` `

من هو القديس فالنتين؟

ثقافة وفن
11 يونيو 2023
من هو القديس فالنتين؟
القديس، الذي قتله الإمبراطور كلوديوس الثاني في القرن الثالث الميلادي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد القديس فالنتين واحدًا من الشخصيات الجدلية في التاريخ، وهو القديس الذي يرتبط به ما يُعرف باسم عيد الفالنتين في الوقت الراهن منتصف شهر فبراير/شباط من كل عام. تروي العديد من القصص طريقة قتل هذا القديس من قِبل الإمبراطور الروماني؛ إلا إن هناك اختلافًا كبيرًا فيما بين هذه الروايات والقصص بطريقة قتله وذبحه.

من هو القديس فالنتين؟

حرص العديد من المختصين على معرفة من هو القديس فالنتين الذي يرتبط اسمه بالعيد الذي يحمل الاسم نفسه،  وعلى الرغم من وجود عدد من النصارى الذين يُطلق عليهم اسم فالنتين -حسب موسوعة بريتانيكا- إلا أن هذا العيد أخذ اسمه من القديس، الذي قتله الإمبراطور كلوديوس الثاني في القرن الثالث الميلادي وفق المعلومات المتوفرة حول القصة.

صورة متعلقة توضيحية
في يوم 14 فبراير/شباط من عام 271 وتم بناء كنيسة فوق قبره حسب بعض الروايات

متى ذبح القديس فالنتين؟

تم تحديد متى ذبح القديس فالنتين المشهور باليوم الذي يحمل اسمه حتى الآن، وكان ذلك في يوم 14 فبراير/شباط من عام 271 وتم بناء كنيسة فوق قبره حسب بعض الروايات، وهذا يعني أن عيد الفالنتين -كما يُعرف- يرتبط بذكرى موت القديس فالنتين الذي كتب رسالة حب إلى ابنة الإمبراطور كلوديوس الثاني وفق سيانس دايركت.

ما هي قصة فالنتين عيد الحب؟

تدور الكثير من الروايات حول قصة فالنتين عيد الحب دون وجود رواية واحدة ثابتة، وانتشرت هذه القصص بعد قرون من موت القديس، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • قصة الإعدام بسبب مخالفة قوانين الزواج: أصدر الإمبراطور في روما أمرًا بمنع الشباب من الزواج حتى يشتغلوا بالحروب التي كانت مُشتعلةً وقتها، لكن القديس فالنتين خالف هذه الأمور وقام بتزويج الشباب سرًا مما دعى الإمبراطور إلى قتله.
  • قصة تحوّل القديس فالنتين إلى النصرانية: تكمُن خُلاصة هذه الرواية في تحوّل القديس فالنتين إلى النصرانية؛ فقامت الدولة بإعدامه، وعندما تحوّلت الدولة الرومانية إلى النصرانية جعلت ذكرى إعدامه احتفالًا لتخليد اسمه.
  • قصة القتل بسبب تهريب النصارى: تروي إحدى القصص قيام القديس فالنتين بمساعدة النصارى المضطهدين على الهروب من الجلادين وقتها، وتم إحضاره أمام الإمبراطور لهذا السبب، ثم قتله الإمبراطور عندما رفض التخلي عن النصرانية.
  • قصة إرسال رسالة الحب: تُبيّن إحدى القصص قيام القديس فالنتين بإرسال رسالة حب إلى فتاة وقع في حبها بعدما قامت بزيارته أثناء احتجازه في السجن، وتم تخليد هذا اليوم فيما بعد بالاحتفال لهذه المناسبة.

ما قصة القديس فالنتين مع ابنة كلوديوس الثاني؟

تتعلق إحدى قصص القديس فالنتين بابنة الإمبراطور كلوديوس الثاني الذي كان حاكمًا للإمبراطورية الرومانية وقتها؛ فإن القديس فالنتين -حسب هذه القصة- سُجن بسبب دعوته إلى النصرانية، وقامت ابنة الإمبراطور الضريرة بزيارته في هذه الفترة، واستعادت ابنة الإمبراطور حاسة البصر بعد علاقتها بالقديس فالنتين.

