` `

هل يمكن التخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة؟

صحة
9 أبريل 2023
هل يمكن التخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة؟
بالفعل يمكن التخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة التي تظهر عند البعض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تؤثر تجاعيد الجبهة المبكرة على المظهر الخارجي وتتسبب بالإزعاج عند الكثير من الأشخاص، ويسلط هذا المقال الضوء على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى هذه التجاعيد مع توضيح الكثير من الطرق للتعامل معها والتقليل من حدتها أيضًا، كما أن المقال يتطرق إلى بعض إرشادات الوقاية من التجاعيد المبكرة في منطقة الجبهة.

هل يمكن التخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة؟

بالفعل يمكن التخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة التي تظهر عند البعض للعديد من الأسباب، وتُعد معرفة أسباب التجاعيد المبكرة على الجبهة أولى خطوات العلاج والتعامل مع التجاعيد، وذلك حتى يتجنب المرء هذه الأسباب ويتعامل معها بالشكل الصحيح. يمكن الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية للتخلص من تجاعيد الجبهة بدلًا من التدخلات الطبية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أفضل العلاجات المنزلية لتجاعيد الجبهة المبكرة؟

هُناك عدة من العلاجات المنزلية لتجاعيد الجبهة المبكرة، وتتضمن القائمة بعضًا من أفضل هذه العلاجات:

  • استخدام زيت جوز الهند: يمكن وضع زيت جوز الهند على المنطقة التي تعاني من التجاعيد بعد غسل الوجه، وينبغي الاستمرار في دلك الزيت بشكل جيد لتكتسب البشرة مزيدًا من المرونة مما يسهم في إخفاء التجاعيد.
  • تقشير البشرة: عند الرغبة في تقشير البشرة ينبغي الاعتماد على أحد المقشرات الكيميائية اللطيفة، ويجب أن لا يزيد استخدام المقشر عن مرتين أو 3 مرات في الأسبوع الواحد للتخلص من تجاعيد الجبهة.
  • أخذ القسط الكافي من النوم: يحتاج الجسم إلى النوم بشكل كبير للمحافظة على صحته، وينبغي على الإنسان الحصول على القسط الكافي من النوم للتعامل مع تجاعيد الجبهة المبكرة، وتقليل شدتها وتعزيز صحة الجلد.
  • وضع الحمضيات على الجبهة: تتميز الحمضيات بالمحتوى المرتفع من فيتامين سي بالإضافة إلى فيتامين إي، ما يجعلها قادرة على تعزيز نعومة البشرة وصحتها مع المساهمة في تقليل التجاعيد، ولهذه الغاية يمكن وضع لب الحمضيات على الجبهة مباشرةً.
  • التدليك بهُلام الصبار: يستطيع المرء الاعتماد على هُلام الصبار للتعامل مع التجاعيد في منطقة الجبهة، وذلك من خلال وضعه على الجبهة قبل غسل الوجه صباحًا أو مساءً وتركه مدة 15 دقيقة قبل شطفه.
  • وضع الكريمات: هناك بعض الكريمات التي يتم إنتاجها خصيصًا لإخفاء التجاعيد والخطوط التي تظهر على البشرة، وذلك عن طريق تعزيز قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين، ويمكن وضعها على الجبهة للتعامل مع التجاعيد.
  • التدليك بزيت الزيتون: بدلًا من استخدام زيت جوز الهند يمكن للشخص الذي يعاني من تجاعيد الجبهة المبكرة الاعتماد على زيت الزيتون لدلك الجبهة به بعد غسل الوجه، ويمكن استخدام مزيج من زيت الزيتون وزيت جوز الهند أيضًا.
  • الاعتماد على رقعة الوجه: تقوم بعض الشركات بإنتاج رقعة لإزالة التجاعيد عن الوجه بما في ذلك الجبهة، ويتم استخدام هذه الرقعة عن طريق فرد البشرة، ثم وضع الرقعة لتلتصق على الوجه طيلة الليل وتُثبت البشرة مكانها مع مرور الوقت.
  • الاعتماد على الجفون لفتح العينين: يعتمد البعض على الجبهة بدلًا من الجفون لفتح العينين مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل أكبر، ولذلك ينبغي تدريب عضلات الجفون جيدًا للاعتماد عليها عند فتح العينين مع ترك الجبهة مسترخية.

