` `

هل يمكن صناعة الألوان المحايدة؟

لايف ستايل
7 فبراير 2023
هل يمكن صناعة الألوان المحايدة؟
يمكن صناعة الألوان المحايدة بالفعل عن طريق مزج بعض الألوان الأخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُستخدم الألوان المحايدة في العديد من العناصر داخل المنازل والمكاتب إلى جانب استخدامها في اللوحات أيضًا، ويعتني هذا المقال ببيان طريقة إنتاج أبرز الألوان المحايدة من خلال خلط الألوان الأخرى مع توضيح الدلالة المعنوية لبعض هذه الألوان، وينتهي بعدة من المعلومات والحقائق حول الألوان المحايدة.

هل يمكن صناعة الألوان المحايدة؟

يمكن صناعة الألوان المحايدة بالفعل عن طريق مزج بعض الألوان الأخرى، ويتم استخدام الألوان المحايدة في العديد من الإكسسوارات والديكورات في غرفة النوم والبلاط وغيرها من أجزاء المنزل الأخرى، إلى جانب استخدامها في اللوحات وغيرها، ويجدر الذكر بأن اللون الرماديّ واللون البنيّ أشهر الألوان المحايدة على الإطلاق.

صورة متعلقة توضيحية

كيف تتم صناعة أبرز الألوان المحايدة؟

تتم صناعة الألوان المحايدة عن طريق مزج الألوان المناسبة مع بعضها البعض، وفيما يأتي طريقة صناعة أبرز الألوان المحايدة:

  • صناعة اللون البني: يتم إنتاج اللون البنيّ من خلال مزج أحد الألوان الثلاثيّة مع واحد من الألوان الأساسيّ، وإذا تمت إضافة لون أكثر دفئًا؛ فإن الناتج يكون لونًا بنيًا داكنًا، ويكون اللون فاتحًا عند استخدام الألوان الباردة.
  • صناعة اللون الأسود: يمكن صناعة اللون الأسود عن طريق مزج أي لونين متقابلين على عجلة الألوان، ومن ذلك: مزج اللونين الأحمر والأخضر، أو مزج اللونين الأزرق والبرتقالي، وربما يميل الأسود إلى أحد هذين اللونين بعد المزج حسب الخلط.
  • صناعة اللون الرمادي: لصناعة اللون الرمادي ينبغي المزج بين اللون الأساسيّ واللون المُكمّل واللون المتماثل، ويمكن للشخص إضافة اللون الأبيض من أجل تفتيح الخليط عند الرغبة بذلك.

ماهي الألوان المحايدة؟

تُعرف الألوان المحايدة بأنّها تدرّجات لونيّة تبدو وكأنها بدون لون، ولا تنافس هذه الألوان أيًا من الألوان الأساسيّة أو الثانويّة، كما أنها لا توجد على عجلة الألوان بشكل شائع أيضًا، وبهذا التعريف يتبين لماذا سميت الألوان المحايدة بهذا الاسم، ويمكن استخدامها في الأرضيات لتعزيز تأثير الألوان الدافئة التي تحيط بها.

كم عدد الألوان المحايدة؟

لا يوجد عدد مُحدد للألوان المحايدة، وإنما هُناك عدد كبير من الألوان التي تندرج ضمن هذه الفئة؛ فإن تدرجات اللون الرمادي واللون البني كثيرة، وكذلك اللون الأبيض واللون الأسود والألوان التي تتضمن قدرًا كبيرًا من الرماديّ دون حصر عدد الألوان المحايدة، ويستطيع المرء اختيار الدرجة التي يفضلها من الألوان المحايدة حسب الاستخدام.

هل توجد إرشادات لاختيار الألوان المحايدة المناسبة في غرفة النوم؟

لا شك بأن هُناك العديد من الإرشادات التي يمكن الاعتماد عليها في اختيار الألوان المحايدة المناسبة لغرفة النوم، ومنها الإرشادات الآتية:

  • استخدام مجموعة من الظلال: من الجيد استخدام مجموعة متنوعة من الظلال في غرفة النوم حتى يشعر المرء بالتوازن بين الألوان، ولا بُد من اختيار الألوان المحايدة التي تتماشى مع بعضها البعض إلى جانب تكاملها مع ألوان الغرفة.
  • التكامل بين الألوان المحايدة الباردة والدافئة: ينبغي على الشخص توفير التكامل بين الألوان المحايدة الباردة التي تضفي الهدوء على الغرفة، والدافئة التي تضفي المزيد من الإشراق، ويكون ذلك في عناصر الأثاث المختلفة.
  • إضافة الألوان المميزة: تستطيع الألوان المُميِّزة إضافة مزيد من الإشراق على الغرفة ومنع ظهورها بشكل باهت، ومن ذلك: تضمين الوسائد ذات اللون النيلي إلى الغرفة ذات الألوان الكريمية أو الرمادية.

