` `

هل هناك نصائح رمضانية صحية لمرضى الكوليسترول؟

صحة
12 أبريل 2022
هل هناك نصائح رمضانية صحية لمرضى الكوليسترول؟
عند الإصابة بارتفاع الكوليسترول ينبغي تجنّب المشروبات السُكّرية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هُناك عدة نصائح رمضانية صحية مُوجهة إلى مرضى الكوليسترول لمساعدتهم على الصيام بشكلٍ آمنٍ، وعدم التعرض إلى أيٍّ من مُضاعفات هذه المشكلة الصحية، ويُشير هذا المقال إلى كثيرٍ من العادات الصحية الخاطئة التي تشيع في رمضان وتؤثر على الكوليسترول بشكل سلبي، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالعديد من النصائح المُفيدة والأطعمة والمشروبات المناسبة للتعامل مع كوليسترول الدم.

هل هناك نصائح رمضانية صحية لمرضى الكوليسترول؟

هُناك الكثير من النصائح التي ينبغي على مرضى الكوليسترول الالتزام باتباعها؛ لتجنّب المُضاعفات والأعراض الخطيرة لارتفاع نسبة الكوليسترول؛ ومنها ممارسة الأنشطة الرياضية والمحافظة على تناول الأطعمة الصحيّة، بالإضافة إلى أخذ جرعات الدواء وفق المواعيد المُحدّدة من قِبل الطبيب المُختص وعدم إهمالها.

صورة متعلقة توضيحية

نصائح طبية رمضانية لمرضى الكوليسترول

تضم القائمة التالية مجموعة نصائح طبية رمضانية لمرضى الكوليسترول:

  • تناول الألياف القابلة للذوبان: تتوفر الألياف القابلة للذوبان في الفاصوليا والبازلاء والعدس والحبوب الكاملة، وهي من العناصر الغذائية ذات الفعالية الجيدة في إزالة الكوليسترول الضارّ من جسم الإنسان.
  • اختيار مصادر الدهون الصحية: تشمل الدهون الصحية كُلًّا من الدهون الأُحادية غير المُشبعة والدهون المُتعددة غير المُشبعة، ويُمكنها المساعدة في التقليل من مستويات الكوليسترول الضارّ في الجسم؛ لذلك ينبغي تناولها واختيارها.
  • إدارة الوزن: ينبغي المُحافظة على الوزن الطبيعي في شهر رمضان ومُحاولة خسارة الوزن الزائد للتقليل من مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى انخفاض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية.
  • الابتعاد عن المشروبات السُكّرية: عند الإصابة بارتفاع الكوليسترول ينبغي تجنّب المشروبات السُكّرية من أجل المُحافظة على استقرار الحالة الصحية؛ منها الحليب المُحلّى والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية وبدائل الفاكهة.
  • الإقلاع عن التدخين: يُمكن للإقلاع عن التدخين في رمضان أن يساعد في عكس الآثار الضارّة، التي لحقت الخلايا المناعية وتسببت بعجز الجسم عن إعادة الكوليسترول من جدران الأوعية الدموية إلى الكبد عبر الدم؛ نتيجةً لتدخين السجائر.
  • الالتزام بتناول الأدوية: في بعض الأحيان يقوم الأطباء بوصف الدواء من أجل خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ولا بُد من المحافظة على هذه الأدوية في شهر رمضان وفق تعليمات الطبيب.
  • التقليل من الملح: يستطيع مرضى الكوليسترول الاعتماد على الأعشاب والبهارات؛ لتوفير النكهات المناسبة عند تحضير الطعام بدلًا من استخدام الملح.
  • مُمارسة النشاط البدني: من الجيد ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدّة 150-300 دقيقة في الأسبوع خلال شهر رمضان؛ لغايات خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • التقليل من الدهون المُشبعة: تُوصي جمعية القلب الأمريكية بعدم زيادة نسبة الدهون المُشبعة عن 6% من المجموع الإجمالي للسعرات الحرارية في اليوم الواحد؛ للمُحافظة على صحة المُصابين بارتفاع الكوليسترول.
  • تجنّب مصادر الدهون المتحوّلة: تؤدي الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى زيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ينبغي تجنّبها في شهر رمضان.
  • الطهي الصحي للطعام: هُناك الكثير من الإرشادات حول طريقة الطهي الصحي للأطعمة حتى يتجنّب المرء مضاعفات ارتفاع نسبة الكوليسترول؛ أبرزها تجنّب القلي قدر الإمكان واللجوء إلى السَلق أو الشوي.
  • الاعتماد على المُكملات الغذائية: تُظهر بعض الأدلة فعالية عِدّة أنواع من المكملات الغذائية في تخفيض نسبة الكوليسترول؛ أبرزها زيت السمك ومُكملات الألياف القابلة للذوبان.

