` `

هل السفر أثناء الحمل آمن؟

صحة
9 مايو 2023
هل السفر أثناء الحمل آمن؟
بشكل عام يعد السفر أثناء الحمل آمنًا للمرأة وجنينها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقرر العديد من النساء السفر أثناء الحمل لعدة أسباب مختلفة؛ بما فيها السياحة أو زيارة الأقارب وأفراد العائلة، ويوضح هذا المقال بعضًا من التفاصيل المهمة حول الفترة الأكثر مناسبة للسفر خلال الحمل، وكذلك يتطرق المقال إلى إرشادات السفر بالسيارة والسفر على متن الطائرة، لتحافظ المرأة على صحتها وصحة جنينها طيلة الرحلة.

هل السفر أثناء الحمل آمن؟

بشكل عام يعد السفر أثناء الحمل آمنًا للمرأة وجنينها، إلا إن عليها استشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ القرار بالسفر، حتى تتحقق المرأة من عدم وجود أية تأثيرات سلبية للسفر إذا كانت تعاني من أية مشكلة صحية، كما يجب التفكير جيدًا والتخطيط بشكل صحيح قبل الخروج للسفر، حتى تضمن المرأة توفير كافة سبل الراحة والرعاية التي تحتاجها لسلامتها وسلامة جنينها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أخطر شهور الحمل في السفر؟

تفكر بعض النساء بالسفر أثناء الحمل في الشهر الأول الثاني أو الثالث أو السفر خلال الثلث الثالث من الحمل، لكن الثلثين الأول والثالث أخطر شهور الحمل في السفر على الإطلاق؛ ذلك لأن معظم المشاكل التي تستدعي الرعاية الصحية تظهر في الثلث الأول أو الثلث الأخير من الحمل، خلافًا للثلث الثاني الذي يعد أفضل فترة عند الرغبة بالسفر أثناء الحمل.

هل السفر بالسيارة خطر على الحامل دائمًا؟

تظن بعض النساء أن السفر بالسيارة خطر على الحامل دائمًا إلا أن ذلك غير صحيح، وتستطيع المرأة الحامل السفر أثناء الحمل بالسيارة دون مواجهة أية مشكلة عند مراعاة الإرشادات الصحية التي تحتاجها، وكذلك ينبغي على المرأة مراعاة السفر خلال الثلث الثاني وتجنب الثلثين الأول والأخير، لضمان المحافظة على صحتها وصحة حملها.

ما هي أبرز إرشادات السفر أثناء الحمل بالسيارة؟

لا شك بأن هُناك عدة من الإرشادات التي على المرأة مراعاتها عند اتخاذ قرار السفر أثناء الحمل بالسيارة، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الإرشادات:

  • أخذ فترات راحة متكررة: عند سفر المرأة الحامل في السيارة ينبغي عليها أخذ فترات راحة متكررة طيلة الطريق، وذلك حتى تستطيع تمديد ساقيها بالشكل المطلوب، إلى جانب زيارة المرحاض عند الحاجة إلى ذلك.
  • ارتداء حزام الأمان: ينبغي ارتداء حزام الأمان بشكل صحيح من قبل المرأة الحامل عند السفر بالسيارة، وذلك عن طريق لف الحزام حول الحضن تحت البطن، ولف الجزء العلوي من الحزام فوق البطن وبين الثديين.
  • تجنب وضع الحزام فوق البطن: من الضروري تجنب وضع حزام الأمان فوق البطن عند السفر في السيارة، وذلك لأن الحركات المفاجئة يمكن أن تتسبب بالضغط على البطن وانفصال المشيمة عن الرحم.
  • تحريك المقعد الأمامي إلى الخلف عند الجلوس: إذا جلست المرأة الحامل في المقعد الأمامي؛ فإن عليها تحريك المقعد إلى الخلف، وذلك لضمان الحد من تأثير الوسائد الهوائية على الرحم والجنين عند التعرض إلى الحوادث.
  • الابتعاد عن عجلة القيادة: تكون المرأة سائقة للسيارة خلال رحلة السفر أثناء الحمل أحيانًا، وفي هذه الحالة ينبغي الابتعاد عن عجلة القيادة قدر الإمكان مع إنزال العجلة إلى الأسفل، وذلك حتى تتجنب اصطدام عجلة القيادة بالبطن.
  • اصطحاب الهاتف المحمول: من الضروري اصطحاب الهاتف المحمول من قبل الحامل عند السفر في السيارة للتواصل مع غيرها إذا تعرضت السيارة إلى عطل، ومن الجيد كذلك الانضمام إلى برامج المساعدة على الطريق عند حدوث عطل.
  • استشارة الطبيب عند التعرض إلى الحوادث: في حالة تعرضت المرأة الحامل إلى أي حادث أثناء السفر في السيارة يجب عليها التواصل مع الطبيب المختص واستشارته، وذلك حتى إذا كان الحادث طفيفًا.

