` `

هل يمكن تعلّم لعبة الشطرنج عبر الإنترنت؟

ألعاب فيديو
7 أغسطس 2022
هل يمكن تعلّم لعبة الشطرنج عبر الإنترنت؟
تم تقديم موقع تعلم لعب الشطرنج من قِبل اتحاد الشطرنج الأمريكي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن لعبة الشطرنج واحدةٌ من أشهر الألعاب في العالم، وتساعد هذه اللعبة على تطوير الكثير من المهارات الذهنية عند الشخص في طريق الفوز على الخصم.

يعتني هذا المقال ببيان بعضٍ من أبرز القواعد في ممارسة الشطرنج، وكذلك يُوضّح العديد من الفوائد التي يجنيها لعب الشطرنج على مستوى الصحة العقلية والحياة العملية.

هل يمكن تعلّم لعبة الشطرنج عبر الإنترنت؟

من المُمكن تعلّم لعبة الشطرنج من خلال شبكة الإنترنت، وهناك بعض الجهات المَعنيّة التي تُقدّم دورات في لعبة الشطرنج التي تُعزز الاستيعاب الذهني، وكذلك تتوفر الكثير من المواقع الإلكترونية التي تحرص على توفير لعبة الشطرنج عبر الشبكة، وهو ما يزيد من فرصة تعليم قواعد لعبة الشطرنج للمبتدئين، وتحسين مهاراتهم في ممارسة هذه اللعبة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الموارد لتعلم الشطرنج عبر الإنترنت؟

هُناك العديد من الموارد التي يُمكن الاعتماد عليها في تعلّم لعبة الشطرنج عن طريق شبكة الإنترنت، ومن أبرزها ما يأتي وفق جامعة منيسوتا:

  • موقع اتحاد الشطرنج الأمريكي: حرص اتحاد الشطرنج في الولايات المتحدة الأمريكية على تقديم 3 مقاطع مرئية تعليمية عن طريق المدونة الرسمية على شبكة الإنترنت؛ لتعليم المبتدئين أهم القواعد والأساسيات التي تعتمد عليها هذه اللعبة.
  • موقع تعلّم لعب الشطرنج: تم تقديم موقع تعلم لعب الشطرنج من قِبل اتحاد الشطرنج الأمريكي أيضًا، ويعتني هذا الموقع بتوضيح أهم قواعد واساسيات لعبة الشطرنج بالصور والنصوص.
  • موقع جيم كنوت: يقوم هذا الموقع بتوفير لعبة مع لاعبين إلكترونيين حتى تساعدهم على تعلم الشطرنج، ويمكن للمستفيد الاختيار من بين عدة مستويات، حسب المهارات التي يكتسبها بالتدريج ليصبح أكثر مهارة.

ما هي طريقة لعب الشطرنج أونلاين؟

يُمكن لممارسة لعبة الشطرنج أن تزيد من مهارات اللاعبين واستيعابهم للأساسيات التي تقوم عليها هذه اللعبة، وفيما يأتي طريقة لعب الشطرنج عبر شبكة الإنترنت:

  • البحث عن اللعبة: في البداية ينبغي على الشخص الذهاب إلى أحد محركات البحث على شبكة الإنترنت، للعثور على لعبة الشطرنج الأفضل، وكذلك يستطيع الشخص الاعتماد على متجر التطبيقات لتحميل لعبة الشطرنج ثم بدء اللعب.
  • ضبط الإعدادات: بعد العثور على لعبة الشطرنج الأفضل وفتحها، يجب الانتقال إلى قائمة الإعدادات لضبطها بأفضل شكل ممكن، وتشمل الإعدادات ما يأتي:
    • اختيار الطرف الآخر: تُقدم كثيرٌ من ألعاب الشطرنج خيارات اللعب ضد منافس إلكتروني، أو اللعب ضد مستخدم آخر عن بُعد، ولا بُد من تحديد طبيعة الخصم قبل البدء باللعب.
    • تحديد حجم الرُقعة: تتضمن معظم ألعاب الشطرنج الإلكترونيّة خيارًا يستطيع اللاعب من خلاله تحديد الحجم المناسب لرقعة الشطرنج، وذلك من خلال التصغير أو التكبير، وربما يختلف موقع أداة تغيير الحجم بين لعبة وأخرى.
    • التحكّم في الصعوبة: إذا اختار اللاعب منافسة خصمٍ وهميٍّ يتحكّم به الحاسوب؛ فلا بُد من التحكّم في صعوبة اللعبة، واختيار مستوى الصعوبة المناسب، وزيادة المستوى تدريجيًا لتحسين المهارات.
    • تحديد الوقت: قبل بدء اللعبة يرى المستخدم مؤشرًا مخصّصًا لتحديد الزمن الذي تستغرقه اللعبة، وذلك حتى يتم إنهاء اللعبة بين الخصمين تلقائيًا؛ في حالة لم يستطع أحدهما الفوز على الآخر خلال الوقت المُحدد.
  • البدء بتحريك الأحجار: يتمّ البدء باللعبة بعد ضبط الإعدادات، ويكون اللعب من خلال تحريك الأحجار على رقعة الشطرنج؛ لإقصاء الأحجار الخاصة بالمنافس والوصول إلى الملك، حتى تتم الهزيمة وفق قواعد لعبة الشطرنج.

