` `

من هو مدرب الاتحاد السعودي 2023؟

رياضة
21 أغسطس 2023
من هو مدرب الاتحاد السعودي 2023؟
المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني في الآونة الأخيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يستمر العقد مع مدرب الاتحاد السعودي 2023 الجديد حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2027، ما يعني أنه يستمر قرابة 4 سنوات، وهو واحد من المدربين المشهورين على مستوى العالم، كما أنه صاحب خبرة واسعة في التدريب؛ فإن انتقاله من اللعب إلى التدريب كان منذ بداية القرن الحادي والعشرين.

من هو مدرب الاتحاد السعودي 2023؟

تطرقت كثير من المواقع المتخصصة بكرة القدم إلى توضيح ما اسم مدرب الاتحاد السعودي الجديد؛ فإن الاتحاد السعودي لكرة القدم قام بالتعاقد مع المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني في الآونة الأخيرة، وهو أحد المدربين الذين لديهم خبرة كبيرة؛ فإن خبرة روبرتو مانشيني في تدريب منتخبات وأندية كرة القدم تصل إلى قرابة 23 عامًا عند توقيع عقده مع الاتحاد السعودي.

قبل انتقاله إلى سلك التدريب شارك مدرب الاتحاد السعودي 2023 روبرتو مانشيني في العديد من الأندية
قبل توقيع العقد مع مدرب الاتحاد السعودي 2023 الجديد قام الكثير من المدربين بالتعاقب على إدارة هذا المنتخب وتدريب لاعبيه

هل مدربو المنتخب السعودي السابقين كثر؟

قبل توقيع العقد مع مدرب الاتحاد السعودي 2023 الجديد قام الكثير من المدربين بالتعاقب على إدارة هذا المنتخب وتدريب لاعبيه، وتتضمن القائمة الآتية آخر المدربين الذين قبل مانشيني:

  • إيرفي رينارد: بدأ إيرفي رينارد مسيرته مع الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 2019، واستمر بتدريب هذا المنتخب حتى عام 2023، وساعده في تحقيق 54 هدفًا طيلة مسيرته معه.
  • سعد الشهري: لم يقم سعد الشهري بتدريب المنتخب السعودي طويلًا؛ وإنما شارك في تدريبه 3 مباريات فحسب، وكانت في عام 2023، وتمكنت السعودية من تسجيل 3 أهداف مع هذا المدرب.
  • لوران بونادي: قام لوران بونادي بتدريب الاتحاد السعودي لكرة القدم في 3 مباريات فحسب، وكانت هذه المباريات عام 2021، وتمكّن المنتخب من تسجيل هدف واحد بقيادته فحسب.
  • يوسف عنبر: يحمل يوسف عنبر الجنسية السعودية، وكان مدربًا لاتحاد كرة القدم السعودي في مباراتين اثنتين خلال عام 2019، وسجل المنتخب بقيادة هذا المدرب 4 أهداف فحسب.
  • خوان أنطونيو بيتزي: قام المدرب الإسباني خوان أنطونيو بيتزي بتدريب المنتخب السعودي خلال عام 2018 وعام 2019، وقاده في 22 مباراة سجل خلالها 24 هدفًا وتلقّت شباكه 32 هدفًا.

هل كان مانشيني مدرب إيطاليا السابق؟

كان مانشيني مدرب إيطاليا السابق بالفعل؛ فإنه قام بتدريب المنتخب الإيطالي بدايةً من يوم 14 مايو/أيار عام 2018 وحتى يوم 13 أغسطس/آب عام 2023. لم يقتصر تدريب مانشيني على المنتخب الأساسي، وإنما شارك خلال هذه الفترة كذلك بتدريب منتخب إيطاليا تحت 20 عامًا بالإضافة إلى منتخب إيطاليا تحت 21 عامًا.

