` `

هل يمكن معرفة أعراض متلازمة توريت؟

صحة
4 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة أعراض متلازمة توريت؟
العَرَض الرئيسي الذي يصاحب هذه المتلازمة هو التشنجات اللاإرادية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما تؤثر متلازمة توريت على جودة الحياة اليومية ومتابعة الأنشطة الروتينية عند المصابين في كثير من الأحيان، ولذلك يحتاج المصاب إلى معرفة الأعراض وإجراء التشخيص، ثم الحصول على العلاج المناسب. يوضّح هذا المقال بعضًا من العلاجات، إلى جانب بيان الكثير من الإرشادات للتعامل مع هذه المتلازمة.

هل يمكن معرفة أعراض متلازمة توريت؟

يُمكن التعرف على أعراض متلازمة توريت بالفعل، وربما تختلف الأعراض بين مصاب وآخر؛ إلا إن العَرَض الرئيسي الذي يصاحب هذه المتلازمة هو التشنجات اللاإرادية. تعد متلازمة توريت واحدةً من المتلازمات النادرة حسب موقع فيري ويل مايند؛ فإنها تصيب ما يقل عن 1% من الأفراد، وهي أكثر شيوعًا عند الذكور من الإناث.

صورة متعلقة توضيحية
متلازمة توريت

ما هي متلازمة توريت؟

تُعرف متلازمة توريت باسم اضطراب توريت أيضًا، وهي نوعٌ من الاضطرابات التي تؤدي إلى التشنج اللاإرادي في مرحلة الطفولة المبكرة، وتتميز بما يصاحبها من الحركات والنطق اللاإرادي المتكرر. في كثير من الأحيان ترتبط هذه المتلازمة مع متلازمة الوسواس القهري، وهناك عدة أنواع من المتلازمة المذكورة كما يأتي:

  • التشنجات اللاإرادية الحركية: يتضمن هذا النوع العديد من الحركات اللاإرادية في أعضاء الجسم المختلفة، ومن ذلك هز الكتفين أو اهتزاز الذراع أو طرف العين.
  • التشنجات اللاإرادية الصوتية: يشتمل هذا النوع على بعض الأصوات التي يصدرها المصاب بالمتلازمة، ومنها الطنين، وكذلك الصراخ ببعض الكلمات أو العبارات.
  • التشنجات اللاإرادية البسيطة: تشمل الإصابة بالتشنجات اللاإرادية البسيطة أجزاءً قليلة من جسم المرء، ومن الأمثلة عليها طرف العين أو ما يشبه ذلك.
  • التشنجات اللاإرادية المعقدة: لا تقتصر هذه التشنجات على جزء واحد، وإنما تشمل عدة أجزاء من الجسم، ويمكن أن يكون لها نمط محدد، ومن ذلك تأرجح الرأس عندما تهتز الذراع.

هل أسباب متلازمة توريت معروفة؟

لم يتمكن الأطباء المختصون من معرفة أسباب متلازمة توريت حتى الوقت الراهن، لكن هُناك العديد من العوامل التي تزيد خطورة الإصابة بهذه المتلازمة، ومنها ما يأتي:

  • الجنس: تزداد فرصة الإصابة بمتلازمة توريت وظهور أعراضها عند الذكور مقارنةً بالإناث؛ فإن عدد الذكور المصابين يزيد عن الإناث 3-4 مرات.
  • تاريخ العائلة: يتوقع العديد من المختصين بأن العوامل الوراثية سبب من أسباب الإصابة بمتلازمة توريت، وتزداد خطورة ظهور أعراض هذه المتلازمة عند الأشخاص الذين لديهم أفراد عائلة آخرين مصابين.
  • رعاية ما قبل الولادة: ترتفع فرصة الإصابة بهذه المتلازمة عند الأشخاص الذين يولدون لأمهات يعانين من مضاعفات صحية أثناء الحمل، وكذلك الذين يولدون لأمهات مدخنات، أو يكون وزنهم منخفضًا عند الولادة.