هل يوجد معلومات رمضانية صحية لطبخ طعام مرضى الكوليسترول؟

تستطيع النصائح الآتية مساعدة مرضى الكوليسترول في تحضير الطعام الصحي خلال شهر رمضان:

  • استخدام الزيوت الصحية: على مرضى الكوليسترول استخدام الزيوت الصحية بدلًا من الزبدة عند تحضير أطعمتهم؛ ومنها زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت الكانولا، كما يُمكن استخدام زيت عباد الشمس وزيت فول الصويا لقلي الأسماك والدواجن والخضار.
  • الاعتماد على الحبوب الكاملة: من الجيد استبدال أنواع الحبوب غير الصحية بالحبوب الكاملة عند طهو طعام مرضى الكوليسترول؛ منها الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكاملة، وهي واحدةٌ من عِدّة نصائح رمضانية صحية لتقليل الكوليسترول.
  • تشكيل رف لتصريف الدهون: ينبغي على المرء استخدام رف مُخصّص لتصريف جميع الدهون عند تحضير الطعام من الدواجن أو اللحوم؛ ذلك بالاعتماد على السلق أو الخَبز أو التحميص.
  • اختيار قطعة اللحم الجيدة: من الضروري اختيار قطعة اللحم الخالية من الدهون قدر الإمكان، بالإضافة إلى التخلص من أيّة دهون تظهر عند تحضير القطعة للطبخ.
  • إزالة جلد الدواجن: لا بُدّ من إزالة الجلد قبل البدء بطبخ الدواجن؛ بما فيها الدجاج والديك الرومي، ويُمكن الاعتماد على طريقة التتبيل أو على بعض العصائر للمحافظة على الدجاج طريًّا عند الطبخ.

ما هي أفضل الأطعمة لخفض الكوليسترول في رمضان؟

فيما يأتي بعضًا من الأطعمة التي تُساعد على خفض مستويات الكوليسترول لإضافتها إلى مائدة الإفطار الرمضانية:

  • فول الصويا: يُمكن الاعتماد على فول الصويا لتوفير حاجة الجسم من البروتينات بدلًا من تناول اللحوم، كما أنه غنيّ بالألياف وخالٍ من الكوليسترول ويحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من الدهون المشبعة؛ وإذا حلّ مكان مصادر الدهون المُشبعة فيمكنه تقليل نسبة الكوليسترول.
  • البندورة: تتمتع البندورة بخصائص يُمكنها المساعدة في تقليل مستويات الكوليسترول، كما أنها من أنواع الأطعمة التي تقاوم أمراض السرطان أيضًا، ويُمكن للصائم إضافتها إلى السلطات أو الشطائر وغيرها.
  • الأسماك الدهنية: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في هذا النوع من الأسماك على زيادة مستويات الكوليسترول المفيد في الجسم، وتُسهم في الحدّ من خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية والالتهابات.
  • الثوم: إحدى أبرز فوائد الثوم هي تقليل نسبة الكوليسترول الضارّ في الجسم؛ إلّا إن مريض الكوليسترول بحاجة إلى كميات كبيرة من الثوم لتحقيق هذه الفائدة؛ لذلك فإن هُناك العديد من الدراسات التي تُجرى حاليًا حول بعض المُكملات التي يمكن استخدامها.
  • الشوفان: يُمكن لمرضى السكري تناول دقيق الشوفان أو حبوب الشوفان الباردة لتقليل مستويات كوليسترول الدم، كما أنها تساعد في توفير مزيدٍ من الألياف القابلة للذوبان.

