` `

هل يوجد فرق بين الليرة الإنجليزي والرشادي؟

أعمال
18 مايو 2023
هل يوجد فرق بين الليرة الإنجليزي والرشادي؟
لا شك بأن هُناك فرقًا بين الليرة الإنجليزي والرشادي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم شراء الليرة الإنجليزي وبيعها في مختلف أنحاء العالم خلال الوقت الراهن، وهي واحدة من أشهر القطع المعدنية الذهبية على الإطلاق. ُيسلّط هذا المقال الضوء على خصائص الليرة الإنجليزي وتاريخها، وبعض إصداراتها الأحدث خلال القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض إرشادات شراء الليرة الإنجليزي.

هل يوجد فرق بين الليرة الإنجليزي والرشادي؟

لا شك بأن هُناك فرقًا بين الليرة الإنجليزي والرشادي مما يؤدي إلى اختلاف الأسعار، إضافةً إلى اختلاف العديد من الخصائص، وكثيرًا ما يتم التعامل بهذه الفئات من ليرات الذهب في العديد من دول الوطن العربي. ,تُعد الليرة الإنجليزي واحدةً من القطع المعدنية الذهبية، التي يتم تداولها بشكل واسع في جميع أنحاء العالم.

صورة متعلقة توضيحية

ما الفرق بين الليرة الإنجليزي والرشادي؟

توجد عدة من الفروقات بين الليرة الإنجليزي والرشادي، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • أصل الليرة: تختلف كل من الليرة الرشادي والليرة الإنجليزي في أصلهما بشكل كبير؛ فإن أصل الليرة الإنجليزي من بريطانيا، بينما يرجع أصل الليرة الرشادي إلى الدولة العثمانية.
  • اختلاف الوزن: يبلغ وزن الليرة الرشادي 7.2 جرام من جرامات الذهب تقريبًا، بينما تقترب الليرة الإنجليزي من 8.0 جرام، ما يعني أنها أكثر وزنًا من الليرة الرشادي.
  • الأسعار: بما أن وزن الليرة الرشادي أقل من وزن الليرة الإنجليزي الذهب؛ فهذا يعني أن سعرها أكثر انخفاضًا كذلك من سعر الليرة الإنجليزي، وذلك لأن أسعار الذهب تتأثر بالوزن كثيرًا.

كم يبلغ وزن الليرة الذهب الإنجليزي؟

يبلغ وزن الليرة الذهب الإنجليزي 7.98 جرام من الذهب، ويبلغ قطرها 22.05 ملليمتر، ويتم إنتاج هذه العملة بعدة فئات أخرى تمثل أضعافًا أو أجزاء من الليرة الإنجليزي كما يأتي:

  • ربع الليرة الإنجليزي: يبلغ وزن ربع الليرة الإنجليزي 2.0 جرام، ويبلغ قُطرها 13.50 ملليمتر، وهي أقل الفئات المتوفرة من الليرة الإنجليزي وزنًا على الإطلاق مما يعني أنها الأقل ثمنًا.
  • نصف الليرة الإنجليزي: يبلغ قُطر نصف الليرة الإنجليزي 19.30 ملليمتر، وهذا يعني أنها ذات قطر قريب من قطر الليرة، ولكن وزنها يبلغ 3.99 جرام فحسب.
  • ليرتان إنجليزي: ربما يكون سعر قطعة الليرتان الإنجليزي على الضعف من سعر الليرة لأن الوزن يساوي الضعف تقريبًا؛ فإن وزن الليرتين يبلغ 15.98 جرام، ويبلغ قُطر هذه القطعة 28.40 ملليمتر.
  • خمس ليرات إنجليزي: تعد قطعة الخمس ليرات إنجليزي أكبر القطع المتوفرة على الإطلاق بوزن يبلغ 39.9 جرام، وأما قُطرها؛ فإنه يبلغ 36.0 ملليمتر.

هل شكل الليرة الإنجليزي موحّد لجميع الإصدارات؟

على الرغم من توحيد وزن الليرة الإنجليزي لجميع الإصدارات إلا أن شكل الليرة الإنجليزي ليس موحدًا، ولكنه يتغير بين فترة وأخرى. عادةً ما تحمل الليرة الإنجليزي الجديدة صورة وجه الملك في المملكة المتحدة، وهذا يعني أن الليرة الجديدة تحمل صورة وجه الملك تشارلز الثالث، بينما حملت الإصدارات السابقة لها صورة الملكة إليزابيث.

