` `

هل يُعتبر القطب الشمالي المتجمد قارة؟

سياسة
29 أغسطس 2022
هل يُعتبر القطب الشمالي المتجمد قارة؟
توجد 7 قارات على كوكب الأرض، وليس القطب الشمالي المتجمد منها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يغطي الجليد أراضي القطب الشمالي المتجمد بشكل كامل، وتتمتع هذه المنطقة من الكرة الأرضية بدرجات حرارة منخفضة جدًا. يُسلّط هذا المقال الضوء على الكثير من المعلومات المتعلقة بالقطب الشمالي، ويشمل ذلك موقع القطب المتجمد الشمالي وسبب البرودة الشديدة التي يتمتع بها القطب، ويتطرق المقال إلى أسماء الدول المُحيطة بالقطب.

هل يُعتبر القطب الشمالي المتجمد قارة؟

لا يعد القطب الشمالي من القارات، وهو المكان الذي تلتقي عنده خطوط الطول في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، في حين تلتقي الخطوط عند القطب الجنوبي في الجزء الآخر من الكوكب، وهو عبارة عن مياه متجمدة. يجدر الذكر بأن غواصة يو أس أس نوتيلوس الأمريكية النووية تُعد أولى الغواصات التي وصلت إلى القطب الشمالي لكوكب الأرض وفق موسوعة بريتانيكا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي القارات السبع على كوكب الأرض؟

توجد 7 قارات على كوكب الأرض، وليس القطب الشمالي المتجمد منها، وفيما يأتي قائمة بالقارات وبعض خصائصها:

  • أمريكا الشمالية: تضم أمريكا الشمالية 23 دولة؛ منها كندا والولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحتها 24,709,000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 579,024,000 نسمة، وهي ثالث أكبر القارات من حيث المساحة.
  • أمريكا الجنوبية: في أمريكا الجنوبية 12 دولة، وتبلغ مساحتها 17,840,000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 423,581,078 نسمة، وهي القارة الرابعة من حيث المساحة، وتقع هذه القارة بجوار أمريكا الشمالية.
  • أوروبا: إن أوروبا ثالث أكبر القارات في الكرة الأرضية من حيث المساحة، وهي قارة تضم 50 دولة، وتبلغ مساحتها 10,180,000 كيلومتر مربع، وتضم 746,419,440 نسمة بواقع 73 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • إفريقيا: بمساحة تبلغ 30,370,000 كيلومتر مربع تحتل قارة إفريقيا المرتبة الثانية في الكرة الأرضية من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها نسمة، هذا يعني أنها واحدة من أكبر القارات بالنظر إلى عدد السكان.
  • آسيا: تُعد آسيا أكبر القارات على كوكب الأرض من حيث المساحة، كما أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان أيضًا، ويبلغ عدد سكان هذه القارة 4,560,667,108 نسمة، وأما مساحتها؛ فتبلغ 44,579,000 كيلومتر مربع.
  • أوقيانوسيا: تبلغ مساحة 8,525,989 كيلومتر مربع، ولذلك تُعد أصغر القارات على كوكب الأرض، ويبلغ عدد سكانها 41,570,842 نسمة، وأما عن الكثافة السكانية؛ فتبلغ 4 نسمات لكل كيلومتر مربع.
  • أنتاركتيكا: يُطلق على هذه القارة اسم القارة القطبية الجنوبية أيضًا، وتبلغ مساحتها 14.2 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ عدد السكان في قارة أنتاركتيكا ألف نسمة فحسب، وتحتل القارة المرتبة الخامسة من حيث المساحة.

ما هي أبرز المعلومات عن القطب الشمالي؟

تمكّن العلماء من التعرّف على حقيقة القطب الشمالي بعد الوصول إلى هذا القطب المتجمد وإجراء العديد من الدراسات عليه، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات التي تُبيّن حقيقة القطب الشمالي:

