` `

هل أنواع أنظمة التشغيل تختلف فيما بينها؟

تكنولوجيا
29 سبتمبر 2022
هل أنواع أنظمة التشغيل تختلف فيما بينها؟
يُعرف نظام التشغيل بأنه النظام الذي يقوم بإدارة الحواسيب المختلفة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتمد كافة مستخدمي أجهزة الحاسوب على أنظمة التشغيل لتشغيل البرمجيات أو الألعاب المختلفة، ويعتني هذا المقال بتوضيح تعريف أنظمة التشغيل، بالإضافة إلى بيان أبرز فوائدها، ذلك مع ذكر الكثير من أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب وبعض التفاصيل حول كل واحد منها.

هل أنواع أنظمة التشغيل تختلف فيما بينها؟

لا شك بأن أنواع أنظمة التشغيل تختلف فيما بينها اختلافًا كبيرًا، وتتوافق بعض هذه الأنظمة مع أجهزة الحاسوب، في حين يتوافق بعضها الآخر مع الهواتف الذكية أو غيرها من أنواع الأجهزة الذكية الأخرى. تقوم بعض الشركات باستخدام أنظمة النشغيل التجارية؛ مثل نظام ويندوز أو نظام ماك، بينما يقوم بعضها بالاعتماد على نظام تشغيل خاص يتم إنتاجه ليتوافق مع أعمال المؤسسة أو الشركة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو تعريف أنظمة التشغيل؟

يُعرف نظام التشغيل بأنه النظام الذي يقوم بإدارة الحواسيب المختلفة وتنظيم عملياتها، بالإضافة إلى تنظيم جميع البرامج والأجهزة والملحقات التي ترتبط بهذه الأجهزة، ذلك إلى جانب تمكين المستخدم من التواصل مع الحاسوب دون الحاجة إلى معرفة لغة الحاسوب الثنائية، وبدون نظام التشغيل يكون الحاسوب عديم الفائدة.

هل توجد الكثير من أنواع أنظمة التشغيل؟

تعتمد معظم المؤسسات والشركات على أشهر 5 أنظمة تشغيل عادةً؛ إلا إن هُناك عددًا كبيرًا من أنواع أنظمة التشغيل المتوفرة في الوقت الراهن؛ فإن أكثر من 70 نظام تشغيل مختلف، ومع استمرار التقدم في التكنولوجيا تستمر الشركات بتطوير المزيد من أنظمة التشغيل الجديدة حتى تلائم التطور الذي يصل إليه المختصون في مجال الحاسوب.

أبرز أنواع أنظمة تشغيل الحاسب

يتم الاعتماد على العديد من أنظمة التشغيل البارزة في الوقت الراهن لتشغيل أجهزة الحاسوب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أنواع أنظمة تشغيل الحاسب:

  • مايكروسوفت ويندوز: تم تقديم نظام ويندوز من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية المشهورة في مجال برمجيات الحاسوب، وهو نظام تشغيل ظهر خلال ثمانينيات القرن العشرين، وهو من أكثر أنظمة التشغيل شيوعًا في العالم.
  • ماك أو إس: تم إنتاج هذا النظام من قبل شركة أبل الأمريكية، وعادةً ما يكون مُحمّلًا على أجهزة ماك وأجهزة ماكنتوش، ويمثل مستخدموا نظام ماك أو إس أقل من 10% من مجموع مستخدمي أنظمة تشغيل الحاسوب في العالم.
  • لينكس: يُعد نظام لينكس واحدًا من أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، ويمكن التعديل عليها وتوزيعها من قبل أي شخص في العالم، ولا يبلغ المستخدمون لهذا النظام 2% من مجموع مستخدمي أنظمة التشغيل، وهذا يعني أنه عدد قليل.
  • أوبونتو: تم تقديم نظام أوبونتو لتشغيل أجهزة الحاسوب عام 2004 بالاعتماد على نظام تشغيل لينكس مفتوح المصدر، ويتم تحديث هذا النظام كل 6 أشهر على نحوٍ مستمر، وتتم إدارة هذا النظام من قبل شركة كانونيكال المحدودة.
  • كروم أو إس: قامت شركة جوجل الأمريكية المشهورة بتطوير نظام تشغيل كروم أو إس بالاعتماد على نظام لينكس، ويتميز بتوفير متصفح جوجل كروم كواجهة رئيسية للمستخدم، ويتضمن مشغل وسائط إلى جانب عدة برمجيات أخرى.
  • فيدورا: قامت شركة ريد هات التابعة لشركة آي بي إم الأمريكية بتقديم نظام تشغيل فيدورا الذي يعتمد على نظام لينكس، ويتميز هذا النوع من أنواع أنظمة التشغيل بتوفير العديد من الحلول المبتكرة الجديدة.

