` `

هل الدينار الكويتي يتصدر ترتيب أقوى العملات في العالم من حيث القيمة؟

أعمال
24 أبريل 2022
هل الدينار الكويتي يتصدر ترتيب أقوى العملات في العالم من حيث القيمة؟
الدينار الكويتي يقع على رأس القائمة في ترتيب أقوى العملات في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتصدر عِدّة دول عربية ترتيب أقوى العملات في العالم وتسبق الدولار الأمريكي بالرغم من أهميته البالغة، ويعتني هذا المقال ببيان أقوى العملات في العالم من حيث قيمة الصرف، بالإضافة إلى أقوى العملات المشفرة التي يتم تداولها في الوقت الراهن، ذلك إلى جانب بيان بعض العوامل التي تؤثر على أسعار صرف العملات أيضًا.

هل الدينار الكويتي يتصدر ترتيب أقوى العملات في العالم من حيث القيمة؟

إن الدينار الكويتي يقع على رأس القائمة في ترتيب أقوى العملات في العالم من حيث القيمة؛ فعادةً ما يُشار إلى العملة الأقوى في العالم بأنها العملة التي لها أكبر قيمة صرف مقابل الدولار الأمريكي عند المُتابعين لسوق العملات الأجنبية. وأمّا بالنظر إلى الأهمية الاقتصادية؛ فلا شك بأن الدولار الأمريكي أكثر العملات أهمية وأكثرها تداولًا على مستوى العالم في الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أقوى العملات في العالم من حيث القيمة؟

تحتوي القائمة الآتية على أقوى العملات في العالم من حيث قيمة الصرف مقابل الدولار الأمريكي:

  • الدينار الكويتي: تتلقّى الكويت مُعظم عائداتها المالية من بيع النفط، وتتم العديد من صفقات بيع النفط الكويتية مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ ممّا يتيح توفير احتياطيات كبيرة من الدولارات الأمريكية التي تدعم قوّة الدينار الكويتي وتجعله في المرتبة الأولى.
  • الدينار البحريني: تُعد البحرين واحدةً من الدول التي تصدّر كميات جيدة من النفط الخام، ويحتل الدينار البحريني المرتبة الثانية بين أقوى العملات في العالم من حيث القيمة، وترتبط هذه العملة بالدولار الأمريكي منذ عام 1986 وحتى الآن.
  • الريال العماني: إن التصدير الكبير للنفط من قِبل سلطنة عُمان يؤدي إلى دعم العملة الرسمية بشكلٍ كبيرٍ، الأمر الذي يجعلها في المرتبة الثالثة بعد الدينار البحريني، كما أنها سبب الفارق الكبير بين قيمة الدينار الأردني والريال العُماني.
  • الدينار الأردني: على الرغم من ضعف الاقتصاد الذي تُعاني منه الأردن؛ إلّا إنّ عملتها الرسمية تُعد رابع أقوى عملة في العالم وتتمتع باستقرار جيد، وهي واحدة من العملات المرتبطة بالدولار الأمريكي منذ عقدين تقريبًا.
  • الجنيه الإسترليني: يتم تداول الجنيه الإسترليني بشكل رسمي في المملكة المتحدة وبعض أقاليم ما وراء البحار، ويتمتع هذا الجنيه بقوة جيدة، ويقع في المرتبة الخامسة بسبب التضخم المُنخفض في الدولة.
  • دولار جزر كايمان: يرتبط دولار جزر كايمان بالدولار الأمريكي ممّا يمنحه استقرارًا جيدًا، وهي العملة التي تحتل المرتبة السادسة، وممّا يدعم هذه العملة توفير التراخيص المصرفية الخارجية لآلاف الشركات في جُزر كايمان.
  • اليورو: اليورو هو العملة الرسمية لدول الاتحاد الأوروبي، ويحتل اليورو المرتبة السابعة بين أقوى العملات في العالم، ولكنه يحتل المرتبة الثانية بعد الدولار الأمريكي من جهة احتياطي النقد الأجنبي لدى الدول الأُخرى.
  • الفرنك السويسري: لا يكتسب الفرنك السويسري قوته من التصدير؛ وإنّما من الاستقرار الذي يتمتع به والثروة التي تتمتع بها الدولة، ويعد الفرنك السويسري من أكثر العملات التي يتم التداول عليها، وهي ثامن أقوى عملة في العالم.
  • الدولار الأمريكي: يُشكّل الدولار الأمريكي مُعظم الاحتياطات النقدية الاستراتيجية في العالم خلال الوقت الراهن، كما أنه العملة الأكثر تداولًا، وهو تاسع أقوى عملة في العالم بعد الفرنك السويسري. 
  • الدولار الكندي: إن الدولار الكندي سادس أكثر العملات تداولًا في سوق العملات الأجنبية، ويكتسب هذا الدولار قوته من الثروات الطبيعية في البلاد؛ مثل النفط الخام واليورانيوم، وتقع في المرتبة العاشرة بين أقوى العملات.

