` `

هل هناك أضرار لمادة الايبوكسي؟

صحة
18 يناير 2023
هل هناك أضرار لمادة الايبوكسي؟
هُناك العديد من الأضرار الصحية التي يمكن أن تتسبب بها مادة الايبوكسي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على مادة الايبوكسي في العديد من المجالات المختلفة لتحسين جودة المنتجات؛ بما في ذلك مجال السيارات ومجال الإنشاءات والبناء. يسلط هذا المقال الضوء على العديد من استخدامات الإيبوكسي مع توضيح العديد من الإرشادات لاستخدام هذه المادة في الأرضيات، وينتهي ببعض الإرشادات التي تنبغي مراعاتها قبل البدء باستخدام الايبوكسي.

هل هناك أضرار لمادة الايبوكسي؟

هُناك العديد من الأضرار الصحية التي يمكن أن تتسبب بها مادة الايبوكسي إذا لم يستخدمها المرء بالشكل الصحيح مع مراعاة أدوات ومعدات السلامة، بما في ذلك تنظيف المنطقة التي يتم استخدام الايبوكسي فيها بشكل جيد عند الانتهاء، وكذلك إعطاء التعليمات التي يحتاجها العاملون بهذه المادة للمحافظة على سلامتهم، وارتداء الملابس الواقية التي تضمن عدم لمسها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز أضرار مادة الايبوكسي؟

يمكن أن تؤدي مادة الايبوكسي إلى حساسية الجلد إلا أن الإصابة بالحساسية أو تهيج الجلد تختلف من شخص إلى آخر، وإذا تم تسخينها واستنشاقها؛ فربما يؤدي البخار إلى بعض المشاكل الصحية، وربما تتسبب بأضرار تصيب العينين إذا لمستهما أيضًا، ولذلك من الضروري غسل العين فور وصول الايبوكسي إليها.

ماهي مادة الايبوكسي؟

تعرف مادة الايبوكسي بأنها مزيج من الراتينجات والمواد الصلبة التي تتفاعل مع المواد الكيميائية لتكوين مادة صلبة تستخدم في العديد من الحقول. يمكن أن يختلف سعر مادة الايبوكسي بشكل كبير حسب المواد المضافة إليه بشكل كبير، وينبغي اختيار فئة الايبوكسي المناسبة للاستخدامات المطلوبة سواءً كانت في الأرضيات أو غيرها.

ما هي خصائص مادة الإيبوكسي؟

تتمتع مادة الايبوكسي بالعديد من الخصائص عن الراتنجات الأخرى، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من الخصائص التي تتمتع بها هذه المادة:

  • ثبات الأبعاد: تتميز مادة الايبوكسي بثبات أبعادها بعد الانتهاء من الاستخدام، وتُظهر قليلًا من الانكماش، وذلك خلافًا للعديد من المواد الأخرى ذات الاستخدامات المشابهة.
  • المقاومة الكيميائية: تستطيع مادة الايبوكسي تشكيل مقاومة جيدة لمجموعة كبيرة من المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر على المواد المشابهة الأخرى؛ مثل الأحماض والقواعد والمذيبات.
  • الخمول الكيميائي: تُعد مادة الايبوكسي واحدة من المواد التي تتمتع بالخمول الكيميائي، وهذا يعني أنها لا تتفاعل مع العديد من المواد الكيميائية الأخرى.
  • المتانة والصلابة: تستطيع مادة الايبوكسي توفير مستويات كبيرة من الصلابة بعد استخدامها، كما أنها تمنح متانة وقوة جيدتين أيضًا مقارنة بالمواد المشابهة الأخرى.
  • قوة الالتصاق الكبيرة: يمكن لمادة الايبوكسي الالتصاق بين أي سطحين من الأسطح تقريبًا مما يجعل لها مجموعة واسعة من الاستخدامات المختلفة، كما أنها تتمتع بقوة التصاق كبيرة.

ما هي أبرز استخدامات مادة الايبوكسي؟

يستخدم الايبوكسي في الكثير من الحقول المختلفة، وفي القائمة الآتية عدة من أبرز استخدامات الايبوكسي:

