` `

هل دوري المؤتمر الأوروبي يجري بشكل سنوي؟

رياضة
6 مارس 2023
هل دوري المؤتمر الأوروبي يجري بشكل سنوي؟
نعم، إن دوري المؤتمر الأوروبي من دوريات كرة القدم التي تجري بشكل سنوي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد دوري المؤتمر الأوروبي واحدًا من الدوريات التي يجريها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويتطرق هذا المقال إلى العديد من التفاصيل حول نظام هذا الدوري والجوائز التي يتم تقديمها إلى الفائزين، وينتهي بتوضيح أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف منذ بداية الدوري وحتى الوقت الراهن.

هل دوري المؤتمر الأوروبي يجري بشكل سنوي؟

نعم، إن دوري المؤتمر الأوروبي من دوريات كرة القدم التي تجري بشكل سنوي كما هي حالة العديد من البطولات الأخرى التي يجريها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو أحد الدوريات الجديدة التي تم اعتمادها من قبل الاتحاد. يبلغ عدد الأندية المشاركة في دوري المؤتمر الأوروبي 32 نادٍ؛ إلا إن نظامها مختلف عن العديد من دوريات الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو دوري المؤتمر الأوروبي؟

يُعرف دوري المؤتمر الأوروبي بأنه أحد الدوريات التي يجريها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشكل سنوي لتوفير فرص جديدة بالنسبة إلى الأندية الأوروبية؛ فإن هذا الدوري يمنح مزيدًا من الأندية فرصةً لتجربة أدائها وتحسين مستوياتها. يجدر الذكر بأن الموسم الأول لهذه البطولة كان موسم 2021-2022، ثم تبعه موسم عام 2022-2023 الذي شاركت فيه عشرات الأندية الأوروبي.

ما هو نظام دوري المؤتمر الأوروبي؟

يتم إجراء قرعة دوري المؤتمر الأوروبي بين 32 نادٍ داخل الاتحاد الأوروبي، وتلعب هذه الأندية في 8 مجموعات تتضمن كل مجموعة منها 4 أندية، وتتنافس مع بعضها ثم يتأهل الأول على كل مجموعة إلى الدور 16، في حين يلعب صاحب المركز الثالث مع وصيف المجموعة في جولات خروج المغلوب الإضافية؛ ليتأهل أحدهما إلى الدور نفسه.

بعد الوصول إلى دور 16 تلعب الأندية ضد بعضها البعض للصعود إلى الأدوار الأخرى حتى الوصول إلى المباراة النهائية وتحديد الفائز حسب نظام دوري المؤتمر الأوروبي الحالي، ويجدر التنبيه إلى وجود 3 جولات تأهيلية بالإضافة إلى جولة فاصلة قبل الوصول إلى مرحلة المجموعات في هذه البطولة، ولا يتأهل أي من الأندية إلى دور المجموعات مباشرة دون المرور بالجولات التأهيلية كما في بعض الدوريات الأخرى.

ما هو النادي الذي فاز في أول بطولات دوري المؤتمر الأوروبي؟

بعد إجراء قرعة دوري المؤتمر الأوروبي وإجراء المنافسات في دور المجموعات والأدوار الإقصائية المختلفة؛ تأهل كل من نادي روما الإيطالي ونادي فينورد الهولندي إلى نهائي دوري المؤتمر الأوروبي الأول، الذي كان في الموسم 2021-2022، واستطاع نادي روما الإيطالي الفوز في هذه المباراة، ما يعني أنه أول فائز بالدوري على الإطلاق.

هل فاز نادي روما لكرة القدم في عدة بطولات؟

لم يقتصر فوز نادي روما الإيطالي على دوري المؤتمر الأوروبي الأول، وإنما فاز بعدة من البطولات الأخرى خلال تاريخه على الصعيدين المحلي والدولي، وهي البطولات الآتية:

  • بطولة الدوري الإيطالي: استطاع نادي روما الفوز في بطولة الدوري الإيطالي 3 مرات خلال تاريخه، وكانت الأولى منها للموسم 1941-1942، بينما كانت الأخيرة للموسم 2000-2001، وكانت المرة الثانية للموسم 1982-1983.
  • بطولة كأس المعارض: أقيمت بطولة كأس المعارض في أوروبا عدة مرات، واستطاع نادي روما الفوز في هذه البطولة مرة واحدة فحسب، وكانت هذه المرة للموسم 1960-1960.
  • بطولة كأس إيطاليا: إن لنادي روما تاريخ حافل مع بطولة كأس إيطاليا؛ فإنه استطاع الفوز في هذه البطولة 9 مرات خلال تاريخه إلا أن الفوز الأخير له كان للموسم 2007-2008، بينما كان الفوز الأول للموسم 1963-1964.
  • بطولة كأس السوبر الإيطالي: فاز نادي روما في بطولة كأس السوبر الإيطالي مرتين اثنتين، وكانت المرة الأول للموسم 2001-2002، بينما كانت آخر مرة للموسم 2007-2008.
  • بطولة الدوري الإيطالي من الدرجة الثانية: خلال الموسم 1951-1952 شارك نادي روما في بطولة الدوري الإيطالي من الدرجة الثانية واستطاع الفوز في هذه البطولة، ولم يفز في البطولة ذاتها مرة أخرى خلال تاريخه قبل ذلك ولا بعد.

ما هي مواعيد مباريات دوري المؤتمر الأوروبي 2023-2024؟

على الرغم من عدم إجراء قرعة دوري المؤتمر الأوروبي للموسم 2023-2024؛ إلا إن الاتحاد قام بالإعلان عن مواعيد مباريات دوري المؤتمر الأوروبي لهذا الموسم بشكل إجمالي، وفيما يأتي قائمة تتضمن مواعيد هذه المباريات حسب الدور:

  • مباريات دور المجموعات: تُقام مباريات دور المجموعات لهذا الموسم من دوري المؤتمر الأوروبي خلال 6 أيام، تبدأ يوم 21 سبتمبر/أيلول من العام 2023، وتنتهي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول من العام 2023.
  • جولات خروج المغلوب: تتم إقامة منافسات جولات خروج المغلوب بين الوصيف وصاحب المركز الثالث في كل مجموعة من مجموعات الدوري، بين يوم 15 فبراير/شباط من العام 2024 ويوم 22 فبراير/شباط من العام 2024.
  • مباريات دور 16: تبدأ مباريات دور المجموعات من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي لهذا الموسم يوم 7 مارس/آذار من العام 2024، وتستمر حتى يوم 14 مارس/آذار من العام 2024.
  • مباريات ربع النهائي: بعد الانتهاء من مباريات دور 16 يتم لعب مباريات ربع النهائي بين يوم 11 أبريل/نيسان من العام 2024 ويوم 18 أبريل/نيسان من العام 2024، لتحديد الأندية المتأهلة إلى نصف النهائي.
  • مباريات نصف النهائي: تعقد إحدى مباراتي نصف النهائي في دوري المؤتمر الأوروبي لهذا الموسم يوم 2 مايو/أيار من العام 2024، بينما تُقام الثانية يوم 9 مايو/أيار من العام 2024.
  • المباراة النهائية: يلعب الناديان المُتأهلان إلى المباراة النهائية ضد بعضهما البعض يوم 29 مايو/أيار من العام 2024؛ لتحديد الفائز في الموسم الثالث من دوري المؤتمر الأوروبي.

كم تبلغ قيمة جوائز دوري المؤتمر الأوروبي؟

في دوري المؤتمر الأوروبي ترتيب الجوائز المالية يعتمد على المركز الذي حصلت عليه الأندية المشاركة كما في البطولات الأخرى لاتحاد كرة القدم العالمي، وفيما يأتي تفاصيل قيمة الجوائز في هذا الدوري حسب موقع جول:

البند

قيمة الجائزة

صاحب المركز الأول

5 ملايين يورو

صاحب المركز الثاني

3 ملايين يورو

الأندية المتأهلة إلى نصف النهائي

2 مليون يورو

الأندية المتأهلة إلى ربع النهائي

1 مليون يورو

الأندية المتأهلة إلى دور 16

600 ألف يورو

الأندية المتأهلة إلى جولة التصفيات من دور خروج المغلوب

300 ألف يورو

الأندية صاحبة المركز الأول على مستوى المجموعة

650 ألف يورو

الأندية صاحبة المركز الثاني على مستوى المجموعة

325 ألف يورو

الأندية التي تفوز بمباراة في دور المجموعات

500 ألف يورو

الأندية التي تتعادل بمباراة في دور المجموعات

166 ألف يورو

الأندية التي تلعب في تصفيات دور المجموعات

2.94 مليون يورو

الأندية التي تلعب الدورة الفاصلة

750 ألف يورو

الأندية التي تلعب في الجولة التأهيلية الثالثة

550 ألف يورو

الأندية التي تلعب في الجولة التأهيلية الثانية

350 ألف يورو

الأندية التي تلعب في الجولة التأهيلية الأولى

150 ألف يورو

كم بلغ وقت اللعب لأكثر اللاعبين مشاركة في مباريات دوري المؤتمر الأوروبي؟

حسب إحصائيات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حتى يوم 7 مارس/آذار من العام 2023 تتضمن القائمة الآتية تفاصيل وقت اللعب لأكثر اللاعبين مشاركة في مباريات دوري المؤتمر الأوروبي:

  • أيهم أوسو: لعب السويدي أيهم هانز أوسو 1,859 دقيقة خلال دوري المؤتمر الأوروبي، ما يجعله اللاعب صاحب المركز الأول مقارنةً بأوقات اللعب للّاعبين الآخرين، وهو أحد لاعبي نادي سلافيا براغ الرياضي.
  • بيتر أولاينكا: يلعب النيجيري بيتر أولاينكا مع نادي سلافيا براغ الرياضي في دوري المؤتمر الأوروبي، ووصل مجموع الوقت الذي لعبه في هذا الدوري إلى 1,781 دقيقة، ما يجعله صاحب المركز الثاني بعد أيهم أوسو.
  • ألكسندر بوبوفيتش: يلعب الصربي ألكسندر بوبوفيتش مع نادي بارتيزان، وهو ثالث أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات دوري المؤتمر الأوروبي بوقت بلغ مجموعه 1,710 دقيقة، ويجدر الذكر بأنه أحد حراس المرمى.
  • داني دي ويت: يُعد الهولندي داني دي ويت واحدًا من لاعبي نادي إي زد ألكمار، واستطاع الوصول إلى المرتبة الرابعة بين أكثر اللاعبين مشاركةً في هذا الدوري بوقتٍ بلغ مجموعه 1,666 دقيقة.
  • أليش ماندوس: يحترف التشيكي أليش ماندوس مع نادي نادي سلافيا براغ الرياضي، وهو حارس مرمى لعب في دوري المؤتمر الأوروبي 1,650 دقيقة، ما يجعله صاحب المركز الخامس بين أكثر اللاعبين مشاركة.

من هم أفضل الهدافين في دوري المؤتمر الأوروبي؟

على الرغم من مرور موسمين على دوري المؤتمر الأوروبي إلا أن هُناك عدة من اللاعبين الذين وصلت أهدافهم إلى أكثر من 10 أهداف، تتضمن القائمة الآتية أفضل الهدافين في دوري المؤتمر الأوروبي حتى يوم 7 مارس/آذار من العام 2023:

  • آرثر كابرال: في الوقت الراهن يحترف آرثر كابرال مع نادي بازل لكرة القدم، واستطاع هذا اللاعب تسجيل 18 هدفًا، ما يجعله اللاعب الأكثر تسجيلًا في دوري المؤتمر الأوروبي على الإطلاق.
  • آرثر كابرال: تضم تشكيلة نادي بارتيزان في دوري المؤتمر الأوروبي اللاعب ريكاردو جوميز، وهو ثاني أفضل الهدافين في الدوري بعد تسجيل 14 هدفًا، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين صاحب المركز الأول يبلغ 4 أهداف.
  • لويس سينيستيرا: يلعب الكولومبي لويس سينيستيرا مع نادي فينورد الهولندي لكرة القدم، ويحتل هذا اللاعب المركز الثالث بين أفضل الهدافين في دوري المؤتمر الأوروبي بعد تسجيل 11 هدفًا في شباك الأندية المنافسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عدد فرق كأس العالم للأندية سبعة؟

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

هل ريال مدريد الأكثر تتويجًا ببطولة دوري أبطال أوروبا؟

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على