` `

هل الحجر السليماني من الأحجار الكريمة؟

علوم
6 أغسطس 2023
هل الحجر السليماني من الأحجار الكريمة؟
إن الحجر السليماني واحدٌ من الأحجار الكريمة بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد الحجر السليماني واحدًا من الأحجار التي تنتشر في العديد من دول الوطن العربي، وهناك الكثير من المعتقدات حول الفوائد التي تستطيع هذه الفئة من الأحجار توفيرها للإنسان؛ إلا إن هذه الفوائد بحاجة إلى أدلة لإثباتها. على الرغم من قيمته الثقافية في بعض المجتمعات؛ إلا إن هذا الحجر يتوفر بأسعار منخفضة خلافًا للعديد من الأحجار الأخرى.

هل الحجر السليماني من الأحجار الكريمة؟

إن الحجر السليماني واحدٌ من الأحجار الكريمة بالفعل، ويتميز هذا الحجر بالنمط المستدير الذي يمكن رؤيته بسهولة كبيرة عند النظر إلى الأحجار، ويتم استخدامه في صناعة الحلي للرجال أحيانًا. ويلاقي هذا النوع من الأحجار الكريمة انتشارًا في بعض المجتمعات دون بعضها الآخر.

صورة متعلقة توضيحية
يعد الحجر السليماني من أحجار العقيق التي تأخذ العديد من الألوان والأشكال المختلفة، وتتوفر بالعديد من الأنواع الأخرى غير الحجر السليماني

ما هو الحجر السليماني؟

يعد الحجر السليماني من أحجار العقيق التي تأخذ العديد من الألوان والأشكال المختلفة، وتتوفر بالعديد من الأنواع الأخرى غير الحجر السليماني. تنتشر هذه الأحجار في العالم العربي كثيرًا، بينما لا تجد هذا الانتشار في العالم الغربي، وذلك نظرًا للمعتقدات التي تنتشر حول الحجر السليماني لدى بعض المجتمعات.

لماذا أطلق على الحجر السليماني هذا الاسم؟

توجد عدة نظريات تفسّر سبب إطلاق هذا الاسم على الحجر السليماني، وتتعلق هذه التفسيرات بالنبي سليمان، ويعتقد العديد من الأشخاص بأن لهذا الحجر القدرة على طرد الجن كما كان سليمان قادرًا على ذلك، في حين ترى بعض النظريات بأن الملك سليمان كان الوحيد الذي يعرف مكان استخراج هذا الحجر ولذلك نُسب إليه.

هل فوائد حجر السليماني الشفائية مثبتة علميًا؟

ربما تنتشر الكثير من المعلومات حول فوائد حجر السليماني الشفائية، وكذلك الحال بالنسبة إلى العديد من الأحجار الكريمة الأخرى، ولكن العلم لا يثبت أيًا فوائد وأضرار الحجر السليماني وغيره من الأحجار الكريمة. تشير بعض الدراسات إلى أن هذه الأحجار يمكنها توفير تأثير وهمي أحيانًا حسب موقع هيلث لاين.

هل حجر العقيق السليماني أغلى الأحجار الكريمة؟

إن حجر العقيق السليماني واحد من الأحجار الكريمة رخيصة السعر، ولا يتم تصنيفه ضمن أغلى الأحجار الكريمة على الإطلاق. فيما يأتي قائمة توضح أغلى الأحجار الكريمة حسب فوربس:

  • الألماس الأحمر: لا يصل أعداد الماسات الحمراء حول العالم إلى 30 ماسة مما يعني أنها من الأحجار الكريمة النادرة، وتصل أسعارها إلى 1 مليون دولار أمريكي للقيراط الواحد مما يجعلها أغلى الأحجار الكريمة على الإطلاق.
  • التافيت: تحتل أحجار التافيت المرتبة الثانية بين أغلى الأحجار الكريمة بأسعار تصل إلى 35 ألف دولار أمريكي للقيراط الواحد، وعلى الرغم من الفارق بين ثمنها وثمن الألماس الأحمر إلا أنها أغلى من ثمن الألماس المعروف.
  • الغرانديدرايت: بأسعار تصل إلى 20 ألف دولار أمريكي للقيراط الواحد تحتل أحجار الغرانديدرايت الكريمة المرتبة الثالثة بين الأحجار الكريمة ذات الأسعار الأكثر ارتفاعًا على الإطلاق.
  • السيرينديبايت: تم اكتشاف السيرينديبايت أول مرة في سريلانكا عام 1902 وهو من الأحجار الكريمة النادرة التي تصل أسعارها إلى 18 ألف دولار أمريكي للقيراط الواحد، وتم اكتشاف هذه الأحجار الكريمة في بورما مؤخرًا.
  • الألماس: لا شك بأن الألماس من أكثر الأحجار الكريمة شهرة وأثمنها قيمة، وهو في المرتبة الخامسة بين الأحجار الكريمة ذات أعلى الأسعار في العالم بقيمة تصل إلى 15 ألف دولار أمريكي للقيراط الواحد.

