` `

هل يوجد فرق بين الوظيفة والمهنة؟

أعمال
4 يوليو 2022
هل يوجد فرق بين الوظيفة والمهنة؟
لا يعني الفرق بين الوظيفة والمهنة زيادة راتب إحداهما على الأخرى دائمًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا يعرف الكثيرون الفرق بين الوظيفة والمهنة بالرغم من التفاوت الكبير بينهما، ويوضّح هذا المقال الفرق بين المهنة والوظيفة بالإضافة إلى بيان السمات المميزة للمهن عن غيرها، ويتطرق إلى كثيرٍ من المهارات الضرورية لتطوير السيرة المهنية والوظيفية عند الشخص، وينتهي ببيان حقيقة اختلاف الرواتب عند اختلاف طبيعة العمل.

هل يوجد فرق بين الوظيفة والمهنة؟

يوجد فرقٌ بين الوظيفة والمهنة؛ فإن المهنة تُشير إلى أيّ عمل من الأعمال التي تحتاج إلى تدريب خاص أو تتطلب مهارات مُعينة، وغالبًا ما يتم تقدير هذا العمل لأنه يتضمن مستويات كبيرة من التعليم، ومنها مهنة التعليم ومهنة المحاماة. وأما الوظيفة؛ فإنها عمل يقوم به الشخص على نحوٍ منتظمٍ لجني الأموال، وتتضمن الوظيفة مهمات محددة يتم إجراؤها من قِبل الموظف، ويوضح ذلك الفرق بين الوظيفة والمهنة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي السمات المُميزة للمهنة؟

عند النظر إلى الفرق بين الوظيفة والمهنة يتضح بأن هناك الكثير من السمات التي تُميّز المهن عن غيرها، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه السمات حسب موقع جامعة ولاية نيو مكسيكو:

  • تتطلّب المهنة تدريبًا مُكثفًا للطابع الفكري.
  • تقدم المهن خدمات حيوية تهدف إلى رفاهية المجتمع.
  • الدرجة المرتفعة من الاستقلالية عند مُمارسي المهن لتقرير كيفية القيام بأعمالهم.
  • لا بُد من خضوع العاملين في المهن إلى الترخيص أو التصديق من قِبل الدولة.
  • عادةً ما يتم تنظيم مُمارسي المهن في جمعيات تصدر القواعد الأخلاقية لمهنة كل منهم.

لماذا ينبغي على الشخص تطوير المهارات الوظيفية والمهنية؟

من الضروري سعي المرء نحو تطوير المهارات المهنية والوظيفية الخاصة به على نحوٍ مستمر؛ ذلك لأنها أفضل الطرق للترقّي في سُلّم الدرجات، وكذلك ينبغي على الموظفين والمهنيين في المؤسسات التمتع بالمهارات التي تُمكّنهم من المنافسة في سوق العمل وتُسهم في تمكين الشركة من المنافسة أيضًا، وإذا استطاع المرء تطوير مهاراته؛ فإنه يستطيع منافسة العاملين الآخرين ضمن المجال ذاته في الشركات والدول الأُخرى.

كيف يستطيع الشخص تطوير المهارات الوظيفية والمهنية؟

في البداية ينبغي على المرء معرفة جميع المهارات التي يجب عليه تطويرها للانتقال إلى العمل التالي أو الترقّي في السُلّم داخل المؤسسة نفسها أو لأيّة أسباب أُخرى، وبعد ذلك يمكنه اتباع الإرشادات الآتية لتطوير المهارات المُحدّدة:

  • الاستفادة من موارد الشركة: تقوم بعض الشركات الكبيرة بتوفير فرص تدريبية داخلية، بينما تقوم بعض الشركات الأُخرى بتقديم دعم مالي للانخراط في دورات لتطوير المهارات، ويمكن أن يوفر بعضها فرصة لتجربة قسم مختلف ليومٍ واحد.
  • التعاون مع المدير: من الجيد التعاون مع المدير فيما يتعلّق بالتدريب وتطوير المهارات؛ فإن المدير يستطيع الإشارة إلى عروض الشركة التي لا يعرف عنها العامل شيئًا، وكذلك يُمكنه المساعدة في وضع خطة التدريب وتوفير الكثير من الفرص.
  • العمل التطوعي في الشركة: على الرغم من الفرق بين الوظيفة والمهنة؛ إلا إن الانخراط في الأعمال التطوعية داخل الشركة يساعد في اكتساب كثيرٍ من المهارات الجديدة للعامل، سواءً كان موظفًا أو مهنيًا محترفًا.
  • أخذ الدورات القصيرة: تُعد الدورات القصيرة من الفرص الجيدة لاستكشاف اهتمامات المرء، بالإضافة إلى تطوير مهارات وظيفية ومهنية جديدة ضمن بيئة غير رسمية، وهناك كثيرٌ من المؤسسات التي تقدم هذا النوع من الدورات.
  • التعليم العالي: تقدم الكثير من الجامعات فرصة متابعة الدراسة لمراحل الماجستير والدكتوراه وغيرها من درجات التعليم العالي في مختلف التخصصات، وهي فرصة جيدة لتطوير المهارات التي يحتاجها الشخص للترقّي في وظيفته أو مهنته.