أبرز الحقائق حول أقوى عملة في العالم

قام الشيخ عبد الله بن صباح بن جابر الصباح -الحاكم السابق للكويت- بسكّ العملة الرسمية المُستقلة الأولى للدولة، لكن هذه العملة توقّفت بعد فترةٍ وجيزةٍ نتيجةً للعديد من الأسباب والعوامل. وفي عام 1961 قامت الدولة بإصدار عملتها الرسمية المعروفة بالدينار الكويتي. ويتصدر الدينار الكويتي قائمة أقوى عملات العالم حاليًا، وتوجد 6 إصدارات من دينار دولة الكويت منذ الإصدار الأول وحتى الإصدار الأخير عام 2014.

ينقسم الدينار الكويتي الواحد إلى 1,000 فلس، ويتولّى البنك المركزي في الدولة إصدار الفئات المُختلفة من العملة الرسمية الكويتية، ويبلغ عددها 6 فئات فحسب؛ وهي فئة الربع دينار وفئة النصف الدينار، بالإضافة إلى فئة الدينار وفئة 5 دنانير وفئة 10 دنانير وفئة 20 دينارًا.

بعض الحقائق حول ثاني أقوى عملة في العالم

يقع الدينار البحريني في المرتبة الثانية عند ترتيب أقوى العملات في العالم من حيث القيمة، وظهر الإصدار الأول من هذا الدينار عام 1965، ثم تبعه الإصدار الثاني عام 1979 ثم الثالث عام 1993، وفي عام 2008 ظهر الإصدار الرابع والأخير. وتوجد 4 فئات معدنية إلى جانب 3 فئات ورقية من هذه العملة؛ هي فئة 100 فلس وفئة 50 فلس وفئة 25 فلس وفئة 10 فلس المعدنية، كذلك فئة 5 دنانير وفئة 10 دنانير وفئة 20 دينار الورقية.

ما هي أقوى عملات العالم المشفرة؟

يتم تداول العملات الرقمية بشكلٍ كبيرٍ في الفترة الأخيرة، وفيما يأتي قائمة تبين عددًا من أقوى عملات العالم الرقمية:

  • بيتكوين: تمّ تأسيس البيتكوين عام 2009 من قبل ساتوشي ناكاموتو، وهو اسم وهمي للمؤسس، وشهدت هذه العملة ارتفاعًا كبيرًا في قيمتها عام 2016 حتى أصبحت تساوي آلاف الدولارات.
  • إيثريوم: تتميز عملات إيثريوم المشفرة بقيمتها السوقية الكبيرة حاليًا، وهي إحدى العملات المُفضّلة لدى مطوّري البرامج، وشهدت قيمتها ارتفاعًا كبيرًا عام 2016.
  • تيثر: تتميّز هذه العملة باستقراراها مقابل العملات المشفرة الأُخرى؛ ذلك لأنها مدعومة بالعملات الورقية مثل اليورو أو الدولار الأمريكي، ويُفضّلها المستثمرون الذين يخافون من تقلّبات السوق.
  • بينانس كوين: يتم الاعتماد على بينانس كوين للتداول ودفع الرسوم على منصة بينانس الإلكترونية، وهي من أقوى العملات الرقمية في العالم، وارتفعت قيمتها بشكل هائل خلال شهر أبريل من عام 2022.
  • يو إس دولار كوين: يتم تشغيل هذه العملة المشفرة من قِبل مؤسسة إيثريوم، وهي عملةٌ مستقرةٌ ومُساويةٌ للدولار الأمريكي حاليًا، وتقع في المراتب الأولى ضمن أقوى العملات في العالم بالنسبة إلى العملات المشفرة الأُخرى.

