` `

هل يمكن تمييز الفرق بين الكزبرة والبقدونس؟

تغذية
6 فبراير 2023
هل يمكن تمييز الفرق بين الكزبرة والبقدونس؟
من الممكن تمييز الفرق بين الكزبرة والبقدونس على الرغم من التشابه الكبير (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا يرى الكثير من الأشخاص بأنّ الفرق بين الكزبرة والبقدونس كبيرٌ، ولكن هُناك العديد من الفروقات التي تميز كل نبتة منهما عن الأخرى. يعتني هذا المقال بتوضيح أبرز الفروق بين الكزبرة والبقدونس، بالإضافة إلى بيان الكثير من الفوائد الصحية التي يحصل عليها الإنسان عند تناول البقدونس أو الكزبرة.

هل يمكن تمييز الفرق بين الكزبرة والبقدونس؟

لا شكّ بأنّه من الممكن تمييز الفرق بين الكزبرة والبقدونس على الرغم من التشابه الكبير بين أوراق كل منهما، وبما أن استخدامات الكزبرة والبقدونس تختلف عن بعضها البعض في كثير من الأحيان؛ فلا بُد من معرفة الفرق حتى يحصل المرء على المذاق المُناسب عند طهو الطعام الذي يتضمّن أيًا منهما، كما أن التفريق بينهما مُهمّ لضمان الحصول على الفوائد الصحيّة المرجوّة عند استخدام أيٍّ منهما، وعدم استخدام أحدهما مكان الآخر.

ما هو الفرق بين الكزبرة والبقدونس؟

هُناك العديد من الفروق بين الكزبرة والبقدونس، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الفروق:

  • شكل الأوراق: على الرغم من التشابه بين أوراق البقدونس والكزبرة للوهلة الأولى؛ إلا إن أوراق الكزبرة تتميز بشكلها المستدير إلى حد ما، في حين تتمتع أوراق البقدونس بنهاية مدببة خلافًا لأوراق الكزبرة.
  • طبيعة الرائحة: تُعد الرائحة من أبرز الخصائص التي يمكن الاعتماد عليها في التفريق بين الكزبرة والبقدونس؛ فإن البقدونس ذو رائحة عشبية منعشة، في حين تتمتع الكزبرة برائحة حمضية وحارة وقويّة.
  • العناصر الغذائيّة: تحتوي هذه النباتات على العديد من العناصر الغذائية المتشابهة مع اختلاف النسبة فيهما؛ فإن البقدونس يحتوي على كميات فيتامين ك وفيتامين سي وفيتامين إيه بشكل أكبر، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية أقلّ.

هل تحتوي الكزبرة والبقدونس على كثير من العناصر الغذائيّة؟

تحتوي كل من هاتين النبتتين على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، ولكن الفرق بين الكزبرة والبقدونس يكمن في كميات هذه العناصر الغذائية في كثير من الأحيان على الرغم من وجودها فيهما. يوضح الجدول الآتي أبرز العناصر الغذائية في الكزبرة والبقدونس:

العناصر الغذائيّة

المحتوى في كل 28 جرام من البقدونس

المحتوى في كل 28 جرام من الكزبرة

السعرات الحرارية

10 سعرة حراريّة

6 سعرة حراريّة

البروتينات

1 جرام

1 جرام

الكربوهيدرات

2 جرام

1 جرام

فيتامين كيه

%547 من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

%109 من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

فيتامين سي

%13 من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

%62 من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

فيتامين إيه

%38 من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

%47 من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

حمض الفوليك

%4 من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

%11 من الكمية الغذائية اليومية المرجعية

ما هي أبرز الفوائد الصحية للكزبرة والبقدونس؟

هُناك الكثير من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من البقدونس والكزبرة، ويمكن استخدامها بالعديد من الطرق للحصول على الفوائد المرجوة، ومن ذلك: إضافتها إلى الحساء أو الأطباق المختلفة، وكذلك يمكن استخدام البقدونس في بعض السلطات أو صناعة شاي البقدونس، إلى جانب وجود كثير من الطرق الأخرى.

