مُهتمًا بالغايات دون التفاتٍ إلى المبادئ. تميّز هذا الكتاب بذكر عِدّة قصصٍ يجمعها إطار قصة واحدة، كما أنه يتميّز بسهولة الأسلوب ووضوح العبارات.

صورة متعلقة توضيحية

كم عدد أبواب كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع؟

يحتوي كتاب كليلة ودِمنة على 15 بابًا بالإضافة إلى 4 مُقدمات، وفيما يأتي قائمة بالأبواب دون المُقدمات:

  • باب الأسد والثور: عَقد ابن المقفع هذا الباب من كتابه حتى يُشير إلى السلطة العليا التي يتمتع بها الملك، بالإضافة إلى الحياة في البلاط الملكي وما تمرُّ به هذه الحياة من السعايات والمكائد، وفيها ما لقيه الثور من المكائد للتفريق بينه وبين الملك.
  • باب الفحص عن أمر دِمنة: يُمثّل هذا الباب ما في السلطة القضائية، ويروي هذا الفصل ما لقيه دِمنة جزاءً له على التفريق بين الأسد والثور بعد مُحاكمته ومُقاضاته.
  • باب الحمامة المطوّقة: يعتني هذا الباب بذكر فصولٍ عامّة عن الصداقة ومدى إمكانية وقوعها بين المتنافرين في طبائعهم، كما وقعت بين الجُرذ والحمامة.
  • باب البوم والغُربان: يُبيّن هذا الباب بعضًا من أمور السياسة الخارجية للبلاد ويعتني ببيان مدى أهمية الحِنكة والحيلة في السياسة، كما أنه يتطرّق إلى الحروب واستطلاع أخبار الأعداء وطريقة مُعاملة العدو بحذرٍ في جميع الأحيان.
  • باب القرد والغيلم: في هذا الباب يرى القارئ كيف يستطيع الذكي الخروج من المآزق وتجاوز المصاعب بفطنته وذكائه، بالإضافة إلى توضيح مدى تضييع الغبيّ للفرصة عندما تكون بين يديه جاهزة.
  • باب الناسِك وابن عِرس: يستطيع القارئ الاستفادة من هذا الباب في معرفة أهمية التروي؛ فإنه باب يروي لنا قصة الرجل الذي يتعجّل ويقتحم الأمور من غير ما تروي.
  • باب إبلاد وإيراخت وشادرم ملك الهند: ينقسم هذا الباب إلى قسمين يحكي الأول منهما عن الأحلام التي رآها الملك، في حين يروي الثاني النِقاش بين الملك ووزيره، وهو بابٌ يعتني ببيان العداوة الدائمة بين البوذية والبراهمة.
  • باب مهرايز ملك الجرذان: في هذا الباب مِثِلَ الملك الذي يتخذ وزيرًا صالحًا لنصيحته ومدى أهمية ذلك، كما استطاع الوزير تخليص الملك وأهله من الشدائد التي ألمّت بهم.
  • باب السِّنَّور والجرذ: يُفرّق هذا الباب بين الصداقة التي تُبنى على أساسٍ حقيقيٍّ والصداقة التي لا أساس لها إلّا المصلحة والحاجة، ويُبيّن كذلك معاني التماسك والصُلح والموالاة.
  • باب الملك والطير قِبرة: يحكي باب الملك والطير قِبرة من كتاب كليلة ودِمنة عن الثأر والانتقام ومدى تجنّب الأصدقاء بعضهم البعض عند وجود أيٍّ منهما، بالإضافة إلى ضرورة عدم الثقة بالآخرين في حالة وجود ثأر.
  • باب الأسد وابن آوى: يُفيد هذا الباب في معرفة كيف تُرجِع الصداقة بعض العداوة، ويحكي عن علاقة الملوك بين بعضهم البعض وبينهم وبين جُلسائهم.
  • باب السائح والصواغ: يُوضّح هذا الباب تصرفات الناس في المُحافظة على المعروف وردّه بالمعروف، كما أنه يُبيّن الضرر الذي ينتج عن صناعة المعروف في غير أهله.
  • باب ابن الملك وأصحابه: يروي هذا الباب قصة ابن الملك وأصحابه ابن الشريف وابن التاجر وابن الأكَّار، ويُبيّن أن ما يجري بين الناس إنّما يكون بقضاءٍ وقَدَرٍ من الله عز وجل.
  • باب اللبؤة والشعهِر: عقد المؤلف هذا الباب في كليلة ودِمنة لبيان التعفُّف عن الظلم والاتعاظ بالغير، ويجعل ما أصابه من الضرر رادعًا له عن ظلم غيره.
  • باب الناسك والضيف: في هذا الباب يقرأ المرء قصة الناسك الذي ترك ما في يده لإدارك غيره؛ فلا هو استطاع إدراك غيره ولا هو تمكّن من الحِفاظ على ما في يده.

