` `

هل انقطاع التنفس أثناء النوم خطير؟

صحة
9 يناير 2023
هل انقطاع التنفس أثناء النوم خطير؟
يُعد انقطاع التنفس أثناء النوم من الاضطرابات الخطيرة بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تصاب نسبة كبيرة من الأشخاص باضطرابات انقطاع النفس أثناء النوم، وتؤثر هذه الاضطرابات على جودة الحياة بشكل سلبي إلى جانب تأثيراتها الصحية السلبية. يسلط هذا المقال الضوء على أعراض انقطاع التنفس النومي والعديد من طرق علاجه والتعامل معه، كما أنه يتطرق إلى العديد من المضاعفات التي تنشأ عن اضطرابات انقطاع التنفس أثناء النوم.

هل انقطاع التنفس أثناء النوم خطير؟

يُعد انقطاع التنفس أثناء النوم من الاضطرابات الخطيرة بالفعل حسب شبكة مايوكلينيك الأمريكية، ويمكن أن يؤثر على جودة النوم بشكل كبير مع بقاء المرء مرهقًا حتى عند قضاء الليل بأكمله نائمًا، وينبغي على المصابين مراجعة الطبيب لإجراء التشخيص والوصول إلى طريقة العلاج المناسبة وتجنب أي من المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تنشأ بسبب هذا الاضطراب.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو انقطاع التنفس أثناء النوم؟

يعرف انقطاع التنفس النوميّ بأنه واحد من الاضطرابات الخطيرة التي يُحتمل فيه توقف التنفس وعودته بشكل متكرر أثناء النوم، وهو من الاضطرابات الشائعة، ويصيب الملايين من الأفراد داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية. يمكن أن تزداد فرصة الإصابة باضطرابات توقف التنفس أثناء النوم نتيجة للعديد من العوامل، ومنها: زيادة الوزن والتدخين واحتقان الأنف.

هل توجد عدة أنواع لانقطاع التنفس أثناء النوم؟

هُناك 3 أنواع رئيسية لانقطاع التنفس أثناء النوم، وهي الأنواع الآتي ذكرها:

  • انقطاع النفس الانسدادي النومي: يعد انقطاع النفس الانسدادي النومي أكثر الأنواع شيوعًا، وعند حدوثه يزداد الضغط على الحجاب الحاجز وعضلات الصدر لفتح مجاري الهواء والتنفس، وربما يتسبب بقلة وصول الأكسجين إلى الأعضاء.
  • انقطاع النفس النومي المركزي: لا يتعلق هذا النوع بانسداد مجرى الهواء كما في انقطاع النفس الانسدادي النومي، وإنما يتعلق بفشل الدماغ في إرسال الإشارات المناسبة للتحكم في الجهاز التنفسي، وهذا يعني أنه مرتبط بوظائف الجهاز العصبي المركزي.
  • انقطاع النفس الانسدادي المعقد: يتركب هذا النوع من مزيج يتضمن انسداد مجرى الهواء وفشل إرسال الإشارات المناسبة، وهذا يعني أنه مركب من انقطاع النفس الانسدادي النومي وانقطاع النفس النومي المركزي.

ما هي أسباب انقطاع النفس أثناء النوم؟

هُناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التنفس أثناء النوم، ومنها: احتقان الأنف، ارتخاء العضلات والأنسجة في الفم والحلق، تشكل الدهون الإضافية حول مجرى الحلق، التعرض إلى المشاكل العصبية، وكذلك تُعد نزلات البرد والعوامل الوراثية ومشاكل الغدة الدرقية والسمنة وأمراض القلب والفشل الكلوي وتورم اللوزتين أو تضخمهما من أسباب انقطاع النفس أثناء النوم.

