` `

هل هناك أنواع عديدة من نجم البحر؟

علوم
28 نوفمبر 2022
هل هناك أنواع عديدة من نجم البحر؟
لا شك بأن هُناك العديد من الأنواع لنجم البحر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع كثيرٌ من أنواع نجم البحر بمظهر جذاب ينال إعجاب الكثير من الأشخاص، ويسلط هذا المقال الضوء على العديد من أنواع نجم البحر، بالإضافة إلى بيان كيف يتكاثر نجم البحر وتوضيح الكثير من المعلومات البارزة حول هذا النوع من الكائنات الحية، وينتهي ببعض الإرشادات حول تأقلم نجم البحر مع حوض الأسماك عند الرغبة في تربيته داخل المنزل.

هل هناك أنواع عديدة من نجم البحر؟

لا شك بأن هُناك العديد من الأنواع لنجم البحر بالفعل، وتختلف هذه الأنواع في العديد من خصائصها، ويتميز نجم البحر بالأذرع التي تحيط بقرص مركزي غير واضح، وهي من أنواع اللافقاريات. ولا تُعد نجوم البحر من الأسماك بالرغم من الأسماء القديمة التي أُطلقت عليها وأشارت إلى كونها من الأسماك.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز أنواع نجم البحر؟

ينتمي نجم البحر إلى طائفة النجميات، وهُناك العديد من الرُتب والأنواع التي تندرج تحت تصنيف نجم البحر، وتتضمن القائمة بعضًا من أبرز أنواع نجم البحر بما فيها نجم البحر الهش:

  • نجم البحر العملاق: تم وصف هذا النوع عام 1857 بأنه يتمتع بذراع يصل نصف قطرها إلى 30 سنتيمتر، ويتميز نجم البحر العملاق باللون الأسمر مع الأشواك ذات اللون الوردية أو الأرجوانية أو البيضاء التي تحيط بها حلقة زرقاء.
  • نجم البحر الوردي: وُصف هذا النوع من نجوم البحر كذلك عام 1857، ويتمتع باللون الوردي مع أذرع يبلغ نصف قُطرها 32 سنتيمترًا، ويتغذى على مجموعة واسعة من ذوات الصدفتين.
  • نجم البحر أورثسترياس كوهليري: يتميز هذا النوع من أنواع نجم البحر بالأذرع الطويلة النحيلة التي يبلغ نصف قُطرها 21 سنتيمترًا، ويجدر الذكر بأن تصنيف هذا النوع تم عام 1897 وفق موقع جامعة ستانفورد.
  • نجم الليبتستيريا المتساوية: يبلغ نصف قُطر الذراع لهذا النوع من نجم البحر 4 سنتيمترات فقط، ويتغذى على خيار البحر وبلح البحر الصغير، ويجدر الذكر بأن إناث هذا النوع لا تتغذى أثناء حضانة البيض.
  • نجم البحر عباد الشمس: تم تصنيف هذا النوع عام 1835، ويتميز نجم البحر عباد الشمس بعدد أذرع يصل إلى 24 ذراعًا، ويصل نصف قُطر الذراع إلى 60 سنتيمترًا، ويتمتع بلون أرجواني مزرق مع بعض البروزات البرتقالية المائلة إلى الأحمر.
  • نجم الخفاش: يتميز نجم الخفاش بالأذرع العريضة القصيرة؛ فإن نصف قُطر الذراع لهذا النوع من نجوم البحر يبلغ 10 سنتيمترات، وهو من الأنواع الآكلة للّحوم بالإضافة إلى الحيوانات القمَّامة.
  • نجم البحر ميدياستر ايكواليس: يبلغ نصف قُطر الذراع لهذا النوع من نجم البحر 10 سنتيمترات، ويتمتع بلون برتقالي لامع مُحمّر، مع الأذرع التي تتميز بشكلها المثلث، وهو نوع تم تصنيفه عام 1857.
  • نجم البحر الجلدي: تتمتع نجوم البحر الجلدية بسطح أملس، وتظهر بعدة ألوان؛ منها اللون الأسمر مع بقع حمراء أو بقع برتقالية، وتتغذى هذه النجوم التي تم تصنيفها عام 1857 على مجموعة من اللافقاريات.
  • نجم دم المحيط الهادئ: عادةً ما يظهر هذا النوع باللون البرتقالي؛ إلا إن لونه يتدرج بين البني الداكن وحتى الأحمر الداكن، ويظهر باللون الأرجواني أحيانًا، ويتمتع بأذرع طويلة نحيلة يبلغ نصف قُطرها 8 سنتميترات.
  • نجم البحر الهش: يُعرف هذا النوع كذلك باسم نجم الثعبان، ويتميز بأذرع طويلة ونحيفة، وعادةً ما يكون عددها 5 أذرع، ويصل قُطر الذراعين لبعض نجوم البحر الهشة إلى متر واحد حسب موسوعة بريتانيكا.