لماذا سرد عبد الله بن المقفع كتاب كليلة ودمنة على ألسنة الحيوانات؟

لجأ عبد الله ابن المقفع إلى ذكر الحِكم التي يريدها وبيانها على ألسنة الحيوانات نتيجةً للعديد من الأسباب، ومنها ما يأتي:

  • عدم الشعور بالأمان: عادةً ما يلجأ المؤلفون إلى التعريض والكناية عند الخوف من الجَوْر أو بطش السُلطان؛ فإن التصريح يُمكن أن يُعرضه إلى الكثير من المشاق.
  • التغريب لعامّة الناس: كثيرًا ما يَنفُر الناس من قراءة الكتب الجادّة، في حين ترغب نفوسهم بقراءة الكُتب البعيدة عن طابع الحكمة، ولعلّ ذلك من الأسباب التي أدّت إلى كتابة كليلة ودِمنة على ألسنة الحيوانات.
  • إحياء تراث فارس: كان ابن المقفع من الذين يتباهون بالحضارة الفارسية، وهي حضارةٌ تقوم على فنون الخيال والقصص، كما أن أصل الكتاب مُستقى من الأدب الفارسي أو الهندي، وربما يكون ذلك من أسباب كتابته على ألسنة الحيوانات.
  • تبسيط الأسلوب للمتعلّمين: لعلّ ابن المقفع رغب في تبسيط العلوم والحِكم إلى المُتعلّمين فساقها بأسلوبٍ سهل الفهم على ألسنة الحيوانات؛ فإن ذلك يجعلها أقرب إلى النفس وأدعى إلى الفهم.

هل قام عبد الله بن المقفع بتأليف كثيرٍ من الكتب؟

لعبد الله بن المقفع العديد من الكُتب إلى جانب كتاب كليلة ودِمنة، وأبرزها الكُتب الآتية:

  • كتاب الأدب الصغير: على الرغم من تأليف هذا الكتاب لغايات الحِكمة كما هي غاية كليلة ودِمنة؛ إلّا إنّ ابن المقفع لم يتطرّق فيه إلى القصص وإنّما قام بذكر الحِكَم مُجرّدةً، وكان كتاب الأدب الصغير مُوجّهًا إلى العامّة أكثر من السلاطين.
  • كتاب الأدب الكبير: حوى هذا الكتاب على مجموعةٍ من الحِكَم زيادةً على ما في الأدب الصغير، وبسطَ فيه الكلام عن العلاقة والارتباط بين الحُكّام ورعيّتهم في الدولة.
  • الدُرّة اليتيمة: يُروى بأن لابن المقفع كتابين باسم الدُرّة اليتيمة أحدهما مفقود يتكلّم عن الديانات، وأما الآخر؛ فنقلَ فيه بعضًا من الحِكم المنقولة عن الأمم، وربما طُبِعَ هذا الكتاب أحيانًا باسم الأدب الكبير.
  • رسالة الصحابة: يُمثّل هذا الكتاب رسالةً ألّفها ابن المقفع بطلبٍ من الخليفة المنصور، وهدفت هذه الرسالة إلى تعريف الخليفة بالأمور الإدارية والحربية وأكثر فيه عن ذِكر صحابة المنصور من البِطانة والخاصة؛ فأطلق عليه اسم الصحابة.
  • كتاب خداينامه: يُعد هذا الكتاب واحدًا من الكُتب المفقودة إلّا إنّ اسمه يُشير إلى تأليفه لذكر تاريخ ملوك الفُرس؛ فإن خداينامه تعني كتاب الملوك.