ما الأندية التي لعب معها روبرتو مانشيني؟

قبل انتقاله إلى سلك التدريب شارك مدرب الاتحاد السعودي 2023 روبرتو مانشيني في العديد من الأندية، وتتضمن القائمة الآتية مختلف الأندية التي لعب معها:

  • نادي بولونيا تحت 19 سنة: بدأ روبرتو مانشيني مسيرته مع نادي بولونيا تحت 19 سنة، واستمر باللعب ضمن تشكيلة هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1981.
  • نادي بولونيا: أصبح روبرتو مانشيني أحد لاعبي التشكيلة الأساسية لنادي بولونيا يوم 1 يوليو/تموز من عام 1981، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1982، وهذا يعني أنه لعب معه عامًا واحدًا.
  • نادي نادي سامبدوريا: بعد قضاء سنة كاملة مع تشكيلة نادي بولونيا انتقل روبيرتو مانشيني إلى نادي سامبدوريا يوم 1 يوليو/تموز من عام 1982، واستمر مع النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1997.
  • نادي لاتسيو: كان انتقال اللاعب الإيطالي روبرتو مانشيني إلى نادي لاتسيو يوم 1 يوليو/تموز من عام 1997، ولعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 2000.
  • نادي ليستر سيتي: كان نادي ليستر سيتي النادي الوحيد الذي يلعب معه روبرتو مانشيني خارج الأراضي الإيطالية، وبدأ اللعب معه يوم 18 يناير/كانون الثاني من عام 2001، واستمر حتى الاعتزال يوم 14 فبراير/شباط من عام 2001.

ما أفضل نتائج حققها مانشيني مدرب الاتحاد السعودي الحالي؟

حقق مدرب الاتحاد السعودي 2023 مانشيني الكثير من النتائج المتميزة قبل انتقاله إلى تدريب المنتخب السعودي، وتتضمن القائمة الآتية أفضل النتائج خلال تاريخه على الإطلاق:

  • مباراة إيطاليا ضد أرمينيا 2019: كان مانشيني مدربًا للمنتخب الإيطالي في مباراته ضد أرمينيا يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2019، وانتهت هذه المباراة بتسجيل 9 أهداف للمنتخب الإيطالي مقابل هدف واحد لأرمينيا.
  • مباراة إيطاليا ضد سان مارينو 2021: لعب المنتخب الإيطالي مباراته ضد سان مارينو يوم 28 مايو/أيار من عام 2021 بقيادة مانشيني، وانتهت هذه المباراة بتسجيل 7 أهداف للمنتخب الإيطالي مقابل لا شيء.
  • مباراة إيطاليا ضد ليختنشتاين 2019: استطاع المنتخب الإيطالي تسجيل 6 أهداف مقابل لا شيء في مباراته ضد ليختنشتاين يوم 26 مارس/آذار من عام 2019، وكانت هذه المباراة بقيادة المدرب مانشيني.

هل مانشيني مدرب الاتحاد السعودي واحد من أفضل مدربي الكرة؟

يعد مدرب الاتحاد السعودي 2023 الجديد واحدًا من أفضل مدربي كرة القدم بالفعل؛ فإنه حصل على المرتبة 23 حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم الذي شمل المدربين بين العامين 1996-2022، وفيما يأتي أصحاب المراكز الأولى ضمن هذه القائمة:

  • أليكس فيرغسون: استطاع المدرب أليكس فيرغسون الحصول على 257 نقطة، ما جعله في المرتبة الأولى بين أفضل المدربين عالميًا، وهو واحد من مدربي كرة القدم الذين يحملون الجنسية الاسكتلندية.
  • جوزيه مورينيو: في المرتبة الثانية بين أفضل مدربي كرة القدم حول العالم يأتي المدرب جوزيه مورينيو، الذي استطاع الحصول على 242 نقطة، وهو من المدربين الذين يحملون الجنسية البرتغالية.
  • بيب غوارديولا: بعدد نقاط وصل إلى 221 نقطة يحتل المدرب بيب غوارديولا المرتبة الثالثة بين أفضل مدربي كرة القدم حول العالم، وهو من مدربي كرة القدم الذين يحملون الجنسية الإسبانية.
  • أرسين فينغر: يحمل المدرب أرسين فينغر الجنسة الفرنسية، واستطاع الحصول على 211 نقطة حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وهو ما جعله في المرتبة الرابعة بين أفضل مدربي الكرة.
  • يواخيم لوف: استطاع المدرب الألماني يواخيم لوف الحصول على المرتبة الخامسة بين أفضل مدربي كرة القدم حول العالم حسب التصنيف المذكور، وذلك بعد حصوله على 200 نقطة.
  • كارلو أنشيلوتي: يحمل كارلو أنشيلوتي الجنسية الإيطالية، واستطاع التفوق على المدرب الإيطالي الذي يدرب الاتحاد السعودي حاليًا؛ فإن كارلو أنشيلوتي حصل على 189 نقطة حسب التصنيف.
  • فيسنتي ديل بوسكي: في المرتبة السابعة بين أفضل مدربي كرة القدم حول العالم يأتي المدرب الإسباني فيسنتي ديل بوسكي، الذي حصل على 175 نقطة، وهو ثاني أفضل المدربين الذين يحملون الجنسية الإسبانية.