ما هي أعراض انقطاع النفس أثناء النوم؟

توجد عدة أعراض تصاحب الإصابة باضطرابات انقطاع التنفس أثناء النوم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الأعراض:

  • الشعور بالتعب عند الاستيقاظ: في معظم الأحيان يشعر المصابون بانقطاع التنفس النومي بالتعب أو الإرهاق عند الاستيقاظ من النوم، وذلك حتى لو قضى المصاب طيلة الليل بالنوم، وربما يؤدي إلى تعب شديد.
  • النعاس أثناء النهار: لا يحصل المرء على مستويات نوم جيدة عند انقطاع التنفس أثناء النوم مما يجعله على شعور دائم بالنعاس أثناء النهار، وهو ما يتداخل مع عدة أنشطة يومية مثل قيادة السيارة أو العمل.
  • الشخير: يُعد الشخير واحدًا من أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم إلا أن بعض الأشخاص يصابون بهذا الانقطاع في التنفس دون ظهور الشخير، وهذا يعني أن الشخير ليس لازمًا لانقطاع التنفس المذكور.
  • العجز الجنسي: في بعض الأحيان يتعرض المصابون إلى العجز الجنسي نتيجة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، وهو ما يؤثر على الحياة الزوجية بشكل كبير لدى المتزوجين.
  • التقلبات المزاجية: ربما يشعر المصابون بهذه الاضطرابات بالتقلبات المزاجية المختلفة، ويصابون بالاكتئاب والقلق، وهي من الأعراض الشائعة للإصابة بانقطاع التنفس النومي.
  • الاضطرابات في وظائف المخ: لا يقتصر تأثير انقطاع التنفس أثناء النوم على القوة الجسدية فحسب، وإنما يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في وظائف المخ، ومنها: اضطرابات الذاكرة وصعوبة التركيز وغيرها.
  • تكرار الاستيقاظ ليلًا: يؤدي انقطاع التنفس النومي إلى كثرة الاستيقاظ ليلًا إلا أن المصابين لا يلاحظون هذا العَرَض، وذلك لأنه يتذكرون الاستيقاظ لأسباب أخرى؛ مثل الحاجة للذهاب إلى المرحاض.

كيف يتم علاج انقطاع النفس أثناء النوم؟

يعتمد الأطباء على العديد من الطرق المختلفة لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم، ويتم تحديد الطريقة المناسبة بناءً على سبب انقطاع التنفس عند المصابين، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الطرق والأساليب المتبعة لعلاج هذه الفئة من الاضطرابات:

  • استخدام ضغط المجرى الهوائي الايجابي المستمر: يتم استخدام جهاز استخدام ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر أحيانًا عند الإصابة بانقطاع التنفس الانسداد المعتدل إلى الشديد، وذلك حتى تبقى ممرات الهواء مفتوحة.
  • الاعتماد على الأجهزة الفموية: هُناك العديد من الأجهزة الفموية المصممة لإبقاء الحلق مفتوحًا حتى يستطيع المصابون التنفس أثناء النوم بشكل أفضل، ويمكن ارتداء هذه الأجهزة للمساعدة في العلاج.
  • إزالة الأنسجة: يحتاج بعض المصابين بانقطاع التنفس الانسداد أثناء النوم إلى إجراء عملية إزالة الأنسجة من مؤخرة الفم وأعلى الحلق؛ ليتمكنوا من التنفس جيدًا أثناء النوم، وعادة ما تشمل هذه العملية إزالة اللوزتين واللحمية.
  • الحصول على الأكسجين الإضافي: تعتمد هذه الطريقة على بعض الأجهزة المخصصة لتزويد الرئتين بمزيد من الأكسجين، ويمكن أن يحتاج إليها بعض المصابين بانقطاع النفس المركزي أثناء النوم.
  • تقليص الأنسجة: من خلال عملية تقليص الأنسجة يقوم الأطباء بالاعتماد على تقنيات الاستئصال بالتردد الراديوي، وهي عملية تساعد في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم إذا كان متوسطًا أو شديدًا، وكان من النوع الانسدادي.
  • تحفيز العصب: تهدف عملية تحفيز العصبب إلى إبقاء اللسان في وضع مناسب لترك مجرى الهواء مفتوحًأ أثناء النوم، وهي عملية يتم إجراؤها للتعامل من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.
  • إعادة تموضع الفك: بعد الانتهاء من عملية إعادة تموضع الفك تصبح المساحة الواقعة خلف اللسان والجزء الرخو من الحنك أكثر اتساعًا، وهو ما يسهم في جعل عملية التنفس أثناء النوم أكثر مرونة.
  • استخدام الأدوية: في بعض حالات انقطاع النفس النومي المركزي يقوم مقدم الرعاية الصحية بوصف الأدوية التي تساعد على إدارة التنفس، وكذلك يمكن أن يقوم الطبيب بتغيير بعض الأدوية الحالية إذا كانت تؤثر على التنفس أثناء النوم.
  • علاج المشكلة الصحية الكامنة: إذا نتج انقطاع التنفس أثناء النوم عن أية مشكلة طبية أخرى؛ فلا بُد من علاج هذه المشكلة الصحية حتى يستطيع المصابون التنفس جيدًا أثناء النوم دون مواجهة أية مشكلة.

