` `

هل يوجد تمارين للتعليق الصوتي على الفيديوهات؟

تكنولوجيا
20 أبريل 2023
هل يوجد تمارين للتعليق الصوتي على الفيديوهات؟
بالفعل هُناك عدة من التمارين التي تساعد في تحسين الأداء (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم التعليق الصوتي على الفيديوهات بالاعتماد على العديد من الأدوات وبرمجيات الحاسوب، ويكون ذلك لأغراض ترفيهية أو تعليمية أو لغيرها من الأعراض والأهداف. يُسلّط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول التعليقات الصوتية، ويتطرق كذلك إلى بعض نصائح تحسين الصوت للتعليق.

هل يوجد تمارين للتعليق الصوتي على الفيديوهات؟

بالفعل هُناك عدد من التمارين التي تساعد في تحسين الأداء عند الرغبة بالتعليق الصوتي على الفيديوهات، وذلك إلى جانب تمارين الإحماء للاستعداد قبل بدء التعليق، ومنها تمارين التنفس لضمان الحصول على الهواء الذي يحتاجه المرء أثناء التعليق، كذلك إدارة النفس بالشكل المناسب، بالإضافة إلى تمارين المحافظة على استرخاء الجسم أثناء التعليق.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي نصائح الإعداد للتعليق الصوتي على الفيديوهات؟

توجد عدة من النصائح التي ينبغي على المرء مراعاتها أثناء الإعداد للتعليق الصوتي على الفيديوهات لضمان توفير التعليق الملائم، ومنها ما يأتي:

  • كتابة النص: من الضروري كتابة النص قبل التعليق الصوتي على الأفلام الوثائقية أو غيرها من مقاطع الفيديو، ويكون ذلك بعد مشاهدة المقطع عدة مرات ليتمكّن المرء من كتابة التعليق المناسب.
  • اختيار نوع التعليق المناسب: على العموم يوجد نوعان للتعليق الصوتي على الفيديو، ويصلح أحدهما للرسوم المتحركة والأفلام وبعض الإعلانات، في حين يتم استخدام الآخر في الإعلانات والتحدث عبر الأشخاص بشكل أساسي.
  • توفير ميكروفون جيد: يُعد الميكروفون الجيد من أهم الأدوات التي يجب توفيرها عند الرغبة بالتعليق الصوتي على الفيديوهات، ويمكن شراء ميكروفون يتمتع بمدخل USB لتوصيله مع جهاز الحاسوب مباشرةً بسهولة كبيرة.
  • حاجب الرياح: يتم وضع حاجب الرياح على الميكروفون، وبالرغم من صغر هذا الجزء إلا أنه مهم جدًا في منع الأنفاس والهواء من التداخل مع الصوت أثناء التعليق، ويمكن العثور عليه بثمن منخفض.
  • جهاز الحاسوب: لا بُد من توفير جهاز حاسوب يتمتع بالمواصفات والخصائص المناسبة، لدمج التعليقات الصوتية مع مقاطع الفيديو بكفاءة كبيرة مع إجراء أية تعديلات، أو إضافة جميع التأثيرات المطلوبة.
  • برنامج الحاسوب المتخصص: هُناك بعض برامج الحاسوب المتخصصة في مجال التعليق الصوتي على الفيديوهات، وينبغي توفير أحد هذه البرامج لبدء التعليقات، ومنها: برنامج أوداستي (Audacity) المجاني.
  • التدرب على التعليق: لا بُد من ممارسة التعليق الصوتي بشكل تجريبي قبل بدء التعليق على الفيديوهات، وذلك لضبط النبرات الصوتية المناسبة وضمان القيام بالتعليق على أفضل درجات من الجودة.
  • المحافظة على سلامة الحنجرة: إن المحافظة على سلامة الحنجرة ضروري للتعليق على الفيديوهات جيدًا، ويكون ذلك من خلال اتباع النمط الصحي الذي يشمل تتجنب الصراخ والحصول على كميات السوائل الكافية.

