` `

هل رياضة الملاكمة للنساء رياضة أولمبية رسمية؟

رياضة
15 فبراير 2023
هل رياضة الملاكمة للنساء رياضة أولمبية رسمية؟
تُعتبر رياضة الملاكمة للنساء او للبنات حديثة نسبيًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تكتسب رياضة الملاكمة للنساء شعبيتها حديثًا في كثيرٍ من البلدان، فقد أصبحت الآن من الرياضات الأساسية في كثيرٍ من البلدان العربية؛ إضافةً إلى اعتماد الكثير من المدربين الرياضيين تمارين الملاكمة للنساء كنوعٍ من تمارين اللياقة العامة وتنشيط القلب وتخفيف الوزن. فهي توفر مزيجًا ناجحًا من تمارين القلب عالية الكثافة المعروفة بالكارديو، إضافةً إلى لياقة عضلات الجسم وتخليص الشخص من التوتر.

لذلك في هذا المقال سيتم التعرف على ما هي لعبة الملاكمة، والحديث عن فوائد رياضة الملاكمة للنساء، ومعرفة هل يمكن تعلّم رياضة الملاكمة للنساء بسهولةٍ.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي رياضة الملاكمة؟

بدايةً لا بدّ لنا من معرفة ما هي رياضة الملاكمة وما خصائصها:

  • تُشير رياضة الملاكمة إلى تلك الرياضة التي يتقاتل فيها لاعبان (ذكور أو إناث) في منطقةٍ تسمى الحلبة، والتي تكون مربعة الشكل مع أعمدةٍ في كل زاوية متصلةٍ بأربعة حبالٍ.
  • تصنّف رياضة الملاكمة من الرياضات القتالية والتي كانت تُمارس منذ زمنٍ بعيدٍ يعود إلى ما قبل زمن اليونان القديمة والأولمبياد الأساسي. وقد تمّ استخدامها لتدريب الناس على الأداء في فنون القتال، وكذلك أيضًا في اللياقة البدنية العامة.
  • في رياضة الملاكمة يُقسم النزال إلى ثلاث فتراتٍ، مدة كلٍّ منها ثلاث دقائق حيث تسمى هذه الفترات بالجولات.
  • في نهاية كل جولةٍ يعود كل ملاكم/ملاكمةٍ إلى الركن الخاص به على الحلبة، ليستريح لمدة دقيقةٍ واحدةٍ.
  • يرتدي المقاتلون القفازات والخوذة الواقية للرأس الخاصة بالملاكمة، وقطعة الفم لحمايته أو درع اللثة لحماية أسنانهم، حيث يجب على الملاكمين خلال النزال أن يلكموا بعضهم على الرأس أو الجسم.
  • كل لكمةٍ محققةٍ تسجل نقطةً واحدةً، ويكون هناك خمسة حكامٍ لتسجيل النقاط.
  • هناك حكمٌ على الحلبة يتحقق من أنّ الملاكمين يلتزمون بالقواعد أثناء النزال.
  • يفوز المقاتل إذا كان لديه مجموع نقاطٍ أعلى من خصمه في نهاية القتال، أو إذا أخرجه خارج الحلبة وأطاح به.
  • يمكن للحكم إيقاف القتال في أي وقتٍ إذا كان يعتقد أن ملاكمًا واحدًا على الأقل غير قادرٍ على الاستمرار.

رياضة الملاكمة للبنات

بالنسبة لرياضة الملاكمة للبنات، فإنَّ هذه الرياضة حديثةٌ نسبيًا بالنسبة لهنَّ، حيث أنّ النساء لم تتنافس في الملاكمة (أو في معظم الرياضات الأخرى) في العصور القديمة، وقد تميزت دورة الألعاب الأولمبية لعام 1904 بالملاكمة النسائية، ولكن فقط كحدثٍ استعراضيٍّ.

ولم تبدأ النساء في التدرب بجديّةٍ على الحلبة والقتال ضمن مجريات رياضة الملاكمة للبنات حتى السبعينيات، على الرّغم من أنّ النساء قد واجهن صعوبةً في الحصول على المباريات واكتساب القبول من قبل مؤسسة الملاكمة. ولاحقًا أصبحت رياضة الملاكمة للبنات شائعةً في كثيرٍ من دول العالم، وتمّ اعتبارها رياضةً أولمبيةً رسميةً في أولمبياد لندن عام 2012.

وفي رياضة الملاكمة للسيدات الهاويات، تتبع النساء قواعد الملاكمة للرجال مع بعض الاستثناءات القليلة، حيث تكون الجولات أقصر، وترتدي النساء واقياتٍ للثدي، مع إبقاء ارتداء حاميات الفخذين اختياريةً.

