` `

هل جميع شواطئ قطر تُطل على الخليج العربي؟

سفر
8 نوفمبر 2022
هل جميع شواطئ قطر تُطل على الخليج العربي؟
إن جميع شواطئ قطر المفتوحة والمغلقة تطل على الخليج العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع كثيرٌ من شواطئ قطر برمالها الناعمة ومياهها ذات اللون المتميز، ويعتني هذا المقال بتسليط الضوء على العديد من الشواطئ المتميزة داخل الأراضي القطرية، بالإضافة إلى ذكر بعض من الفنادق والمنتجعات الشاطئية المفضلة لدى الزوار، وينتهي ببيان بعض الأماكن المخصصة لإقامة مشجعي كأس العالم 2022 على شاطئ الخليج العربي.

هل جميع شواطئ قطر تُطل على الخليج العربي؟

إن جميع شواطئ قطر المفتوحة والمغلقة تطل على الخليج العربي بالفعل؛ فإن دولة قطر شبه جزيرة تحيط بها مياه الخليج العربي من عدة جهات، وتتضمن قطر العديد من الشواطئ المتميزة التي تناسب العائلات ومحبي المناظر الطبيعية، ومنها: شاطئ سيلين، شاطئ مارونا المعروف باسم الشاطئ الفرنسي، وكذلك شاطئ أم باب وشاطئ فويرط.

صورة متعلقة توضيحية

هل قطر الدولة الوحيدة التي تطل على الخليج العربي؟

ليست دولة قطر الدولة الوحيدة التي تطل على الخليج العربي، وإنما هُناك العديد من الدول الأخرى التي لها شواطئ على هذا الخليج، وهي الدول الآتية:

  • الكويت: تقع الكويت في الجزء الشمالي الغربي من الخليج العربي، وهي واحدة من الدول الصغيرة؛ فإن مساحتها تبلغ 17,818 كيلومتر مربع فحسب، ويبلغ عدد سكانها 4,283,999 نسمة حسب إحصائيات عام 2022 عند كتابة المقال.
  • البحرين: تُعد البحرين واحدة من أصغر الدول في العالم، وهي أصغر الدول التي لها شواطئ على الخليج العربي أيضًا؛ فإن مساحتها تبلغ 765 كيلومترًا مربعًا فحسب، وهي جزيرة في الخليج العربي.
  • إيران: تبلغ مساحة إيران 1,648,195 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها ثاني أكبر الدول المطلة على الخليج العربي، كما أنها تحتل المرتبة الأولى بين هذه الدول من حيث عدد السكان؛ فإن عدد سكانها يبلغ 88,758,582 نسمة.
  • العراق: بمساحة تبلغ 438,317 تحتل العراق المرتبة الثالثة بين أكبر الدول المطلة على الخليج العربي من حيث المساحة، وهي دولة لها حدود مشتركة مع دولة الكويت، وتقع في الجزء الشمالي الغربي من الخليج.
  • السعودية: إن المملكة العربية السعوديّة أكبر الدول المطلة على الخليج العربي بمساحة تبلغ 2,149,690 كيلومتر مربع، كما أن لها ثاني أكبر امتداد على هذا الخليج بعد جمهورية إيران.
  • الإمارات: تقع إيران في الجزء الجنوبي الشرقي من الخليج العربي، وهي دولة تتكون من 7 إمارات، وتبلغ مساحتها 83,600 كيلومتر مربع، وأما عدد سكانها؛ فيبلغ 9,468,020 نسمة.

ما هي أفضل شواطئ قطر للعائلات؟

هُناك الكثير من الشواطئ المناسبة للعائلات في دولة قطر، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أفضل هذه الشواطئ:

  • شاطئ كتارا: يقع هذا الشاطئ في الحي الثقافي كتارا، ويُعد واحدًا من أفضل الشواطئ المناسبة للأطفال داخل الأراضي القطرية، ويتضمن شاطئ كتارا الأنشطة التي تناسب جميع أفراد العائلة الآخرين أيضًا دون استثناء.
  • شاطئ سميسمة: يتميز هذا الشاطئ برماله الناعمة إلى جانب المياه الضحلة التي تحيط به، وهو ما يجعله من الشواطئ التي توفر بيئة آمنة للأطفال وأفراد العائلة، ويُعد وجهة مثالية لمحبي المشي على الشاطئ تحت أشعة الشمس.
  • شاطئ فويرط: يستطيع الكبار الذهاب إلى شاطئ فويرط للسباحة أو التزلج بالطائرات الورقية، كما يوفر هذا الشاطئ مياهًا ضحلة مناسبة لألعاب الأطفال، ويتميز شاطئ فويرط كذلك بالرمال البيضاء الناعمة إلى جانب المياه ذات اللون الأزرق.
  • شاطئ سيلين: لا يُعد شاطئ سيلين واحدًا من أفضل شواطئ قطر للعائلات فحسب، وإنما هو واحدًا من أكثر الأماكن المميزة في دولة قطر أيضًا، ويمكن لجميع أفراد العائلة العثور على الأنشطة التي تناسبهم عند زيارة هذا الشاطئ.
  • شاطئ الذخيرة: توجد العديد من الأنشطة التي يمكن للعائلة ممارستها على شاطئ الذخيرة، ومن أبرزها أخذ رحلة إلى غابات القرم من خلال ركوب قوارب الكاياك.
  • شاطئ أذربيجان: يتمتع هذا الشاطئ بمياه كريستالية صافية، ويحتوي على رمال ذات نعومة فائقة، كما أنه يخلو من الصخور بشكل كامل، وهو ما يجعله من الوجهات المثالية للعائلة والأطفال.