  • الاستخدام في الدهانات: يتم الاعتماد على الايبوكسي في العديد من الدهانات والطلاءات حتى تتمكن من الجفاف بسرعة كبيرة، إلى جانب توفير طبقة واقية ذات متانة كبيرة لكل من حديد الزهر وغيره من المعادن.
  • صناعة الأنابيب: تُستخدم مادة الايبوكسي في صناعة الأنابيب، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الخزانات التي يتم تركيبها، وتتمتع الأنابيب التي يدخل الايبوكسي في إنتاجها بمقاومة الكلور والميكروبات بشكل أكبر.
  • المواد اللاصقة ذات الأداء العالي: يدخل الايبوكسي في إنتاج المواد اللاصقة عالية الأداء التي يتم استخدامها في الإنشاءات والبناء، ومنها المواد اللاصقة المستخدمة في صناعة الخشب الواقي.
  • تطبيقات الطاقة المتجددة: يقوم المختصون بتطوير العديد من مصادر الطاقة المتجددة التي تعتمد على مادة الايبوكسي حتى تكون بأسعار مقبولة، إلى جانب تمكين هذه المصادر من توفير كفاءة أكبر.
  • استخدام الايبوكسي في السيارات: تقوم شركات السيارات بالاعتماد على الايبوكسي منذ 30 عامًا في طلاء السيارات حتى تتم وقاية هيكل السيارة من التآكل، بالإضافة إلى توفير مستويات التصاق أفضل مقارنة بالطلاءات الأخرى.
  • تغليف المأكولات: منذ خمسينيات القرن العشرين يتم الاعتماد على راتينجات الايبوكسي لتوفير طبقة واقية عند صناعة أدوات ومواد تغليف الطعام، وذلك لضمان عدم تآكل المعادن ودخول البكتيريا إليها.
  • الايبوكسي في الترفيه: يستخدم الايبوكسي في الكثير من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في الترفيه أو الرياضة لجعلها أخف وزنًا وأكثر متانة مع عدة خصائص أخرى، ومن ذلك استخدام مادة الايبوكسي في المضارب والزلاجات.

هل يتم استخدام مادة الإيبوكسي للأرضيات؟

لا شك بأن مادة الايبوكسي واحدة من المواد التي يتم استخدامها للأرضيات بالفعل، تزداد الحاجة إليها في أرضيات الأماكن التي تتطلب مزيدًا من التعقيم، وذلك لأن طبقة هذه المادة تساعد على التعقيم والتنظيف بسهولة أكبر. كذلك تستخدم المادة المذكورة في الأرضيات التي تتضمن الزخارف لتحسين مظهرها ولغير ذلك من الفوائد.

هل توجد مميزات لاستخدام الايبوكسي في الأرضيات؟

هُناك العديد من المميزات المختلفة لاستخدام الايبوكسي في الأرضيات، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه المميزات:

  • توفير سطح شديد اللمعان: تستطيع مادة الايبوكسي إنشاء الأسطح شديدة اللمعان، ويمكن لهذه المادة زيادة لمعان الأسطح الداخلية وسطوعها بنسبة تبلغ 300% تقريبًا، وهو ما يجعلها لامعة بشكل واضح.
  • تحمل الضغط وكثرة الاستخدام: تزيد مادة الايبوكسي من متانة الأرضيات بشكل كبير مما يجعلها قادرة على تحمل كثرة الاستخدام في المرور الكثيف، وعادة ما تكون هذه الأرضيات أقوى بما يقارب 10 أضعف الخرسانة العادية.
  • سهولة التنظيف: لا شك بأن الأرضيات التي تستخدم مادة الايبوكسي تستطيع مقاومة الزيت والمياه بشكل أكبر، كما يمكن للمرء تنظيفها بسهولة مقارنة بالأرضيات الأخرى.
  • القدرة على تحمل بيئة المصانع: بما أن مادة الايبوكسي مقاومة للمواد الكيميائية، وتتمتع بالخصائص التي تجعلها خاملة كيميائيًا؛ فهذا يعني أنها مناسبة للاستخدام في أرضيات المصانع بدلًا من أنواع الأرضيات الأخرى.
  • عدم الحاجة إلى الصيانة المستمرة: لا تحتاج الأرضيات التي يُستخدم فيها الايبوكسي إلى صيانة مستمرة كما هي حالة الأرضيات الأخرى، وذلك لأنها تتمتع بمستويات مرتفعة من المتانة والتحمل.

