` `

هل يوجد تصنيف لأفضل تيفو بالعالم؟

رياضة
5 يونيو 2023
هل يوجد تصنيف لأفضل تيفو بالعالم؟
لا توجد أية تصنيفات لأفضل تيفو في العالم أو أشهر تيفو في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما يختلف تحديد أفضل تيفو في العالم بين شخص وآخر من مشجعي كرة القدم، ولكن التيفو يبقى من الطرق المتميزة التي يعبر فيها الجماهير عن حبهم للنادي وتشجيعهم له. هناك الكثير من الطرق الأخرى لتشجيع الأندية التي يحبها المتابعون لكرة القدم أيضًا، وأبرزها متابعة المباريات والتعرّف على اللاعبين المميزين في تاريخ النادي.

هل يوجد تصنيف لأفضل تيفو بالعالم؟

لا توجد أية تصنيفات لأفضل تيفو في العالم أو أشهر تيفو في العالم حتى الآن، ولكن هُناك كثيرًا من عروض التيفو التي تم تقديمها أثناء مباريات كرة القدم ونالت إعجاب المشجعين من مختلف أنحاء العالم. وتظهر عروض التيفو عادةً في مباريات كرة القدم التي تشهد منافسة قويّة، ومنها: تيفو جمهور برشلونة أو ريال مدريد أو يوفنتوس.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو التيفو في كرة القدم؟

يُعرف التيفو بأنه عرض يقوم الجمهور بتقديمه لإظهار الدعم، وعادةً ما تكون هذه العروض قبل المباريات الكبيرة لإثارة اللاعبين وتحفيزهم على تقديم مستويات الأداء الأفضل التي تضمن الفوز على منافسهم ويعتمد تحديد تفاصيل العرض على ألوان الفريق المضيف بالعادة. تنتشر عروض التيفو عادةً في ألمانيا وفرنسا وأندية أمريكا الجنوبية.

هل التيفو يظهر بنفس الشكل دائمًا؟

لا شكّ بأنّ أفضل تيفو في العالم يختلف في شكله عن عروض التيفو الأخرى، وإلّا لما كان مفضّلًا ومميزًا بالنسبة إلى الجماهير، وعادةً ما تختلف عروض التيفو ولا تتشابه بين مرة وأخرى. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على شكل التيفو المصمم للمباراة، وأبرز هذه العوامل: ألوان قمصان النادي، والمساحة المتاحة لتوفير التيفو ذي المقاس المناسب.

ما هو أفضل تيفو في العالم؟

لم تستطع أفضل 10 جماهير في العالم العربي تقديم أفضل تيفو أو أكبر تيفو في العالم، وإنما كان أفضل تيفو من نصيب بعض الأندية العالمية المشهورة. فيما يأتي بعضًا من العروض التي تصنّف ضمن قائمة أفضل تيفو في العالم:

  • تيفو بوروسيا دورتموند ضد تشيلسي: قبل بداية مباراة بوروسيا دورتموند ضد تشيلسي في دور 16 لدوري أبطال أوروبا عام 2023؛ كشف جمهور دورتموند النقاب عن تيفو تم تصنيفه على أنه الأفضل حسب سبورتنغ نيوز.
  • تيفو سياتل ساوندرز ضد بورتلاند تيمبرز: في عام 2012 لعب سياتل ساوندرز ضد بورتلاند تيمبرز، وقام المشجعون لنادي ساوندرز بابتكار تيفو جديد يظهر فيه المدرّب وكأنه يلعب البوكر.
  • تيفو إيه سي ميلان في: في إحدى مباريات إيه سي ميلان داخل ملعب سان سيرو قام جمهور نادي إيه سي ميلان الإيطالي بعرض تيفو على شكل شيطان يمثّل تعويذة للنادي، ويعد واحدًا من أفضل عروض التيفو للنادي.
  • تيفو بورتو ضد بنفيكا: في إحدى مباريات بورتو ضد نادي بنفيكا قام الجمهور بتقديم تيفو مبتكر على شكل تنين تمت إضاءة بعض المصابيح داخل عينيه، وحصل هذا التيفو على مرتبة متميزة في قائمة أفضل تيفو بالعالم لموقع بي سوكر.
  • تيفو ميلان ضد برشلونة: يعد نادي ميلان واحدًا من الأندية الإيطالية المحترفة، وفي ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2012 تنافس هذا النادي ضد برشلونة، وقام الجمهور بعرض تيفو يشبه شكل باكمان عملاق.
  • تيفو القميص رقم 12 لبرشلونة: لعب نادي برشلونة العديد من المباريات ضد ريال مدريد، وفي إحدى هذه المباريات قرر الجمهور تحويل ملعب كامب نو إلى قميص باللونين الأزرق والأحمر يحمل رقم اللاعب 12.

