` `

هل يمكن معرفة أضرار مشروب الطاقة؟

صحة
31 أكتوبر 2022
هل يمكن معرفة أضرار مشروب الطاقة؟
من السهل معرفة أضرار مشروب الطاقة بمجرد معرفة مكوناته (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما تعلن بعض العلامات التجارية الشهيرة عن مشروب الطاقة من خلال عبارات الترغيب والتي ينجذب إليها فئات معينة من المجتمع كلاعبي الرياضة والشباب والمراهقين. فما هو مشروب الطاقة؟ وهل يمكن معرفة أضرار مشروب الطاقة؟
تجيب المقالة التالية على هذه الأسئلة، وتقدم معلومات حول مكونات مشروب الطاقة، وفوائد وأضرار مشروب الطاقة. 

صورة متعلقة توضيحية

ما هو مشروب الطاقة؟

مشروب الطاقة هو أحد المشروبات التي يُرَوَّج بقدرتها على تزويد الجسم بالطاقة وتحسين مستويات اليقظة العقلية والأداء البدني> ويختلف مشروب الطاقة عن مشروب الرياضة أو المشروب الغازي، كما وتختلف مكونات كل منهما عن المكونات الموجودة في مشروب الطاقة.

مكونات مشروب الطاقة

المياه الغازية إحدى مكونات مشروب الطاقة الرئيسية، ولكن هناك مجموعة من المكونات المُضَافة والمُساهِمة في صنعه وهي:

  • السكر، وهو ضمن مكونات مشروب الطاقة ذات النصيب الأكبر من السعرات الحرارية. كما يتواجد السكر في مشروبات الطاقة بنسب أعلى من تلك التي يمكن الحصول عليها من مشروب الكولا الغازي، وهذا ما وضَّحته مقارنة غذائية تم فيها مقارنةً نسبة السكرالموجودة في 354,88 ملليلتر من مشروب الكولا ومشروب الطاقة، وتبين فيها احتواء الأول على 39 جرامًا من السكر و41 جرامًا من السكر في الثاني.
  • الكافيين، إذ تحتوي مشروبات الطاقة على 200 مليغرامًا من الكافيين، وهي الكمية التي يمكن الحصول عليها بمجرد تناول كوبين من القهوة المخمرة. أما عن مشروب الطاقة النموذجي فيحتوي على 160 مليغرامًا أو أكثر من الكافيين.
  • مُحَليات اصطناعية.
  • مواد متعلقة باليقظة العقلية، مثل خُلاصة جذور عشبة الجينسنغ ومستخلص بذور الغوارانا، وجميعها أعشاب تهدف لزيادة الطاقة بحسب ما يتم الترويج لمنتجات مشروب الطاقة.
  • فيتامينات B، والتي تقوم بتحويل الطعام المُتَنَاوَل لطاقة تُمكِّن الجسم من استهلاكها.
  • مُشتقَّات الاحماض الأمينية، مثل: التورين، وإل-كارنيتين.

فوائد مشروب الطاقة

فيما يلي عرضٌ لأهم فوائد مشروب الطاقة:

  • أظهرت بعض التجارب التي خضعت للرقابة التحسن المؤقت الذي يتلقاه متناولو مشروب الطاقة في اليقظة وإزالة التعب.
  • من فوائد مشروب الطاقة قدرتها على تحسين الأداء البدني عند الرياضيين الشباب.
  • يساعد مشروب الطاقة الأشخاص المُتعَبين على استكمال وظائفهم، خاصة في حال لم يأخذوا القسط الكافي من النوم.
  • بحسب الجمعية الدولية للتغذية الرياضية، فإن تناول مشروب الطاقة قبل 10 وحتى 60 دقيقة من ممارسة التمرين، بإمكانه تحسين التركيز الذهني واليقظة والقدرة على التحمل عند البالغين بسبب ما تحتويه من كافيين.
  • تُحسن مشروبات الطاقة من مقاييس وظائف الدماغ مثل الذاكرة والتركيز والوقت الزمني لردود الأفعال. وهذا ما أكدته دراسة مفادها قدرة عبوة من مشروب الطاقة (Red bull) والتي قدرها 500 ملي على زيادة التركيز والذاكرة.

وبالاعتماد على ما ذُكِر، يبدو أن ما يتم الترويج عنه حول قدرة مشروب الطاقة على تحسين الأداء ومستويات اليقظة صحيحة، إذ يعزى ذلك لمادة الكافيين الموجودة في مشروبات الطاقة، ومن المؤكد أن هذه الفوائد لا تفتح كل الأبواب التي تسمح بتناول مشروبات الطاقة دون اعتدال في سبيل الحصول على أداء جيد ويقظة مستمرة، خاصة عند الأطفال والمراهقين، منعًا من تعرضهم لأضرار مشروب الطاقة.

هل يمكن معرفة أضرار مشروب الطاقة؟

صحيح، من السهل معرفة أضرار مشروب الطاقة بمجرد معرفة مكوناته ومدى صحة كل مادة وتأثيرها على جسم الإنسان، إذ يلعب الكافيين دوره في الجسم سواء بالسلب أو الإيجاب، إلى جانب السكريات التي تؤثر على حالات كثيرة خاصة لو تم تناولها بإفراط.