ما هي أبرز المهارات التي يطلبها أصحاب العمل للتوظيف؟

يطلب أصحاب العمل العديد من المهارات لتوظيف المهنيين وغيرهم لضمان سير العمل على النحو المطلوب مع تحقيق أكبر كفاءة، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه المهارات:

  • الموقف الإيجابي: لا بُد من تطوير المهارات اللازمة للتحلّي بموقف إيجابي عند العامل دائمًا، ويشمل ذلك الهدوء بالإضافة إلى ظهور البهجة عندما تصبح الأمور سيئة أثناء أداء المهمات في العمل.
  • التواصل: لا شك بأن مهارات التواصل مُهمة في أي وظيفة أو مهنة؛ حتى يتواصل المرء مع المسؤولين والزملاء والمرؤوسين في العمل، إلى جانب التواصل مع العملاء، ويتطلب ذلك الاستماع بشكل جيد والكتابة والتحدث بوضوح.
  • العمل الجماعي: على الشخص أن يتمتع بمهارات العمل الجماعي، ويعني ذلك التوافق مع فريق العمل والتكامل معهم حتى يتم تحقيق الهدف المطلوب، ويمكن تطوير هذه المهارة من خلال التطوّع للمنظمات المجتمعية، أو الانضمام إلى فريق رياضي.
  • إدارة الذات: تُشير إدارة الذات إلى إمكانية أداء المهام المطلوبة دون الحاجة إلى مراقبة من قِبل المسؤولين على نحوٍ مستمر، وكذلك تشمل التزام المواعيد تفويض بعضها للآخرين مع ضمان الانتهاء منها في الوقت المحدد. 
  • الاستعداد للتعليم: يحب أصحاب العمل الأشخاص المستعدين للتعلم والتقاط الأشياء الجديدة بعد فهمها بسرعة، وكذلك يشتمل الاستعداد للتعليم استعداد المرء للتكيُّف مع التغييرات الجديدة، بالإضافة إلى القيام بمهمات جديدة.
  • مهارات التفكير: تدل هذه المهارة على معرفة الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة ما، بالإضافة إلى ابتكار الحلول المناسبة لحلها، وكذلك تتضمن القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة للحل، وبالرغم من الفرق بين الوظيفة والمهنة؛ إلا إنها مهارة مهمّة لكل منهما.
  • المرونة: إن المرونة من المهارات الضرورية حتى يتمكّن الشخص من التعامل مع العملاء بهدوء، إضافةً إلى التكيُّف مع الظروف المختلفة أثناء القيام بالمهمات الوظيفية أو المهنية.
  • المبادرة: تُشير المبادرة إلى البحث عن المهمات التي يجب على المرء القيام بها، ثم إنجازها ذاتيًا ودون الحاجة إلى طلبها من الموظف أو المهني، وهي واحدةٌ من المهارات المهمة التي يطلبها صاحب العمل.
  • التخطيط والتنظيم: هُناك الكثير من الطرق لتطوير مهارات التخطيط والتنظيم؛ منها المساعدة في تنظيم حدث مجتمعي أو تنظيم لقاء عائلي، وتشير هذه المهارات إلى تحديد ما يجب على المرء أن يفعله مع معرفة طريقة فعله.
  • التكنولوجيا: تشمل هذه المهارة القدرة على استخدام برامج تحرير النصوص، بالإضافة إلى استخدام جداول البيانات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، ومعرفة طريقة التعامل مع المعدات المكتبية مثل آلة التصوير.

