` `

هل يمكن معرفة شروط براءة الاختراع؟

تكنولوجيا
29 سبتمبر 2022
هل يمكن معرفة شروط براءة الاختراع؟
شروط براءة الاختراع تختلف بين دولة وأخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تضمن براءة الاختراع حماية جميع الاختراعات ومنع الآخرين من استخدامها لأغراض تجارية بدون إذن مسبق، ويتم تنظيم طريقة الحصول على هذه البراءة من قبل الجهات المعنية داخل الدولة عادةً.

يُسلّط هذا المقال الضوء على الشروط الرئيسية للحصول على براءة الاختراع، بالإضافة إلى بيان أنواعها والفرق بينها وبين حقوق النشر والتأليف، وينتهي المقال بتوضيح الخطوات الرئيسية للحصول على براءة جديدة.

هل يمكن معرفة شروط براءة الاختراع؟

يمكن للشخص معرفة شروط براءة الاختراع بالفعل من خلال الاطلاع على القوانين المحلية المعمول بها في هذا الشأن؛ فإن شروط براءة الاختراع تختلف بين دولة وأخرى، مع وجود العديد من الشروط العامة المتشابهة، ولا بُد من الحصول على هذه البراءة حتى يتمتع المرء بجميع الحقوق التي تتعلق بحفظ اختراعه وحمايته.

صورة متعلقة توضيحية

ماهي براءة الاختراع؟

تُعرف براءة الاختراع بأنها منح حقوق الملكية للمخترع من قِبَل السلطة السيادية في الدولة التي يختار الشخص الحصول على البراءة فيها، وتمنح هذه البراءة للمخترع الحقوق الحصرية لفترة معينة، ثم يتم الكشف عن الاختراع وجعله عموميًا بعد انقضاء هذه المدة. وعادةً ما يتم التعامل مع طلبات براءة الاختراع والموافقة عليها من قبل الجهات الحكومية المعنية حسب موقع إنفيستوبيديا.

ما هي أبرز شروط براءة الاختراع؟

هُناك العديد من الشروط الرئيسية التي يجب استيفائها للحصول على براءة الاختراع حسب المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وهي الشروط الآتية:

  • العناصر الجديدة: لا بُد من احتواء الاختراع على العناصر أو الخصائص الجديدة غير المعروفة ضمن مجموعة المعارف في ذات المجال التقني الذي يندرج فيه الاختراع، ويُطلق على مجموعة المعارف السابقة اسم حالة التقنية الصناعية السابقة.
  • قبول التطبيق الصناعي: حتى يتمكّن الشخص من الحصول على براءة الاختراع؛ يجب أن يكون ابتكاره أو اختراعه الجديد قابلًا للتطبيق الصناعي والاستخدام لغايات تجارية، وليس مجرّد نظرية فحسب.
  • النشاط الابتكاري: ينبغي أن يتضمن الاختراع أنشطة ابتكارية وغير واضحة؛ بحيث لا يستطيع أي فرد من المتوسطين في ذات المجال الوصول إلى هذا الابتكار أو معرفته.
  • قبول موضوعها: تضع العديد من الدول قيودًا على المواضيع التي يمكن الحصول فيها على براءة الاختراع، ولا بُد من قبول الاختراع المعين في الدولة وفق القوانين المحلية، حتى يستطيع الشخص الحصول على براءة جديدة.
  • الكشف عن الاختراع بوضوح: يجب الكشف عن الاختراع بوضوح كافٍ؛ بحيث يستطيع الأشخاص ذوي المهارة المتوسطة في ذات المجال نسخه وتكراره.

هل يتم منح براءة الاختراع لأكثر من شخص معًا؟

يُمكن تسجيل براءة الاختراع بأسماء العديد من الأشخاص إذا كان الابتكار الجديد عملًا مشتركًا فيما بينهم، ولا يشترط كون المُخترع واحدًا للحصول على البراءة. وهناك العديد من براءات الاختراع التي حصل عليها العديد من الأشخاص معًا؛ أبرزها براءة اختراع جهاز الحاسوب الشخصي، الذي ينتشر استخدامه على نطاق واسع في الوقت الراهن.