أمّا رياضة الملاكمة المحترفة فقد كانت صعبةً بنفس القدر على الملاكمات، حيث بدأ الترويج لها في التسعينيات، ولكن كانت هناك مشكلةٌ مستمرةٌ حينذاك، تمثّلت في أنّ مستوى مهارة معظم الملاكمات كان أقلّ بكثيرٍ من المتوقع لهنّ كملاكماتٍ محترفاتٍ.

وشاركت في رياضة الملاكمة للبنات العديد من بنات الملاكمين المشهورين، منهم:

  • الملاكمة ليلى علي ابنة الملاكم محمد علي.
  • جاكي فرايزر-لايد ابنة الملاكم جو فرايزر.
  • إيريشيل دوران ابنة الملاكم روبرتو دوران).

وبحسب اللجنة الأولمبية الدولية، وبهدف تعزيز المساواة بين الجنسين مع المحافظة على جودة الملاكمة، أضيفت فئتان في منافسات السيدات في اليابان عام 2020 (مقارنة بثلاث فئاتٍ فقط في ألعاب ريو 2016)، مما يعني مضاعفة المشاركة النسوية إلى ثلاث مراتٍ. كما أنّ بطولة العالم للملاكمة للسيدات IBA لعام 2023 ستقام في نيو دلهي بالهند في الفترة الممتدة بين 15 إلى 26 آذار.

فوائد رياضة الملاكمة للنساء

توجد العديد من الفوائد لرياضة الملاكمة سواءً على الصعيد البدني أم النفسي. وفيما يلي أهم فوائد رياضة الملاكمة للنساء بشكلٍ عامٍّ:

  1. تُحسّن صحة القلب: حيث تعدّ رياضة الملاكمة شكلًا من أشكال التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)، ويمكن أن تدفع الجسم لتحمّل نوباتٍ مكثفةٍ من النشاط بشكلٍ متكرّرٍ. إضافةً إلى أنّها يمكن أن تحسن اللياقة القلبية الهوائية (آيروبيك)؛ وبالتالي فإنّها أحد أهم فوائد رياضة الملاكمة للنساء.
  2. تُساعد على إنقاص الوزن: فقد ثبت أنّ تمارين الملاكمة عالية الكثافة تقلل الدهون في الجسم، وتحسن التكوين العام للجسم أكثر من الأنشطة البدنية الأخرى مثل المشي السريع.
  3. تُعزز قوة الجسم الإجماليّة: قد يعتقد معظم الناس أنّ قوة اللكمة تأتي من الكتف فقط، لكنّ اللكم يتطلب تحريك عضلات الجسم بأكمله. حيث تتضمن اللكمة الجيدة دفع الأطراف السفلية للأرض والتنسيق بين بقية أجزاء الجسم لتوصيل الطاقة من خلال الضربة. 
  4. تُحسّن التوازن: بما أنّ تمارين الملاكمة عبارة عن نشاطٍ كثيف الحركة، فإنّها تنطوي أيضًا على حركةٍ منسقةٍ وتطوير استراتيجياتٍ للحركة التفاعلية تبعًا للمتغيرات؛ مثل تسديد الخصم للكمةٍ وكيفية تفاديها والرد، وهذا يحسن خصائص توازن الجسم. كما تمّ استخدام الملاكمة كطريقةٍ لعلاج مرض باركنسون، الذي يؤثر في قدرة الجسم على أداء حركاتٍ معقدةٍ وتوازن الجسم.
  5. تقلل من التوتر: أحد فوائد رياضة الملاكمة للنساء هي التخلص من التوتر بطريقةٍ صحيةٍ، مثل لكم كيس الملاكمة أو كيس التركيز الصغير. ويمكن أن تختلف شدة تدريب الملاكمة خلال التمرين، لكنّها بمجملها يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر وتحسين الحالة المزاجية لممارسيها. 
  6. تخفض ضغط الدم: تم إثبات أنّ تمارين الملاكمة والتمارين عالية الكثافة بشكلٍ عامٍّ تعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مما يساعد على تقليل الضغط على الأوعية الدموية.

هل يمكن تعلّم رياضة الملاكمة للنساء؟

نعم، يمكن للنساء تعلّم رياضة الملاكمة مثلهنّ مثل الرجال، سواءً الملاكمة للهواة أو الملاكمة الاحترافية. حتّى أنّ تمارين الملاكمة أصبحت في الوقت الراهن جزءًا من بعض البرامج الرياضية للرشاقة واللياقة البدنية، كونها تعدّ من التمارين عالية الكثافة، التي ثبت أنّها مفيدةٌ بشكلٍ فعالٍ في تخفيض الوزن واللياقة وصحة القلب.