ما هي قواعد لعبة الشطرنج في تحريك الأحجار؟

تُعد قواعد تحريك الأشجار من أبرز قواعد لعبة الشطرنج للمبتدئين، حتى يستطيع أحدهم بدء ممارسة اللعبة، وفي القائمة الآتية توضيح لأسماء الأحجار والحركة المتاحة لكل واحد منها:

  • الفيل: يُطلق على هذا الحجر اسم الأسقُف أيضًا، وهو حجرٌ يستطيع التحرك بشكلٍ قُطريّ على رُقعة الشطرنج فحسب، ولا يستطيع التحرك بشكل أفقي أو عامودي، ويقتل أي حجر من أحجار الخصم إذا استطاع التحرك إليها.
  • الحصان: يُعرف الحصان باسم الفارس أيضًا، ويستطيع الحركة على نمط يشبه حرف L باللغة الإنجليزية، وهذا يعني أنه يستطيع تجاوز وحدتان أفقيتان وواحدة عامودية، أو وحدتان عاموديتان وواحدة أفقية، ويقتل أي قطعة يستطيع الانتقال إلى مكانها.
  • الوزير: يُطلق على الوزير كذلك اسم الملكة، ويتميز هذا الحجر بإمكانية التحرك أفقيًا وعموديًا وقُطريًا على رُقعة الشطرنج، وهذا يعني أنه حجرٌ ذو نطاق حركة واسعة، ويقتل أي قطعة يصل إليها من قطع الخصم.
  • القلعة: تُعرف القلعة باسم الرخّ، وهي قطعةٌ تستطيع الحركة بشكل أفقي أو عامودي فحسب، ولا يُمكنه التحرك قُطريًا، وإذا استطاعت الانتقال إلى أي حجر من أحجار الخصم؛ فإنها تستطيع إقصاء هذا الحجر من اللعبة.
  • الجُندي: يُطلق على هذه القطعة اسم البيدق، ويستطيع التحرك إلى الأمام دون الرجوع إلى الخلف، سواءً كانت حركته بخط مستقيم أو كانت قُطرية، ولا يستطيع قتل قطعة الخصم إلا بحركة قُطرية، ويترقّى إلى أيّة قطعة إذا وصل إلى نهاية رُقعة الشطرنج.
  • الملك: يُعرف الملك باسم الشاه أيضًا، وهو أهم حجر من أحجار الشطرنج على الإطلاق، ويستطيع الملك التحرّك خطوة واحدة باتجاه عمودي أو أفقي أو قُطري، ولا يستطيع التحرك إلى مكان يجعله في وضع كش ملك وإنما الأماكن الأخرى.

هل يوجد إرشادات للفوز في لعبة الشطرنج؟

لا شك بأن هُناك العديد من الإرشادات والنصائح التي تساعد على الفوز في لعبة الشطرنج، ومن أبرزها ما يأتي:

  • تحريك القطع في البداية: يجب على اللاعبين تجنب تحريك قطعة الشطرنج ذاتها مرتين في البداية، ما لم تكن هذه الخطوة ضرورية؛ ذلك لأن الحركات الأولى تهدف إلى تطوير القطع الصغيرة، حتى يستطيع اللاعب الهجوم بشكل جيد لاحقًا.
  • تحصين الملك: تتعلق الخسارة في لعبة الشطرنج بعدم التحصين الجيد للملك الذي يُعد أهم الحجارة، ولذلك ينبغي على اللاعبين العناية بتحصين الملك جيدًا، وضمان عدم وجوده في وضعٍ حَرجٍ يُمكن أن يتسبب بالخسارة.
  • معرفة قيمة كل حجر: بعد الملك يُعد الوزير أهم القطع على رُقعة الشطرنج، وبعد الوزير يأتي الفيل، وهكذا تتفاضل الحجارة عن بعضها البعض في الأهمية، ولا بُد من معرفة قيمة كل حجر وأهميته، للوصول إلى الفوز في لعبة الشطرنج.
  • التفكير في القادم: يجب على لاعبي الشطرنج توقع الحركات القادمة من الخصم، والإعداد لما يأتي من الخطوات حسب التحركات المختلفة على الرقعة؛ فإن ذلك يساعد على الفوز بشكل كبير بعد معرفة طريقة لعب الشطرنج.

