` `

هل يمكن تعليم الأطفال الأرقام عبر الألعاب؟

علوم
19 أبريل 2023
هل يمكن تعليم الأطفال الأرقام عبر الألعاب؟
يمكن تعليم الأطفال الأرقام عبر الألعاب بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الضروري بدء تعليم الأطفال الأرقام في المرحلة العمرية المناسبة، حتى يضمن الآباء امتلاك أطفالهم مهارات العد دون تأخر عن الأطفال الآخرين في نفس العمر. يُسلّط هذا المقال الضوء على العديد من الإرشادات ليتعلم الأطفال الأرقام، بالإضافة إلى توضيح كثير من الألعاب المناسبة لتعلم الأرقام وتطوير مهارات العد أيضًا.

هل يمكن تعليم الأطفال الأرقام عبر الألعاب؟

يمكن تعليم الأطفال الأرقام عبر الألعاب بالفعل؛ فإن هُناك عددٌ كبيرٌ من الألعاب التي تناسب الأطفال بمختلف مراحلهم العمرية للمساعدة في إتقان الأرقام. لا شك بأن تعلم الأرقام والعد من أهم المهارات التي يحتاج إليها الأطفال في وقت مبكر من حياتهم، وذلك لبناء المهارات التي تترتب عليها فيما بعد؛ مثل العمليات الحسابية وغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

متى يمكن بدء تعليم الأطفال الأرقام والحروف؟

ينبغي بدء تعليم الأطفال الأرقام والحروف عند الوصول إلى سنة واحدة من العمر، ويكون البدء ببعض الألعاب أو الكلام الموزون الذي يعجب الأطفال في البداية، وبعدها تتطور طريقة التعليم مع تقدم الطفل في العمر حتى يتمكن من إتقان الأرقام بشكل كامل، ويتعرف على طريقة تركيبها مع بعضها البعض بعد الوصول إلى الرقم 9 والبدء بالعشرات.

ما العلامات التي تدل على استعداد الطفل لتعلم الأرقام؟

هُناك عدة من العلامات التي تشير إلى استعداد الطفل لتعلم الأرقام، وأبرزها: ملاحظة فضول الطفل حول التعرف على الأرقام والأعداد وتعلمها، وكذلك قدرة الطفل على معرفة بعض الأشكال الشائعة. من العلامات الأخرى كذلك قدرة الطفل على معرفة أسماء الأرقام، واستيعاب المعنى الذي تدل عليه هذه الأسماء.

هل طريقة تعليم الأطفال الأرقام تستغرق وقتًا؟

تستغرق طريقة تعليم الأطفال الأرقام وقتًا طويلًا أحيانًا، ولذلك ينبغي على الآباء تجنب الملل في هذه المرحلة والاستمرار بمحاولة تعليم الأطفال الأرقام حتى يستطيع الأطفال استيعابها، وربما يستغرق ذلك مدة تبلغ بضع سنوات. يجدر بالذكر أنه لا بُد من اللجوء إلى الطريقة التي تنال إعجاب الطفل، ليكون مستمعًا عند التعلم ويستطيع الفهم بشكل أسرع.

ألعاب تعليم الأطفال الأرقام

يستطيع الآباء الاعتماد على الألعاب ليتعلم أطفالهم الأرقام، وفيما يأتي بعضًا من أبرز ألعاب تعليم الأطفال الأرقام:

  • الاستعانة بأغاني الأطفال: توجد العديد من الأغاني المخصصة للأطفال لتعليمهم الأرقام بطريقة ممتعة، ويمكن للآباء أو حاضني الأطفال الاعتماد على هذه الأغاني، ليتمكن الأطفال من اكتساب مهارات العد والتعرّف على الأرقام.
  • عَدّ الأشخاص في الشارع: من الجيد ممارسة لعبة يعد الأطفال من خلالها الأشخاص في الشارع، وذلك عندما يطلب أحد الكبار عدّ الأشخاص الذين يذهبون إلى المدرسة أو يجلسون في مطعم معين أثناء المرور في شارع محدد.
  • السؤال عن الطفل الذي يحمل رقمًا معينًا: عند بدء هذه اللعبة يتم منح كل واحد من الأطفال رقمًا محددًا، وبعدها يتم سؤال الأطفال عن الشخص الذي يحمل رقمًا معينًا، وبهذه الطريقة تتطور مهارات الأرقام عند الأطفال.
  • العد باستخدام الأيدي: عند الرغبة بممارسة هذه اللعبة يقوم أحد الكبار بطلب رقم محدد من الطفل، في حين يقوم الطفل برفع أصابعه عاليًا مع الإشارة بها إلى نفس الرقم الذي طلبه الشخص الكبير، وهي من أسهل طرق تعليم الأطفال الأرقام.
  • قراءة الأرقام بصوت مرتفع: يمكن للأبوين قراءة الأرقام للأطفال بصوت مرتفع ينال إعجابهم ويثير انتباههم من أجل تعليم الأطفال الأرقام، ويكون ذلك من خلال عدّ الملصقات في مجلة أو بعض العناصر في المطبخ أو غير ذلك.
  • توصيل النقاط: تعتمد هذه اللعبة على رسم العديد من النقاط مع ترقيمها بالشكل المناسب، ثم طلب التوصيل بينها من قبل الطفل، وذلك حتى يستطيع تنمية مهارات العدّ والتعرّف على الأرقام والربط بينها بشكل أفضل مع مرور الوقت.
  • استخدام بطاقات الأرقام: يمكن للآباء صناعة بطاقات ذاكرة يتم ترقيمها بعدة أرقام من 1 إلى 20، ثم تقليبها إلى الأسفل وطلب البحث عن الأزواج المتشابهة من الأطفال مع توضيح الأرقام المكتوبة عليها من قبل الآباء.
  • تصحيح الأخطاء في العد: عندما يمتلك الأطفال المهارات الأساسية في العد والأرقام؛ يمكن لأحد الأشخاص الكبار اللعب معهم لقراءة بعض الأرقام بترتيب غير صحيح، مع طلب تصحيحها من قبل الطفل عند وجود الخطأ.
  • لعبة تحطيم الأرقام القياسية: تتضمن بعض الألعاب المخصصة للأطفال بعض التفاصيل المتعلقة بتحطيم الأرقام القياسية، ومن خلال هذه الألعاب تتم تنمية مهارات التعرّف على الأرقام من قبل الأطفال لتحطيمها والحصول على رقم جديد.
  • تعبئة الحاويات بالأشياء الصغيرة: في هذه اللعبة يطلب الآباء من أطفالهم وضع الأشياء الصغيرة في الحاويات، وبعد ذلك يطلبون من الأطفال التقاط هذه الأشياء الصغيرة مع عدّها بشكل صحيح لتطوير مهارة تعليم الأرقام.

إرشادات تعليم الأطفال الأرقام من 1 إلى 100

توجد الكثير من الإرشادات التي تساعد في تعليم الأطفال الأرقام بدايةً من الرقم 1 وحتى الوصول إلى الرقم 100 بالترتيب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الإرشادات:

  • اللجوء إلى اللعب الجماعي: بدلًا من الاعتماد على الألعاب المنفردة لتعليم الأطفال الأرقام من 1 إلى 100 ينبغي اللجوء إلى اللعب الجماعي، وذلك لأن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يكونون مع بعضهم البعض.
  • الاستعانة بالقوافي: يستمتع الأطفال بشكل أكبر عندما يستمعون إلى الكلام ذي القافية الجميلة المتناسقة، ويمكن للآباء الاستعانة بهذا النوع من الكلام مع إظهار الأرقام على الأصابع أو كتابتها بالشكل المناسب لتعليم الأطفال الأرقام.
  • تضمين الأرقام في المهمات اليومية: يقوم الأطفال بالعديد من المهمات اليومية أحيانًا، ويمكن تضمين الأرقام في هذه المهمات حتى يتعلمها الطفل بسهولة، ومن ذلك طلب وضع شوكتين اثنتين على الطاولة أو طلب عد حبات التفاح أو غير ذلك.
  • الاعتماد على الرسم: يكون الاعتماد على الرسم من خلال طلب عدد محدد من الرسومات ليرسمها الطفل، ومن ذلك طلب رسم 4 زهور أو 5 مخاريط من المثلجات، أو غيرها من الرسومات التي يحبها الطفل.
  • الاعتماد على البطاقات: يمكن للآباء صناعة البطاقات التعليمية التي تتضمن الأرقام، ثم استخدامها في مجموعة واسعة من الألعاب، التي تهدف إلى تعزيز مهارات العد والتعرف على الأرقام عند الأطفال حسب فيرست كراي.
  • الاستعانة باللوحات: عادةً ما تكون الأرقام منتشرة على لوحات المرور وغيرها من اللوحات واليافطات في الطريق، ويستطيع الآباء الاستعانة بهذه اللوحات لقراءة الأرقام وتنبيه الطفل إليها حتى يتعلمها مع مرور الوقت.
  • عد الأصابع: يتضمن جسم الإنسان 5 أصابع في كل واحدة من اليدين إلى جانب 5 أصابع في كل قدم من القدمين، ويمكن الاعتماد على هذه الأصابع لتعزيز تعليم الأطفال الأرقام بشكل أفضل.

