` `

هل ورق العنب المعلب صحي؟

مأكولات ومشروبات
11 مايو 2023
هل ورق العنب المعلب صحي؟
ورق العنب المعلب صحي بالفعل إذا استوفى جميع المواصفات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ينتشر ورق العنب المعلب في الكثير من الأسواق والمحلات التجارية في الوقت الراهن، ويسلط هذا المقال الضوء على مدى كون ورق العنب من المنتجات الغذائية الصحية، كما أنه يتطرق إلى بعض فوائد ورق العنب، وينتهي المقال بطريقة تليين ورق العنب وخطوات تحضير ورق العنب المعلب الملفوف.

هل ورق العنب المعلب صحي؟

إن ورق العنب المعلب صحي بالفعل إذا استوفى جميع المواصفات التي تقررها جهات التغذية المختصة، ويمكن الاعتماد على هذا المُنتج في العديد من الأطعمة المختلفة؛ بما في ذلك حشوة بالأرز ثم لفه وطهيه على النار. ينبغي على المرء اختيار نوع الورق المعلب ذي الجودة المرتفعة، وتجنب الأنواع غير المعروفة أو التي تظهر منها جودة منخفضة.

صورة متعلقة توضيحية

هل يوجد مواصفات لورق العنب المعلب الصحي؟

لا شك بأن هُناك العديد من المواصفات التي ينبغي استيفاؤها، حتى يكون ورق العنب المعلب صحيًا وصالحًا للاستخدام دون مواجهة أية مشاكل صحية، ومن أبرز هذه المواصفات: مواصفات الورق المعلب الخليجية بما فيها خلو ورق العنب من الشوائب والمواد الغريبة، وكون الأوراق طبيعية اللون وخالية من الأوراق الصفراء.

ما هي فوائد أنواع ورق العنب المعلب الملفوف؟

توجد عدة من الفوائد التي يحصل عليها الجسم عند تناول أنواع ورق العنب المعلب الملفوف شريطة اختيار الأنواع مرتفعة الجودة واستخدامها بالشكل الصحيح، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الفوائد:

  • تزويد الجسم بالعناصر الغذائية: يستطيع ورق العنب المعلب الملفوف تزويد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها، ومنها: فيتامين إيه، وفيتامين كيه، كما أنها غنية بالألياف أيضًا.
  • تحسين الدورة الدموية: يُصاب بعض الأشخاص بمشكلة يُطلق عليها اسم القصور الوريدي المزمن، ما يجعل مرور الدم عبر الأوردة صعبًا مقارنةً بالأشخاص الطبيعيين، ويمكن لورق العنب أن يساعد هذه الفئة من الأفراد في تحسين الدورة الدموية.
  • التغذية دون زيادة السعرات الحرارية: تعد القيمة المنخفضة للسعرات الحرارية من أبرز الخصائص التي تتمتع بها أطباق ورق العنب الملفوف، مع قدرتها على توفير الغذاء للجسم.
  • مقاومة الإجهاد التأكسدي: يتميز ورق العنب -بما في ذلك ورق العنب المعلب- بالمحتوى المرتفع من مضادات الأكسدة، وهي عناصر غذائية تساعد الجسم في مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب بالكثير من المشاكل الصحية.

ما هي العناصر الغذائية في ورق العنب المعلب؟

حسب موقع جامعة روتشيستر يحتوي ورق العنب المعلب على الكثير من العناصر الغذائية، ويتضمن الجدول الآتي قائمة بهذه العناصر الغذائية لكل ورقة عنب واحدة:

العناصر الغذائية

القيمة

البروتينات

0.17 جرام لكل ورقة

الدهون الإجمالية

0.08 جرام لكل ورقة

الكربوهيدرات

0.47 جرام لكل ورقة

السعرات الحرارية

2.76 سعرة حرارية لكل ورقة

الكالسيوم

11.56 ميلليجرام لكل ورقة

الحديد

0.12 ميلليجرام لكل ورقة

المغنيسيوم

0.56 ميلليجرام لكل ورقة

الفسفور

1.36 ميلليجرام لكل ورقة

البوتاسيوم

1.16 ميلليجرام لكل ورقة

الصوديوم

114.12 ميلليجرام لكل ورقة

الزنك

0.02 ميلليجرام لكل ورقة

النحاس

0.07 ميلليجرام لكل ورقة

المنغنيز

0.01 ميلليجرام لكل ورقة

السيلينيوم

0.04 ميكروجرام لكل ورقة

فيتامين إيه

210.12 وحدة دولية لكل ورقة

البيتا كاروتين

113.52 ميكروجرام لكل ورقة

الألفا كاروتين

25.16 ميكروجرام لكل ورقة

فيتامين سي

0.45 ميلليجرام لكل ورقة

الريبوفلافين

0.01 ميلليجرام لكل ورقة

النياسين

0.18 ميلليجرام لكل ورقة

حمض البانتوثينيك

0.17 ميلليجرام لكل ورقة

فيتامين بي 6

0.01 ميلليجرام لكل ورقة

حمض الفوليك

3.12 ميكروجرام لكل ورقة

الأحماض الدهنية المشبعة

0.01 جرام لكل ورقة

الأحماض الدهنية غير المشبعة

0.04 جرام لكل ورقة

هل يغسل ورق العنب المعلب؟

يتم غسيل ورق العنب المعلب ومعالجته بنفس الطريقة التي يتم الاعتماد عليها لمعالجة ورق العنب غير المعلب، وكذلك ينبغي على المرء غسيل الجزء العلوي من العلبة قبل فتحها، لضمان إزالة أية جراثيم عالقة عليها وتجنب دخولها واختلاطها بأوراق العنب، وكذلك ينبغي غسل الأدوات وغسل الأيدي جيدًا عند تحضير الطعام باستخدام ورق العنب المعلب.

ما هي إرشادات شراء أوراق العنب المعلب؟

عند شراء أوراق العنب المعلب أو أيًا من أنواع الأطعمة المعلبة الأخرى لا بُد من مراعاة الكثير من الإرشادات والنصائح، وفي القائمة الآتية عدة من أبرزها:

  • قراءة الملصقات: لا شك بأن قراءة الملصقات مهمة جدًا عند الرغبة بشراء أي من منتجات الغذاء المعلبة، وذلك للتحقق من القيمة الغذائية والعناصر المُضافة، إلى جانب التأكد من تاريخ الإنتاج وانتهاء صلاحية المنتج.
  • التحقق من عدم وجود تسريبات: عند الذهاب لشراء ورق العنب المعلب يجب على المرء التأكد من عدم وجود أية فتحات في العلبة، والتحقق من حالة الإغلاق المحكمة للعلبة، وتجنب المُنتجات التي تعاني من أية تسريبات.
  • تجنب العلبة المنتفخة: في بعض الأحيان تكون علبة ورق العنب منتفخة كما يظهر عند النظر إليها، ولا بُد من تجنب العلبة في هذه الحالة؛ لأنها تشير إلى وجود البكتيريا التي تُشكّل خطرًا على صحة المرء أحيانًا.
  • الابتعاد عن العلبة المنبعجة: إذا انبعجت علبة ورق العنب المعلب؛ فربما يؤدي ذلك إلى تشكّل الحواف الحادة وتكوّن الثقوب التي تسمح بدخول عوامل تلف الورق، ولذلك ينبغي تجنب العلب المنبعجة.
  • عدم شراء العلب المتسخة أو الممزقة: عادةً ما يشير اتساخ العلبة أو تمزق الملصقات التي عليها إلى وجودها على الرف لفترة طويلة، ولذلك يفضل تجنبها واختيار المنتجات ذات التاريخ الأحدث.
  • اختيار المنتجات منخفضة الصوديوم عند الحاجة: تستدعي الحالة الصحية للبعض اختيار المنتجات ذات المحتوى المنخفض من الصوديوم، وفي هذه الحالة ينبغي قراءة الملصق للحصول على المنتج المطلوب.