ما هي طريقة استخدام الايبوكسي للأرضيات؟

هُناك عدة إرشادات ينبغي اتباعها لاستخدام مادة الايبوكسي في الأرضيات، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • التحقق من ملائمة الايبوكسي للأرضية: في البداية ينبغي التحقق من مناسبة استخدام الايبوكسي للأرضية المطلوبة، ويكون ذلك عن طريق التخلص من الرطوبة والانتظار حتى مرور الفترة المناسبة عند تركيب الألواح الخرسانية الجديدة.
  • تنظيف الأرضية جيدًا: لا بُد من تنظيف الأرضية جيدًا قبل استخدام مادة الايبوكسي، ويشمل ذلك: التخلص من البقايا المطاطية، وتنظيف بقع الزيت والشحوم وإزالة الأحماض أو تحييدها، وشطف الأرضية بالماء النظيف مع تركها ليلًا حتى تجف.
  • سدّ التشقّقات: في حالة وجود أية تشقّقات تعاني منها الأرضية؛ فلا بُد من سدّ هذه التشقّقات بعد جفاف الأرضية تمامًا، وينبغي استخداد مادة الايبوكسي الخاصة بحشو الشقوق لهذه الغاية وفق التعليمات الصحيحة من الشركة المُنتجة.
  • توفير الايبوكسي المناسب: مع مراعاة سعر مادة الايبوكسي ينبغي على المرء توفير المنتج المناسب للاستخدام في الأرضية؛ فإن المنتجات المتوفرة تختلف في نسبة الايبوكسي إلى المذيبات الأخرى، ويجب توفير الكمية المناسبة لطبقتين.
  • الاستعداد لتطبيق الايبوكسي: يجب الاستعداد جيدًا لتطبيق مادة الايبوكسي من خلال ارتداء الملابس الواقية، وإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة، واتباع جميع التعليمات التي تهدف إلى المحافظة على الاستخدام الآمن.
  • وضع طبقة الأساس: يتم وضع طبقة الأساس من مادة الايبوكسي على الأرضيات بداية من الزاوية البعيدة من الغرفة وحتى الوصول إلى المخرج رجوعًا، وينبغي ترك هذه الطبقة بين 12-24 ساعة حتى تجف.
  • إضافة طبقة الإيبوكسي الأولى: بعد جفاف طبقة الأساس يتم تجهيز الطبقة الأولى من غطاء الايبوكسي للأرضيات، ويتم تطبيق هذه الطبقة بذات الطريقة السابقة، وينبغي تركها بعد ذلك 24 ساعة حتى تجف بشكل كامل.
  • التأكد من عدم وجود مشاكل في الأرضية: بعد جفاف طبقة مادة الايبوكسي الأولى يجب على المرء التأكد من عدم وجود أية مشاكل في الأرضيات، وسد التشققات بحشو الايبوكسي مع انتظار جفافها في حال كانت موجودة.
  • وضع طبقة الايبوكسي الثانية: بعد جفاف حشو الايبوكسي يتم وضع الطبقة الثانية من هذه المادة بذات الطريقة المتّبعة في الطبقتين السابقتين، وتتميز هذه الطبقة بالمضافات التي تمنع من الانزلاق، وتُترك حتى تجف مدة 24 ساعة.

هل يمكن استخدام مادة الايبوكسي للإكسسوارات والمقتنيات كمادة لاصقة؟

يتم استخدام مادة الايبوكسي للاكسسوارات والمقتنيات المختلفة في المنزل كمادة لاصقة، وذلك من أجل إعادتها إلى حالتها الأولى قبل التعرض إلى الكسر، ويشمل ذلك إلصاق مكونات الأثاث، والفناجين والأكواب، وإصلاح المنتجات التي تدخل الألياف الزجاجية في تكوينها، ويفضل الكثير من الأشخاص استخدام الايبوكسي لما تتمتع به من قوة الإلصاق الكبيرة مقارنة بالمواد الأخرى.

كيف يتم الاستعداد لاستخدام مادة الايبوكسي؟

توجد الكثير من التعليمات التي تنبغي مراعاتها قبل استخدام مادة الايبوكسي، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه التعليمات:

  • ارتداء الملابس الواقية: يجب على المرء ارتداء الملابس الواقية قبل البدء بتطبيق مادة الايبوكسي، وذلك لتقليل فرصة الإصابة بأي من المخاطر أثناء الاستخدام إلى أدنى نسبة ممكنة، ويشمل ذلك القفازات والنظارات وغيرها.
  • إيقاف تشغيل مصادر الطاقة: من الجيد إيقاف تشغيل مصادر الطاقة لزيادة مستويات الأمان أثناء استخدام الايبوكسي للأرضيات، ويشمل ذلك سخانات الغاز وجميع الأجهزة الأخرى.
  • استخدام جهاز التنفّس الصناعيّ عند الحاجة: إذا قام المرء باستخدام مادة الايبوكسي القائمة على المذيبات؛ فلا بُد من استخدام جهاز التنفس الصناعي عند تطبيقها في الأرضيات لضمان سلامته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك أضرار لمادة الريزن؟

هل يوجد أضرار لوسائل التدفئة المنزلية؟

هل أضرار الغضب الصحية مُميتة؟

هل يمكن معرفة أضرار مشروب الطاقة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على