هل يوجد عملات تزيد قيمتها على الدولار الأمريكي؟

توجد ثماني عملات تزيد قيمتها على الدولار الأمريكي وتسبق الدولار عند ترتيب أقوى العملات في العالم، ومنها عِدّة عملات عربية، وفي القائمة الآتية أغلى 5 عملات تزيد قيمتها على الدولار تبعًا للأرقام المُسجلة لحين تاريخ نشر هذا المقال:

  • الدينار الكويتي: يساوي الدينار الكويتي الواحد حوالي 3.30 دولارًا أمريكيّة، هذا يعني أن الدولار يساوي 0.303 دينارًا كويتيًا، وهو أغلى عملة في العالم.
  • الدينار البحريني: كل دينار بحريني واحد يساوي 2.65 دولار أمريكي تقريبًا، ويساوي الدولار الواحد 0.377 دينارًا بحرينيًا، ويساوي الدينار البحريني 0.803 دينارًا كويتيًا، ما يعني أنه ثاني أقوى عملة في العالم.
  • الريال العماني: للريال العُماني قيمة تُقارب قيمة الدينار البحريني؛ فإن كل ريال عُماني يساوي حوالي 2.60 دولارًا أمريكيا تقريبًا، هذا يعني أن الفرق في قيمة كل منهما يبلغ 5 سنت فحسب.
  • الدينار الأردني: هناك فرقٌ كبيرٌ في القيمة بين الدينار الأردني والعملات التي تزيد عليه في القيمة، لكنه يحتل المرتبة الرابعة، ويساوي كل دينار حوالي 1.41 دولارًا أمريكيًا تقريبًا.
  • الجنيه الإسترليني: لا يوجد فرقٌ كبيرٌ بين قيمة الجنيه الإسترليني والدينار الأردني؛ إذ إن الجنيه الواحد يساوي 1.34 دولارًا تقريبًا، هذا يعني أن الفرق بين قيمة الدينار والجنيه 7 سنت أمريكي.

ما هي العملات الأكثر تداولاً في العالم؟

فيما يأتي قائمة ببعض العملات الأكثر تداولًا في العالم:

  • الدولار الأمريكي: لا شك بأن الدولار الأمريكي أفضل العملات للتداول، كما أنه يقع في المرتبة التاسعة عند ترتيب أقوى العملات في العالم، وتتأثر هذه العملة بسياسات البنك المركزي وعِدّة عوامل أُخرى.
  • اليورو: يُعد اليورو خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يرغبون بتداول الدولار الأمريكي، ولا بُدّ من التخطيط الجيّد للوقت الاستراتيجي الذي يتم خلاله تداول هذه العملة عند الرغبة في ذلك؛ لتحقيق أقصى فائدة مُمكنة.
  • الين الياباني: بالنظر إلى أفضل العملات للتداول حول العالم؛ يقع الين الياباني في المرتبة الثالثة بعد الدولار الأمريكي واليورو؛ بالرغم من قيمته المنخفضة مقابل هاتين العملتين.

لماذا تختلف أسعار صرف العملات؟

هُناك الكثير من العوامل التي تؤثر على العملات وتؤدي إلى اختلاف أسعار صرفها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه العوامل:

  • الفرق في التضخم: هناك علاقة عكسية تربط بين التضخم وأسعار العملات عادةً، هذا يعني أن أسعار العملة تنخفض كُلّما ازداد التضخم، وكُلّما تدنّى الفرق في التضخم بين الدولتين انخفض الفرق في القيمة بين عملة كلّ واحدةٍ منهما.
  • عجز الحساب الجاري: يُشير عجز الحساب الجاري إلى ارتفاع قيمة إنفاق الدولة على التجارة الخارجية مقابل ما تكسبه، ويدل على اقتراض رأس المال من الخارج لتعويض العجز، ويؤدي هذا العجز إلى انخفاض قيمة العملة.
  • الدين العام: هُناك الكثير من العوامل الفرعية التي ترتبط بالدين العام وتؤدي إلى انخفاض قيمة عملة الدولة؛ إذ يؤدي إلى طباعة الكثير من أوراق العملة المحلية، ويُقلّل من رغبة الدول الأُخرى بامتلاك احتياطي من هذه العملة، كما يُقلّل من جاذبية الاستثمار.

ما العملات ذات معدل التضخم الأدنى لعام 2022؟

تتميّز كثيرٌ من الدول بمعدلات التضخم المنخفضة لعام 2022 مُتحدّيةً بذلك الظروف الاقتصادية الصعبة في الوقت الراهن، وتقع جزر المالديف على رأس هذه القامة بتضخم بلغت نسبته 0.2%، ثم تليها في المرتبة الثانية جمهورية تشاد؛ حيث وصلت نسبة التضخم فيها إلى 0.5% فحسب، أمّا المرتبة الثالثة؛ فتحتلها كلًّا من الغابون واليابان بالتساوي؛ إذ إن نسبة التضخم بلغت في كل منهما 0.6% على الرغم من تأخّر هاتين العملتين عند ترتيب أقوى العملات في العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الدولار أقوى عملة في العالم؟

هل الدينار أول عملة في تاريخ الدولة الإسلامية؟

هل الاستثمار في العملات الرقمية مرخص في جميع الدول؟

هل تنعكس آثار البطالة على نسبة الجريمة في المجتمعات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على