ما هو أكبر بانر تيفو في العالم؟

يمكن القول بأنّ لقب أكبر تيفو في العالم على شكل بانر كان من نصيب جمهور نادي بنيارول الأوروغوياني، ويصنّفه البعض على أنه ثاني أفضل تيفو في العالم، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل هذا التيفو:

  • قيمة التيفو: وصلت قيمة أكبر تيفو في العالم على شكل بانر إلى 35 ألف دولار أمريكيّ، وهذا يعني أنه باهظ الثمن جدًا نظرًا لمقاسه الكبير والجهد الذي يحتاجه عند التفصيل والإنتاج.
  • المادة المستخدمة في إنتاج التيفو: تم الاعتماد على القماش لإنتاج التيفو الأكبر والأفضل في تاريخ نادي بنيارول الأوروغوياني، واحتاج هذا البانر إلى 15 ألف متر مربع من القماش.
  • الأبعاد: وصل عرض هذا التيفو إلى 310 متر، بينما بلغ ارتفاعه 48 مترًا، وهذا يعني أنه يساوي ارتفاع عمارة تزيد على 10 طوابق، وأما مساحته؛ فبلغت 14,880 مترًا مربعًا بالتحديد.

هل توجد أهمية كبيرة للمشجعين عند تقديم تيفو في الملعب؟

لا شكّ بأنّ أفضل تيفو في العالم كان يعتمد على المشجعين بشكل أساسيّ، وكذلك جميع عروض التيفو التي تم تقديمها في تاريخ كرة القدم؛ فإن الجماهير والمشجعين هم الذين يتولّون مهمة التيفو للأندية التي يشجّعونها. كلما ازداد عدد المشجعين زادت فرصة تقديم عروض تيفو أفضل في الملاعب أثناء منافسات كرة القدم.

ما هي الأندية التي لديها أكبر عدد المتابعين في العالم؟

هناك الكثير من الأندية التي لديها عددٌ كبيرٌ من المشجّعين مما يساعدها على تقديم أفضل تيفو في العالم بشكل أكبر. تتضمن القائمة الآتية أسماء الأندية التي تتميز بأكبر عدد مشجّعين في العالم حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2021 بناءً على عدد متابعي شبكات التواصل الاجتماعيّ:

  • ريال مدريد: يعد نادي ريال مدريد واحدًا من أبرز الأندية الإسبانية على المستوى المحليّ والعالمي، ويصل عدد متابعي هذا النادي إلى 252.1 مليون مشجع مما يجعله في المرتبة الأولى.
  • برشلونة: بعدد متابعين يصل إلى 250.3 مليون متابع يحتل نادي برشلونة المركز الثاني مباشرةً بعد ريال مدريد، وهو كذلك من الأندية الإسبانية ذات السمعة الكبيرة على المستويين المحلي والعالمي.
  • مانشستر يونايتد: وصل عدد متابعي مانشستر يونايتد إلى 142 مليون متابع، وعلى الرغم من الفارق الكبير بين متابعيه ومتابعي ريال مدريد وبرشلونة إلا أن هذا النادي الإنجليزي في المرتبة الثالثة.