هل يمكن تخزين ورق العنب المعلب في المنزل؟

يمكن للمرء تخزين ورق العنب المعلب في المنزل بعد الشراء لاستخدامه في وقت لاحق، وفيما يأتي عدة من نصائح التخزين في المنزل:

  • التخزين في مكان جاف وبارد: لا بد من اختيار المكان البارد والجاف لتخزين منتجات الطعام المعلبة بما فيها ورق العنب، وذلك دون وصول درجات الحرارة إلى درجة التجمد.
  • المحافظة على جفاف العلبة: ربما يتسبب وصول الرطوبة إلى علبة ورق العنب المعلب بظهور الصدأ، وهو ما يؤدي إلى تلف المنتج مع مرور الوقت، ولذلك كان من الضروري المحافظة على جفاف العلبة دائمًا.
  • الاطلاع على إرشادات التخزين المرفقة: عادةً ما تقوم الشركات بإضافة إرشادات التخزين على الملصق الخاص بالمنتجات المعلبة الخاصة بها، ويجب على المرء قراءة هذه الإرشادات والالتزام بها.
  • التحقق من حالة العلبة قبل الاستخدام: قبل استخدام ورق العنب المعلبة يجب التأكد من حالة العلبة، لضمان عدم وجود أية انتفاخ أو انبعاج أو أية علامات أخرى على التلف.
  • استخدام المنتجات الأقدم في البداية: عند تخزين ورق العنب المعلب ينبغي اختيار العلب ذات تاريخ الإنتاج الأقدم أولًا حتى يضمن عدم بقائها وقتًا طويلًا، ومن الأفضل عدم تخزين المنتجات المعلبة أكثر من عام واحد.

كيف يلين ورق العنب قبل تحضيره؟

إن معرفة كيف يلين ورق العنب قبل تحضيره مهمة جدًا حتى لا يتعرض الورق إلى التكسر أو التمزق أثناء الحشو، ويكون التليين عن طريق غلي الأوراق في الماء، وذلك من خلال وضع ورق العنب في كمية المياه الكافية ثم تركها على النار مدة 5 دقائق تقريبًا، وبعدها تتم التصفية من الماء لتصبح جاهزة.

ما هي طريقة عمل ورق العنب المعلب ولفه؟

بشكل عام لا تختلف طريقة عمل ورق العنب المعلب عن الورق الطازج بعد فتح العلبة وغسله وتجهيزه للحشي واللف. فيما يأتي خطوات تحضير ورق العنب المعلب:

  • تحضير الأوراق: في البداية لا بد من تحضير أوراق العنب بالشكل المناسب، ويكون التحضير عن طريق الغلي لتليينها إذا كانت جافة، ولكن ورق العنب المعلب لا يحتاج إلى التليين عادةً.
  • تجهيز حشوة ورق العنب: يتم تحضير حشوة ورق العنب المعلب عن طريق خلط الأرز مع البهارات والفلفل الأسود واللحم والثوم والبصل ومعجون الطماطم مع الماء، وينبغي الخلط جيدًا حتى يتم التحقق من المزج الجيد للمكونات.
  • حشو الأوراق: بعد تحضير أوراق العنب وتجهيز الخلطة يتم الحشو عن طريق وضع الحشوة في منتصف الورقة، وبعدها يتم لف الورقة بالطريقة الصحيحة مع إحكامها من الأسفل والأعلى كي لا تسقط الحشوة من داخلها.
  • وضع ورق العنب في القدر: لا بُد من وضع كل واحدة من أوراق العنب في القدر بجانب الورقة الأخرى جيدًا، وينبغي اختيار القدر ذي السعة المناسبة ليكفي جميع الأوراق.
  • وضع القدر على النار: يتم وضع القدر الذي يحتوي ورق العنب على النار بعد إضافة القدر الكافي من الماء والزبدة، ولا بد من اتخاذ الإجراءات المناسبة لإزالة مزازة ورق العنب عند الطبخ.
  • ترك القدر على النار حتى نضج الأوراق: ينبغي ترك القدر على النار حتى مرور الفترة الكافية للنضج، وعادةً ما يحتاج إلى قرابة ساعتين على نار مرتفعة، وربما يكون جاهزًا بعد ساعة وربع بعد الغلي.
  • الانتظار حتى يبرد القدر: بعد الانتهاء من طهو ورق العنب المعلب ينبغي كشف الغطاء ثم الانتظار مدة 10 دقائق تقريبًا قبل سكبه في الطبق لتناوله، وبذلك يكون ورق العنب جاهزًا للأكل على مائدة الطعام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الموز يسبب الغازات؟

هل المنتجات العضوية صحية؟

هل يوجد أطعمة ومشروبات تقوي الأعصاب؟

هل الأغذية الغنية بالألياف تساعد في علاج البواسير؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على