ما هو نجم البحر الريشي؟

يمكن العثور على نجم البحر الريشي بشكل رئيسي على القيعان الصخرية التي تتوفر في المياه الضحلة، وهي طائفة تتضمن قُرابة 550 نوعًا من اللافقاريات، وتستخدم هذه اللافقاريات أذرعها الريشية حتى تستطيع الجلوس على الشِعاب المرجانية أو الإسفنج أو غيرها، وتقوم بالتغذي على الكائنات الحية الدقيقة التي تنجرف مع الماء بعد محاصرتها في الأخاديد اللاصقة الموجودة في الأذرع.

هل شكل نجم البحر نفسه لجميع الأنواع؟

لا تتشابه جميع أنواع نجم البحر مع بعضها البعض في الشكل؛ وإنما تتواجد هذه الكائنات الحية في المياه بألوان وأشكال مختلفة؛ فمنها ما يظهر باللون الأحمر أو الأرجواني أو البرتقالي، ومنها ما يتمتع بألوان أخرى، كما أن لبعضها أذرعٌ قصيرة وعريضة، في حين يتميز بعضها الآخر بأذرع طويلة ونحيلة، وتظهر البقع الملونة على بعض أنواع نجم البحر دون الأنواع الأخرى أيضًا.

هل شكل نجم البحر يشبه الفراشة؟

إن شكل نجم البحر يختلف عن شكل الفراشة بشكل كبير؛ فإن جسم الفراشة يرتبط مع أجنحة للطيران، بالإضافة إلى القرون للاستشعار في الرأس، كما أن جسمها يتضمن الأرجل، بينما لا يحتوي نجم البحر على أجنحة ولا أرجل ولا يستطيع الطيران، وإنما يُشبه في شكله النجمة، ولذلك عُرف بهذا الاسم.

كيف يتكاثر نجم البحر؟

لا تتشابه نجوم البحر في طريقة التكاثر، ولكن معظم الأنواع تتكاثر جنسيًا خلال المواسم الأكثر دفئًا، وتتواجد الأعضاء أو الغدد الجنسية لنجم البحر في كل واحدة من الأذرع، وتمتلئ هذه الغدد بالحيوانات المنوية عند ذكور نجم البحر، بينما تمتلئ بالبويضات في موسم التكاثر عند إناث نجم البحر للتكاثر، ويحدث التكاثر الجنسي بعدة طرق مختلفة.

تتكاثر بعض أنواع نجم البحر بالاعتماد على طرق التكاثر اللاجنسي، ولا تنتج هذه الطريقة مزيجًا من المعلومات الوراثية المأخوذة من الذكر والأنثى كما في التكاثر الجنسي، وإنما تُنتج نسخة عن نجم البحر الأصلي الذي يتكاثر. لوحظ نوعان من التكاثر اللاجنسي عند نجم البحر؛ هما: التكاثر بالتجزئة، والتكاثر باستقلالية الأطراف.

