` `

هل يمكن معرفة جنس القط دون الذهاب إلى البيطري؟

علوم
21 مايو 2023
هل يمكن معرفة جنس القط دون الذهاب إلى البيطري؟
لا شك بأن المرء يستطيع معرفة جنس القط دون الذهاب إلى البيطري؛ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يترتب على معرفة جنس القط الكثير من الأمور المختلفة بالنسبة إلى محبي الحيوانات الأليفة؛ فإن سلوكيات الذكور تختلف عن الإناث، كما أن طريقة الرعاية تتفاوت أحيانًا> يسلط هذا المقال الضوء على طريقة التفريق بين جنس الذكور والإناث من القطط دون الحاجة إلى زيارة البيطري، ويتطرق إلى كثير من التفاصيل الأخرى حول ذكور وإناث القطط.

هل يمكن معرفة جنس القط دون الذهاب إلى البيطري؟

لا شك بأن المرء يستطيع معرفة جنس القط دون الذهاب إلى البيطري؛ فإن هُناك العديد من العلامات التي يتم تصنيفها على أنها من مميزات القط الذكر، إلى جانب العلامات التي تُعد من مميزات القط الأنثى أيضًا. وربما يكون من الصعب تحديد جنس القطط الصغيرة مقارنةً بالقدرة على تحديد جنس القطط الكبيرة، وتحديد ما إذا كان القط من الذكور أو الإناث.

صورة متعلقة توضيحية

كيف أعرف جنس القط دون الذهاب إلى بيطري؟

يطرح الكثير من المحبين للحيوانات الأليفة سؤالًا مفاده: كيف أعرف جنس القط دون الحاجة إلى زيارة البيطري، وذلك لعدم إيجاد الوقت الكافي للزيارة أو نظرًا لعدم توفر طبيب بيطري قريب. يمكن للمرء اتباع الخطوات الآتية لمعرفة جنس القط بدون طبيب بيطري:

  • الاقتراب من القط بحذر: في البداية ينبغي الاقتراب من القط بحذر وأخذ الوقت الكافي معها حتى تطمئن لصاحبها، ومن الجيد ترك القط ليشم اليد والاستمرار بالتقرب منها حتى تشعر بالراحة.
  • الاستعانة بشخص آخر عند الحاجة: إذا استمر الشعور بالخوف وعدم الراحة عند القط بعد الاقتراب منها؛ فلا بُد من الاستعانة بشخص آخر للإمساك به ومعرفة جنسه، وذلك حتى لا يؤذي المرء بمخالبه.
  • محاولة رفع ذيل القطة: بعد تثبيت القطة أو توفير الشعور الذي تحتاجه من الراحة؛ يمكن للمرء رفع ذيلها، حتى يستطيع رؤية منطقة الأعضاء التناسلية والتحقق من كون القط ذكرًا أو أنثى.
  • لمس منطقة التقاء الذيل مع الظهر: إذا عجز المرء عن رفع ذيل القط أثناء التحقق من جنسه؛ فيُمكن لمسه في المنطقة التي يلتقي عندها الذيل مع الظهر، وذلك لأن القطط ترفع ذيلها عند اللمس في هذه المنطقة عادةً.
  • التحقق من الأعضاء التناسلية: تختلف الأعضاء التناسلية في القط الذكر عن الأنثى؛ فإن للقط الذكر فتحة شرج وكيس صفن وقضيبًا، وأما الأنثى؛ فإن لديها فتحة الشرج وفتحة المهبل، وعادةً ما تكون الأعضاء متقاربة عند الأنثى.

ما الفرق بين الذكر والأنثى من القطط؟

من خلال طريقة معرفة جنس القطط بدون زيارة البيطري يكتشف المرء الفرق بين الأعضاء التناسلية لكل من الذكر والأنثى، كما أن هُناك الكثير من الفروق الأخرى المميزة بين ذكور وإناث القطط، ومنها: العدوانية التي تظهر عند الذكور خلافًا للإناث، كما أن رائحة البول للذكور أكثر قوة من الإناث، وتتميز الذكور برأسها الكبير أيضًا.