ما هي فوائد تسجيل براءة اختراع عالميًا؟

هُناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند تسجيل براءة اختراع عالميًا، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الفوائد:

  • الحقوق الحصرية: من خلال براءة الاختراع يحصل المرء على حقوق حصرية تمنع الآخرين من استغلال الاختراع نفسه تجاريًا لمدة تصل إلى 20 عامًا، ويبدأ احتساب هذه المدة منذ تاريخ تقديم طلب الحصول على براءة الاختراع.
  • زيادة عوائد الاستثمار: بعد السنين التي يبذلها الشخص لتطوير الابتكارات والاختراعات الجديدة يستطيع الاعتماد على براءة الاختراع؛ لزيادة عوائد الاستثمار وإثبات نفسه في السوق كواحد من المستثمرين ذوي الدور البارز.
  • الحصول على دخل إضافي: إذا لم يرغب المرء باستخدام براءة الاختراع؛ يُمكنه بيعها أو ترخيص بعض الشركات باستخدامها، للحصول على دخل إضافي، دون الحاجة إلى الاستفادة من البراءة بشكل شخصي.
  • زيادة قوة التفاوض: عندما تحصل المؤسسات على براءة اختراع، تزداد قدرتها في التفاوض مع المؤسسات والشركات الأخرى؛ لتحصل كلّ منهما على ترخيص باستخدام براءة الاختراع الخاصة بالأخرى، حتى تزداد قوتهما في السوق.
  • تحسين صورة الشركة: في بعض الأحيان ينظر المستثمرون والشركاء التجاريون إلى الشركة بشكل أفضل، ويرونها ذات مستويات مرتفعة من الخبرة؛ عندما تتمكن هذه الشركة من تسجيل بعض براءات الاختراع.

هل توجد أضرار من عدم تسجيل براءة الاختراع؟

لا شك بأن هُناك العديد من الأضرار والسلبيات التي تنتج عن عدم تسجيل براءة الاختراع؛ منها اعتماد المنافسين الآخرين على الابتكار الجديد دون الحاجة إلى إذن مسبق، وهو ما يمنح المنافسين ميزة تنافسية في السوق، إلى جانب انخفاض التكاليف مقارنةً بالتكاليف التي ينبغي دفعها عند الحاجة إلى الترخيص لاستخدام الاختراع.

وإذا لم يقم الشخص أو تقم المؤسسة بتسجيل براءة الاختراع؛ ربما يقوم شخص آخر بسرقة الاختراع وتسجيل البراءة باسمه، مما يعود بالعديد من الأضرار على المخترع الأصلي؛ فإن براءة الاختراع تكون من حق الشركة أو المؤسسة الأولى التي تقوم بتقديم الطلب، حتى لو لم تكن هي من اخترعته بالفعل.

ما هي أنواع براءة الاختراع؟

توجد عدة أنواع مختلفة من براءة الاختراع، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الأنواع:

  • براءة المنفعة: يُعد هذا النوع أكثر أنواع براءات الاختراع شيوعًا على الإطلاق، ويندرج فيه ما يزيد على 90% من براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو خاص بالابتكارات الجديدة المفيدة مثل الآلات.
  • براءة التصميم: يتم منح هذا النوع من براءة الاختراع للتصميمات الأصلية أو التصميمات الجديدة أو التصميمات الزخرفية للمنتجات التي يتم إنتاجها، وتحمي هذه البراءة التصميم أو المظهر الخارجي للمُنتج المُصمم.
  • براءة النبات: يحصل الشخص على براءة النبات عند اكتشاف أي نوع جديد من النباتات القادرة على التكاثر، وهي براءة اختراع تُمنح لمدة 20 عامًا، وتوفر حافزًا للشركات في تقديم الكثير من المنتجات المبتكرة؛ بما فيها شركات الأدوية.

هل يوجد أمثلة على براءة الاختراع؟

هُناك الكثير من الأمثلة على براءات الاختراع بالفعل؛ منها براءة اختراع الحاسوب الشخصي التي حصل عليها ستيف جوبز وبعض الموظفين الآخرين في شركة أبل الأمريكية عام 1980، وهي من أبرز الأمثلة على براءة الاختراع. كذلك براءة اختراع ماكينة الحلاقة الآمنة التي حصل عليها كينج كامب جيليت عام 1904. وأما غاريت أوغستوس؛ فإنه حصل على براءة اختراع لإشارات المرور عام 1923، وحصل فيلو تايلور فارنسورث على براءة اختراع التلفاز عام 1930.