  • الطفو فوق الماء: على خلاف القارة المتجمدة الجنوبية التي تحتوي على قشرة أرضية معطاة بالجليد لا يحتوي القطب الشمالي على يابسة؛ إنما يتكون من جليد يطفو على الماء فحسب، وهي من أبرز المعلومات عن القطب الشمالي.
  • ذوبان الجليد من القطب الشمالي: يشهد القطب الشمالي انخفاضًا حادًا في كميات الجليد التي تغطيها خلال الفترة الحالية، ويراقب المختصون نسبة الذوبان باستمرار؛ لأن الذوبان يؤثر على أنماط الطقس والمناخ ويمكن أن يتسبب بتغير شكل القطب الشمالي.
  • الشروق والغروب: تشرق الشمس على القطب الشمالي المتجمد من الكرة الأرضية مرةً واحدةً خلال السنة، وتغرب عن القطب مرةً واحدة، لكن فترة الشروق والغروب تستمر فترة طويلة تتجاوز الأشهر.
  • الظلام الدامس في القطب الشمالي: يستمر الظلام الدامس في القطب الشمالي من الأرض بدايةً من شهر أكتوبر/تشرين الأول وحتى شهر مارس/آذار من كل عام.
  • الفرق بين القطب الشمالي الجغرافي والمغناطيسي: هُناك اختلاف بين القطب الشمالي الجغرافي للأرض والقطب الشمالي المغناطيسي، ولذلك لا تأخذ البوصلة إلى القطب الشمالي الجغرافي بالضرورة.
  • رحلات اكتشاف القطب الشمالي: استمرت محاولات اكتشاف القطب الشمالي عدة قرون؛ إلا إن أولى محاولات الاستكشاف الكبيرة كانت في القرن التاسع عشر الميلادي، وهي رحلة الأدميرال البريطاني ويليام إدوارد باري.

أين يقع القطب الشمالي؟

يقع القطب الشمالي المتجمد في أقصى نقطة شمال الكرة الأرضية على النقيض من القطب الجنوبي، وتُحيط به العديد من الدول، ولا تقع مياه هذا القطب في أراضي أيّة دولة وإنما تخضع إلى السلطة الدولية لقاع البحار. يتحرك الجليد البحري فوق القطب باستمرار مما جعل إنشاء محطة دائمة للقطب الشمالي أمرًا صعبًا، لكن المختصين يجرون العديد من الدراسات على هذا القطب للتعرّف على التغيرات التي تطرأ عليه.

ما سبب البرودة الشديدة في القطب الشمالي؟

يتميز كلٌّ من القطب الشمالي والقطب الجنوبي للكرة الأرضية بدرجات الحرارة المنخفضة؛ ذلك لأنهما لا يتعرضان إلى أشعة الشمس بشكل مباشر حسب موقع وكالة ناسا الأمريكية، ويحصل كلّ واحد من القطبين على ذات القدر من أشعة الشمس خلال السنة على الرغم من اختلافهما في الموقع الجغرافية كما سبق عند بيان أين يقع القطب الشمالي.

هل توجد حيوانات في القطب الشمالي المتجمد؟

لا شك بأن هُناك العديد من الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي، وتتضمن القائمة الآتية أسماء عدة من هذه الحيوانات:

  • الدب القطبي: يتواجد هذا الدب القطبي بشكل كبير داخل حدود القطب المتجمد الشمالي، وهو أحد الحيوانات التي تتغذى على اللحوم، ويتميز هذا الحيوان بقدرته على التكيّف مع البيئة القاسية التي يتمتع بها القطب الشمالي.
  • الثعلب القطبي: يكتسي الثعلب القطبي بفراء مميز ذي لون أبيض، وهو من الأنواع النادرة التي يمكن رصدها حول القطب الشمالي، ويتواجد هذا الثعلب في عدة أماكن؛ منها: أوراسيا وأيسلندا وجرينلاند.
  • الفقمة الحلقية: تعيش الفقمة الحلقية في كلّ من مناطق القطب الشمالي المتجمد والمنطقة شبه القطبية، وهي من الحيوانات عديمة الأذن، ويمكنها تحمّل أقسى الظروف في فصل الشتاء، وتتغذى على الأسماك واللافقاريات في المياه البحرية.
  • النورس أسود الساق: تمّت مشاهدة النورس أسود الساق في المناطق القطبية الشمالية أو المناطق القريبة منها، وتتغذى هذه الفئة من طيور النورس على الأسماك بشكل أساسي، ويمكن العثور عليها في عدة أماكن؛ منها شمال المحيط الأطلسي.
  • كاسر العظام الشمالي: يُطلق على هذا الطائر اسم فلمار القطب الشمالي أيضًا، وعادةً ما يتم رصده في مناطق شمال المحيط الهادئ وشمال المحيط الأطلسي، وتم العثور عليه في القطب الشمالي كذلك، ويتميز بلونه الرمادي والأبيض.
  • درسة الثلوج: تم العثور على الطائر المعروف باسم درسة الثلوج في القطب الشمالي عام 1987 من قِبل فريقٍ زار القطب الشمالي، ويتغذى على عدة أنواع من الأطعمة؛ منها اللافقاريات؛ مثل الفراشات والعناكب والذباب.
  • مزدوجات الأرجل: تم اكتشاف بعض مزدوجات الأرجل في القطب الشمالي المتجمد وكذلك عثرت إحدى فرق البحث على الجمبري أيضًا، ومن الصعب إجراء البحوث على هذه الحيوانات؛ لأن النزول في مياه القطب الشمالي خطير.
  • شقائق النعمان: تم العثور على بعض شقائق النعمان أثناء رحلة فريق روسي لزرع علم روسيا تحت القطب الشمالي، وكانت هذه الشقائق مُعلّقة تحت قشرة القطب الشمالي.