كم يبلغ سعر الحجر السليماني الأصلي؟

يمكن الحصول على قطعة مصقولة من الحجر السليماني مقابل قيمة تتراوح بين 5-100 دولار أمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويمكن الحصول على هذا الحجر الكريم بقيمة تتراوح بين 2.6-22.5 دولار أمريكي في الأراضي الهندية، وهذا يعني أن سعر الحجر السليماني الأصلي يتفاوت بين ومكان وآخر؛ إلا إنه لا يزال من الأحجار الكريمة الرخيصة.

هل يمكن إيجاد حجر سليماني خام في اليمن؟

يمكن العثور على حجر سليماني خام داخل الأراضي اليمنية بالفعل؛ فإن معظم كميات حجر العقيق السليماني تُستخرج من اليمن، ويمكن استخراج الحجر نفسه من عدة أماكن أخرى حول العالم أيضًا، ومنها: العراق، والهند، والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها من الدول التي يُعرف عنها استخراج أحجار العقيق.

كيف يمكن المحافظة على الحجر السليماني؟

هناك العديد من الإرشادات التي يمكن اتباعها للمحافظة على الحجر السليماني من التلف إلى جانب الحماية من أضرار الحجر السليماني التي تؤثر على شكله مباشرة، ومن ذلك: وضعه في مكان مناسب يحميه من العوامل الخارجية، وكذلك تجنب استخدام المواد الكيميائية الشديدة التي يمكنها أن تؤدي إلى إتلاف سطح الحجر وفقدان رونقه ومظهره الأنيق، والاعتماد على فرشاة ناعمة وصابون لطيف لتنظيف الحجر.

هل أشكال الحجر السليماني متشابهة دائمًا؟

إن أشكال الحجر السليماني لا تتشابه دائمًا على الرغم من وجود بعض المميزات المشتركة فيما بينها، وأبرزها: النمط الدائري، ولكنها تتوفر بعدة ألوان مختلفة، ومنها: اللون الأسود الداكن، واللون الرمادي، واللون الكريمي، وكذلك تختلف ألوان الأنماط الدائرية وأقطارها بين حجر وآخر، ويستطيع المختصون والهواة تمييز الحجر السليماني عن غيره من أحجار العقيق الأخرى بسهولة.

ما هي الإرشادات التي يجب مراعاتها عند شراء الحجر السليماني؟

عند الرغبة بشراء حجر السليماني أو أيًا من الأحجار الكريمة الأخرى ينبغي على المرء مراعاة العديد من الإرشادات، وفيما يأتي عدة من أبرزها:

  • تحديد طبيعة الحجر المطلوب: قبل البدء بعملية البحث من الجيد معرفة طبيعة الحجر السليماني الذي يريد المرء شراءه، وكيف يبدو شكله مع أخذ فكرة عن الألوان التي تنال إعجاب المشتري أكثر من الألوان المتوفرة الأخرى.
  • معرفة العوامل التي تؤثر على القيمة: هناك العديد من العوامل التي يمكنها التأثير على قيمة الحجر السليماني والأحجار الكريمة الأخرى، وينبغي مراعاة هذه العوامل عند تحديد السعر، وأبرزها ما يأتي:
    • طريقة القطع: إن طريقة القطع تؤثر على قيمة مختلف الأحجار الكريمة؛ فإن القطع يضفي مزيدًا من التألق على هذه الأحجار عندما يكون دقيقًا وصحيحًا، في حين تنخفض الجودة عندما يكون القطع رديئًا.
    • اللون: عادةُ ما تتميز الأحجار الكريمة بألوان يفضلها المشتري أكثر من غيرها، ويمكن لبعض الألوان أن تظهر مزيدًا من التفاصيل، وعادةً ما تكون أسعار الأحجار التي تتمتع بهذه الألوان مرتفعة بشكل أكبر.
    • الوضوح: عندما يزداد الوضوح يقل ظهور الشوائب في الأحجار الكريمة سواءً كانت الحجير السليماني أو غيره، وترتفع أسعار الأحجار الكريمة عند زيادة الوضوح في حين تنخفض الأسعار مع ظهور الشوائب.
    • الوزن والحجم: تتأثر أسعار الأحجار الكريمة بزيادة وزنها وحجمها، وهذا يعني أن الحجير السليماني الكبير ذو الوزن الأكبر يكون ذا قيمة مرتفعة مقارنةً بالحجر السليماني الصغير منخفض الوزن عادةً.
  • المساومة عند الشراء من شخص آخر: عند الرغبة بشراء الحجر السليماني من أحد المالكين شخصيًا؛ فيجب على المرء المساومة على القيمة حتى الوصول إلى أفضل سعر ممكن قبل إتمام صفقة الشراء.
  • اختيار المواقع المناسبة للشراء الإلكتروني: عند الرغبة بشراء الحجر السليماني عن طريق المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت ينبغي اختيار المواقع المناسبة التي توفر مجموعة متنوعة من الأحجار التي يمكن الاختيار من بينها.
  • التعرف على خصائص الحجر: من الضروري معرفة خصائص الحجر السليماني قبل بدء عملية البحث، وذلك حتى لا يتعرض المرء إلى أي من عمليات النصب أو الاحتيال وشراء الأحجار الصناعية بدلًأ من الحجر السليماني الحقيقي.

ما هي إرشادات تنظيف الحجر السليماني؟

على المرء اتباع الإرشادات الصحيحة عند تنظيف الأحجار الكريمة -بما فيها الحجر السليماني- حتى يحافظ على سلامة هذه الأحجار ومظهرها. في القائمة الآتية عدة من إرشادات تنظيف الحجر السليماني المعروف:

  • التحقق من مكونات المنظفات التجارية: تحتوي بعض المنظفات التجارية على عناصر كيميائية تلحق العديد من الأضرار بالأحجار الكريمة، ولذلك كان التحقق من المكونات ضروريًا لتجنب المنتجات غير المناسبة.
  • استخدام فرشاة ناعمة: عند الرغبة بفرك الحجر السليماني لتنظيفه؛ يمكن الاعتماد على فرشاة ناعمة وفركه بها برفق بعد نقع الحجر في محلول الماء الدافئ والمنظف قليلًا، وذلك للحصول على أفضل مستويات تنظيف.
  • استخدام عود الثقاب: يستطيع المرء استخدام عود الثقاب عند الحاجة إلى ذلك لانتقاء جميع التراكمات على الحجر السليماني وإزالتها، وربما يحتاج ذلك إلى وقت أطول إلا أنه يؤتي ثماره في النهاية مع المحافظة على الحجر.
  • التلميع: عند الانتهاء من التنظيف للحجر الكريم يتم نقعه في محلول من الماء الدافئ والمرطبات، ويلي ذلك شطفها بالماء الدافئ ثم يتم استخدام قطعة قماش خالية من النسالة للتلميع بعد إزالة الماء جيدًا.

ما هي أبرز خصائص حجر السليماني؟

من خلال خصائص حجر السليماني يستطيع المرء التعرف على هذا الحجر وتمييزه عن غيره، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من أبرز خصائص هذا الحجر:

  • الصلابة: تعد الصلابة من أبرز الخصائص التي تميز الأحجار الكريمة عن غيرها، وتبلغ درجة قساوة حجر السليماني 7.0 على مقياس موس مما يعني أنه أحد الأحجار ذات درجات القساوة المرتفعة.
  • النمط الذي يشبه العين: يتميز الحجر السليماني بالنمط الدائري الذي يشبه العين في نهايته عند النظر إلى الحجر، وربما تكون هذه الخاصية من أبرز الخصائص التي تميزه عن أحجار العقيق الأخرى.
  • اللون: لا يظهر الحجر السليماني بلون واحد دائمًا، وإنما يمكن العثور عليه بمجموعة متنوعة من الألوان المختلفة، وأبرزها: اللون البني، واللون الأسود، واللون الأبيض، بالإضافة إلى اللون الأحمر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو حجر الفيروز؟

هل أنواع الحجر الطبيعي تختلف في خصائصها؟

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

هل يفقد الألماس قيمته عند البيع، وهل يوجد عوامل مؤثرة أخرى؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على