هل يحتاج علاج أسباب تجاعيد الجبهة المبكرة إلى زيارة الأخصائيّ دائمًا؟

لا يحتاج علاج أسباب تجاعيد الجبهة المبكرة إلى زيارة الأخصائي دائمًا، وإنما تستدعي تغيير نمط الحياة والتحول إلى العادات الصحية في بعض الأحيان دون أي تدخل طبي. يمكن للأخصائيين الاعتماد على عدة من الطرق لعلاج التجاعيد إذا استدعى الأمر ذلك، ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • استخدام السموم العصبية: يعد البوتوكس واحدًا من السموم العصبية، وهناك عدة من السموم العصبية الأخرى التي يمكن استخدامها لتقليل النبضات العصبية التي تؤدي إلى تقلص عضلات الجبهة، ما يسهم في تحسين مظهرها.
  • الوخز بالإبر: يستطيع أخصائي الوخز بالإبر المساعدة على التخلص من تجاعيد الجبهة إذا كان مدربًا جيدًا على شد عضلات الوجه بالشكل المطلوب، وربما يحتاج المرء إلى 12 جلسة لمشاهدة التحسن المطلوب.
  • العلاج الكيميائي: هُناك بعض العلاجات الكيميائية التي يمكن للمرء زيارة المختص حتى يستخدمها بشكل صحيح، من أجل التعامل مع تجاعيد الجبهة المبكرة حسب هيلث لاين، ومنها صنفرة الجلد، وكذلك التقشير الكيميائي للجلد.
  • إجراء التقشير بالليزر: يحتاج التقشير بالليزر إلى زيارة الأخصائي، وهو أحد الإجراءات التي تعتمد على توجيه الليزر أو الضوء المخصص لإزالة الطبقة العليا من الجلد، ويحفز هذا الإجراء إنتاج الكولاجين مما يسهم في التخلص من تجاعيد الجبهة.

هل توجد مستحضرات تجميل للتخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة؟

هناك بعض مستحضرات التجميل التي يمكنها المساعدة على التخلص من تجاعيد الجبهة المبكرة على الرغم من وجود كثير من المستحضرات التي لا فائدة لها أيضًا. تعد المنتجات التي تحتوي على الريتينول مفيدة لغايات التعامل مع التجاعيد، وكذلك منتجات تقشير الجلد التي تحتوي على حمض الجليكوليك، ويمكن استخدام كريمات الأساس للوجه والجبهة من أجل التعامل مع التجاعيد أيضًا.

هل يمكن إجراء عملية رفع الحاجب لعلاج تجاعيد الجبهة المبكرة؟

لا شك بأن عملية رفع الحاجب من أبرز العمليات التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج تجاعيد الجبهة المبكرة عند المرء، وتُعرف هذه العملية كذلك باسم عملية شد الجبهة، وتهدف إلى إزالة الدهون الزائدة في منطقة الجبهة ثم شد العضلات في المنطقة؛ للتخلص من الترهلات والتجاعيد التي تظهر وتزعج البعض.

ما هي إجراءات التحضير لعملية رفع الحاجب؟

قبل البدء بعملية رفع الحاجب لإزالة تجاعيد الجبهة المبكرة عند الحاجة إلى ذلك توجد عدة من الإجراءات للتحضير بشكل جيد، ومنها الإجراءات التي توضحها القائمة الآتية:

  • الاستشارة الأولية: عند الاستشارة الأولية يقوم الطبيب المختص بالتعرف على السجل الطبي كاملًا للراغب بإجراء العملية، مع تقييم القدرة العقلية والموقف النفسي للشخص تجاه الجراحة؛ لاتخاذ بعض الإجراءات بناءً عليها.
  • التحقق من أية مخاطر فردية: على الطبيب المختص أن يراجع جميع المخاطر الفردية المحتملة بناءً على واقع الراغب بإجراء العملية، ومنها المخاطر المرتبطة بارتفاع الضغط أو النقص في تخثر الدم أو التدخين أو غيرها.
  • الفحص وأخذ الصور: عادةً ما يتم التقاط بعض الصور للوجه والجبهة حتى يستطيع الطبيب دراستها جيدًا، كما أن الطبيب يقوم بفحص بنية الوجه وملمس البشرة ولونها ومرونتها إلى جانب فحص بنية الرقبة.
  • التوقف عن التدخين: لا بُد من التوقف عن التدخين قبل موعد إجراء عملية رفع الحاجب مع تجنب التدخين أثناء التعافي أيضًا، وذلك لأن التدخين يتسبب بالتقليل من تدفق الدم في الجلد مما يؤخر وقت الشفاء.
  • الابتعاد عن بعض الأدوية: هُناك عدة من الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى النزيف عند إجراء العملية الجراحية؛ مثل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات، وينبغي التوقف عن هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب قبل موعد العملية.