هل يمكن السفر بالطائرة أثناء الحمل؟

يمكن السفر بالطائرة أثناء الحمل دون مشكلة عادة، وذلك إذا لم يكن الحمل عندها معقدًا، ويجدر الذكر بأن هناك عدة شركات سفر تتطلب توفير خطاب من الطبيب للسماح بسفر المرأة الحامل على متن طائراتها، كما أن هناك بعض الشركات التي تمنع المرأة من السفر جوًا خلال الشهر الأول من معرفتها بالحمل أيضًا. فيما يأتي بعضًا من المشاكل التي يمكن أن تتعرض إليها المرأة عند السفر في الطائرة:

  • الجفاف: يتسبب السفر في الطائرات بالجفاف على نحو أكبر للمرأة الحامل، ولذلك ينبغي على المرأة شرب الكثير من الماء أثناء التحليق في الهواء على متن الطائرة، للمحافظة على صحتها وصحة جنينها وحملها.
  • عدم الشعور بالراحة: تجلس المرأة الحامل في الطائرة لفترة طويلة دون القدرة على الحركة أو التوقف، وهو ما يتسبب بعدم الراحة، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالتقلصات وغيرها من الأعراض.
  • الولادة: إن الطائرات غير مجهزة للولادة في الهواء، ولذلك تكون المرأة الحامل في مشكلة كبيرة إذا حانت ولادتها أثناء التواجد في الطائرة، وهو ما يعني ضرورة تجنب السفر عند اقتراب موعد الولادة.

تعليمات السفر أثناء الحمل جوًا بأمان

إلى جانب ضرورة استشارة الطبيب توجد كثير من التعليمات الأخرى لتضمن المرأة الحامل السفر على متن الطائرة بأمان، ومنها التعليمات الآتية:

  • السفر أثناء الثلث الثاني: في الثلث الأول من الحمل تكون فرصة الإجهاض عند المرأة الحامل أكبر، بينما تكون فرصة الولادة المبكرة أكبر في الثلث الثالث، ولذلك كان الثلث الثاني أنسب الأشهر للسفر على متن الطائرة للحامل.
  • تجنب الإكثار من السفر بالطائرة: وجدت إحدى الدراسات بأن المضيفات اللواتي يطِرْنَ بمتوسط 74 ساعة في الشهر كُنّ أكثر عرضة للإجهاض من غيرهن، ولذلك ينبغي للمرأة الحامل تجنب الإكثار من ساعات الطيران أثناء الحمل.
  • حجز المقعد المناسب: تتميز بعض مقاعد الطائرة بتوفير مساحة أكبر تستطيع الحامل التحرك وتمديد رجليها فيها خلافًا للمقاعد الأخرى، وينبغي على المرأة اختيار المقاعد ذات المكان الأنسب عند الرغبة بالسفر خلال فترة الحمل.
  • تجنب السفر إلى الدول التي تتطلب تطعيمات: تتطلب بعض الدول الحصول على تطعيمات غير آمنة للحامل، وفي هذه الحالة ينبغي تجنب السفر، حتى التحقق من الطبيب المختص والتأكد من طريقة تأثير التطعيمات عليها وعلى جنينها.

هل تختلف قوانين شركات الطيران للحامل؟

إن قوانين شركات الطيران للحامل تختلف بالفعل بين شركة وأخرى، وهذا يعني ضرورة التحقق من سياسة شركات الطيران المحلية والتأكد من استيفاء الشروط وتلبية جميع المتطلبات قبل السفر، ويشمل ذلك الحصول على تقرير طبي يفيد قدرة المرأة على السفر دون مضاعفات من قبل بعض الشركات، ومنها: شركة طيران الإمارات حسب موقع هيلث لاين.