كيف يتم تحديد الألوان المحايدة المناسبة لتزيين حفل الزفاف؟

عند اختيار ألوان الديكور لحفل الزفاف يمكن تضمين العديد من الألوان المحايدة حتى يبدو الديكور بشكل أجمل، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات تحديد الألوان المحايدة المناسبة لتزيين حفل الزفاف:

  • اختيار مدى الحياد المطلوب: في البداية لا بُد من اختيار مدى الحياد الذي يريده الشخص؛ فإن الألوان المحايدة الأكثر جُرأة تقترن مع الألوان الدافئة أو الباردة حتى يتم تحقيق التوازن في المظهر العام.
  • أخذ المكان بعين الاعتبار: لا بُد من أخذ المكان بعين الاعتبار عند اختيار الألوان المحايدة المُناسبة؛ فإن الألوان المحايدة الفاتحة مناسبة للأماكن الضيقة بشكل أكبر، ويمكن استخدام الألوان المحايدة الدافئة في الأماكن الواسعة.
  • مراعاة موسم حفل الزفاف: يستطيع المرء أخذ الموسم الذي يتم اختياره لحفل الزفاف بعين الاعتبار؛ إذ إن الألوان المحايدة الفاتحة خيارٌ أفضل في فصل الربيع وفصل الصيف، والألوان المحايدة الداكنة مناسبة للفصول الأخرى.
  • إضافة اللمعان إلى الألوان المحايدة: عند القلق بشأن الزخارف المحايدة في حفل الزفاف يستطيع المرء الاعتماد على بعض اللّمعان؛ لإضافة البريق والتألّق المطلوبين، ومن ذلك استخدام الأغطية الداكنة الرماديّة البراقة للمقاعد.
  • الاعتماد على البياضات ذات الألوان المحايدة: يمكن للمرء إضافة المزيد من الألوان المحايدة في تجهيزات حفل الزفاف، عن طريق اختيار البياضات والوسائد ذات الألوان الكريمية والعاجية التي تضفي مزيدًا من النعومة على المظهر.
  • استخدام الألوان المحايدة في كعكة الزفاف: عادة ما تكون الكعكة من العناصر المهمة في حفل الزفاف، وينبغي اختيار مظهر الكعكة المناسبة مع تجنب اللون الأبيض النقي، ويمكن الاستغناء عن هذا اللون بالألوان المحايدة مثل الكريمي أو الترابي.
  • الألوان الشفافة للمزهريات: بدلًا من الاعتماد على المزهريات الملونة يمكن استخدام المزهريات الشفافة حتى تبدو وكأنها محايدة في عرض الأزهار التي بداخلها وتوفير منظر متميز.

هل جميع الألوان المحايدة من الألوان الحزينة؟

ليست جميع الألوان المحايدة من الألوان الحزينة، وإنما توجد بعض الألوان المحايدة التي تُشعر بالهدوء، ويجدر الذكر بأن الألوان تُصنّف ضمن أربعة أنواع بناءً على العاطفة التي تثيرها، وهي الأنواع الآتية حسب جامعة أبالاش الحكومية:

  • الألوان السعيدة: تتميز الألوان السعيدة بكونها زاهية ودافئة، ومنها: البرتقالي والأصفر والورديّ والأحمر، ويمكن أن يكون لهذه الألوان تأثيرات إيجابية على المزاج، وتستطيع إثارة المشاعر السعيدة عند الإنسان أحيانًا.
  • الألوان الحزينة: تنتمي الألوان الداكنة الصامتة إلى فئة الألوان الحزينة، ومنها: اللون الأسود واللون الرمادي، وهُما من الألوان المحايدة، كما أن اللون الأسود يُستخدم للحداد في الكثير من الثقافات حول العالم.
  • الألوان المُهدّئة: يمكن لبعض الألوان أن تثير الشعور بالهدوء عند المرء، ومنها: اللون الأزرق، واللون الأخضر، واللون الأبيض، واللون الترابي، ويجدر الذكر بأن التصميم كلما كان يميل إلى البساطة كان يُشعر بالهدوء.
  • الألوان المنشطة: يمكن لبعض الألوان أن تزيد من الشعور باليقظة عند الإنسان، ومنها: الألوان القويّة المشرقة مثل الأحمر الساطع والأخضر النيون، وتزيد هذه الألوان كذلك من الشعور بالانتعاش.