عندما عرف الإمبراطور بقصة شفاء ابنته الضريرة بعد علاقتها بالقديس فالنتين؛ قام باستدعاء القديس، وحاول جاهدًا إعادته إلى الوثنية بدلًا من النصرانية ولكنه رفض ذلك، ولذلك اتخذ كلوديوس القرار بقتل فالنتين القديس، وقام فالنتين بكتابة رسالة حب إلى ابنة الإمبراطور قبل إعدامه مما دعى إلى جعله رسول الحب والسلام وتخليد ذكره فيما بعد.

هل قصة القديس فالنتاين الحقيقية تفتقر إلى معلومات موثوقة؟

لا شك بأن قصص وأقوال القديس فالنتين تفتقر إلى المعلومات الموثوقة، ولم تتوفر مثل هذه المعلومات حول هذا القديس حتى الوقت الراهن، وهناك العديد من المصادر التي تشكّك في وجوده أصلًا. يجدر الذكر بأن هناك 50 قصة عن قديسين مختلفين يحملون اسم فالنتين في الوقت الراهن حسب موقع هيستوري.

متى بدأ الاحتفال بعيد القديس فالنتين؟

بالرغم من قتل القديس فالنتين يوم 14 فبراير/شباط من عام 271 إلا أن الاحتفال بعيد القديس فالنتين تأخر حتى القرن الرابع عشر الميلادي على الأقل، وهذا يعني أن الفارق الزمني بينهما كبير جدًا ويبلغ قرابة 12 قرنًا. كانت بداية الاحتفال بهذا العيد -بصفته عيدًا للحب- بعد كتابة قصيدة من قبل جيفري تشوسر عام 1375.

هل تعود أصول الاحتفال بعيد القديس فالنتين إلى عادات وثنية؟

بالفعل تُرجع العديد من المصادر أصول الاحتفال بعيد القديس فالنتين إلى عادات وثنية؛ فإن الرومان احتفلوا في منتصف شهر فبراير/شباط من كل عام بمهرجان أُطلق عليه اسم لوبركاليا، وتشير هذه المصادر إلى أنّ تحويل اسمه إلى عيد القديس فالنتين كان محاولةً لتنصير هذا المهرجان الوثني.

ما هو مهرجان لوبركاليا الذي يرتبط بعيد القديس فالنتين؟

كان مهرجان لوبركاليا الذي يرتبط بعيد القديس فالنتين في بعض المصادر مهرجانًا وثنيًا يرتبط بأحد الآلهة، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول هذا المهرجان:

  • أصول مهرجان لوبركاليا: لا تزال أصول مهرجان لوبركاليا مجهولة حتى الآن، ولكن الأساطير الرومانية تُرجع هذا الاحتفال إلى أمر أحد الملوك بإلقاء ابنا أخيه في نهر بغية الانتقام، ولكن أحد الخدم أنقذهم ورعاهم ذئب في وكره.
  • أماكن إقامة المهرجان: تمت إقامة فعاليات هذا المهرجان في كل من الكهوف بالإضافة إلى الأماكن العامة في الهواء الطلق داخل الإمبراطورية الرومانية.
  • التضحيات في مهرجان لوبركاليا: أثناء مهرجان لوبركاليا تمت التضحية بواحد من ذكور الماعز أو أكثر، إضافة إلى التضحية بالكلاب، ويتم تقديم هذه التضحيات من قبل الكهنة في الإمبراطورية الرومانية.
  • تلطيخ جباه الكهنة بالدم: بعد التضحية بالكلاب وذكور الماعز تم تلطيخ اثنين من الكهنة بالدماء اعتمادًا على السكين التي استُخدمت في التضحية، وبعد ذلك يتم مسح الدم بالصوف المغموس في الحليب.
  • ضرب النساء بجلود الأضاحي: قام الكهنة في مهرجان لوبركاليا بأخذ جلود الأضاحي من الكلاب والماعز لضرب النساء بها، ولم يكن هذا الضرب عنيفًا وإنما كان ضربًا رفيقًا، واعتقد الرومان بأه يسهم في تحسين خصوبة المرأة.