تجهيزات السفر أثناء الحمل بالطائرة

عند التخطيط من أجل السفر أثناء الحمل بالطائرة على المرأة مراعاة عدة من التجهيزات، ومنها ما يأتي:

  • مناقشة المخاطر المحتملة مع الطبيب: لا بد من مناقشة جميع المخاطر الصحية المُحتملة وطريقة التعامل معها، والحصول على التوصيات المتخصصة من قبل الطبيب قبل اتخاذ القرار بالسفر على متن الطائرات.
  • التحدث مع شركة الطيران: تمنع العديد من شركات الطيران سفر المرأة على متن طائراتها بعد الوصول إلى الأسبوع 35 من الحمل، أو تستدعي تقديم تقرير طبي، ولذلك ينبغي التواصل مع شركة الطيران للتأكد.
  • التحقق من تأمين السفر: عند الحصول على التأمين الصحي للسفر ينبغي على المرأة الحامل التأكد من تفاصيل هذا التأمين ومدى تغطيته للولادة أو الحمل؛ فإن بعض سياسات التأمين لا تدعم الحمل والولادة.
  • حجز مقعد قريب من الممر: إلى جانب اختيار المقعد المريح الذي يوفر مساحة جيدة ينبغي على المرأة اختيار المقعد الأقرب إلى الممر، وذلك حتى تتمكّن من الذهاب إلى المرحاض بسهولة أكبر عند الحاجة.

نصائح صحية للسفر أثناء الحمل

يُعد تأجيل الرحلة من أبرز نصائح السفر أثناء الحمل في الشهر الأول لتضمن المرأة تجاوز المرحلة التي تكون فرصة الإجهاض فيها أكبر، وكذلك ينبغي على المرأة مراعاة النصائح الآتية للمحافظة على صحتها أثناء السفر في فترة الحمل:

  • التخطيط لحالات الطوارئ مسبقًا: على المرأة الحامل أن تتوقع الحالات الصحية الطارئة والمشاكل التي يمكن أن تتعرض لها خلال فترة سفرها، مع التخطيط لطريقة التعامل مع هذه المشاكل والحالات مسبقًا.
  • البحث عن المستشفيات المتخصصة في الوجهة: لا بُد من البحث عن المستشفيات المتخصصة فيما يتعلق بالحمل والولادة داخل دولة الوجهة، لتستطيع المرأة الذهاب إلى أفضلها عند الحاجة إلى ذلك.
  • التأكد من توفر مصادر الطعام الآمنة: تعاني بعض الدول من مصادر المياه والأطعمة غير الآمنة مما يؤثر سلبًا على صحة الحامل وجنينها، ولذلك كان من الضروري التأكد من مصادر الأطعمة والأشربة الآمنة في وجهة السفر.
  • مد الركبتين وثنيهما بشكل متكرر: أثناء السفر في الطائرة ينبغي على المرأة مد الركبتين وثنيهما بشكل متكرر، وذلك لضمان التقليل من فرصة التعرض إلى تجلط الدم وما يتبعه من المضاعفات السلبية التي تؤثر على المرأة.
  • تجنب المشروبات الغازية قبل الرحلة: قبل فترة من موعد السفر أثناء الحمل ينبغي على النساء تجنب المشروبات الغازية، وذلك لأن الغازات تتمدد في المعدة أثناء السفر مما يولد شعورًا بعدم الراحة.
  • ارتداء الملابس المناسبة: ينبغي على المرأة الحامل اختيار الملابس الفضفاضة عند السفر، لتستطيع توفير الراحة التي يحتاجها الجسم، وكذلك يجب عليها اختيار الأحذية المسطحة وتجنب الأحذية ذات الكعب المرتفع.
  • اصطحاب الوجبات الخفيفة: أثناء السفر لا بُد من قيام المرأة الحامل باصطحاب بعض الوجبات الخفيفة لتناولها عند الشعور بالجوع، وذلك إلى جانب اصطحاب المياه لشربها عند الشعور بالعطش وتجنب الجفاف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المشي مفيد للحامل؟

هل يمكن معرفة أعراض سكر الحمل؟

هل فوائد الكمثرى للحامل مثبتة علميًا؟

هل صحة اختبار الحمل المنزلي موثوقة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على