هل يشير التيفو إلى وجود جمهور كبير دائمًا؟

لا يشير التيفو إلى وجود جمهور كبير دائمًا، وإنما تزداد فرصة تقديم تيفو أفضل مع زيادة عدد الجماهير والمشجعين للنادي، وعادةً ما تصاحب هذه الفعالية المباريات الكبيرة ذات الشأن الكبير بالنسبة إلى المشجعين، ومنها: المنافسات القوية في دوري أبطال أوروبا، وغيرها من الدوريات والكؤوس الإقليمية أو العالمية.

ما هو ترتيب أكبر جمهور في العالم؟

بناءً على ترتيب أكبر جمهور في العالم لموقع ترانسفير ماركت يحتل نادي برشلونة المرتبة الأولى بجماهير وصل عددها إلى 83,397 مشجعًا، وفي المرتبة الثانية نادي بروسيا دورتموند الذي وصل عدد جماهيره إلى 80,711 مشجعًا، وأما النادي الذي يحتل المرتبة الثالثة؛ فإنه نادي بايرن ميونيخ الذي وصل عدد جماهيره إلى 75,004 مشجع في بعض المباريات.

ما هي أفضل الجماهير على مستوى العالم؟

لا يندرج أيّ من أفضل 10 جماهير في العالم العربي ضمن قائمة الجماهير الأفضل على مستوى العالم، وفيما يأتي قائمة بالقائمة التي تتضمن الأندية صاحبة أفضل الجماهير في العالم حسب سبورت بريف:

  • جمهور بوروسيا دورتموند: إن جمهور بوروسيا دورتموند متحيّز للنادي بشكل كبير، وهو جمهور كبير جدًا، ولدى هذا النادي بعض من أفضل التيفو في التاريخ، ويعد جمهوره أفضل جمهور في العالم.
  • جمهور مانشستر يونايتد: يزيد عدد المعجبين بنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي مئات الملايين من المعجبين والمشجعين حول العالم، وهو ما يجعل جمهوره في المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل الجماهير في العالم.
  • جمهور برشلونة: يحتل نادي برشلونة الإسباني المرتبة الثالثة بين الأندية التي لديها أفضل المشجعين على مستوى العالم، ويتم تصنيف العديد من فعاليات هذا الجمهور ضمن قائمة أفضل تيفو في العالم.
  • جمهور ريال مدريد: يرتبط نادي ريال مدريد الإسباني بأكثر من 1,800 ناديًا للمشجعين، وتتضمن هذه الأندية أكثر من 170 مليون عضو، ما يجعل جماهير هذا النادي في المرتبة الرابعة عالميًا.
  • جمهور بايرن ميونيخ: إن جمهور نادي بايرن ميونيخ يعد الجمهور الأفضل على مستوى العالم، ويتفوق على أفضل 10 جماهير في العالم العربي، ويضم نادي مشجّعي هذا الناديّ أكبر من 200 ألف مشجّع بشكل رسميّ.

هل يعد التيفو الطريقة الوحيدة لإظهار حب فريق الكرة؟

لا شكّ بأنّ أفضل تيفو في العالم كان أحد الطرق التي يظهر الجمهور فيها حبه للنادي مع تحفيزه لتقديم الأداء الأفضل إلا أنها ليست الطريقة الوحيدة، وهناك عدة طرق أخرى لإظهار التحيز إلى أحد أندية الكرة وتشجيعه، ومن هذه الطرق: السفر إلى الأماكن البعيدة وقطع التذاكر لمشاهدة مباريات النادي المفضل، وكذلك يقوم بعض المشجعين بتسمية أبنائهم على أسماء اللاعبين المميزين في الأندية التي يشجعونها أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تغيير قانون التسلل في كرة القدم؟

هل يمكن معرفة تصنيف الفيفا للمنتخبات؟

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على