هل توجد طرق لتحسين الصوت من أجل التعليق الصوتي؟

تتوفر بعض الطرق لتحسين الصوت والحصول على النبرة الصوتية المناسبة عند الرغبة بالتعليق الصوتي على الفيديوهات، ومنها الطرق الآتية:

  • الاستعانة بمعالج النطق: يعاني البعض من اضطرابات في النطق ويرغبون بممارسة هواية التعليقات الصوتية على مقاطع الفيديو، وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بمعالج النطق للتخلص من الاضطرابات والتحدث بطلاقة.
  • الذهاب إلى المدرب الصوتي: يستطيع المدرب الصوتي مساعدة المرء على تحسين قوة الصوت وجودته حسب موقع هيلث لاين، بالإضافة إلى التخلص من بعض المشاكل الصوتية التي تؤثر على جودة التعليق.
  • العمليات الجراحية: يحتاج تحسين الصوت لممارسة التعليق الصوتي على الفيديوهات إلى عمليات جراحية أحيانًا لرفع نبرة الصوت أو خفضها، ومن الأمثلة على هذه العمليات ما يأتي:
    • ضبط الأحبال الصوتية بالليزر: عند إجراء جراحة ضبط الأحبال الصوتية بالليزر تزداد القدرة على رفع طبقة الصوت أثناء التعليق الصوتي على الفيديوهات، ويمكن اللجوء إليها من قبل المدخنين لتقليص الزوائد اللحمية.
    • جراحة تأنيث الصوت: يمكن للمرء إجراء جراحة تأنيث الصوت للتخلص من الأصوات منخفضة الحِدّة، ويكون ذلك عن طريق تقليل طول الحبال الصوتية وتصغير صندوق الصوت.
  • القراءة عن تدريب الصوت: من الجيد القراءة عن تدريب الصوت بشكل أفضل حتى يستطيع المرء تحسينه والتحكم به على النحو المطلوب، وهناك عدة من الكتب الصوتية المفيدة لهذه الغاية على شبكة الإنترنت.
  • اللجوء إلى تمارين الإحماء: هُناك العديد من تمارين الإحماء الصوتية التي تساعد على استرخاء الصوت وتحسين الأداء، ومنها: تمارين التنفس العميق، وتمارين تدليك الحلق بلطف.
  • محاكاة الأصوات: من الجيد محاولة محاكاة الأصوات التي تنال إعجاب المرء ويرغب بتقليدها أو التعليق بطريقة تشبهها، وذلك لتطوير مهارات التعليق الصوتي مع مرور الوقت.

التعليق الصوتي على الأفلام الوثائقية عبر يوتيوب

يستطيع المرء التعليق الصوتي على الأفلام الوثائقية عبر اليوتيوب بالاعتماد على برنامج أدوبي بريمير برو، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • تحميل البرنامج: في البداية لا بُد من تحميل برنامج أدوبي بريمير برو، وهو أحد البرامج التي يمكن الاعتماد عليها في إجراء العديد من التعديلات على مقاطع الفيديو إلى جانب التعليقات الصوتية.
  • استيراد مقطع الفيديو: بعد تحميل البرنامج وتشغيله ينبغي استيراد مقطع الفيديو الذي يتضمن الفيلم الوثائقي لرفعه، وينبغي توفير المقطع على الذاكرة المحلية ليتمكن المرء من إضافة التعليق الصوتي.
  • التأكد من أدوات التسجيل: ينبغي على الشخص التحقق من جاهزية المايك المناسب وجميع الأدوات الأخرى ذات العلاقة؛ مثل حاجب الرياح الذي يضمن تسجيل صوت نقي.
  • إضافة المسار: ينبغي الضغط على إضافة المسار بالنقر على الخط الزمني ثم اختيار إضافة المسار، وبعدها يتم الضغط على لوحة الصوت واختيار خلاط مسارات الصوت (Audio Track Mixer) من القائمة.
  • بدء التسجيل: عند الانتهاء من إضافة المسار يتم الضغط على زر تمكين التسجيل، وبعدها يتم الضغط على مكان بدء التسجيل على الخط الزمني ثم النقر على بدء التسجيل وإضافة التعليق الصوتي المطلوب.

ما هي إرشادات التعليق الصوتي على مقاطع التيك توك؟

يُعد تيك توك واحدًا من أكثر تطبيقات مقاطع الفيديو القصيرة شهرة في الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية إرشادات إضافة التعليق الصوتي على الفيديوهات عبر هذا التطبيق لنشرها:

  • البدء بإضافة المقاطع: لا بُد من الذهاب إلى قائمة التطبيقات وتشغيل تطبيق تيك توك في البداية، وبعدها يتم الضغط على أيقونة الإضافة من الشريط السفلي، وهي أيقونة تشبه إشارة الجمع ثم النقر على زر إضافة مقطع الفيديو واختيار المقطع.
  • النقر على خيار التعليق الصوتي: بعد رفع المقطع يتم الضغط على أيقونة التالي، ثم ينبغي الضغط على أيقونة التعليق الصوتي التي تظهر على الجانب، وينبغي الضغط على زر بدء التسجيل إضافة التعليق الصوتي.
  • إزالة الصوت الأصلي: عند الرغبة بإزالة الصوت الأصلي بعد التعليق الصوتي على الفيديوهات يتم إلغاء تحديد المحافظة على الصوت الأصلي من الجزء السفلي.
  • حفظ المقطع: عند الانتهاء من إضافة التعليق الصوتي المطلوب وإزالة الصوت الأصلي من الفيديو يجب على الشخص المتابعة، ثم حذف المقطع وتخزينه لنشره على تطبيق تيك توك.