المهارات المكتسبة عند تعليم الأطفال الأرقام

هُناك عدة من المهارات المكتسبة عند تعليم الأطفال الأرقام، وهي المهارات الموضحة في القائمة الآتية:

  • مهارة تحديد الأرقام: عندما يتم تعليم الأطفال الأرقام تتشكّل لديهم مهارة التعرف على الرقم المحدد بدايةً من الرقم 1 وحتى الرقم 9 بالشكل الصحيح، ويكون التعرف على الأرقام بشكل تلقائي بعد تعلمها جيدًا.
  • مهارة تسمية الأرقام: لا شك بأن مهارة تسمية الأرقام من أبرز المهارات التي يكتسبها الطفل عند تعلم الأرقام، ويكون ذلك من خلال تذكر اسم الرقم عند رؤيته بشكل مستقل أو عند رؤيته مركبًا مع رقم آخر؛ مثل الرقم 25.
  • مهارة مطابقة الأرقام مع الكميات: بعد تعليم الأطفال الأرقام يكون كل واحد منهم قادرًا على مطابقة الأرقام مع الكميات التي تشير إليها بشكل صحيح، ولا يقتصر التعليم على تحديد الأرقام ومعرفة أسمائها فحسب.
  • مهارة كتابة الأرقام: لا تقتصر مهارة كتابة الأرقام على الكتابة العددية للأرقام المفردة أو المركبة من رقمين فأكثر، وإنما تشمل كذلك مهارات كتابة الأرقام بالحروف والكلمات أيضًا.

أفضل كتب لتعليم الأطفال الأرقام

يمكن الاستفادة من الكتب للتعرف على أسهل طرق تعليم الأطفال الأرقام، واكتساب الكثير من المعلومات حول طريقة تعليم الأرقام أيضًا، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من الكتب المخصصة لتعليم الأطفال الأرقام:

  • كتاب تن بلاك دوتس: قام دونالد كروز بتأليف كتاب تن بلاك دوتس (Ten Black Dots) باللغة الإنجليزية؛ لتعليم الأطفال العد والأرقام بناءً على ما يُمكن فعله بالاعتماد على النقاط السوداء العشر.
  • كتاب كيف تعد الديناصورات إلى العشرة: يتوفر كتاب كيف تعد الديناصورات إلى العشرة (How Do Dinosaurs Count to Ten) باللغة الإنجليزية فحسب، ويساعد الأطفال في التعرف على الأرقام حتى الرقم 10 بطريقة ممتعة.
  • كتاب عالم الأرقام: قام هاني حسان بتأليف كتاب عالم الأرقام وإصداره عام 2009 مع العديد من الأشكال المناسبة، حتى يتم تعليم الأطفال الأرقام، وهو أحد الكتب الخاصة بتعليم الأرقام الإنجليزية دون العربية.
  • كتاب تعلم الأرقام من واحد لعشرة للأطفال: يُعد هذا الكتاب واحدًا من كتب مشروع عصفور التعليمي، وهو من الكُتب المناسبة لتعليم الأرقام باللغة العربية، كما أنه يتضمن كثيرًا من الأشكال الممتعة بالنسبة إلى الأطفال.
  • كتاب عشرة قرود صغيرة: من خلال كتاب عشرة قرود صغيرة (Ten Little Monkeys) باللغة الإنجليزية يتعلم الأطفال العد بشكل عكسي، لحساب القرود المتبقية بعد السقوط، إلى جانب تعلم العديد من مهارات العد.
  • كتاب تعلم أرقامك: تم إصدار كتاب تعلم أرقامك من قبل مكتبة جرير المعروفة في المملكة العربية السعودية، وهو من الكتب التي أطلقتها المكتبة عام 2017، وتتوفر باللغة العربية لتعليم الأطفال الأرقام بطريقة ممتعة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟

هل يمكن تعلم لغة برايل من خلال الإنترنت؟

هل هناك سلبيات لاستخدام الروبوت التعليمي؟

هل يمكن تعليم الحساب الذهني للأطفال بسهولة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على