` `

هل تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ؟

علوم
26 أغسطس 2023
هل تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ؟
قد تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ لصيد الفقمات الموجودة على الأرض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحقق المقالة التالية من ماهية حيتان الأوركا القاتلة، وتبحث فيما لو تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ أم لا، وتعدد أنواع الحيتان القاتلة، وتقدم أبرز المعلومات عن أكبر حوت قاتل، وعن الحوت القاتل الكاذب، كما وتجيب على أسئلة: هل الحوت القاتل يأكل البشر؟ ولماذا سمي الحوت القاتل بهذا الاسم؟

حيتان الأوركا القاتلة

حيتان الأوركا القاتلة أو الحيتان القاتلة مصطلح يطلق على أحد أكبر الدلافين وأكثر الحيوانات افتراسًا في العالم. تتميز بلونيها الأبيض والأسود وبقدرتها العالية على التواصل فيما بينهما من خلال تحديد الموقع بالصدى، حيث ينتقل الصوت في موجات تحت الماء ويصطدم بالأشياء فيرتد إليها ومن ثم تصبح الحيتان قادرة على تمييز حجم الأشياء وشكلها وأماكن تواجدها.

تعتبر حيتان الأوركا القاتلة على رأس قمة السلسلة الغذائية، فهي ذات نظام غذائي متنوع، كونها تأكل كل من الأسماك، وطيور البطاريق، والفقمات وحتى أسماك القرش البيضاء بأسنانها الطويلة والحادة التي يصل طولها حتى 10 سم.

هل الحيتان قاتلة؟

عند تخصيص الحديث عن حيتان الأوركا فهي تعتبر حيتان قاتلة بالفعل، لما تتميز به من قدرة على الاصطياد في مجموعات، وبالمقابل فهي تصاد مجموعات عائلية أخرى قد تصل إلى 40 فردًا، وتُفضِّل أنواع منها الثدييات البحرية وتُفضِّل أخرى الأسماك.
وعلاوة على ما ذكر، إن للحيتان القاتلة القدرة على قتل الحوت الأزرق والذي يعتبر أكبر حيوان على وجه الكرة الأرضية. بالإضافة لما ورد عنها في كتاب (Primates and Cetaceans) الذي أبلغ عن قتل الحيتان القاتلة لحيوان الموظ والغزلان العائمة.

أنواع الحيتان القاتلة

هناك أنواع للحيتان القاتلة التي تم تصنيفها بحسب البيئة أو المنطقة التي تعيش فيها كل منها وما تفضل تناوله من فرائس على اختلاف تقنيات بحثها عن الطعام. وفيما يلي توضيح لأنواع الحيتان القاتلة:

  1. الحيتان القاتلة الموجودة في نصف الكرة الشمالي وتشمل:
  • الحوت القاتل المُقيم، وهو حوت الأوركا القاتل المتخصص في تناول الأسماك، وسمي بالمقيم لأنه يمتلك نطاقًا منزليًا عند مناطق التجمعات السمكية الكبيرة جانبي شمال المحيط الهادئ وألاسكا.
  • الحوت القاتل العابر، يوجد شمال المحيط الهادئ، آكل للثدييات، وتتخصص مجموعاته في تناول كل منها أنواع مختلفة من الفرائس، ابتداءً من الفقمات مرورًا بحيتان المِنك، وحتى الحيتان الرمادية. يتميز الحوت القاتل الكبير أو العابر بالعيش داخل مجموعات صغيرة وبقدرته على السفر بشكل مستمر في نطاقات منزلية كبيرة تبدأ من جنوب كاليفورنيا وحتى القطب الشمالي.
  • الحوت القاتل البحري، يوجد شمال المحيط الهادئ، ونادرًا ما يتعرض للمواجهة مع الكائنات الأخرى لأنه يعيش داخل المحيط في المناطق البعيدة عن الأرض. وأكثر ما يميزها أنها تعيش في مجموعات تصل حتى 50 فردًا، وتأكل كل من الأسماك وأسماك القرش.
  • حوت شمال الأطلسي القاتل النوع 1، يتغذى على سمك الماكريل والرنجة في مناطق حول النرويج وأيسلندا واسكتلندا. ولا يزال هذا النوع قيد الدراسة.
  • حوت شمال الأطلسي القاتل من نوع 2، يفترس هذا النوع الحيتان والدلافين الأخرى، ويتميز بوجود بقع على عينيه، وبأسنانه الكبيرة والأكثر حدة في الصيد من النوع الذي سبق ذكره.
  1. الحيتان القاتلة في نصف الكرة الجنوبي، وهي:
  • الحوت القاتل أ، وهو الحوت الأكبر حجمًا من بين كل الأنواع ويفضل المناطق المفتوحة والموجودة في المحيط الجنوبي والتي تطارد حيتان المنك.
  • حوت حزمة الثلج القاتل، وسمي بهذا الاسم لأنه يتغذى على الفقمة في حزمة الجليد الموجودة حول القارة القطبية الجنوبية، ويتميز برأسه شاحب اللون، وبجلده المائل للبني أو الاصفرار بسبب الطحالب.
  • حوت جيرلاش القاتل، نسبة لمضيق جيرلاش الموجود في شبه جزيرة أنتاركتيكا، وهو أصغر من الحوت القاتل أ وحوت حزمة الثلج، والذي لم يُدرَس نظامه الغذائي بعد لكنهم شوهدوا وهم يتناولون طيور البطريق.
  • الحوت القاتل روس البحري، وهو أصغر أنواع الحوت القاتل، يتميز بلونيه الرمادي والأبيض وطلاء يمنحه لون أصفر، وله رأس أغمق من بقية جسمه. يعيش على أسماك القطب الجنوبي المسننة.
  • حوت شبه القارة القطبية الجنوبية القاتل، وله زعانف في الظهر أقصر من المتعارف عليها، ورؤوس مستديرة ببقع عين أصغر من غيرها.