هل يوجد مخاطر لعملية رفع الحاجب؟

تنطوي عملية رفع الحاجب لإزالة تجاعيد الجبهة المبكرة على بعض المخاطر بالفعل، ومنها المخاطر الآتية:

  • تساقط الشعر: تؤدي عملية رفع الحاجب أحيانًا إلى ارتفاع خط الشعر، كما أنها تتسبب بـ تساقط الشعر في موضع الندب، ويمكن أن تُحل هذه المشكلة تلقائيًا مع الوقت إلا أنها تحتاج إجراءات علاجية إضافية أحيانًا حسب مايو كلينيك.
  • التغيرات في الشعور البشرة: في بعض الأحيان يتسبب إجراء عملية رفع الجبهة إلى الخدر المؤقت في منطقة الجبهة أو في المنطقة العليا من فروة الرأس، وفي أحيان أخرى تؤدي العملية إلى خدر دائم في هذه المناطق.
  • الندبات: بما أن عملية رفع الحاجب واحدة من العمليات الجراحية؛ فهذا يعني أنها تحتاج إلى إجراء الندبات، ويمكن أن تكون هذه الندبات واضحة في الوجه بعد الانتهاء من إجراء العملية وتحتاج وقتًا للشفاء.
  • عدم تناسق موضع الحاجبين: بعد الانتهاء من عملية رفع الحاجب ربما يكون موضع الحاجبين غير متناسق مما يؤدي إلى انزعاج عند البعض، ويمكن علاج ذلك باستخدام حقن البوتوكس أو عن طريق إجراء عملية جراحية.

ما هي أبرز إرشادات الوقاية من تجاعيد الجبهة المبكرة؟

يمكن للمرء وقاية نفسه من تجاعيد الجبهة المبكرة عن طريق مراعاة عدة إرشادات، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • الابتعاد عن التدخين: إلى جانب زيادة فرصة الإصابة بسرطانات الرئة وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى يزيد التدخين من فرصة ظهور التجاعيد المبكرة، وهو من الأسباب الرئيسية للشيخوخة المبكرة، ولذلك يجب التوقف عنه.
  • عدم الوقوف تحت الشمس طويلًا: عند التعرض الطويل إلى أشعة الشمس تزداد فرصة ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة المبكرة بسبب الأشعة فوق البنفسجية، ولذلك ينبغي تجنب التعرض الطويل إلى الشمس أو استخدام مراهم الوقاية.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: من الضروري المحافظة على رطوبة الجسم وتجنب الجفاف حتى تكون البشرة بشكل مشرق دائمًا، ويكون ذلك بالاعتماد على شرب كميات السوائل المناسبة التي يحتاجها الجسم حسب الأنشطة اليومية.

متى تظهر التجاعيد عند النساء والرجال بشكل طبيعي؟

عادةً ما تظهر التجاعيد عند النساء والرجال بشكل طبيعي عند الوصول إلى 40 سنة من العمر، ويزداد ظهور التجاعيد في منطقة الجبهة وغيرها من أجزاء البشرة عند الوصول إلى 65 سنة من العمر، ولكن التجاعيد كذلك يمكن أن تظهر بشكل طبيعي عند الوصول إلى 25 سنة من العمر عند الرجال والنساء.

ما أبرز أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين؟

يعد التدخين من أبرز أسباب ظهور التجاعيد في سن العشرين لأنه يؤثر على إنتاج الكولاجين المهم للبشرة، كما أن تقلصات عضلات الوجه من أسباب ظهور تجاعيد الجبهة المبكرة في سن العشرين أحيانًا، ومن الأسباب الأخرى: التعرض الطويل إلى أشعة الشمس، وعدم الحصول على كميات السوائل التي يحتاجها الجسم، والتعرض إلى الملوثات البيئية مثل السخام وثاني أكسيد النيتروجين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل بنزوات الصوديوم مفيدة للبشرة؟

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

هل توحيد اللون من فوائد فيتامين c للبشرة؟

هل يمكن ملاحظة فوائد الماء للجسم والبشرة والشعر بسهولة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على