هل يختلف عمر براءة الاختراع بين دولة وأخرى؟

يختلف عُمر براءة الاختراع بين دولة وأخرى بالفعل، ومن ذلك منح الولايات المتحدة الأمريكية براءة الاختراع لمدة 20 سنة باستثناء براءات التصميم التي تستمر مدة 14 عامًا، كذلك تستمر براءة الاختراع في أوروبا 20 سنة، وفي اليابان تمتد مدة براءة الاختراع 20 سنة مع إمكانية التمديد حسب القوانين السارية. وكانت مدة براءة الاختراع 17 عامًا في كندا حتى عام 1989 ثم أصبحت 20 عامًا، وتختلف هذه المدة بناءً على القوانين المحلية السارية.

صورة متعلقة توضيحية

هل هنالك فرق بين براءة الاختراع وحقوق التأليف والنشر؟

هُناك العديد من الفروق بين براءة الاختراع وحقوق التأليف والنشر، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الفروقات:

  • الأشياء المحمية: تحمي براءة الاختراع مختلف الاختراعات والابتكارات الجديدة، أما حقوق التأليف والنشر فتحمي الأعمال الأصلية للمؤلفات؛ مثل الكتب والمقالات والصور الفوتوغرافية والتسجيلات الصوتية وما يشبهها.
  • متطلبات البراءة: ليحصل المرء على براءة الاختراع ينبغي عليه تقديم اختراع جديد ومفيد وغير بديهي، وأما حقوق التأليف والنشر؛ فتتطلّب وجود عمل أصلي وثابت في وسط ملموس، إلى جانب كونه من الأعمال الخلّاقة.
  • مدة الحماية: تستمر مدة حماية براءة الاختراع قرابة 20 سنة عادةً، أما حقوق التأليف والنشر؛ فإن مدة حمايتها تستمر طيلة حياة المؤلف صاحب الحقوق، بالإضافة إلى 70 سنة أخرى بعد وفاته.
  • توابع الحصول على الحماية: عند الحصول على حقوق التأليف والنشر تتم حماية توزيع الأعمال المحمية والتحكم في نشرها وعرضها، وفي حالة براءة الاختراع تتم حماية بيع الاختراع أو استيراده أو استدامه من قبل الآخرين.

كيف يمكن للمرء الحصول على براءة اختراع؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب على المرء اتباعها للحصول على براءة اختراع جديدة، وفيما يأتي قائمة بالخطوات الرئيسية:

  • تقييم آفاق براءة الاختراع: في الخطوة الأولى لا بُد من تقييم آفاق براءة الاختراع الجديدة، ويتم ذلك عن طريق التحقق من تأهيل الفكرة للحصول على براءة جديدة، وتحديد نوع براءة الاختراع، والتأكد من عدم تسجيل الاختراع نفسه سابقًا.
  • صياغة الأوراق: بعد التحقق من قبول الفكرة ضمن براءات الاختراع، ينبغي على المرء صياغة الأوراق التي تتعلق ببراءة الاختراع، ويمكن العثور على أحد الأشخاص المحترفين لتوفير أفضل صياغة ممكنة.
  • تعبئة نموذج طلب براءة الاختراع: ينبغي على الشخص تعبئة الطلب المخصص لتقديم براءة الاختراع، ويتضمن هذا النموذج العديد من العناصر، ومنها العنوان والملخص، بالإضافة إلى عدة تفاصيل تقنية أخرى.
  • إتمام مرفق المواصفات: في هذا المرفق يتم إدراج وصف النوع الذي يندرج فيه الاختراع والغرض منه، بالإضافة إلى وصف تفصيلي حول طريقة تجميعه وعمله، وبعد ذلك تتم إضافة الرسوم الضرورية.
  • إرسال طلب براءة الاختراع: إذا أصبح طلب براءة الاختراع جاهزًا؛ فإن على الشخص إرساله بواحدة من الطرق المعتمدة، ومنها الإرسال عن طريق المواقع الرسمية أو عبر رسائل البريد الإلكتروني.
  • دفع الرسوم: تقوم الجهات المعنية باستيفاء رسوم على تسجيل براءة الاختراع الجديدة، وينبغي على المرء تسديد هذه الرسوم بإحدى الطرق المعتمدة بعد الموافقة على الطلب، لضمان حصوله على براءة اختراع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل جوجل من أشهر محركات البحث العالمية؟

هل هناك فرق بين علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي؟

هل يعود تاريخ اختراع المصباح الكهربائي إلى عام 1879؟

هل شبكة الإنترنت من أهم الاختراعات العلمية التكنولوجية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على