هل هناك مشروبات لمرضى الكوليسترول في رمضان؟

تتميّز بعض المشروبات بملاءمتها للمُصابين بارتفاع الكوليسترول؛ نظرًا لفائدتها في السيطرة على نسبة الكوليسترول أو التقليل منه، وينبغي على المرضى اتباع أيّة نصائح رمضانية صحية تساعدهم في السيطرة على حالتهم خلال هذا الشهر؛ بما فيها تناول المشروبات الصحية، وتحتوي القائمة الآتية على عِدّة مشروبات مُناسبة لمرضى الكوليسترول في شهر رمضان:

  • الشاي: يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المُركّبات المُضادة للأكسدة؛ بما فيها مُرّكب الكاتيكين، ومن المُحتمل أن تساعد هذه المركبات في تقليل نسبة الكوليسترول.
  • حليب الصويا: يتم إنتاج هذا الحليب من فول الصويا، ويتميّز باحتوائه على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة التي تؤثر على الكوليسترول بشكل سلبي؛ لهذا فإنه من المشروبات المناسبة للمصابين بارتفاع الكوليسترول.
  • عصير البندورة: يُفضّل البعض الحصول على فوائد البندورة؛ للسيطرة على مستويات الكوليسترول، من خلال عصرها ثم شربها بدلًا من تناولها أو إضافتها إلى المأكولات الأُخرى.
  • مشروبات الكاكاو: تُعرف إحدى مُضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو باسم الفلافانول، وهي تُسهم في تحسين نسبة الكوليسترول، كما أنها تحتوي على بعض العناصر المُفيدة الأُخرى؛ منها الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

ما الأطعمة والمشروبات الواجب تجنّبها لمرضى الكوليسترول في رمضان؟

يجب أن تخلو مائدة الإفطار في رمضان لمرضى الكوليسترول من المشروبات والمأكولات التالية نتيجةً لتأثيراتها الصحية السلبية:

  • صفار البيض: يحتوي صفار البيض على كميات مرتفعة من الكوليسترول؛ إذ إن البيضة الواحدة تحتوي على 186 ملليجرام تقريبًا، وجميعها في الصفار دون البياض، لذلك فإنه يمكن لمرضى الكوليسترول تناول الأطعمة التي تحتوي على البياض وحده.
  • الجُبن: يُعد الجُبن من الأطعمة الغنيّة بالكوليسترول؛ إلّا إنّ الصائم يستطيع تناول كميات قليلة منه عند الإفطار أو السحور أو خلال الأوقات الأخرى دون مشكلة، وينبغي تجنّب الإكثار من الجبن للمحافظة على الصحة.
  • الجمبري: لا يحتوي الجمبري على كميات مرتفعة من الدهون، لكنه واحدٌ من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول، ويمكن للجسم الحصول على أكثر من نصف كميات الكوليسترول المُوصى بها يوميًا عند تناول 112 جرامًا من الجمبري.
  • اللحوم العضوية: يُعد الكبد من أبرز أنواع اللحوم العضوية، وهي من الأطعمة المناسبة في الكثير من الأنظمة الغذائية؛ بسبب محتواها المرتفع من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأُخرى، ولكنها ليست مناسبة لمرضى الكوليسترول.
  • السردين: عند الحديث عن الكوليسترول؛ فلا بُدّ من ذكر سمك السردين؛ ذلك لأن كل 28 جرامًا من السردين يحتوي على 40 ملليجرام من الكوليسترول، وهي كمية مرتفعة جدًا.
  • الوجبات السريعة: عادةً ما تكون الوجبات السريعة غنية بالدهون، وكثيرًا ما تشتمل على أحد منتجات اللحوم، وهو ما يؤثر على صحة المُصابين بارتفاع الكوليسترول سلبًا، كما يُمكن أن يؤدي تناولها بانتظام إلى انخفاض الكوليسترول الجيد.

ما هي العادات الرمضانية التي تؤدي إلى رفع الكوليسترول؟

من المُحتمل أن تؤثر العادات الرمضانية الآتية على كوليسترول الدم بشكل سلبي وتؤدي إلى ارتفاعه:

  • إهمال النظام الغذائي: يُهمل البعض وضع نظام غذائي صحي خالٍ من الدهون المُتحوّلة والمُشبعة والسُكّريات والكوليسترول في رمضان، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات كوليسترول الدم، وسبق ذكر عِدّة نصائح رمضانية صحية حول تغذية مرضى الكوليسترول.
  • قِلّة الأنشطة البدنية: يميل البعض إلى الكسل في شهر رمضان وعدم ممارسة التمارين الرياضية؛ ممّا يؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم وزيادة نسبة الكوليسترول الضارّ، ويحدث العَكس عند ممارسة التمارين الرياضية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك فاكهة تقضي على الكوليسترول؟

هل هناك أعراض نفسية لارتفاع الكوليسترول؟

هل يمكن تخفيض الكوليسترول في أسبوع واحد؟ 

هل خفض الكوليسترول من فوائد ورق التوت المغلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على