` `

هل استضافت قطر النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب؟

رياضة
7 نوفمبر 2022
هل استضافت قطر النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب؟
وافق موعد انطلاق كأس العرب الأوّل في التاريخ عام 1963 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حتى الوقت الراهن أقيمت بطولة كأس العرب 10 مرات آخرها عام 2021، ويعتني هذا المقال بتسليط الضوء على المنتخبات التي تمكنت من الفوز في البطولة خلال تاريخها، ويتطرق المقال كذلك إلى بطولة كأس العرب 2021 التي أقامها الاتحاد العالمي لكرة القدم داخل الملاعب القطرية التي تستضيف مباريات كأس العالم 2022.

هل استضافت قطر النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب؟

تم افتتاح بطولة كأس العرب الأولى المُعترف به من قبل الفيفا أول مرة عام 2021 داخل الأراضي القطرية، وهي النسخة العاشرة من البطولة، وكان افتتاح البطولة بحضور الأمير تميم بن حمد آل ثاني، وحقق المنتخب الجزائريّ الانتصار في هذا الموسم، وهو أحد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم 2022 أيضًا. يجدر الذكر بأن الاتحاد العربي لكرة القدم تولى تنظيم هذه البطولة قبل موسم 2021.

هل يمكن معرفة قيمة كأس العرب؟

لم يتم الإعلان عن قيمة كأس العرب، وإنما يُعدّ هذا الكأس واحدًا من الجوائز التي يتم تقديمها للمنتخب العربيّ الفائز في البطولة تكريمًا له، وهي بطولة أُقيمت عدة مرات منذ عام 1963 وحتى الوقت الراهن، واستطاع المنتخب العراقي تحقيق أكبر عدد من الانتصارات، ويليها في ذلك منتخب المملكة العربية السعوديّة لكرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي المنتخبات الفائزة منذ بداية تاريخ كأس العرب؟

وافق موعد انطلاق كأس العرب الأوّل في التاريخ عام 1963 ثم أقيمت البطولة 9 مرات بعد ذلك في فترات متباعدة، وفيما يأتي قائمة بالمنتخبات الفائزة في هذه البطولة حتى عام 2021:

  • كأس العرب 1963: استطاع المنتخب التونسي تحقيق انتصاره الأوّل في بطولة كأس العرب منذ انطلاقها عام 1963، وذلك مع المدرب الفرنسيّ أندريه جيرارد، وهو المنتخب الإفريقي الوحيد الذي حقق الفوز حتى عام 1992.
  • كأس العرب 1964: في الموسم الثاني لبطولة كأس العرب عام 1964 استطاع المنتخب العراقي تحقيق انتصاره الأوّل في تاريخ كأس العرب مع المدرّب عادل بشير الذي يحمل الجنسية العراقية أيضًا.
  • كأس العرب 1966: انطلق الموسم الثالث من بطولة كأس العرب لكرة القدم عام 1966، وتمكّن المنتخب العراقي من تحقيق الانتصار الثاني في البطولة مع المدرّب عادل بشير أيضًا.
  • كأس العرب 1985: انقطعت بطولة كأس العرب 19 سنة ثم أقيمت للمرة الرابعة عام 1985، وفي هذا الموسم استطاع المنتخب العراقي تحقيق انتصاره الثالث على التوالي مع المدرّب العراقي أنور جسام.
  • كأس العرب 1988: حقّق المنتخب العراقي انتصاره الرابع والأخير في بطولة كأس العرب عام 1988 مع المدرّب العراقي عمو بابا، ولم يتمكن من الفوز في البطولة مرةً أخرى منذ ذلك التاريخ إلى يومنا هذا.
  • كأس العرب 1992: في عام 1992 تمكن المنتخب المصري من الفوز في بطولة كأس العرب للمرة الأولى والأخيرة منذ أقيمت البطولة وحتى الآن، وكان ذلك مع المدرّب المصريّ محمود الجوهري.
  • كأس العرب 1998: بعد انقطاع دام 6 سنوات أقيمت بطولة كأس العرب السادسة عام 1998، واستطاع المنتخب السعودي الانتصار في البطولة أوّل مرة، وذلك مع المدرّب الألماني أوتو بفيستر.
  • كأس العرب 2002: تمّت إقامة بطولة كأس العرب السابعة عام 2002، وفي هذا الموسم حقق منتخب المملكة العربية السعودية انتصاره الثاني على التوالي مع المدرّب الهولنديّ جيرارد فاندرليم.
  • كأس العرب 2012: عادت بطولة كأس العرب عام 2012 بعد انقطاع استمر 10 سنوات، وحصل المنتخب المغربيّ على المركز الأول في البطولة لهذا العام مع المدرّب البلجيكيّ إيريك غيريتس.
  • كأس العرب 2021: انطلقت بطولة كأس العرب العاشرة في دولة قطر عام 2021، وحقق المنتخب الجزائري المركز الأول في هذا الموسم مع المدرّب مجيد بوقرة الذي يحمل الجنسية الجزائريّة.