هل شاطئ خور العديد من أفضل شواطئ قطر العامة؟

إلى جانب كل من شاطئ سيلين وفويرط وكتارا وسميسمة، هُناك العديد من الشواطئ العامة المفضلة لدى المقيمين والزوار في دولة قطر، وفيما يأتي قائمة تتضمن بعضًا من أسماء شواطئ قطر العامة الأفضل:

  • شاطئ خور العديد: يبعد شاطئ خور العديد مسافة تستغرق نصف ساعة عند الذهاب إليه من شاطئ سيلين، ويعبر المرء في هذه الرحلة الكثبان الرملية للوصول، وهو أحد المواقع المعترف بها من قبل اليونيسكو.
  • شاطئ المرونة: إلى جانب الرمال الذهبية المتميزة يتمتع شاطئ المرونة بمياهه الفيروزية، ويقع هذا الشاطئ في الجزء الجنوبي الشرقي من دولة قطر، وهو واحد من الشواطئ ذات الرمال الناعمة والمياه الضحلة.
  • شاطئ أم باب: يمكن زيارة شاطئ أم باب في الساحل الغربي للتخييم ومشاهدة النجوم ليلًا، كما أنه من الشواطئ المناسبة لمحبي رياضة السباحة أيضًا، ويعرف هذا الشاطئ كذلك باسم شاطئ أشجار النخيل.

هل من الجيد زيارة شواطئ قطر في فصل الشتاء؟

لا شك بأن فصل الشتاء مناسبٌ لزيارة شواطئ قطر؛ فإن الطقس يكون معتدلًا خلال هذا الفصل خلافًأ لفصل الصيف الذي يتمتع بدرجات حرارة مرتفعة كثيرًا، ومن الأنشطة التي يمكن للسياح ممارستها في فصل الشتاء، كذلك زيارة الأماكن التاريخية المنتشرة داخل الأراضي القطرية أو الذهاب إلى الحدائق أو أخذ رحلة بحرية على متن القوارب المتوفرة.

هل قامت قطر بتوفير أماكن إقامة لكأس العالم على الخليج العربي؟

تمّ توفير العديد من أماكن الإقامة على شواطئ قطر خلال موسم كأس العالم، ومنها ما يأتي:

  • شقق اللؤلؤة: تطل الكثير من شقق اللؤلؤة المخصصة لمشجعي بطولة كأس العالم 2022 على الشاطئ مباشرة، وتوفر هذه الشقق العديد من المرافق المتميزة للمقيمين فيها، ومنها خدمة مواقف السيارات، وخدمة الواي فاي.
  • الفنادق العائمة: هُناك خيارين من الفنادق العائمة التي يمكن الإقامة فيها، وترسو هذه الفنادق على شاطئ الدوحة، وتوفر مكانًا مناسبًا للاستمتاع بشاطئ الخليج العربي بعد الانتهاء من مشاهدة المباريات والتجول داخل الأراضي القطرية.
  • مخيم المشجعين بجزيرة قطيفان الشمالية: يحتوي هذا المخيم على 1,800 خيمة، وتحتوي كل خيمة منها على سريرين منفردين بالإضافة إلى طاولة واحدة، وتتوفر كافة الخدمات من المطاعم وغيرها حول هذه الخيم.
  • شقق الخرايج: تقع هذه الشقق داخل منطقة لوسيل التي تضم ملعب نهائي كأس العالم 2022، وتتضمن هذه الشقق غرفة نوم واحدة مفروشة مع تجهيز الشقق بكافة الأدوات التي يحتاجها المقيمون؛ مثل الثلاجة والميكرويف وغيرها.
  • قرية المشجعين الخور: تستغرق الرحلة إلى هذه القرية من قرى المشجعين قرابة 40 دقيقة من قلب الدوحة عاصمة دولة قطر، وتبعد مسافة 5.5 كيلومتر عن استاد البيت التي تقام فيه المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2022.
  • منتجع شاطئ السلطان: يمكن الوصول إلى هذا المنتجع خلال 35 دقيقة من وسط مدينة الدوحة، وهو منتجع شاطئيّ يوفر الكثير من الأنشطة مثل التجديف بالكاياك وغير ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حديقة اسباير أكبر حديقة في قطر؟

هل يمكن زيارة مكتبة قطر الوطنية خلال كأس العالم؟

هل يمكن معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني؟

هل يمكن زيارة جزيرة اللؤلؤة في قطر أثناء كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على