أبرز أنواع أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية

ينتشر استخدام الهواتف والأجهزة الذكية الأخرى في مختلف أنحاء العالم خلال الوقت الراهن بشكل كبير، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز أنواع أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية:

  • نظام أندرويد: قامت شركة جوجل الأمريكية بتقديم هذا النظام من أنظمة التشغيل لتشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويُعد واحدًا من أكثر أنظمة التشغيل شيوعًا في الوقت الراهن مع ازداد شعبيته مع التحديثات الجديدة.
  • نظام آي أو إس: يتم استخدام نظام آي أو إس بشكل حصري في هواتف آيفون وأجهزة آيباد دون غيرها من الأجهزة الذكية الأخرى في السوق، ويتميز هذا النظام بسهولة الاستخدام، إضافة إلى توفير التحديثات المستمرة للمستخدمين.
  • نظام سيمبيان: قامت شركة سيمبيان بتقديم هذا النظام عام 1998 بالاعتماد على لغة C++ وتم استخدامه في بعض الأجهزة التي أنتجتها شركة نوكيا المعروفة، وتضمّنَ نظام سيمبيان العديد من البرمجيات الأساسية؛ مثل المترجم.
  • نظام بلاك بيري أو إس: قامت شركة بلاك بيري بالاعتماد على نظام تشغيل قامت بتطويره في الكثير من الأجهزة الذكية التي أنتجتها، وهو من أنظمة التشغيل التي تدعم كثيرًا من اللغات، ومنها اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية وغيرها.
  • نظام ويندوز فون آي أو إس: تم تطوير هذا النظام لتشيغل الأجهزة الذكية من قبل شركة مايكروسوفت الأمريكية، ويعتمد تطوير نظام ويندوز فون آي أو إس كذلك على لغة C++، وقامت الشركة بإطلاق عدة إصدارات مختلفة منه.
  • نظام بالم أو إس: يطلق على هذا النظام اسم جرانيت أو إس أيضًا، وهو نظام تشغيل للهواتف المتنقلة، وتم تطويره في البداية وإطلاقه من قبل شركة بالم الأمريكية، وهي الشركة التي قدمت نظام بالم ويب أو إس للهواتف الذكية أيضًا.
  • نظام بادا: تم تقديم نظام بادا لتشغيل العديد من الهواتف المتنقلة سابقًا، وهو واحد من أنظمة التشغيل التي قدّمتها شركة سامسونج إلكترونيك المشهورة في صناعة الهواتف الذكية والكهربائيات المختلفة.
  • نظام مايمو أو إس: تم تقديم هذا النظام لتشغيل الهواتف المتنقلة من قبل شركة نوكيا، وهو نظام مفتوح المصدر، وكذلك أطلقت نوكيا نظام مي جو أو إس بالتعاون مع شركة إنتل الأمريكية، وهو من أنظمة تشغيل الهواتف المتنقلة.

كيف يتم تقسيم أنظمة التشغيل حسب قدرتها على أداء المهام؟

تقسم أنظمة التشغيل إلى العديد من الأنواع حسب قدرتها على أداء المهام المختلفة، وهي الأنواع الآتية:

  • أنظمة التشغيل أحادية المهام والمستخدمين: يتم تحميل هذا النظام من أنظمة التشغيل على أجهزة الحاسوب التي يتعامل معها شخص واحد فحسب، وتستطيع إنجاز مهمة واحدة في الوقت نفسه، ومنها نظام إم إس دوس.
  • أنظمة التشغيل متعددة المهام والمستخدمين: تسمح هذه الأنظمة باستخدام الحاسوب من قبل عدة أشخاص في الوقت نفسه مع السماح لكل واحد من المستخدمين بتشغيل برنامج مختلف عن الآخرين، ومن الأمثلة عليها نظام تشغيل يونكس.
  • أنظمة التشغيل أحادية المهام متعددة المستخدمين: يمكن للعديد من المستخدمين الاستفادة من هذه الأنظمة معًا في نفس الوقت؛ إلا إنه يتم تشغيل برنامج واحد فحسب لكل مستخدم من المستخدمين، ومن الأمثلة عليها نظام ويندوز نت.
  • أنظمة التشغيل متعددة المهام أحادية المستخدمين: تتيح هذه الأنظمة من أنظمة التشغيل للمستخدم تشغيل أكثر من برنامج واحد، لكنها لا تسمح استخدامها من قبل عدة مستخدمين معًا، ويُعد نظام ويندوز من أبرز الأمثلة عليها.
  • أنظمة تشغيل أجهزة الوقت الحقيقي: تستطيع أنظمة تشغيل أجهزة الوقت الحقيقي إجراء عمليات المعالجة والإخراج والإدخال خلال اللحظة ذاتها، ويتم استخدامها في العديد من الأجهزة الطبية.