ما هي الخصائص التي تمتع بها مؤلف كتاب كليلة ودمنة؟

تمتع عبد الله بن المقفع -مؤلف كتاب كليلة ودِمنة- بالعديد من الخصائص والصفات التي تُميزّه عن غيره، وتضم القائمة التالية بعض هذه الخصائص:

  • الذكاء والمُلاحظة: كان ابن المقفع على درجة كبيرة من الذكاء بشهادة عِدّة من أهل عصره، إضافةً إلى شهادة كُتبه له بذلك، كما أنه كان دقيق الملاحظة؛ فيحاول سياقة المواضيع بأسلوبٍ بديعٍ دقيقٍ عند التأليف والكتابة.
  • سِعة الاطلاع والمعرفة: تمتّعت شخصية ابن المقفع باطلاعٍ واسعٍ على علوم الاجتماع، كما أنه كان يعتني بعلومٍ كثيرةٍ، واستطاع المؤلف اكتساب مزيدٍ من المعرفة؛ لأنه يُتقن اللغتين العربية والفارسية ممّا مكّنه من فهم الثقافتين.
  • الشعبوية: يرى البعض بأن ابن المقفع كان شعبويًا يُفضّل الفُرس على العرب؛ إلّا إنّ هذا لا يظهر في آثاره ومؤلفاته التي تركها من بعده، كما لا يظهر في مؤلفاته ما ينفي ذلك أيضًا. 
  • العداوة للسُلطة السياسية: كان بين ابن المقفع وبين السُلطة السياسية برئاسة المنصور عِداء؛ إلّا إنّ سبب هذا العِداء مجهول، وربما يكون هذا العِداء شخصيًا أو يكون عِداءً للدولة بأكملها.

هل كليلة ودِمنة شخصيتان حقيقيتان؟

لم تكُن شخصية كليلة ودِمنة حقيقة؛ وإنّما كانت حيوانات ذكرها ابن المقفع في كتابه ليُظهر بعض الحِكمة من قصصهما المُتخيّلة، وتمتّع كليلة بصفات حَسنة؛ فلم يكن يصل إلى غاياته إلّا من خلال طُرقٍ سديدةٍ مأمونةٍ من المزالق، بينما لم يهتم دِمنة بنزاهة الوسائل، وكان النافع في رأي دِمنة هو ما يُحقّق مصالحه، سواءً كان فيه العدل أو الظلم.

من هو مؤلف نتائج الفِطنة في نُظم كتاب كليلة ودِمنة بالعربي؟

تمّ تأليف نتائج الفِطنة في نُظم كتاب كليلة ودِمنة من قبل ابن الهبارية، وهو الشريف أبو يعلى محمد بن محمد بن صالح بن حمزة العباسي المشهور بلقب نظام الدين، وأمّا نظم نتائج الفطنة؛ فهو طُبعٌ في قُرابة 300 صفحة، كما أن هُنالك نُظمًا آخر يُعرف باسم جواهر الحكمة في نُظم كليلة ودِمنة للشاعر محمد شريم في أكثر من 300 صفحة أيضًا، ويجدر الذكر بأن لابن الهبارية مئات من القصائد الأُخرى، وله ديوان شعرٍ في أربعة أجزاء؛ إلّا إنّ شعره يغلب عليه المجون والسُخف والهزل والهِجاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل برج خليفة أطول برج في العالم؟

هل يوجد مظاهر لتكيُّف الجَمل في الصحراء؟

هل يوتوبيا هو اسم مدينة أفلاطون الفاضلة؟

هل يوجد فرق بين المقدمة والخاتمة في البحث العلمي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على