هل حملت أولى إصدارات الليرة الإنجليزي صورة هنري السابع؟

بالفعل حملت أولى إصدارات الليرة الإنجليزي صورة الملك هنري السابع، وهو الملك الذي قرر إصدار هذه العملة الذهبية، إلا أنها توقفت بعده فترة طويلة حتى عادت خلال عهد جورج الثالث مرة أخرى، واستمر إصدارها حتى الوقت الراهن بعد ذلك. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هنري السابع:

  • الولادة والوفاة: ولد الملك هنري السابع في مدينة بيمبروك الويلزية يوم 28 يناير/كانون الثاني من عام 1457، وتوفي يوم 21 أبريل/نيسان من عام 1509 في إنجلترا ولديه من العمر 52 عامًا تقريبًا.
  • فترة الحكم: في عام 1485 اعتلى الملك هنري السابع عرش المملكة المتحدة، واستمرت فترة حكمه حتى توفي عام 1509 حسب موسوعة بريتانيكا، وهذا يعني أنها استمرت قُرابة 24 عامًا تقريبًا.
  • سك الليرة الإنجليزي: أمر الملك هنري السابع بسكّ الليرة الإنجليزية الجديدة وقتها يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1489، وتضمنت هذه الليرة نقش الملك هنري السابع الجالس على عرشه.

هل عدد إصدارات الليرة الإنجليزي كبير؟

إن عدد إصدارات الليرة الإنجليزي كبير بالفعل، وحمل صورة العديد من ملوك المملكة المتحدة، وفيما يأتي بعضًا من هذه الإصدارات:

  • إصدار عام 2022: بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية تم إصدار ليرة إنجليزي جديدة تحمل صورة الملك تشارلز الثالث عام 2022، ويعد هذا الإصدار أحدث إصدارات الليرة الإنجليزي على الإطلاق حتى الوقت الراهن.
  • إصدار عام 2018: كان إصدار الليرة الإنجليزي عام 2018 آخر الإصدارات التي حملت صورة الملكة إليزابيث الثانية على الإطلاق، وكان ذلك بمناسبة مرور 65 عامًا على تتويج الملكة.
  • إصدار عام 1989: تم إصدار ليرة إنجليزية جديدة عام 1989 بمناسبة مرور 500 عام على إصدار الليرة الإنجليزي الأولى، وعلى الرغم من كونها في عهد الملكة إليزابيث إلا أن شكلها كان مشابهًا لأول ليرة إنجليزي.
  • إصدار عام 1957: حملت الليرة الإنجليزي صورة الملكة إليزابيث أول مرة في تاريخها عام 1957 بعد تتويج الملكة، وكانت هذه العملة للملكة الشابة دون وجود تاج على رأسها خلافًا للعديد من الإصدارات التالية.
  • إصدار عام 1937: تم سك ليرة إنجليزي جديدة عام 1937 وحملت هذه الليرة صورة الملك جورج السادس، ولم يكن انتشار هذه الليرة الإنجليزي كبيرًا، ما يجعلها ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى محبي القطع المعدنية الثمينة.
  • إصدار عام 1911: حملت الليرة الإنجليزي صورة الملك جورج الخامس بداية من عام 1911 وحتى عام 1932، وكانت بداية إصدار هذه الليرة في وقت ازدهار سك الليرة الإنجليزي على الرغم من انخفاض الإنتاج فيما بعد.
  • إصدار عام 1902: كان إصدار الليرة الإنجليزي عام 1902 أول الإصدارات الجديدة في القرن العشرين على الإطلاق، وحملت هذه الليرة صورة الملك إدوارد السابع، واستمر إنتاجها حتى عام 1910.

هل سعر الليرة الإنجليزي ثابت؟

إن سعر الليرة الإنجليزي متقلّب وليس ثابتًا، وذلك نظرًا للتفاوت الكبير في أسعار الذهب بين يوم وآخر، ويعود هذا الاختلاف إلى العديد من الأسباب الاقتصادية والسياسية وغيرها، ؛ فإن معدل أسعار الذهب كان 1,161 دولارًا أمريكيًا لكل أونصة عام 2015 بينما وصل إلى 1,800 دولار أمريكي لكل أونصة ذهب عام 2021 حسب موقع ستاتيستا، وبمقدار هذا الاختلاف تختلف أسعار الليرة.