ما هي أفضل المايكات لتسجيل التعليق الصوتي؟

بدون توفير المايكات المناسبة ذات الجودة المرتفعة لن يتمكن المرء من التعليق الصوتي على الفيديوهات بكفاءة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أفضل المايكات لتسجيل التعليقات الصوتية عند الرغبة في ذلك:

  • مايك ماونو AU-A04T USB: يتوافق هذا المايك مع مختلف الهواتف الذكية، بالإضافة إلى أجهزة الحاسوب مما يجعله خيارًا جيدًا، ويرتبط مع مدخل USB، ويأتي مع العديد من الملحقات التي يحتاجها المستخدم.
  • مايك ففاين T730 USB: يمكن الاعتماد على هذا المايك لتسجيل التعليق الصوتي على الفيديوهات من المنزل أو في الاستديو، ويتوافق مع أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام ويندوز أو نظام ماك على حد سواء.
  • مايك ATR2100: هُناك الكثير من الخصائص التي يتمتع بها مايك ATR2100، ويتميز بها عن الكثير من الإمكانيات الأخرى، ومنها جودة المكونات والقدرة على إزالة الضجيج بشكل جيد حسب موقع تيكجونكي.
  • مايك تيكبليز ألترا سينسيتيفيتي ريكوردنغ: يتم دعم هذا المايك بنظام حماية ذي 3 طبقات لإزالة الأصوات غير المحببة، وهو من أفضل أنواع المايكات التي يمكن الاعتماد عليها لإضافة التعليقات الصوتية بجودة كبيرة.
  • مايك سامسون Q2U: على الرغم من صعوبة شراء مايك سامسون Q2U وتوفيره في بعض الأماكن إلا أنه من المايكات المتميزة بالنسبة إلى المبتدئين، كما يستطيع توفير جودة صوت جيدة أيضًا.
  • مايك MXL 990: على الرغم من الصوت المتميز الذي يقدمه مايك مايك MXL 990، بالإضافة إلى توفيره بسعر معقول، إلا إنه يحتاج إلى ذراع لتركيبه قبل بدء التعليق الصوتي على الفيديوهات، ولا يأتي مع ذراع عند شرائه.
  • مايك ذا شور SM58: إلى جانب الهيكل المتين الذي يتميز به مايك ذا شور SM58 يتمتع هذا المايك كذلك بمستويات الأداء المتفوقة التي يقدمها، إلا إنه يحتاج إلى مرشّح خارجي للتسجيل في الاستوديوهات.

هل توجد برامج لتسجيل التعليقات الصوتية؟

لا شك بأن هُناك العديد من البرامج التي يستطيع الشخص الاعتماد عليها لتسجيل التعليق الصوتي على الفيديوهات، ومنها ما يأتي:

  • برنامج أوداستي: يُعد أوداستي (Audacity) خيارًا متميزًا للأشخاص الذين يرغبون بإضافة التعليقات الصوتية على نحو مستمر دون دفع الكثير من التكاليف؛ فإنه أحد البرامج التي تتوفر بشكل مجاني.
  • برنامج فويس أوفر - ركورد أند دو مور: يتوافق برنامج فويس أوفر - ركورد أند دو مور (VoiceOver - Record and Do More) مع هواتف أندرويد، ويتميز بتوفير الكثير من الخيارات التي يحتاجها المستخدم.
  • برنامج كراج باند: تم تطوير برنامج كراج باند (GarageBand) من قبل شركة أبل الأمريكية، وهذا يعني أنه يتوافق مع نظام IOS ونظام ماك أيضًا، ويمكن استخدامه إضافة التعليقات الصوتية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن اختراق واتساب بدون كود؟

هل أنواع أنظمة التشغيل تختلف فيما بينها؟

هل يوجد برنامج تصميم لوجو مجاني وموثوق؟

هل يمكن تعليق دفعات جوجل آدسينس مؤقتًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على