ما هي أبرز المعلومات عن نجم البحر؟

تعيش نجوم البحر في الماء ولكنها ليست من الأسماك، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • نجم البحر حيوان مائيّ: يعيش نجم البحر في الماء فقط، ولا يُمكن العثور عليه في المياه العذبة، وإنما يعيش في المياه المالحة بشكل أساسي، ويمكن إيجاد بعض أنواع نجم البحر في المياه قليلة الملوحة أيضًا.
  • متوسط العمر الافتراضي: يختلف العمر الذي تعيشه كل واحدة من نجوم البحر عن الأخرى، ولكن متوسط العمر الافتراضي لهذه الكائنات الحية يبلغ 35 عامًا عند المعيشة في البرية.
  • أماكن التواجد: يقترب عدد أنواع نجم البحر من ألفي نوع، وتعيش هذه الأنواع في جميع محيطات العالم على اختلاف درجات الحرارة فيها؛ فيُمكن العثور على نجم البحر في البيئات الباردة والبيئات الاستوائية الحارة.
  • عدد الأذرع: تتميز معظم أنواع نجم البحر بخمسة أذرع، ولكن هناك بعض الأنواع التي تحتوي على عدد كبير من الأذرع؛ فإن بعضها يحتوي على 10 أذرع أو 20 ذراعًا أو حتى 40 أو 50 ذراعًا.
  • الخصائص الدفاعية لنجم البحر: يغطي الجلد العظمي المتكلس جسم نجم البحر، وهو ما يساعد في حمايته من الحيوانات المفترسة، وكذلك تتمتع العديد من الأنواع بألوان تسهم في حمايتها وإخفائها من الحيوانات المفترسة التي تتغذى عليها.
  • تجديد الأطراف: لا يشتهر نجم البحر بشكله المميز فحسب، وإنما يشتهر كذلك بقدرته على تجديد الأطراف، وفي بعض الأحيان يستطيع نجم البحر تجديد الجسد بأكمله وليس الأطراف وحدها، ويمكن لبعض الأنواع تكوين نجم جديد من طرف مقطوع.
  • طريقة الهضم: عند الرغبة في هضم الفريسة يقوم نجم البحر بإخراج المعدة القلبية التي تشبه الكيس حتى تُغلف الفريسة، وتقوم المعدة بعد ذلك بهضم الفريسة حتى الانتهاء، ثم تعود مرةً أخرى إلى الجسم.
  • نجم البحر ليس من الأسماك: يشيع إطلاق اسم (Starfish) على نجم البحر باللغة الإنجليزية، ولكن نجم البحر ليس من الأسماك كما يشير الإسم؛ فإن الأسماك تحتوي على عمود فقري بينما يُعد نجم البحر من اللافقاريات.
  • نجم البحر ليس اجتماعيًا: خلافًا للعديد من أنواع الحيوانات الأخرى لا يُعد نجم البحر من الحيوانات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات، ولكنه من الحيوانات التي تجتمع في بعض الأوقات من السنة للتغذية.
  • استشعار الضوء والطعام: تتضمن أطراف الذراع عند نجم البحر نقاط عيون تسمح له باستشعار الضوء والظلام، كما أن هذه النقاط تساعد الحيوان في العثور على الطعام المناسب له أيضًا.

هل توجد إرشادات حتى يتأقلم نجم البحر مع حوض الأسماك؟

بما أن نجم البحر من الحيوانات الحساسة للتغيرات البيئية؛ فلا بُد من اتباع بعض الإرشادات حتى تتأقلم هذه الحيوانات مع البيئة الجديدة قبل نقلها إلى حوض الأسماك، وفيما يأتي أبرز الإرشادات لهذه الغاية:

  • تجنب الحوض الجديد: ينبغي عدم استخدام حوض جديد لم يصل إلى مرحلة الاتزان والاستقرار مع الأسماك الموجودة فيه، وذلك لأن نجم البحر لا يستطيع تحمل التغيرات التي تطرأ في الماء حتى يصل إلى مرحلة التوازن.
  • التأكد من عدم استخدام دواء النحاس: إن النحاس من المواد السام بالنسبة إلى نجم البحر، ولذلك يجب على الشخص التحقق من عدم استخدام دواء النحاس سابقًا في الحوض الذي يرغب بوضع النجم فيه ليتأقلم معه.
  • ضبط درجة الحرارة: لا بُد من ضبط درجة حرارة الماء بالشكل المناسب حتى تكون مناسبة لنجم البحر، الذي يرغب الشخص في وضعه داخل الحوض.
  • التحقق من درجة الملوحة: من الجيد التواصل مع المورد لنجم البحر حتى يتم الاستفسار عن درجة الملوحة التي كان يعيش فيها نجم البحر سابقًا، ثم توفير ذات الدرجة من الملوحة في الحوض الذي ينبغي على النجم أن يتأقلم معه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قنديل البحر من الثدييات؟

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

هل يمكن الحد من الصيد الجائر للأسماك؟

هل هجرة الطيور لها موعد ثابت بحسب نوعها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على