ما هو عيار الليرة الإنجليزي؟

يتم سك الليرة الإنجليزي من الذهب بعيار 22 قيراط، ويشير عيار الليرة الإنجليزي المذكور إلى أنها تحتوي على 91.7% من الذهب الخالص تقريبًا، وذلك لأن عيار الذهب يشير إلى نسبة الذهب الخالص من 24 مقارنةً بالمكونات الأخرى للقطعة المعدنية، وعندما يكون العيار 24 تكون نسبة الذهب قريبة من 99.9% مقارنةً بالمكونات الأخرى التي تُشكّل 0.01% فحسب.

كيف يمكن التحقق من الليرة الإنجليزي والرشادي؟

هُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي اتباعها للتحقق من الليرة الإنجليزي والرشادي وضمان عدم شراء الليرة المزيفة، أو الوقوع ضحية أية عملية من عمليات الاحتيال الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من هذه الإرشادات:

  • المعرفة بوزن الليرة: إن وزن الليرة الإنجليزي معروف، وكذلك وزن القطع التي تمثل أجزاءً أو أضعافًا لهذه الليرة، وعند معرفة الوزن والمقارنة بينه وبين وزن القطعة الفعلي يتبين كونها مزيفة أو ليست مزيفة.
  • البحث عن العلامات المميزة: يحمل كل إصدار من إصدارات الليرة الإنجليزي صورة مختلفة عن الإصدار السابق، كما أن هُناك عدة من العلامات التي تتضمنها الليرة الإنجليزي الأصلية، وينبغي التحقق من هذه العلامات دائمًا.
  • إجراء الاختبارات: هناك عدة من الاختبارات التي يمكن الاعتماد عليها لمعرفة الذهب المزيف، وأبرزها الاختبار بالمغناطيس؛ فإن الليرة الإنجليزي والرشادي لا تحتوي على الحديد، وإذا جذبها المغناطيس تكون مزيفة وليست أصلية.

ما هي إرشادات شراء الليرة الإنجليزي الرشادي؟

ينبغي على المرء مراعاة العديد من الإرشادات عند الرغبة بشراء الليرة الإنجليزي أو الرشادي، لضمان الحصول عليها بأفضل قيمة سعرية مع تجنب التعرض إلى الغش والخداع، ومنها الإرشادات الآتية:

  • التحقق من تسجيل التاجر: في العديد من الدول حول العالم يتطلب بيع الذهب وشراؤه الحصول على ترخيص، وفي هذه الحالة ينبغي التحقق من ترخيص التاجر للتأكد من كونه معتمدًا حسب القوانين السارية.
  • التأكد من سعر الذهب: يجب على كافة الراغبين بشراء الليرة الذهب الإنجليزي أو الرشادي التحقق من أسعار الذهب عند الشراء، وذلك لتجنب دفع ثمن باهظ بناءً على الأسعار السابقة المرتفعة للذهب.
  • النظر في الضرائب: في بعض الأحيان يتم دفع ضرائب مرتفعة على شراء الليرة الذهب سواءً كانت رشادي أو إنجليزي، ولا بُد من الاطلاع على هذه الضرائب والتحقق منها لضمان عدم دفع مبالغ طائلة على الضرائب.
  • الذهاب إلى تاجر حسن السمعة: من الضروري اختيار التاجر حسن السمعة عند الرغبة بشراء الليرة الإنجليزي أو الليرة الرشادي، وذلك لأن فرصة التعرض إلى عمليات الخداع تكون منخفضة بشكل أكبر في هذه الحالة.

العملات التي تسكُّها دار سك العملة الملكية الإنجليزية

يتم سك الليرة الإنجليزي الذهب من قبل دار سك العملة الملكية الإنجليزية، وتقوم هذه الدار بسك عدة من العملات الذهبية الأخرى أيضًا، وهي: القطع المعدنية الذهبية التي تحمل صورة لبعض الأساطير، وكذلك القطع الذهبية التي تحمل صور الملوك السابقين للمملكة المتحدة؛ بما فيها القطع التي حملت صورة الملكة إليزابيث الثانية عام 2023.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صناعة الذهب كيميائيًا؟

هل يختلف الذهب الروسي عن الذهب العادي؟

مصر ليست في المرتبة الثانية عالميًا في احتياطي الذهب

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على