ما هي الدول المحيطة بالقطب الشمالي؟

هُناك 5 دول تحيط بالقطب المتجمد الشمالي، وهي الدول الآتي ذكرها حسب موقع وورلد أطلس:

  • كندا: تقع كندا في قارة أمريكا الشمالي، وتبلغ مساحتها 9،984،670 كيلومتر مربع، وهي ثاني أكبر الدول من حيث المساحة على كوكب الأرض، وتتميز بمجموعة متنوعة من التضاريس والمناطق البرية وتضم أراضيها آلاف الجزر.
  • روسيا: إن روسيا أكبر الدول مساحة على كوكب الأرض، وتبلغ مساحتها 17,098,242.00 كيلومتر مربع، وعدد سكانها 144,373,535 نسمة، وتضم سيبيريا ذات الأراضي المتجمدة، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأرضي مختلفة التضاريس.
  • النرويج: إن النرويج واحدةٌ من الدول الإسكندنافية في أوروبا، وهي من الدول الصغيرة؛ فإن مساحتها تبلغ 323,802 كيلومتر مربع فحسب، ويبلغ عدد سكانها 5,347,896 نسمة، وتطل أراضيها على بحر بارنتس.
  • الدنمارك: تُحيط مملكة الدنمارك بالقطب الشمالي المتجمد عبر أراضي جرينلاند، وهي إحدى الدول الإسكندنافية كذلك، ويبلغ عد سكانها 5,818,553 نسمة، وأما مساحتها؛ فتبلغ 43,094 كيلومتر مربع، هذا يعني أنها صغيرة المساحة جدًا.
  • الولايات المتحدة: تبلغ المساحة الإجمالية للولايات المتحدة الأمريكية 9,833,517 كيلومتر مربع، وهي من الدول التي تحيط بالقطب الشمالي من خلال أراضي ألاسكا، ويجدر الذكر بأن عدد سكان الولايات المتحدة 328,239,523 نسمة.

هل يمكن السفر إلى القارة القطبية الشمالية؟

يمكن للأفراد السفر إلى القارة القطبية الشمالية عبر أراضي بعض الدول المحيطة، وفيما يأتي خطوات السفر بالطائرة:

  • حجز الطائرة: تنطلق الرحلات إلى القطب الشمالي بشكل أساسي من أراضي النرويج مع وجود بعض الرحلات المستأجرة إلى القطب الشمالي من كندا، وينبغي الحجز من إحدى هاتين الدولتين.
  • التوجه إلى كندا أو النرويج: بعد حجز الرحلة إلى القطب الشمالي ينبغي على المرء الذهاب برحلة إلى أراضي كندا أو النرويج قبل موعد الحجز.
  • النزول في بارينو: في النهاية تحط الطائرات المسافرة إلى القطب الشمالي المتجمد في محطة بارينو، وبعد ذلك يصعد المسافرون بطيارة مروحية حتى الوصول إلى الوجهة المطلوبة على القطب واستكشاف ما وراء القطب الشمالي.

 

إقرأ/ي أيضًا:

هل أوكرانيا من دول الشنغن؟

هل عدد أقطار الوطن العربي 22 قُطرًا؟

هل كانت لندن هي العاصمة الأولى لإنجلترا؟

هل روسيا عضو في جميع منظمات الأمم المتحدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على