هل توجد أنظمة تشغيل بديلة لأجهزة الحاسوب؟

بدلًا من الاعتماد على نظام ويندوز الذي يتم استخدامه في مُعظم أجهزة الحاسوب خلال الوقت الراهن؛ يستطيع المستخدمون الاعتماد على نظام لينكس أو نظام جوجل أو إس، كذلك الأنظمة البديلة الآتية:

  • نظام ستيم أو إس: يعتمد هذا النظام على منصة لينكس، ويتضمن الكثير من برامج لينكس القياسية، وهو واحد من أنظمة التشغيل الجيدة لتشغيل ألعاب الحاسوب، ويمكن تحميله على معظم أجهزة الحاسوب حسب موقع هاو تو جيك.
  • نظام أندرويد: هُناك العديد من أجهزة الحاسوب التي يتم إنتاجها وتزويدها بنظام تشغيل أندرويد في الوقت الراهن، لكنه ليس نظام تشغيل مثالي لهذا النوع من الأجهزة؛ ذلك لأنه لا يسمح باستخدام عدة برمجيات في وقت واحد حتى الآن.
  • نظام هايكو: تم إطلاق نظام هايكو بدلًا من نظام بي أو إس لتشغيل أجهزة الحاسوب، وهو أحد أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر، وكان واحدًا من أفضل أنظمة التشغيل؛ إلا إن مايكروسوفت مارست إجراءات قاسية أدت إلى إقصائه من المنافسة.
  • نظام إي كوم ستيشن: تم تقديم هذا النظام في الأساس من قبل شركة آي بي أم وشركة مايكروسوفت، لكن شركة مايكروسوفت توقفت عن تطويره مع استمرار آي بي أم العمل وحدها على تطوير نظام التشغيل المذكور بعد ذلك.
  • نظام رياكت أو إس: يُعد هذا النظام بمثابة إعادة تطبيق مجانية مفتوحة المصدر لنظام تشغيل ويندوز نت التي قدمته شركة مايكروسوفت سابقًا، ويتوافق مع كافة البرامج التي يمكن تشغيلها على نظام تشغيل ويندوز.
  • نظام سيلابل: يتميز هذا النظام بكونه من أنظمة التشغيل ذات الوزن الخفيف، لكن لديه عددًا قليلًا من المطورين فحسب، وهو أحد أنظمة التشغيل البديلة التي يمكن لمستخدمي أجهزة الحاسوب تجربتها.

ما هي فوائد استخدام أنظمة التشغيل؟

هناك العديد من الفوائد لاستخدام أنظمة التشغيل، وأبرزها: إدارة وحدة المعالجة المركزية لجهاز الحاسوب أو الأجهزة الذكية الأخرى، بالإضافة إلى تنظيم البرامج التي قيد التشغيل، كذلك يقوم نظام التشغيل بتنظيم ذاكرة الوصول العشوائي إلى جانب إدارة وتنسيق الإخراج والإدخال للأجهزة المرتبطة، وتنظيم الملفات الموجودة على القرص الصلب حسب جامعة برينستون.

من خلال نظام التشغيل يستطيع المستخدم التواصل مع جهاز الحاسوب والقيام بالوظائف المختلفة دون الحاجة إلى تعلم لغة الحاسوب الثنائية، كما أن نظام التشغيل يوفر مستويات حماية أكبر؛ فإنه يمنع الوصول غير المسموح به إلى بعض الملفات على جهاز الحاسوب، ومن الفوائد الأخرى: اكتشاف الأعطال المحتملة في أجهزة الحاسوب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن اختراق واتساب بدون كود؟

هل سيرجي برين هو مؤسس جوجل؟

هل هنالك إيجابيات وسلبيات للتكنولوجيا؟

هل يمكن تعليق دفعات جوجل آدسينس مؤقتًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على