كيف يتم تشخيص متلازمة توريت؟

عادةً ما يقوم الأطباء بالاعتماد على الأعراض التي تظهر لتشخيص متلازمة توريت؛ ذلك من خلال معرفة هذه الأعراض ثم استبعاد كونها ناتجة عن تناول الأدوية أو الإصابة بالمشاكل الصحية الأخرى. فيما يأتي معايير تشخيص متلازمة توريت حسب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية:

  • ظهور تشنج أو اثنين من التشنجات اللاإرادية على الأقل، بالإضافة إلى تشنجات صوتية واحدة أو أكثر، ولا يشترط حدوث جميع هذه التشنجات والأصوات معًا في الوقت نفسه حتى يكون المرء مصابًا.
  • المعاناة من التشنجات اللاإرادية مدة عام على الأقل، ويمكن أن تظهر هذه التشنجات عدة مرات في اليوم الواحد عند البعض، بينما تظهر مرة واحدة يوميًا أو بشكل متقطع عند المصابين الآخرين.
  • بدء ظهور التشنجات اللاإرادية عند الشخص قبل بلوغ 18 عامًا من عمره.
  • ظهور أعراض التشنج التي تصاحب متلازمة توريت دون ارتباطها بأي من الأدوية أو المشاكل الصحية التي تصاحبها أعراض متشابهة.

ما هي أعراض متلازمة توريت؟

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب متلازمة توريت، وهي عبارة عن مجموعة من التشنجات والنطق اللاإرادي؛ منها: ارتعاش الأنف، هز الكتفين، إخراج اللسان، النفخ، ظهور صوت يشبه النباح، الشخير، الصراخ والصرير. يمكن أن تظهر هذه الأعراض بشكل منفرد في حالة التشنجات البسيطة، بينما تظهر عدة منها معًا في حالة التشنجات المعقدة.

هل هناك حالات واضطرابات تصاحب متلازمة توريت؟

بالفعل هُناك العديد من الحالات والاضطرابات التي تصاحب مشاهير متلازمة توريت وغيرهم من المصابين في بعض الأحيان، ومنها ما يأتي:

  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه: يؤدي هذا الاضطراب إلى مشاكل في قدرة المصابين على التركيز، وذلك إلى جانب المشاكل التي تتمثل بفرط الحركة والاندفاع والنشاط.
  • اضطراب الوسواس القهري: تظهر على بعض المصابين بمتلازمة توريت أعراض اضطراب الوسواس القهري أو سلوكيات الوسواس القهري، التي تجعل الشخص محتاجًا إلى تكرار القيام بشيء ما.
  • اضطراب القلق: يُعاني البعض من اضطراب القلق مع متلازمة توريت، وهو اضطراب يحفز عن المصاب شعور القلق تجاه بعض الأحداث أو المواقف التي يمكن أن يكون لها نهاية غير مؤكدة.
  • المشاكل السلوكية: ربما تظهر على المصابين بهذه المتلازمة بعض الأعراض السلوكية غير المناسبة، ويشمل ذلك السلوكيات العدوانية أو كثرة الغضب أو السلوكيات غير اللائقة اجتماعيًا.
  • مشاكل المهارات الاجتماعية: يواجه المصاب أحيانًا عجزًا في المهارات الاجتماعية التي ينبغي عليه أن يتمتع بها حتى يستطيع إقامة العلاقات مع الآخرين والمحافظة عليها.
  • مشاكل المعالجة الحسية: تتضمن هذه المشاكل صعوبة تنظيم المعلومات الحسية المتعلقة باللمس أو التذوق أو الأصوات أو غيرها، بالإضافة إلى صعوبة الاستجابة لهذا النوع من المعلومات.

كيف يتم علاج متلازمة توريت؟

يعتمد مقدم الرعاية الصحية على العديد من الأدوية وأساليب العلاج الأخرى للتعامل مع متلازمة توريت، وفيما يأتي بعضًا من أبرز طرق علاج متلازمة توريت:

  • مانعات الدوبامين: يتم استخدام الأدوية التي تمنع الدوبامين لعلاج بعض الاضطرابات الذهانية وغير الذهانية، وهي مفيدة في الحد من التشنجات اللاإرادية، ولا بُد من إدارة استخدام هذا النوع من الأدوية جيدًا من قبل الطبيب المختص.
  • الناهضات الألفا-أدرينالية: يتم الاعتماد على هذه الأدوية بشكل أساسي للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم، لكنها تستخدم كذلك في قمع التشنجات اللاإرادية، ولا بُد من استشارة الطبيب حول استخدامها لأن لها آثارًا جانبية.
  • مضادات الاكتئاب: أثبتت مثبطات امتصاص السيروتونين فعاليتها في السيطرة على أعراض الاكتئاب والقلق والوسواس القهري التي تصاحب متلازمة توريت عند بعض المصابين، وهي من أنواع مضادات الاكتئاب.
  • حق البوتوكس: ربما يساعد حقن البوتوكس في العضلة التي تعاني من التشنجات اللاإرادية في الحد من التعرض إلى التشنجات، وذلك في التشنجات البسيطة والصوتية.
  • العلاج السلوكي: تساعد العلاجات السلوكية في مراقبة التشنجات اللاإرادية التي يعاني منها المصابون والتعلم على عكس العادات والتحرك اختياريًا بطريقة لا تتناسب مع التشنجات التي تصاحب هذه المتلازمة.
  • العلاج النفسي: لا يهدف العلاج النفسي إلى التعامل مع المتلازمة بشكل أساسي، وإنما يعتمد عليه مقدم الرعاية الصحية للتعامل مع الاضطرابات النفسية المصاحبة؛ مثل اضطراب القلق أو اضطراب الوسواس القهري.
  • التحفيز العميق للدماغ: عند الإصابة بالتشنجات اللاإرادية الشديدة لا تستطيع معظم العلاجات التعامل مع متلازمة توريت، ويتم اللجوء في هذه الحالة إلى التحفيز العميق للدماغ عن طريق زرع جهاز في دماغ المصاب.
  • إجراء الجراحة: في بعض الأحيان يحتاج المصابون بمتلازمة توريت إلى إجراء العمليات الجراحية للتعامل مع المتلازمة، وهو العلاج الذي يتم اللجوء إليه عند فشل جميع الحلول الأخرى.
  • البضع الحوفي: في هذا العلاج يتم الاعتماد على تيار كهربائي أو نبضة إشعاعية لحرق جزء من الجهاز الحوفي عند الشخص المصاب، ويمكن أن يؤدي البضع الحوفي إلى حل المشكلة جزئيًا أو كليًا.

هل توجد إرشادات للمصابين بمتلازمة توريت؟

توجد العديد من الإرشادات التي تنبغي مراعاتها من قبل مشاهير متلازمة توريت وغيرهم من المصابين الآخرين للتعامل مع هذه المتلازمة والمحافظة على صحتهم، ومنها ما يأتي:

  • الحصول على الدعم: من الضروري الحصول على الدعم الذي يقدمه أفراد العائلة أو الأصدقاء، إلى جانب الدعم الذي يوفره فريق الرعاية الصحية، وذلك حتى يتمكن المصاب من مواجهة التحديات التي تنتج عن متلازمة توريت.
  • ممارسة الأنشطة المختلفة: ينبغي على المصاب ممارسة الأنشطة الرياضية أو غير ذلك من الأنشطة التي يحبها مثل الرسم حتى يشتت انتباهه عن الأعراض التي تصاحب هذه المتلازمة.
  • الاسترخاء: هُناك العديد من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها لتوفير الاسترخاء الذي يحتاج المصابون، وذلك لمقاومة التوتر الذي ينتج عن التشنجات اللاإرادية.
  • الانخراط في النشاطات المشتركة: تكون التشنجات اللاإرادية أقل تواترًا وتكرارًا عند الأشخاص الذين يمارسون الأنشطة المشتركة مع الآخرين، ومن ذلك الأنشطة التي يمارسها الأطفال معًا في الهواء الطلق.
  • القراءة عن المتلازمة: لا بُد من زيادة مستويات معرفة المصاب بالمتلازمة التي يعاني منها؛ فإن زيادة المعرفة تُحسّن من طريقة التعامل مع الأعراض المختلفة من التشنجات والأصوات.

ما هي الأمراض التي تصاحبها أعراض مشابهة لمتلازمة توريت؟

توجد عدة من الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تظهر معها أعراض شبيهة بأعراض متلازمة توريت، ويتم استبعاد هذه المشاكل عن طريق اختبارات الدم، بالإضافة إلى اختبارات العين والدم والحصول على الصور الطبية، ومنها: الحساسية التي يصاحبها السعال وبعض الأعراض التي تظهر على الأنف.

يُمكن أن يؤدي خلل التوتر إلى رعاش وأعراض شبيهة بأعراض متلازمة توريت، وكذلك متلازمة تململ الساق، ومشاكل الرؤية التي تتسبب بكثرة الرمش. يستطيع الأطباء المختصون التفريق بين أعراض هذه المشاكل ومتلازمة توريت، ولا بُد من مراجعة طبيب مختص في شأن الأعراض عند تكرر ظهورها للتحقق من سلامة المرء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الوسواس القهري خطير؟

هل هناك أعراض للإجهاد العصبي؟

هل أنواع الوسواس القهري المرضي كثيرة؟

هل يوجد فرق بين الاضطرابات النفسية والسلوكية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على