أضرار مشروب الطاقة

تتعدد أضرار مشروب الطاقة والتي يمكن توضيحها فيما يلي:

  • تحتوي مشروبات الطاقة على مستويات عالية من السكر، وبالتالي فهي تؤدي لزيادة الوزن، وتُعرِّض الأشخاص لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إلى جانب الأمراض الأخرى التي يعود سببها لتناول السكر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تكون أضرار مشروب الطاقة أكثر حدة على الأطفال والمراهقين، خاصة وأن الكمية المتناولة أكبر من مقدرة أجسامهم على استيعابها، فتؤثر الكميات العالية من الكافيين والسكريات، والمُحلِّيات منخفضة السعرات والمنشطات العشبية الداخلة في صنعها عليهم  بالسلب بنسبة أكبر من الفئات العمرية الأكبر.
  • تزيد مشروبات الطاقة من حدة السلوكيات السلبية عند الشباب، مثل البحث عن المخاطر، كما وتُحدِث سوءًا في الصحة العقلية والتي ينجم عنها جميعًا مشكلات عدة.
  • أحد أضرار مشروب الطاقة تأثيره على التمثيل الغذائي في الجسم، والكلى وصحة الأسنان.
  • يؤثر الكافيين الموجود في مشروب الطاقة على صحة النوم، فيزيد من مستويات الأرق والقلق، بالإضافة إلى تأثيره على صحة القلب، من خلال قدرته على ارتفاع مستويات ضغط الدم والتي قد تتطور ليُصاب الشخص بالسكتة القلبية.
  • احتمالية الخطر في حال تم تناول مشروب الطاقة مع الكحول عالية، إذ تزيد مشروبات الطاقة من الرغبة بتناول الكحول، وهي حالة شائعة بين طلاب الجامعات، وهي ظاهرة من شأنها زيادة المخاطر المتعلقة بالإفراط في شرب الكحول بصفة عامة، كالمشكلات القلبية والنفسية والعصبية، والتي قد تصل لحد الموت خاصة فيما لو كان الشخص قاصرًا. ويجدر القول أنه في 17 نوفمبر من عام 2010 حظَرَت إدارة الغذاء والدواء بيع مشروبات الطاقة التي تحتوي على الكحول، بعد تصريحها بأنها غير آمنة.

محاذير تناول مشروب الطاقة

هناك محاذير لتناول مشروب الطاقة، وهناك حالات وفئات يتعين عليها تجنب تناول مشروب الطاقة، حفاظًا على سلامتها من مخاطر وأضرار مشروب الطاقة، وأهمها:

  • فئة الأطفال والمراهقين والحوامل وكبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية معينة كمرضى السكر.
  • تناول مشروب الطاقة مع الكحول.
  • الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي قليل الكافيين ولديهم تحسس منه.

بدائل مشروب الطاقة

يلجأ البعض لتناول مشروب الطاقة للحصول على أكبر قدر ممكن من الكافيين، أو الطاقة التي تُمكنهم من الاستمرار في عملهم وأداء وظائفهم اليومية، ولكن هذا قد يكون مدمرًا للصحة، إذ يحتاج الجسم الطبيعي لنسب معينة من الكافيين، وتتسبب زيادته في حدوث بعض المشكلات الصحية. غير أن أضرار مشروب الطاقة متمثلة بالفعل في عناصر أخرى غير صحية لا يُنصح بتناولها باستمرار. ولكن يبقى السؤال ما البدائل الصحية لمشروب الطاقة؟
فيما يأتي عرض لأهم بدائل مشروب الطاقة التي يمكن تناولها والاستفادة منها:

  • الماء، يعتبر الماء أحد أهم المشروبات الطبيعية التي تمد الجسم بقدر كبير من الترطيب الصحي والمثالي، فمن أجل إبقاء الجسم في حالته السليمة والنشِطة، يمكن شرب الماء باستمرار عند الاستيقاظ من النوم ومع الطعام، وأوقات أداء المهام وبعدها.
  • تناول الأطعمة البروتينية والتي تحتوي على كربوهيدرات، إذ تعتبر أغذية جيدة للأشخاص الذين يتجهزون للتمارين، حيث تمد الكربوهيدرات العضلات بالطاقة، ويقوم البروتين في المقابل ببنائها.
  • الفيتامينات، تساهم الفيتامينات والمعادن في دعم وإنتاج الجسم للطاقة، بينما نقصانها يزيد من الشعور بالتعب. إلى جانب تناول الأطعمة المعززة بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه والخضراوات الطازجة والمكسرات.
  • الحفاظ على النشاط البدني، فإن أجسام الأشخاص النشطين تزداد فيها مستويات السيروتونين والإندروفين، وتزداد لديهم مستويات الطاقة التي تجعلهم في غنى عن أضرار مشروبات الطاقة بأكملها.

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك مشروب يُهدئ ضَربات القلب؟

هل السعرات الحرارية في البيبسي مرتفعة وضارة؟

هل المشروبات الغازية مضرة للحامل؟

هل هناك مشروبات لحرق الدهون؟

هل المياه الغازية للحامل مُضرّة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على