هل يوجد مهارات يجب على الشخص تطويرها للمهنة أو الوظيفة؟

إضافةً إلى المهارات التي يطلبها أصحاب العمل هُناك عدة مهارات أُخرى يجب على الشخص تطويرها لتعزيز سيرته المهنية أو الوظيفية، وفي القائمة الآتية عدة من هذه المهارات:

  • التفكير النقدي: إن التفكير النقدي يُعزز من قُدرة المرء على التعامل مع المشكلات وحلها، وذلك بعد تنفيذ منهج منطقي وتحليلي أثناء القيام بالبحث عن المواضيع المختلفة وتحليلها، وهي من المهارات المهمة لمختلف العاملين.
  • التفاوض والإقناع: من خلال هذه المهارة يستطيع العامل التأثير على الآخرين وإقناعهم من غير تنفيرهم أو التقليل من شأنهم، وذلك عن طريق إجراء النقاشات معهم عندما تكون وجهات النظر مختلفة للوصول إلى اتفاق متبادل.
  • التعامل مع الآخرين: تقوم الكثير من الشركات بوضع المحافظة على الودية والحفاظ على بيئة العمل ضمن أولوياتها، ولا بُد من مهارات التعامل مع الآخرين حتى يستطيع الشخص النجاح في تحقيق هذه الأولويات.
  • القيادة: من الجيد تطوير مهارات القيادة عند الشخص حتى لو لم يرغب في تولّي المناصب الإدارية داخل الشركة، ولا تنطوي هذه المهارة على إلقاء الأوامر فحسب، وإنما تشمل تقديم المثال الجيد، والتمتع بالمسؤولية والوجود التحفيزي للآخرين.
  • التحلّي بالمسؤولية: يجب على المرء تجنّب إلقاء اللوم على الآخرين وغيرها من الأفعال التي تدل على عدم المسؤولية، وإنما ينبغي عليه التحلّي بالمسؤولية للقيام بالأفعال التي قال بأنه سيفعلها، مع الاعتراف بالأخطاء التي وقعت وبيان أسبابها.
  • التعامل مع الضغط النفسي: قد يكون العمل مصدرًا للتوتر والضغط النفسي؛ لذلك فإنه من المهم امتلاك المهارات المناسبة للتعامل مع هذا الضغط حتى لا ينخفض أداء المرء في العمل إذا أصبحت الأمور أكثر صعوبة.
  • إدارة الوقت: إذا لم يتمتع الشخص بمهارات إدارة الوقت؛ فإن ذلك يؤدي إلى الغرق في المهمات والمواعيد في النهاية، وهذا يعني ضرورة إدارة الوقت وتخصيص الأوقات الكافية للراحة، بالإضافة إلى وقت إنجاز كل واحدة من المهام.
  • الفطنة التجارية: يستطيع المرء نيل التميز في مكان العمل عند التحلّي بالفطنة التجارية، وهي مهارة يستطيع من خلالها فهم آلية عمل الشركة أو الصناعة التي يعمل فيها مع معرفة حالة المنافسين والاتجاهات العامة لها.

هل تختلف الرواتب عند اختلاف المهنة أو الوظيفة؟

لا شك بأن الرواتب تختلف بشكل ما عند اختلاف المهنة أو الوظيفة التي يعمل فيها المرء، وهُناك العديد من العوامل التي تساعد العامل على نيل أجرٍ مرتفع؛ أبرزها الحصول على درجة أكاديمية متقدمة؛ مثل شهادة الدكتوراه أو شهادة الطب، وتنخفض فرصة المرء في الحصول على وظيفة ذات أجر مرتفع إذا لم تكن لديه شهادة جامعية، ولا يعني الفرق بين الوظيفة والمهنة زيادة راتب إحداهما على الأخرى دائمًا، وإنما تتفاوت الرواتب بناءً على عوامل أُخرى.

يجدر الذكر بأن أطباء التخدير يحصلون على أعلى الرواتب في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام لعام 2022 حسب موقع إنفستوبيديا، وفيما يأتي قائمة بأعلى 3 رواتب بعد أطباء التخدير:

  • جراحة الفم والوجه والفكين: احتلّت هذه الوظيفة المرتبة الثانية ضمن قائمة أعلى الرواتب في الولايات المتحدة، ويعالج هؤلاء الأطباء مجموعة واسعة من المشاكل؛ مثل الإصابات وتكيُّسات الفك أو الفم وإجراء عمليات جراحة الأسنان.
  • أطباء التوليد والنسائية: يتطلّب العمل في هذه الوظيفة الحصول على شهادة متخصصة في الطب مع اجتياز اختبار الترخيص، ويتقاضى العاملون في هذا المجال ثالث أعلى راتب في الولايات المتحدة لعام 2022.
  • الجراحون: يُجري العاملون في هذا المجال من المهنيين المختصين عمليات لعلاج الكسور، بالإضافة إلى الأمراض المختلفة؛ مثل السرطان ويتقاضون راتبًا مرتفعًا يحتل المرتبة الرابعة بين أعلى الرواتب في الولايات المتحدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هنالك فرق بين المؤسسة والشركة؟

هل يوجد علامات إرشادية للسلامة والصحة المهنية؟

هل تُؤثر الصحة النفسيّة للعاملين على كفاءة العمل؟

هل تنعكس آثار البطالة على نسبة الجريمة في المجتمعات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على