هل يمكن معرفة مجموعات بطولة كأس العرب 2021؟

تم تقسيم المنتخبات العربيّة المشاركة في بطولة كأس العالم 2021 إلى 4 مجموعات، ويتضمن الجدول الآتي أسماء المنتخبات في كل واحدة من المجموعات:

المجموعة الأولىالمنتخب القطريّالمنتخب العُمانيالمنتخب العراقيّالمنتخب البحرينيّ
المجموعة الثانيةالمنتخب التونسيّالمنتخب الإماراتيّالمنتخب السوريّالمنتخب الموريتانيّ
المجموعة الثالثةالمنتخب المغربيّالمنتخب الأردنيّالمنتخب السعوديّالمنتخب الفلسطينيّ
المجموعة الرابعةالمنتخب المصريّالمنتخب الجزائريّالمنتخب اللبنانيّالمنتخب السودانيّ

ما هي أبرز الإحصائيات حول كأس العرب 2021؟

كانت بطولة كأس العرب 2021 بمثابة الاستعداد لبطولة كأس العالم 2022 في الأراضي القطرية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الإحصائيات حول هذه البطولة:

  • نسبة مِلء الملاعب: على الرغم من الإجراءات الاحترازيّة التي كانت بسبب انتشار وباء كورونا؛ إلا إن نسبة الحضور وصلت إلى 80% من الطاقة الاستيعابية للملاعب في العديد من مباريات بطولة كأس العرب 2021.
  • المشجعون من قطر: وصلت نسبة المشجعين من داخل الأراضي القطرية إلى 89% من مجموع المشجعين في بطولة كأس العرب 2021، بينما بلغت نسبة المشجعين من خارج قطر 11% فحسب.
  • الحضور الأكبر من المشجعين في قطر: بلغ عدد المشجعين 63,439 في مباراة قطر والإمارات خلال ربع النهائيّ في بطولة كأس العرب 2021، وهو أكبر حضور من المشجعين في تاريخ دولة قطر حتى تاريخ البطولة.
  • عدد التذاكر التي تم بيعها: خلال بطولة كأس العرب 2021 تم بيع 631,742 تذكرة، وكانت نسبة التذاكر الإلكترونيّة التي تم شراؤها 92% من مجموع التذاكر، بينما وصلت أعداد التذاكر الورقية إلى 8% فحسب.
  • مجموع الأهداف في البطولة: وصل مجموع الأهداف الإجماليّ التي تم تسجيلها في البطولة إلى 82 هدفًا، وذلك بمعدّل 2.6 هدف لكل واحدة من المباريات، وكان التونسي سيف الدين الجزيري أكثر هدّاف خلال البطولة.
  • عدد الحُكّام: شارك الكثير من الحكّام في بطولة كأس العرب 2021؛ فإن عدد حكّام الساحة بلغ 12 هدفًا، وذلك إلى جانب 24 حكمًا مساعدًا مع 16 حكمًا للفيديو أيضًا، وهذا يعني أن العدد الإجماليّ 52 حكمًا.
  • نقل البطولة: تم نقل أحداث بطولة كأس العرب 2021 من قِبل 15 وسيلة إعلامية حول العالم، وهي قنوات حاصلة على حقوق البث في 83 دولة، وقام الاتحاد الدولي لكرة القدم بالبث المجاني للبطولة عبر يوتيوب.