تمارين رياضة الملاكمة للنساء

لم تعد الملاكمة مجرّد رياضةٍ بحدّ ذاتها فقط، بل هي أيضًا طريقةٌ شائعةٌ للحفاظ على اللياقة بين الشباب أو حتى كبار السن، من خلال نوعٍ أصبح يُعرف باسم ملاكمة اللياقة البدنية أو تمارين رياضة الملاكمة للنساء، حيث أنَّ تمارين رياضة الملاكمة للنساء لا تتضمن دخولًا إلى حلبة الملاكمة أو تلقّي أيّ لكماتٍ، لذلك لا يوجد فيها خطر التعرُّض لصدمةٍ أو ارتجاجٍ في الرأس أو أذيّةٍ في الجسد. بل يتم توظيف الحركات الرياضية لرياضة الملاكمة في برنامج التمارين عند النساء. لذلك سيكون من المفيد معرفة أهمّ تمارين رياضة الملاكمة للنساء بشكلٍ عامٍّ.

ويمكن ممارسة تمارين الملاكمة للنساء مع كيس ملاكمةٍ أو من دونه، ويمكن أن تتضمن أيضًا استخدام الأوزان الحرة وغيرها من المعدات الرياضية. حيث لا تزال تمارين الملاكمة النموذجية تعتمد على حركاتٍ مستوحاةٍ من فنون الدفاع عن النفس، لكنّ الاختلافات في هذه التمرينات يمكن أن تشكل تحديًا لجميع مستويات اللياقة البدنية، حيث تتضمن تدريبات الحركة والقدم لتفادي اللكمات، بالإضافة إلى تدريبات اللكم على أكياس الملاكمة أو الأكياس الثقيلة أو حتّى الأكياس الصغيرة المعلقة، التي تسدد إليها اللكمات السريعة باستخدام القفازات الخاصة.

وبالنسبة لتمارين رياضة الملاكمة للنساء المبتدئات، يمكن أن تشمل مزيجًا من اللكمات والركلات التي يتم تنفيذها بوتيرةٍ سريعةٍ. لكن أولًا، عليهنّ أن يتعلّمن هذه الحركات والتقنيات المناسبة لتنفيذ كلّ حركةٍ منها، قبل أن تتمكنَّ من اكتساب السرعة والقدرة على التحمل. وتتضمن بعض حركات الملاكمة الأساسية للنساء التي يجب تعلمها ما يلي:

  • اللكمات.
  • تصالب السواعد.
  • اللكمة من الأسفل للأعلى.
  • حركة الخطافات.
  • الركلات المستديرة.
  • الركلات الأمامية.
  • الركلات الجانبية.

إضافةً إلى ذلك، تتضمن العديد من برامج تمارين رياضة الملاكمة للنساء تمارين اللياقة الأخرى، مثل قفز الحبل وتمارين الجمباز والجري.

هل الملاكمة تبني عضلات للبنات؟

نعم، يمكن للملاكمة أن تبني عضلات للبنات مثلما تفعل عند الرجال، خصوصًا تمارين الملاكمة بالأوزان التي يمكنها أن توفر فرصًا لبناء القوة، دون الاضطرار إلى القيام بتمرينٍ كاملٍ منفصلٍ عن برنامج تمارين اللياقة. 

وتعمل تمارين الملاكمة على مجموعاتٍ عضليةٍ متعددةٍ، حيث أنّ خبراء الرياضة يعتقدون أنّ أحد المساهمين الرئيسيين في هذه الزيادة في الأداء هو التحسينات في علم وظائف الأعضاء، كالقدرة على توظيف المزيد من العضلات والقدرة على أداء التمارين الهوائية لفترةٍ أطول.

كما تُحسن تمارين الملاكمة وظائف الجهاز العصبي مما يساهم في بناء العضلات، حيث يبدأ الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي في تحسين كيفية توظيف العضلات ووضع أنماط الحركة معًا من أجل حركاتٍ أكثر فعاليةٍ وكفاءةٍ. 

ما هي أوزان الملاكمة؟

حسب اللجنة الأولمبية الدولية للألعاب الأولمبية، فإنَّ أوزان رياضة الملاكمة للرجال تصنف ضمن 8 فئاتٍ وهي:

  • وزن الديك (52 كغ)
  • وزن الريشة (57 كغ)
  • الوزن الخفيف (63 كغ)
  • الوزن الوسط (69 كغ)
  • الوزن المتوسط (75 كغ)
  • الوزن الخفيف الثقيل (81 كغ)
  • الوزن الثقيل (91 كغ)
  • الوزن فوق الثقيل (+91 كغ)

بينما أوزان رياضة الملاكمة للنساء فهي تصنّف ضمن 5 فئاتٍ للأوزان وهي:

  • وزن الديك (51 كغ)
  • وزن الريشة (57 كغ)
  • الوزن الخفيف (60 كغ)
  • الوزن الوسط (69 كغ)
  • الوزن المتوسط (75 كغ)

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

هل رياضة التجديف ضمن الرياضات الأولومبية؟

هل رياضة التايكواندو مناسبة للأطفال؟

هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على