` `

هل الملك توت عنخ أمون أصغر فرعون مصري؟

ثقافة وفن
30 يوليو 2022
هل الملك توت عنخ أمون أصغر فرعون مصري؟
كان الملك توت عنخ أمون من أواخر ملوك الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استلم الملك توت عنخ أمون زمام الحكم في مصر الفرعونية وهو صغير العُمر، ومات في أول شبابه؛ إلا إن اكتشاف مقبرته أثار العالم لما في هذه المقبرة من الكنوز. يُسلّط هذا المقال الضوء على كثيرٍ من المعلومات حول توت عنخ أمون، ويُبيّن ملوك الأُسرة الفرعونية التي ينتمي إليها أيضًا، مع ذكر العديد من الكنوز التي عُثر عليها في مقبرته.

هل الملك توت عنخ أمون آخر أصغر فرعون مصري؟

أصبح توت عنخ أمون فرعون مصر وهو بعمر 9 سنوات، وهو ما يجعله أصغر فرعون مصري، وتوفي ولديه من العُمر 19 سنة فحسب، وهذا يعني أن مُلكه استمر قُرابة 10 سنوات. وعند إجراء الاختبارات الجينية ظهر بأن توت عنخ أمون حفيد الفرعون أمنحوتب الثالث، ومن شبه المؤكد كونه ابنًا للفرعون أخناتون. وعلى الرغم من تأخّر اكتشاف مومياء توت عنخ آمون؛ إلا إنه سرعان ما أصبح واحدًا من أشهر الفراعنة في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول الملك توت عنخ أمون؟

هُناك العديد من الحقائق التي تمكّن المختصون من اكتشافها والتعرف عليها حول الملك توت عنخ أمون، وأبرزها ما يأتي:

  • فترة الحكم: بدأت فترة حكم الفرعون المصري توت عنخ أمون عام 1333 قبل الميلاد وهو في أواخر التاسعة من عُمره، واستمر حُكمه حتى عام 1323 قبل الميلاد، وهو العام الذي توفي فيه توت عنخ أمون.
  • زوجة توت عنخ أمون: بعد فترة وجيزة من اعتلاء توت عنخ أمون عرش الفرعون المصري تزوج من ابنة الفرعون إخناتون عنخ إسن آمون، وربما تكون عنخ إسن آمون أكبر أميرة على قيد الحياة في العائلة المالكة عندما تزوجها.
  • لقب الملك توت عنخ أمون: أُطلق على توت عنخ أمون اسم الملك الصبي، وليس ذلك بالغريب؛ إذ كان صبيًا صغيرًا في العُمر عندما أصبح فرعونًا على مصر القديمة.

كيف مات الملك توت عنخ أمون؟

اعتُقد قديمًا أن توت عنخ أمون توفي بسبب كسر في ساقه، ولكن العلماء المختصون تمكّنوا من العثور على آثار للملاريا في ما تبقى من توت عنخ أمون، وهو ما يُشير إلى أن الملاريا قد تكون سببًا للوفاة جنبًا إلى جنب مع مرض العظام التنكسية، ومن المحتمل أن يكون زواج الأقارب السائد في مصر القديمة سببًا في تدهور صحته ووفاته خلال وقت مبكّر أيضًا؛ فإنّ أبوا توت عنخ أمون كانا أخًا وأختًا حسب موقع هيستوري، وكذلك تزوّج الملك أخته وولد له ابنتان كلتاهما خرجتا ميتتين.

متى تم اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون؟

لم يتم اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون حتى مرور 3 آلاف عام على وفاته تقريبًا؛ إذ إن اكتشافها كان عام 1922 من قِبل البريطاني هوارد كارتر، واحتل هذا الاكتشاف عناوين الصحف في مختلف أنحاء العالم، وكانت كنوز توت عنخ أمون من أكثر الأشياء التي نالت إعجاب الناس عند اكتشاف المقبرة المذكورة. وساد اعتقاد بأن كارتر توفي نتيجةً للعنة الملك بعد ذلك، ولكنّ الأبحاث أظهرت بأن متوسط أعمار الأشخاص الذين دخلوا المقبرة كان بنفس متوسط أعمار الذين لم يدخلوا.