الفوائد الصحية للبقدونس

إلى جانب العناصر الغذائية الكثيرة التي يوفرها البقدونس لجسم الإنسان تتضمن القائمة الآتية عدة فوائد صحية لهذه النبتة:

  • مقاومة الإجهاد التأكسدي: تحتوي نباتات البقدونس على العديد من أنواع مضادات الأكسدة القوية، ومنها الكاروتينات ومركبات الفلافونويد وفيتامين سي، ويمكن لمضادات الأكسدة أن تقي من عدة أمراض وتقلّل فرصة الإصابة بها.
  • تعزيز كثافة العظام: يحتوي البقدونس على فيتامين كيه الذي يدعم الخلايا البانية للعظام في جسم الإنسان، كما أنه من الفيتامينات التي تقي من الكسور أيضًا، وهذا يعني أنه يدعم عظام الإنسان بشكل مباشر.
  • تقليل خطورة الإصابة بالسرطان: إن البقدونس من النباتات التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة؛ بما فيها فيتامين سي والفلافونويد، ما يعني أنه يقلل من خطورة الإصابة بعدة أنواع من السرطانات؛ مثل سرطان القولون.
  • حماية البصر: يتضمن البقدونس بعض العناصر الغذائية التي تساعد في حماية العينين من عدة أمراض؛ مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ومنها اللوتين والبيتا كاروتين، ولهذا يعد من النباتات التي تعزز صحة العينين والبصر.
  • إدرار البول: يُعد البقدونس واحدًا من مدرات البول الطبيعيّة مما يساعد في تقليل الانتفاخ، بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون مفيدًا للمصابين بارتفاع ضغط الدم بعد استشارة الطبيب في استخدامه.
  • الوقاية من السكري: إن الميريستين واحدٌ من المركبات الكيميائية الموجودة في البقدونس، وأظهرت بعض الأبحاث والدراسات التي أجريت على حيوانات المختبر بأنه يستطيع تقليل مستويات السكر في الدم مع تقليل مقاومة الأنسولين.
  • تعزيز صحة الدماغ: يحتوي البقدونس على الأبيجينين، ويمكن لهذا المركب أن يساعد في تعزيز بناء الخلايا العصبية بالإضافة إلى تحسين وظائف المخ، وكذلك يستطيع البقدونس تقليل التأثير السُميّ للكادميوم على أنسجة المُخّ.
  • المساعدة في تخفيف الكلف: يُعرف الكَلَف كذلك باسم قناع الحمل، وهو من المشاكل الصحية التي تصيب البشرة، ويمكن للبقدونس أن يساعد في التقليل من حِدّة الكلف الذي يظهر على بشرة المرء.
  • تعزيز صحة القلب: يستطيع البقدونس تقليل مستويات الكوليسترول، كما أنه يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم والعديد من أمراض القلب، ولذلك يعد من النباتات التي تسهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

الفوائد الصحية للكزبرة

بالنظر إلى فوائد الكزبرة الصحية يتبين بأن الفرق بين الكزبرة والبقدونس لا يقتصر على الشكل والرائحة والعناصر الغذائية فقط، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الفوائد الصحية للكزبرة:

  • مقاومة الأمينات الحلقية غير المتجانسة: يمكن للأمينات الحلقية غير المتجانسة أن تزيد من خطورة الإصابة ببعض أمراض السرطان، ويستطيع البقدونس مقاومة هذه الأمينات ومنع ظهورها.
  • التقليل من نوبات الصرع: أظهرت بعض الدراسات المعاصرة بأن استخدام الكزبرة يُمكن أن يقلل من التعرض إلى نوبات الصرع، وذلك لأنها من منشطات فصيلة بعض قنوات البوتاسيوم في الجسم.
  • مقاومة الإجهاد التأكسدي: بالرغم من الفرق بين الكزبرة والبقدونس؛ إلا إن كلًا منهما يساعد في مقاومة الإجهاد التأكسدي وما يتبعه من الأمراض السرطانية وغيرها، ومن مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة اللوتين والبيتا كاروتين.
  • تقليل مستويات القلق: استطاعت مستخلصات الكزبرة أن تقلل من مستويات القلق في فئران المختبر، وكانت نتيجة مستخلصات الكزبرة مشابهة للنتيجة التي توجد بعض تناول الأدوية الموصوفة.
  • التعامل مع التهاب المفاصل الروماتويدي: تحتوي الكزبرة على بعض مضادات الالتهاب التي يمكنها تقليل الألم عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، إلى جانب تقليل حدة الالتهابات أيضًا.
  • مقاومة الميكروبات: يمكن لبعض المركبات الكيميائية في الكزبرة أن تحمي الجسم من الميكروبات التي تتسبب بها بعض الأطعمة الملوثة، ومنها المركبات التي تقي من السالمونيلا.
  • تقليل سكر الدم: يمكن لبعض المكونات الموجودة في الكزبرة تعزيز نشاط الإنزيم الذي يسهم في إزالة السكر من الدم، وهو ما يؤدي إلى تقليل مستويات سكر الدم، ولذلك ينبغي توخي الحذر عند تناول الكزبرة لتفادي التعرض إلى انخفاض السكر.
  • تعزيز المناعة: تساعد العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة على منع تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة، ما يسهم في تعزيز أداء جهاز المناعة وتمكينه من مقاومة الأمراض بشكل أفضل.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: تسهم بعض العناصر الغذائية والمركبات التي تتضمنها الكزبرة في تسريع عملية الهضم، بالإضافة إلى تعزيز عمل الجهاز الهضمي، ويمكنها المساعدة في تقليل الأعراض المصاحبة لالتهاب القولون العصبيّ.

ما هي استخدامات الكزبرة والبقدونس؟

يمكن استخدام الكزبرة والبقدونس في العديد من الوصفات والمأكولات؛ فإنها تستطيع إضافة نكهة طيبة المذاق إلى هذه المأكولات، إلا أنه لا يمكن استخدام إحداهما بدل الأخرى أحيانًا بسبب الفرق بين الكزبرة والبقدونس في الطعم. يُذكر بأنه عادة ما يتم استخدام الكزبرة في الأطباق المكسيكية والآسيويّة والهنديّة التقليديّة؛ بسبب طبيعة نكهتها ومذاقها.

تكون نكهة الكزبرة قويّة بشكل أكبر عند تناولها نيئة بدون طبخها أو تجفيفها. يمكن استخدام البقدونس في شريحة مأكولات أكبر من الكزبرة، وذلك بسبب نكهتها العشبيّة المعتدلة الطازجة، ويستطيع المرء إضافتها إلى السلطات وتتبيلات السلطة أو طبخها مع الوصفات التي تحتاج الفلفل الحار أو أطباق الكاري، أو حتى إضافتها لتزيين الأطباق.

كيف يتم حصد أوراق الكزبرة والبقدونس؟

يتم حصد البقدونس والكزبرة بطريقة قريبة جدًا، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • اختيار الأوراق المناسبة: في البداية لا بُد من اختيار الأوراق التي تظهر عليها علامات الجودة والنضج وتجنب الأوراق التي لا تناسب الاستخدام، ويجدر الذكر بأن أوراق البقدونس تكون بنكهة أقوى إذا كانت صغيرة.
  • أخذ المظهر بعين الاعتبار: عند الرغبة بقطع أوراق الكزبرة والبقدونس ينبغي على المرء أخذ المظهر بعين الاعتبار، وذلك من خلال قطع الأوراق مع المحافظة على كثافة النبات.
  • قطع الأوراق من الأجزاء الخارجية: بعد اختيار الأوراق التي تناسب الاستخدام ينبغي على المرء قطعها من الأجزاء الخارجية وليس من الأجزاء الداخلية، وذلك حتى تستطيع هذه النباتات من متابعة النمو بعد ذلك.

هل يوجد علامات على جودة البقدونس والكزبرة؟

بالرغم من الفرق بين الكزبرة والبقدونس في عدة من الخصائص؛ إلا إنهما من الورقيات التي توجد العديد من العلامات المشتركة التي تدل على جودة أوراقهما، ومنها: ظهور الأوراق بلون أخضر دون اصفرار أو لون آخر غير طبيعي، وكذلك كون الأوراق زاهية وغير جافة، بالإضافة إلى خلوها من الآفات والحشائش والغبار والتربة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل الشمر هو اليانسون؟

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

هل مشروب الكرفس لحرق الدهون مفيد؟

هل يمكن زراعة البقدونس بدون بذور من الناحية العلمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على