أكبر حوت قاتل

تعتبر الحيتان القاتلة الأكبر في فئة الدلافين، كما إن ذكور الحوت القاتل أكبر حجمًا من إناثها، ولقد سُجل أكبر حوت قاتل بطول 9.8 مترًا، ووزن 10000 كيلوغرامًا أي بما يفوق طول وثقل منزل متنقل.
وتلد أنثى الحوت القاتل مرة واحدة كل ثلاثة وحتى 10 سنوات، وتبلغ مدة حملها 17 شهرًا، أما عن متوسط عمر إناث الحوت القاتل فهو 50 سنة، وهذا لا ينفي أن بعضها تعيش حتى 100 سنة، أما عن متوسط عمر ذكر الحوت القاتل فهو أقل من متوسط عمر الإناث ويبلغ 29 سنة، وعمره الأقصى 60 سنة.

لماذا سمي الحوت القاتل بهذا الاسم؟

سمي الحوت القاتل بهذا الاسم على الرغم من أنه دولفين بالأصل بسبب ملاحظة البحارين القدامى لمجموعات الأوركا وهي تصطاد الحيتان الكبيرة، وفي القدم كان يسمى (قاتل الحوت).

هل الحوت القاتل يأكل البشر؟

لا يأكل الحوت القاتل البشر في طبيعة الحال، كما ولا يهاجمه لأن البشر ليسوا ضمن النظام الغذائي الطبيعي للحوت القاتل. وفي السياق، هناك حالات نادرة هاجم فيها الحوت القاتل البشر وهذا ما وضحه الفيلم الوثائقي (Blackfish) فيما عرض الخسائر النفسية التي وقعت في قلوب الناس عندما قام حوت قاتل يدعى (تيليكوم) قد تم اصطياده في البرية بقتل اثنين من مدربيه في سي وورلد أورلاندو (SeaWorld Orlando)‏.

كما ومن الممكن أن تحدث حالات يخطئ فيها الحوت القاتل بين الإنسان وشيء ما يأكله مثل الفقمة. ولقد وردت حالات بدأت مؤخرًا في صيف عام 2020 هاجمت فيها حيتان الأوركا القاتلة القوارب الشراعية وإضرارها في السواحل البرتغالية والاسبانية.

هل تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ؟

صحيح، قد تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ لصيد الفقمات الموجودة على الأرض من خلال القفز من الماء إلى الأرض واصطيادها، فهي حيتان قاتلة وذكية وتستخدم تقنيات خاصة بها للحصول على غذائها.

الحوت القاتل الكاذب

الحوت القاتل الكاذب (False killer whale) هي تسمية أطلقت على كائن بحري تشبه جماجمه شكل جماجم الحيتان القاتلة، وليس مظهرها الخارجي. ويصل طوله حتى 6 أمتار، وتشبه تصرفاته الدلافين كالقفز والسباحة بسرعة.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أكبر سمكة في العالم؟

هل القرش يلد أم يبيض؟

هل يوجد أسماك تعيش في الطين؟

 هل تنام الأسماك؟

 ما هو أكبر شاطئ في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على