ما هي أصناف الألوان الأخرى مع الألوان المحايدة؟

إلى جانب الألوان المحايدة توجد عدة من أصناف وأنواع الألوان الأخرى أيضًا، وهي كما يأتي:

  • الألوان الدافئة: يفضل وضع الألوان الدافئة بنسبة قليلة في التصميم لأنها تميل إلى أن تكون مثيرة وعدوانية عادة، وتعتمد هذه الفئة من الألوان على اللون الأصفر والبرتقالي والبني والأصفر والأخضر والأحمر.
  • الألوان الباردة: على خلال الألوان الدافئة تميل الألوان الباردة إلى أن تكون هادئة، ويمكن الاعتماد عليها بكميّات كبيرة، وتعتمد هذه الفئة على عدة ألوان، ومنها: اللون الأخضر، واللون الأرجواني، واللون الوردي.
  • الألوان المتوسطة: تميل هذه الفئة من الألوان إلى أن تكون دافئة أو باردة حسب التدرج اللوني، ومن ذلك الألوان التي تميل إلى أن تكون دافئة عندما تزيد  نسبة الأزرق فيها وتصبح دافئة عندما تقل نسبة الأزرق.

هل توجد دلالة معنوية للألوان المحايدة؟

تعتمد معاني الألوان المحايدة بشكل أكبر على الألوان التي تحيط بها في التصميم، ولكن هُناك بعض المعاني التي تشير إليها هذه الألوان بمفردها أيضًا، وفيما يأتي قائمة تتضمن الدلالة المعنوية لأبرز الألوان المحايدة:

  • اللون الرمادي: عادة ما يتم النظر إلى اللون الرمادي الداكن بمعاني الثبات والدرامية والغموض والتطور خلافًا للفاتح الذي يعد من الألوان المنيرة والمهدئة، وعادة ما ترتبط تدرجات الرمادي بالمنطقية والتوازن.
  • اللون الأبيض: يتربط اللون الأبيض عادة مع مشاعر السلام والنقاء والبدايات الجديدة والنظافة، كما أنه رمز للكلاسيكية والأناقة، ولكن بعض الأشخاص يجدون قلقًا تجاه هذا اللون نتيجة لاستخدامه في المستشفيات.
  • اللون الأسود: يُعد اللون الأسود أقوى الألوان المحايدة على الإطلاق، ويتميز بدلالاته السلبية في مختلف أنحاء العالم، ويرتبط عادة بالجدية والدراما والتطور والغموض والسلطة والخف والشر والحزن وما يشبه ذلك.
  • اللون البني: على الرغم من ارتباط اللون البني بالدلالات الإيجابية غالبًا مثل التواضع والأصالة؛ إلا إن بعض الأشخاص يربطونه بدلالات سلبية أيضًا، ومنها: ارتباط البني بالنجاسة أو الفقر أو القذارة.

ما هي أبرز المعلومات عن الألوان المحايدة؟

هُناك العديد من الحقائق والمعلومات البارزة فيما يتعلق بالألوان المحايدة، ومنها ما يأتي:

  • الألوان المحايدة وعجلة الألوان: لا تتضمن عجلة الألوان أية ألوان مُحايدة عادة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تستخدم لتكملة الألوان الموجودة على العجلة، ويمكن العثور على الكثير من الألوان الأخرى في عجلة الألوان.
  • أحلك الألوان المُحايدة: إن اللون الأسود أحلك الألوان المُحايدة على الإطلاق، وأي اختلافات في اللون الأسود يُنظر إليها على أنها من ظلال اللون الرمادي، وبهذا يكون الأسود نقيضًا للّون الأبيض.
  • قاعدة الحصول على الألوان المُحايدة: يمكن الحصول على الألوان المُحايدة من خلال مزج ثلاثة ألوان أساسيّة أو أحد الألوان الثانويّة مع مكمّله بشكل عام حسب موقع آرت إن كونتكست.
  • أهمية الألوان المُحايدة في التصميم الداخليّ: لا شك بأن أهمية الألوان المُحايدة في التصميم الداخليّ كبيرة لأنها تبدو بدون لون، كما أنها تتّسم بالهدوء عادة في التصميم، ومنها: الأسود والأبيض والرمادي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تنسيق الأثاث مع الألوان مهم في عالم الديكور؟

هل اللون الجنزاري من مشتقات اللون الأزرق؟ 

هل يمكن استغلال المساحات الصغيرة في المنزل؟

هل أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على