هل يمكن التعامل مع انقطاع النفس أثناء النوم للحامل؟

ربما يؤدي انقطاع النفس أثناء النوم للحامل إلى العديد من الآثار السلبية على المرأة وجنينها، ويشمل ذلك: زيادة فرصة الإصابة بارتفاع الضغط، وكذلك زيادة فرصة الحاجة إلى العمليات الجراحية. تستطيع الحامل التعامل مع انقطاع النفس المذكور عن طريق النوم على أحد الجانبين أو استخدام جهاز ضغط المجرى الهوائي الايجابي المستمر، وفي بعض الحالات تحتاج الحامل إلى استخدام أجهزة الأكسجين أو إلى إجراء عملية جراحية للتعامل مع هذه المشكلة.

ما هي مضاعفات انقطاع التنفس أثناء النوم؟

إن مضاعفات انقطاع التنفس أثناء النوم كثيرة، وربما يكون بعضها مزمنًا أو خطيرًا، وفيما يأتي قائمة تتضمن عدة من أبرز هذه المضاعفات:

  • التعب أثناء اليوم: بما أن انقطاع التنفس أثناء النوم يؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر ليلًا؛ فهذا يعني عدم الحصول على الفرصة الكافية من النوم، وينتج عن ذلك الشعور بالتعب خلال النهار والحاجة إلى المزيد من النوم.
  • داء السكري من النوع الثاني: يزيد انقطاع التنفس أثناء النوم من فرصة الإصابة بمقاومة الأنسولين، وهو ما يتسبب بداء السكري من النوع الثاني أحيانًا.
  • إجهاد القلب والأوعية الدموية: يتسبب الانخفاض المُفاجئ في مستويات أكسجين الدم بمزيد من الضغط على الدم، ويؤدي إلى إجهاد نظام القلب والأوعية الدموية، ويزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب عند المصابين بانقطاع التنفس النومي.
  • المتلازمة الأيضية: هناك عدة أعراض تصاحب المتلازمة الأيضية، ومنها: ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الكوليسترول، وارتفاع نسبة السكر، والسمنة، وتزيد من مخاطر أمراض القلب، وتكون من مضاعفات انقطاع التنفس النومي أحيانًا.
  • مضاعفات الجراحة والأدوية: ترتفع فرصة الإصابة بالمضاعفات عند إجراء العمليات الجراحة أو تناول بعض الأدوية عند المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم مقارنة بالآخرين، وخاصة عندما يكون المصاب تحت التخدير أو عند الاستلقاء على الظهر.
  • التقليل من فرصة الإنجاب: يقلل انقطاع التنفس أثناء النوم من الرغبة الجنسية عند المصابين، كما يمكن أن يتسبب بضعف الانتصاب عند الرجال، وهو ما يقلل من فرصة الإنجاب بشكل كبير جسب شبكة هيلث لاين.
  • مشاكل الكبد: من المرجح أن تظهر علامات التندب المعروفة باسم مرض الكبد الدهني اللاكحولي عند المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم، وعادة ما تكون نتائج اختبارات وظائف الكبد لهؤلاء الأشخاص غير منتظمة.
  • الموت القلبي المفاجئ: في بعض الحالات يؤدي عدم انتظام ضربات القلب الناتج عن انقطاع التنفس النومي إلى الإصابة بالموت القلبي المفاجئ، ويُعد هذا الموت القلبي من المشاكل الصحية التي تهدد حياة المصابين وتستدعي تدخلًا سريعًا.
  • التأثير على الجهاز الهضمي: يُمكن أن يسهم انقطاع التنفس أثناء النوم في العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، ومنها: تفاقم أعراض حرقة المعدة وغيرها من أعراض الارتجاع المعدي المريئي مما يتسبب بمزيد من صعوبات النوم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج توقف التنفس أثناء النوم؟

هل يمكن علاج سيلان اللعاب أثناء النوم؟

هل يمكن علاج اضطرابات النوم عند المراهقين؟

هل يمكن علاج قلة النوم لمرضى السكّري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على