كم ثدي عند القط الذكر والأنثى؟

عند الرغبة بمعرفة نوع القط ذكر أم أنثى لا يمكن للمرء الاعتماد على طبيعة الثدي، وذلك لأن كلًا من الذكور والإناث لديها 4-5 حلمات للثدي حسب موقع كلية بنينجتون، ولذلك لا ينبغي على المرء محاولة معرفة كم ثدي عند القط الذكر والأنثى للتفريق بينهما، وإنما يجب الاعتماد على العلامات المميزة الأخرى؛ بما فيها طبيعة الأعضاء التناسلية.

ما هي مميزات القط الذكر مقارنة بالأنثى؟

بالاعتماد على مميزات القط الذكر يمكن لمحبي الحيوانات الأليفة معرفة نوع القط ذكر أم أنثى بسهولة كبيرة، وفيما يأتي قائمة بمميزات القط الذكر مع مقارنتها بالأنثى:

  • الوزن: عادةً ما يكون وزن القط الذكر أكبر من الأنثى، وذلك لأن وزن الإناث يتراوح بين 2.7-4.0 كيلوجرام في المتوسط، وأما وزن الذكور؛ فإنه يتراوح بين 4.0-5.0 كيلوجرام، وهو فارقٌ كبير.
  • شكل الوجه: تميل القطط الذكور إلى الحصول على وجه مستدير بشكل أكبر، إلى جانب الخدود الكبيرة الواسعة في الوجه مقارنةً بالأنثى، وذلك نتيجةً لهرمون التستوستيرون عند الذكور.
  • رش البول: تقوم ذكور القطط برش البول في المنزل والمنطقة التي تعيش ضمنها حتى تحددها وتثبت وجودها، وذلك خلافًا للإناث التي ليست لها هذه العادة كما هي عند الذكور، ومن خلالها يمكن معرفة جنس القط أحيانًا.
  • تكوين العلاقات: تميل الإناث إلى تشكيل روابط قوية مع الآخرين الذين في محاطها عادةً، وأما ذكور القطط؛ فإنها تميل إلى أن تكون بمفردها أكثر مقارنةً بالإناث.
  • الطول: إلى جانب الوزن الأكبر الذي يتمتع به القط الذكر يتميز الذكر كذلك بطوله الذي يصل إلى 71.1 سنتيمتر بالمتوسط، وأما إناث القطط؛ فإن طولها يبلغ 50.8 سنتيمتر بالمتوسط  حسب موسوعة بريتانيكا.
  • شكل الأعضاء التناسلية: من مميزات القط الأنثى وجود مسافة قصيرة بين فتحة الشرج وفتحة المهبل حتى أنها تبدو على شكل حرف i تقريبًا، وأما الذكور؛ فتتميز بمسافة أطول بين القضيب وفتحة الشرج مع خصية بينهما.
  • متوسط العمر: تعيش معظم القطط مدة لا تتجاوز 15 عامًا مع وجود قطط تستمر حياتها على الضعف من ذلك، وتميل الإناث إلى أن تعيش مدة تزيد بعامين على الذكور في المتوسط.

هل النضج المبكر من مميزات القط الأنثى؟

تكون طريقة معرفة جنس القطط أسهل بشكل ملحوظ عند الوصول إلى مرحلة النضوج، ويعد النضوج المبكر من مميزات القط الأنثى بالفعل؛ فإن الإناث تصل إلى مرحلة النضج الجنسي بين 7-12 شهرًا من عمرها، بينما يصل الذكور إلى هذه المرحلة بعد 9-12 شهرًا، وهذا يعني أن الإناث يمكن أن تصل إلى هذه المرحلة قبل شهرين من الذكور.

هل ينبغي اختيار القط المناسب بناءً على الجنس فقط؟

بما أن سلوكيات القطة تختلف بناءً على الجنس؛ فهذا يعني أن معرفة جنس القط مهمة في اختيار القط المناسب لتربيته، لكن هُناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها أيضًا لاختيار القط المنزلي، ومنها ما يأتي:

  • التكاليف: تختلف القطط في أسعارها بشكل كبير، كما أن هُناك الكثير من التكاليف التي ينبغي تسديدها عند تربية القطط؛ مثل التطعيمات وغيرها، وينبغي أن تكون التكاليف من العوامل المؤثرة على قرارات شراء وتربية القطط.
  • سلوكيات القط: تتميز بعض القطط بسلوكيات عدوانية مما يجعلها غير مناسبة للتربية في المنزل، وينبغي على المرء التحقق من البائع حول سلوكيات القطط لضمان عدم اتسامها بأية عدوانية.
  • العمر: يصعب مع المرء التعامل مع القطط الصغيرة ومقاومة تصرفاتها الغريبة، ولذلك يفضل الكثير من الأشخاص الحصول على قطط بالغة، وخصوصًا عند وجود الأطفال الفضوليين.
  • المظهر: تختلف القطط في مظهرها بشكل كبير، ويتميز بعضها بشعر طويل خلافًا للبعض الآخر، كما أنها مختلفة في ألوانها وأحجامها، وينبغي اختيار القطط ذات المظهر الذي ينال إعجاب المرء حسب رغباته.
  • النوع: عند النظر إلى أنواع القطط يتبين بأنها كثيرة جدًا، وتختلف في كثير من خصائصها السلوكية، كما أن بعضها يتحمل العيش في المناطق الباردة بشكل أفضل، وينبغي مراعاة النوع بشكل كبير عند الرغبة في اختيار قط مناسب.
  • الانجذاب نحو القط: إلى جانب التركيز على المظهر الجميل ينبغي على المرء اختيار القط الذي ينجذب إليه ويشعر بالرغبة في تربيته وإبقائه معه في المنزل أيضًا، وهي من أبرز عوامل اختيار القط المناسب.
  • البحث عن علامات المرض: يجب على المرء التأكد من أية علامات مرض تظهر على القط قبل اتخاذ القرار بشرائه، وينبغي الابتعاد عن القط المريض، ومن هذه العلامات وجود إفرازات من الأنف، ووجود شمع داكن في الأذن.

ما هي أكبر أنواع القطط في العالم؟

لا شك بأن معرفة جنس القط مهمٌ عند البعض قبل اختيار القطة المنزلية، وكذلك يعتني البعض بالحجم ويرغبون بالحصول على قط ذي حجم كبير. فيما يأتي قائمة بأكبر أنواع القطط حول العالم على الإطلاق:

  • قط ماين كون: يعد هذا القط أكبر أنواع القطط في العالم على الإطلاق، كما أنه من أقدم أنواع القطط في أمريكا الشمالية أيضًا، ويصل وزنه إلى 8.16 كيلوجرام، وأما طوله؛ فإنه يصل إلى 0.97 متر تقريبًا.
  • قط سفانا: إن قط سفانا من القطط الهجينة، وموطنه قارة أفريقيا، وتم الاعتراف به على أنه نوعٌ مستقلٌ من القطط عام 2001، وهو ثاني أكبر القطط في العالم بعد قط ماين كون ذي الأصل الأمريكي.
  • قط الصعلوك: أصبح قط الصعلوك نوعًا مستقلًا من القطط في أواخر القرن العشرين، وهو قط يتميز بالجسم الرقيق ذي الحجم الكبير، وربما يحتاج هذا القط إلى 5 سنوات حتى ينضج إلى حجمه الكامل، وهو ثالث أكبر أنواع القطط.
  • قط راغدول: ظهر قط راغدول أول مرة خلال ستينيات القرن العشرين بعد تهجين بعض القطط الأخرى، وهو رابع أكبر القطط في العالم، ويتميز بكونه من القطط الحنونة الودودة مع الفرو السميك الذي يغطيه.
  • قط الغابة النرويجي: في المرتبة الخامسة بين أكبر القطط حول العالم يأتي قط الغابة النرويجي، وهو قط يستطيع التكيُّف مع المناخات الباردة بشكل جيد، كما أن معطفه يحميه من الماء لا من البرودة وحدها.

كم بلغت أعمار أكبر القطط في العالم؟

وصل عمر القط الأكبر في العالم إلى 38 سنة وبضعة أيام، وهو القط كريم باف الذي مات يوم 6 أغسطس/آب من عام 2005، ويأتي القط بيبي بعده مباشرةً بعمر وصل إلى 38 عامًا تحديدًا، وفي المرتبة الثالثة القط بس الذي عاش حتى مرور 36 عامًا بالإضافة إلى يوم واحد، وهي أعمار كبيرة مقارنةً بمتوسط أعمار القطط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القطط تحلم؟

هل القطط تنقل الأمراض؟

هل تعرف القطط صاحبها؟

هل مدة حمل القطط ثلاثة أشهر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على