من هو أول مدرب مواطن للمنتخب السعودي؟

تعاقب العديد من المدربين على قيادة المنتخب السعودي لكرة القدم حتى توقيع العقد مع مدرب الاتحاد السعودي 2023 مانشيني، وكان المدرب خليل الزياني أول مدرب يحمل الجنسية السعودية، وفيما يأتي بعضًا من تفاصيل مسيرة هذا المدرب مع المنتخب السعودي:

  • فترة التدريب: بدأت فترة تدريب خليل الزياني للاتحاد السعودي عام 1984 وقاد أول مبارياته ضد المنتخب الكويتي، وفي عام 1986 انتهت فترة تدريبه للمنتخب بعد قيادة مباراة ضد الاتحاد القطري للكرة.
  • نسبة الفوز والخسارة: كانت نسبة الفوز التي حققها خليل الزياني أثناء قيادة المنتخب السعودي 47.5% من المباريات، في حين وصلت نسبة الخسارة إلى 30% من مجموع المباريات، وكانت نسبة التعادل هي الباقية.
  • عدد المباريات التي فاز فيها: وصلت عدد المباريات التي فاز فيها خليل الزياني أثناء تدريب الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى 19 مباراة من أصل 40 مباراة قاد الاتحاد خلالها.
  • عدد المباريات التي خسر فيها: شارك خليل الزياني المنتخب السعودي في 40 مباراة خلال تاريخه، وكانت الخسارة حليفة المنتخب السعودي في 12 مباراة منها فحسب، وهذا يعني أنها أقل من المباريات التي فاز فيها.
  • عدد الأهداف المسجلة والمستقبلة: أثناء فترة تدريب خليل الزياني للاتحاد السعودي استطاع الاتحاد تسجيل 26 هدفًا في شباك المنتخبات المنافسة، بينما تلقت شباك المنتخب في هذه الفترة 36 هدفًا.

من هم المدربين الذين قضوا أطول فترة في تدريب الاتحاد السعودي؟

قضى العديد من المدربين فترة قصيرة في تدريب الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل توقيع العقد مع مدرب الاتحاد السعودي 2023 الجديد الذي يستمر عقده قرابة 4 سنوات، بينما قضى بعض المدربين فترة أطول في قيادة الاتحاد ومشاركته في العديد من البطولات على المستوى الإقليمي والعالمي. فيما يأتي قائمة بالمدربين الذين لديهم أطول فترة تدريب للمنتخب السعودي:

  • هيرفي رونار: استمر هيرفي رونار في تدريب الاتحاد السعودي بداية من يوم 29 يوليو/تموز لعام 2019 وحتى يوم 28 مارس/آذار من عام 2023، وهي أطول فترة للمدربين مع اتحاد كرة القدم السعودي على الإطلاق.
  • ماريو زاغالو: بدأ ماريو زاغالو في تدريب الاتحاد السعودي للكرة يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 1984، واستمر حتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 1984، وهذا يعني أنها ثاني أطول فترة لمدرب مع الاتحاد السعودي.
  • خليل الزياني: يحتل خليل الزياني المرتبة الثالثة بين المدربين أصحاب أطول فترة تدريب للاتحاد السعودي؛ فإنه درّب الاتحاد بداية من يوم 19 مارس/آذار عام 1984 وحتى يوم 30 يونيو/حزيران عام 1986.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو المنتخب الأزوري؟

ما هو منتخب الأسود الثلاثة؟

هل أنشيلوتي مدرب منتخب البرازيل؟

هل حاز منتخب الأرجنتين على لقبين بطولة كوبا أمريكا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على