هل تعود لعبة الشطرنج بأية فائدة صحية؟

توجد العديد من الفوائد التي يجنيها الإنسان عند ممارسة لعبة الشطرنج على صعيد الصحة العقلية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الفوائد:

  • تعزيز نظرية العقل: تُعزز لعبة الشطرنج قدرة الشخص على رؤية الأشياء من منظور الطرف الآخر، وهو ما يُعرف باسم نظرية العقل عند العلماء المختصين، ويساعد على التعاطف مع الآخرين وبناء علاقات اجتماعية أكثر صحة.
  • تحسين الذاكرة: يتمتع لاعب الشطرنج بقدرات ذاكرة أفضل؛ ذلك لأن اللعبة تتضمن حفظ مجموعات من الحركات المختلفة مع معرفة نتائج هذه الحركات وحفظها، ويتميز اللاعبون كذلك بقدرة جيدة على تذكر الأنماط المرئية.
  • زيادة مستويات الإبداع: تم اختبار مهارات التفكير الإبداعي عند مجموعتين من الطلبة في أحد الأبحاث، وأظهرت النتائج أن الطلبة الذين تم تدريبهم على لعبة الشطرنج، ازدادت قدرتهم على التفكير الإبداعي مقارنةً بالمجموعة الأخرى.
  • تحسين مهارات التخطيط: عادةً ما يفكر لاعب الشطرنج في كل واحدة من الخطوات بشكل جيد قبل الإقدام عليها، وذلك إلى جانب التفكير في ردود الخصم على هذه الحركات بجميع الاحتمالات المُمكنة، وهو ما يُحسّن مهارات التخطيط.
  • الوقاية من الخَرف: ربما تساعد لعبة الشطرنج على الوقاية من الخَرف؛ ذلك لأن إحدى الدراسات وجدت دليلًا على كون الألعاب، التي تتحدى الذاكرة ومهارات الحساب والمهارات البصرية المكانية وقدرات التفكير النقدي، تساعد في الوقاية من الخرف.
  • تحسين حالة المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: يمكن أن تُسهم الشطرنج في تحسين حالة المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والتقليل من شدة الأعراض التي تظهر عليهم بشكل كبير.
  • تجنب نوبات الهلع: يستطيع الشخص المُصاب بالهلع اللجوء إلى لعبة الشطرنج الإلكترونية الموجودة على الأجهزة الذكية؛ لتجنّب نوبة الهلع عند التعرض إلى أيّة محفزات، وتزيد هذه اللعبة من شعور المرء بالهدوء أيضًا.

ما هي فوائد الشطرنج في الحياة العملية؟

هُناك الكثير من المهارات الحياتية المهمة التي يستطيع المرء تعلمها من خلال لعبة الشطرنج، ومنها المهارات الآتية:

  • البحث عن الخطوة الأفضل: عند ممارسة الشطرنج، يتعلّم الشخص ضرورة إجراء الخطوة الأفضل، التي تُمكّنه من الحصول على أفضل نتيجة ممكنة، أو تجنب الوقوع في الخسارة الكبيرة.
  • تحدي النفس: حتى يستطيع الشخص تحسين مهاراته في لعبة الشطرنج لا بُد من تحدّي النفس، ومحاولة الفوز على الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة أفضل من المهارات، وعدم الاقتصار على منافسة الأفراد من المستوى نفسه.
  • التضحية: في بعض الأحيان يضطر لاعب الشطرنج إلى خسارة الوزير للوصول إلى وضع يَهزم فيه الخصم، أو يخسر بعض الأحجار الأخرى لحماية الملك، وهو ما يُعلّم التضحية.
  • محاولة التعامل مع الضغط: ينبغي على لاعب الشطرنج عدم الرضوخ إلى الضغط الذي يجده؛ وإنما يجب عليه التمتع بمرونة جيدة؛ للمحافظة على الهدوء والتخلص من الضغط ومحاولة الاستمرار في المُضي قدمًا لهزيمة الخصم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تقوية الذاكرة والتركيز والذكاء؟

هل ظهرت لعبة الجولف في القرن الثامن عشر؟

هل يمكن لعب لعبة وردل أكثر من مرة في اليوم؟

هل تقوية المناعة من فوائد اللعب بالتراب للأطفال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على