هل تعد مقبرة توت عنخ أمون من آثار وادي الملوك؟

تم العثور على مومياء توت عنخ آمون والآثار الأخرى معها في وادي الملوك، ويقع هذا الوادي في مدينة الأُقصر المصرية، وفيما يأتي بعض المعلومات حول وادي الملوك:

  • موقع الوادي: يقع وادي الملوك في النصف الجنوبي من جمهورية مصر العربية إلى الغرب من نهر النيل، ويحتوي الوادي على عشرات من القبور للفراعنة في مصر القديمة؛ بما في ذلك قبر الملك توت عنخ أمون.
  • فترة الدفن في الوادي: قام الفراعنة بدفن الملوك في الوادي بين القرنين 16-11 قبل الميلاد، وذلك بعد تجنب الأهرامات والاعتماد على الدفن في أماكن مخفيّة، حتى لا تتعرض الكنوز التي تُدفن مع الملوك إلى السرقة.
  • طبيعة القبور: تم نحت القبور في وادي الملوك داخل التلال، وتحتوي مُعظم القبور على ممرٍّ طويلٍ مع وجود عدة غُرف، وطُليت العديد من الجدران في هذه المقابر أو نُحتت بالكتابات الهيروغليفية وصور الفراعنة والآلهة لمصر القديمة.
  • أطول قبور وادي الملوك: يصل طول قبر الملكة حتشبسوت إلى 215 مترًا من مدخل القبر، وهي المقبرة الأطول في وادي الملوك.
  • إفراغ قبور الوادي: تم إفراغ مُعظم القبور الموجودة في وادي الملوك بحلول عام 1000 قبل الميلاد تقريبًا، وتم دفن المومياوات في مكان آخر، وأما الكنوز؛ فإنها سُرقت من قِبل اللصوص أو استُخدمت من قِبل ملوك آخرين.
  • وادي الملوك من مواقع التراث العالمي: قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، التي يُطلق عليها اليونسكو اختصارًا، بإدراج وادي الملوك ضمن قائمة مواقع التراث العالمي عام 1979.
  • مقبرة رمسيس الخامس: يُعد قبر رمسيس الخامس أحد الآثار الموجودة في وادي الملوك، وليس من المؤكد دفن رمسيس الخامس في هذا القبر؛ إلا إنه من الواضح قيام رمسيس السادس بتوسيع القبر واستخدامه لدفنه.
  • مقبرة سيتي الأول: إن مقبرة سيتي الأول من أجمل المقابر في وادي الملوك، كما أنها من أطول المقابر وأعمقها، ويُعد سيتي الأول ثاني ملوك الأُسرة 19 في مصر الفرعونية، ويُطلق على مقبرته اسم مقبرة بلزوني نسبة إلى المُكتشِف.
صورة متعلقة توضيحية

هل وادي الملوك من أبرز الأمثلة على العمارة الفرعونية؟

يعد وادي الملوك الذي يضم تمثال توت عنخ أمون والآثار الأخرى لهذا الملك الفرعوني من أبرز الأمثلة على العمارة الفرعونية، وفي القائمة الآتية بعض الأمثلة المعمارية الأخرى من الحضارة الفرعونية:

  • هرم الجيزة الأكبر: يُعرف الهرم الأكبر في الجيزة باسم هرم خوفو أيضًا، وهو أقدم عجائب الدنيا السبع القديمة، وكان هذا الهرم أطول المباني في العالم مدة 4 آلاف سنة، وتم استخدام أكثر من مليوني كتلة حجر جيري في بنائه.
  • أبو الهول: إن أبو الهول تمثال برأس إنسان وجسد أسد، ويعتقد علماء الآثار المختصون بأن الرأس يعود إلى الفرعون خفرع، ولكن هُناك بعض الجدل حول كونه للفرعون خوفو، ويصل طول هذا التمثال إلى 73 مترًا، وارتفاعه 20 مترًا.
  • هرم زوسر: يُعد هرم زوسر واحدًا من المعالم المعمارية الموجودة في مقبرة سقارة، وتم تصميمه بالأساس ليكون قبر الملك زوسر؛ إلا إنه تم دفن العديد من أفراد الأسرة المالكة الآخرين في ذات الهرم أيضًا.

كم يبلغ طول تمثال توت عنخ أمون؟

يتمتع تمثال توت عنخ أمون بحجم كبير جدًا؛ فإن طوله يصل إلى 5 أمتار، ويبلغ وزنه 6 آلاف كيلوغرام تقريبًا، وتم نحت هذا التمثال في عهد الملك توت عنخ أمون نفسه، وهو أطول تمثال مصري قديم في الجزء الغربي. وعند العثور على التمثال عام 1930 كان يتكون من 3 قطع؛ هي الرأس والتاج والجذع، وقامت الحكومة المصرية بإهداء هذه الأجزاء إلى المعهد الشرقي في جامعة شيكاغو.