هل موعد الاحتفال بعيد القديس فالنتين نفسه في جميع الأماكن؟

يظن البعض بأنّ موعد الاحتفال بعيد القديس فالنتين لا يختلف في جميع الأماكن، ولكن الموعد يتفاوت بين مكان وآخر، ومن ذلك: الاحتفال يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني بدلًا من الموعد المعروف في شهر فبراير/شباط. تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية بهذا العيد مرتين اثنتين؛ إحداهما يوم 6 يوليو/حزيران، والأخرى يوم 30 يوليو/حزيران.

أين يتم الاحتفاظ بعظام وقلب القديس فالنتين حاليًا؟

خلال الوقت الراهن يتم الاحتفاظ بعظام وقلب القديس فالنتين في أماكن مختلفة حول العالم حسب ناشيونال جيوغرافيك، ومنها الأماكن الآتية:

  • مدينة دبلن: تحتفظ واحدة من كنائس مدينة دبلن على الأراضي الإرلندية بقلب القديس فالنتين كما تدّعي، كما أن بعض عظام القديس مع قارورة من دمه في كنيسة وايتفرير داخل المدينة.
  • كاتدرائية روما: تقع كاتدرائية روما في المدينة التي تحمل الاسم نفسه كما يظهر من اسمها، وتدعي هذه الكنيسة بأنها تحتفظ بجمجمة القديس فالنتين، وتقوم بعرض الجمجمة للناس.
  • مدينة غلازغو: في إحدى كنائس مدينة غلازغو الاسكتلندية، يمكن العثور على الهيكل العظمي للقديس فالنتين حسب الادعاء، وتم الاحتفاظ بهذا الهيكل العظمي داخل صندوق ذهبي.
  • كاتدرائية براغ: تم الاحتفاظ بعظام كتف القديس فالنتين داخل كاتدرائية براغ في أراضي جمهورية التشيك، وأصبحت هذه العظام من عوامل الجذب في الوقت الراهن.
  • مدينة مدريد: تعد مدينة مدريد واحدة من أشهر المدن داخل الأراضي الإسبانية، وتدعي واحدة من كنائسها الاحتفاظ برفات القديس فالنتين، وتمت تغطية هذا الرفات بالزجاج للمحافظة عليه.

لا توجد أدلة تؤكد بأن العظام الموجودة في الكنائس المختلفة داخل أوروبا حقيقيّة تعود إلى القديس فالنتين أم لا، وهناك العشرات من الكنائس الكاثوليكية التي تتاجر بملكيتها لبقايا القديس فالنتين المشهور في الأراضي الأوروبية خلال الوقت الراهن إلى جانب هذه الكنائس التي تم ذكرها، سواءً كانت تحتوي على عظامه أو بقايا جسده الأخرى.

هل تم إلغاء الاحتفال بعيد القديس فالنتين؟

في عام 1969 ألغي الاحتفال بعيد القديس فالنتين من التقويم الروماني العام الذي يحدد تواريخ احتفالات القديسين، ويعود السبب في ذلك إلى ندرة المعلومات التي تتوفر حول هذا القديس؛ فإن هناك عشرات القصص حول طريقة وفاته، كما أن هناك عدة من القديسين الذين يحملون الاسم نفسه في التاريخ.

ما هي مذبحة عيد القديس فالنتين؟

إن مذبحة عيد القديس فالنتين واحدةٌ من المذابح التي وقعت في أراضي الولايات المتحدة الأمريكية يوم 14 فبراير/شباط من عام 1929، وأسفرت عن مقتل عدد كبير من الأشخاص، وهي جريمة ارتكبتها عصابة آل كابوني ضد إحدى العصابات المنافسة لها، وكان التنافس بين هذه العصابات على التجارة في الخمور وتهريبها خلال الوقت التي حظرت فيه الولايات المتحدة الخمر، وأصبحت هذه المذبحة إحدى المذابح التي ترمز إلى العنف الذي عانت منه شيكاغو في زمن حظر الخمور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نبوخذ نصر كلداني؟

هل بدأ عصر التنوير في القرن السابع عشر؟

هل عاش ليوناردو دافنشي في عصر النهضة؟

هل الإسكندر الأكبر هو الإسكندر المقدوني؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على