من هم أبرز اللاعبين الذين أثبتوا جدارتهم في بطولة كأس العرب 2021؟

هُناك العديد من اللاعبين الذين استطاعوا إثبات جدارتهم في كرة القدم خلال بطولة كأس العرب 2021 التي أقامتها الفيفا، وفيما يأتي قائمة بأبرز هؤلاء اللاعبين:

  • أمير سعيود: لعبَ أمير سعيود ضمن تشكيلة المنتخب الجزائريّ الذي فاز في المركز الأول لبطولة كأس العالم 2021، واستطاع هذا اللاعب إثبات استغلاله للّحظات الحاسمة خلال المباريات، وذلك على الرغم من مشاركته 135 دقيقة فحسب.
  • حنبعل المجبري: يبلغ عُمر اللعب حنبعل المجبري 18 عامًا فحسب، وهو واحد من لاعبي المنتخب التونسي الذين أثبتوا مهاراتهم وجدارتهم، وشارك في جميع المباريات التي خاضها المنتخب في البطولة
  • محمد الناهيري: لعب محمد الناهيري في مركز الظهير الأيمن والظهير الأيسر للمنتخب المغربي خلال بطولة كأس العالم 2021، واستطاع إثبات جدارته في تسجيل الأهداف على الرغم من مركزه الدفاعي في الملعب.
  • أحمد رفعت: على الرغم من عدم مشاركة اللاعب المصري أحمد رفعت سوى مرة واحدة في المباريات الدوليّة مع منتخب بلاده؛ إلا إنه تمكّن من تسجيل هدفين خلال البطولة؛ بما في ذلك الهدف الحاسم في ربع النهائيّ ضد المنتخب الأردنيّ.
  • يزن النعيمات: حصل يزن النعيمات على الحذاء البرونزي من قبل الفيفا لكأس العرب 2021؛ مما يجعله واحدًا من أفضل هدافي البطولة، واستطاع هذا اللاعب تسجيل 3 أهداف خلال 178 دقيقة من اللعب.

ما هي الجوائز التي حصلت عليها الدول المشاركة في كأس العرب 2021؟

قدّم الاتحاد العالمي لكرة القدم عدة جوائز ماليّة للدول التي شاركت في بطولة كأس العرب 2021، وفيما يأتي قائمة بقيمة هذه الجوائز:

  • البطل: حصل البطل في كأس العرب 2021 على جائزة مالية قدرها 5 ملايين دولار أمريكي، وذلك إلى جانب الكأس الذي حصل عليه للفوز في البطولة، وهو المنتخب الجزائريّ.
  • الوصيف: بعد خسارته في المباراة النهائيّة حصل المنتخب التونسي على المركز الثاني في بطولة كأس العرب 2021، وقامت الفيفا بتقديم جائزة ماليّة قدرها 3 ملايين دولار أمريكيّ لهذا المنتخب.
  • صاحب المركز الثالث: فازت قطر في المركز الثالث خلال بطولة كأس العرب 2021 بعد تقدمها بركلات الترجيح، وحصلت على جائزة قدرها 2 مليون دولار أمريكي.
  • صاحب المركز الرابع: احتل المنتخب المصري المركز الرابع في بطولة كأس العرب 2021، وحصل على جائزة ماليّة قدرها 1.5 مليون دولار أمريكي.
  • المنتخبات المتأهّلة إلى ربع النهائيّ: حصلت كافة المنتخبات التي تأهلت إلى ربع النهائيّ في بطولة كأس العرب 2021 على 750 ألف دولار أمريكيّ باستثناء المنتخبات صاحبة أول 4 مراكز.
  • المنتخبات المشاركة: قامت الفيفا بتقديم جائزة مالية قيمتها 500 ألف دولار أمريكي لجميع المنتخبات المشاركة التي لم تتأهل إلى الدور ربع النهائيّ في البطولة.

ما هي المنتخبات الأكثر مشاركة في بطولة كأس العرب؟

يحمل كلٌّ من المنتخب الأردني والمنتخب الكويتي لقب المنتخبات الأكثر مشاركة في بطولة كأس العرب بعد مشاركة كل منهما 8 مرات، ولم يستطع أيّ من هذين المنتخبين الفوز والحصول على الكأس حتى الآن على الرغم من عدد المشاركات الكبير، بينما تُعد منتخبات موريتانيا وعُمان والإمارات أقل المنتخبات مشاركة بعدد بلغ مشاركة واحدة لكل واحد من هذه المنتخبات فحسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة سعر الكرة الذهبية؟

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على