ما هي كنوز توت عنخ أمون؟

تم العثور على الكثير من الكنوز المدفونة مع الملك توت عنخ أمون في وادي الملوك، وفي القائمة الآتية معلومات حول طبيعة هذه الكنوز:

  • تمثال الحارس الخشبي: يتمتع هذا التمثال بذات الحجم الطبيعي للملك توت عنخ أمون، ويتميز بالعيون الذهبية والجلد الأسود المتباين، كما أنه ذو ملابس ذهبية أيضًا، وكان أحد التماثيل من هذا الطراز حارسًا لمدخل الغرفة المُقفلة للدفن.
  • التوابيت الكانوبية المصغرة: كان الفراعنة يُزيلون الأعضاء الداخلية، ثم يلفونها في ضمادات ويضعونها في التوابيت الكانوبية، وكانت تستخدم التوابيت المذهبة للاحتفاظ بهذه الأعضاء أحيانًا، وتم العثور عليها ضمن كنوز توت عنخ أمون.
  • السرير الخشبي المذهب: تم العثور على سرير خشبي مُغطى بالذهب في مقبرة توت عنخ أمون، ويعتقد المختصون بأن السرير صُنع لجنازة الملك، وتم نحت العديد من صور الآلهة على السرير للانتقال إلى الدار الآخرة بأمان حسب اعتقاد الفراعنة.
  • البوق الفضي: تم العثور على بوقين اثنين في مقبرة توت عنخ أمون، ويعتقد البعض بأن النفخ فيهما يؤدي إلى حلول اللعنة؛ فإن أضواء المتحف المصري في القاهرة انطفأت عند النفخ فيهما أول مرة مع حلول العديد من الحوادث الأخرى.

هل الملك توت عنخ أمون من ملوك الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة؟

كان الملك توت عنخ أمون من أواخر ملوك الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة، ويُبيّن الجدول الآتي أسماء الملوك من هذه الأُسرة:

اسم الملك

بداية الحكم

نهاية الحكم

أحمس الأول

1550 قبل الميلاد

1525 قبل الميلاد

أمنحتب الأول

1525 قبل الميلاد

1504 قبل الميلاد

تحتمس الأول

1504 قبل الميلاد

1492 قبل الميلاد

تحتمس الثاني

1492 قبل الميلاد

1479 قبل الميلاد

تحتمس الثالث

1479 قبل الميلاد

1425 قبل الميلاد

حتشبسوت - وصية على الملك

1479 قبل الميلاد

1473 قبل الميلاد

حتشبسوت

1473 قبل الميلاد

1458 قبل الميلاد

أمنحتب الثاني

1427 قبل الميلاد

1400 قبل الميلاد

تحتمس الرابع

1400 قبل الميلاد

1390 قبل الميلاد

أمنحتب الثالث

1390 قبل الميلاد

1352 قبل الميلاد

أمنحتب الرابع

1353 قبل الميلاد

1349 قبل الميلاد

إخناتون

1349 قبل الميلاد

1336 قبل الميلاد

نفر نفرو آتون

1338 قبل الميلاد

1336 قبل الميلاد

سمنخ كا رع

1336 قبل الميلاد

1336 قبل الميلاد

توت عنخ آمون

1336 قبل الميلاد

1327 قبل الميلاد

آي

1327 قبل الميلاد

1323 قبل الميلاد

حورمحب

1323

1295 قبل الميلاد

هل كان توت عنخ أمون من أشهر ملوك مصر الفرعونية؟

يُعد الملك توت عنخ أمون من أشهر ملوك مصر الفرعونية بالفعل، وهُناك الكثير من الفراعنة المشهورين الآخرين أيضًا؛ منهم الفرعون خوفو الذي كان ثاني ملوك الأسرة الفرعونية الرابعة، وكذلك الملكة حتشبسوت التي تُعد خامسة ملوك الأسرة الثامنة عشرة التي ينتمي إليها توت عنخ أمون، والملك أمنحتب الثالث تاسع ملوك الأسرة الثامنة عشرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الجبال الملونة حقيقية؟

حقيقة ادعاء لعنة الفراعنة: بين الخرافة والخيال

أبو الهول يُغلق عينيه: ادعاء يلقى رواجًا على مواقع التواصل

هذه الصورة ليست بعد انتهاء حفل نقل المومياوات في مصر

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على