` `

هل البيبسي يوقف النمو؟

صحة
6 سبتمبر 2023
هل البيبسي يوقف النمو؟
لا صحة لما يشيع أحيانًا بأن البيبسي يوقف النمو (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتسائل الكثيرون هل البيبسي يوقف النمو، أم أن النمو لا يتعلق بشرب البيبسي؟.. إن البيبسي من المشروبات الغازية التي يمكنها أن تتسبب بالكثير من الأضرار الصحية عند شربها بكميات كبيرة، ولذلك ينبغي على المرء تجنب شربها أو الابتعاد عن الإكثار منها حتى لو لم يكن لها تأثيرًا سلبيًا على نمو الجسم.

هل البيبسي يوقف النمو؟

لا صحة لما يشيع أحيانًا بأن البيبسي يوقف النمو؛ إلا إن هذا المشروب وغيره من المشروبات الغازية تؤثر على نمو العظام عند الإنسان بشكل سلبي، كما أنها تؤدي إلى انخفاض كثافة العظام مما يتسبب بزيادة فرصة التعرض إلى الكسور، كما أن للبيبسي كثيرًا من الأضرار الصحية التي تدعو إلى ضرورة تجنب الإكثار منه.

هذا المشروب وغيره من المشروبات الغازية تؤثر على نمو العظام عند الإنسان بشكل سلبي
ينبغي على المرء عدم الزيادة عن المعدل الطبيعي لشرب البيبسي حتى لا يتعرض إلى الأضرار الصحية المختلفة التي يتسبب بها هذا المشروب الغازية

ماذا يحدث إذا شربت البيبسي يوميًا بكميات كبيرة؟

ينبغي على المرء عدم الزيادة عن المعدل الطبيعي لشرب البيبسي حتى لا يتعرض إلى الأضرار الصحية المختلفة التي يتسبب بها هذا المشروب الغازية. توضح القائمة الآتية ماذا يحدث إذا شربت البيبسي يوميًا أو غيره من المشروبات الغازية بكميات كبيرة:

  • الإدمان على السكر: في بعض الأحيان يؤدي الإكثار من المشروبات الغازية إلى الإدمان على السكر الموجود فيها، وهو ما يزيد من الحاجة إلى شرب البيبسي أو غيره من المشروبات الغازية للتخلص من أعراض الانسحاب.
  • زيادة الوزن: ربما يؤدي شرب البيبسي يوميًا بكميات كبيرة إلى زيادة الوزن عن الحدود الطبيعية مع مرور الوقت، وذلك لعدة أسباب، وأبرزها كون المشروبات الغازية تحتوي على الفركتوز الذي يقلل من الشعور بالشبع.
  • ارتفاع خطورة الإصابة بالسكري: ترتفع فرصة الإصابة بداء السكري من النوع الثاني مع الإكثار من المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات مرتفعة من سكر الفركتوز، وكثيرًا ما يكون داء السكري المذكور مسبوقًا بمتلازمة التمثيل الغذائي.
  • ظهور الدهون الحشوية: تؤدي السكريات الموجودة في المشروبات الغازية إلى ظهور الدهون الحشوية في البطن، وهي دهون تكون خطيرة في بعض الأحيان حتى لو لم يصبح وزن الإنسان زائدًا.
  • الإصابة بالسرطان: ترتبط المشروبات الغازية عمومًا مع زيادة خطورة الإصابة بسرطان البنكرياس، وربما تكون النساء اللاتي وصلن إلى مرحلة انقطاع الدورة الشهرية معرّضات إلى سرطان الرحم بنسبة أكبر إذا كُنّ يشربن المشروبات الغازية.
  • الإصابة بأمراض القلب: ترتبط أمراض القلب مع زيادة تناول السكر، وبما أن البيبسي والمشروبات الغازية الأخرى عادةً ما تحتوي على مستويات مرتفعة من السكر؛ فهذا يعني أنها تؤثر على صحة القلب بشكل سلبي.
  • ظهور النقرس: يعد النقرس واحدًا من أنواع التهابات المفاصل، وينتج عن تراكم حمض اليوريك الذي يؤدي بدوره إلى تشكّل بلورات في المفاصل، وتزداد فرصة ظهور النقرس مع زيادة شرب البيبسي والمشروبات الغازية.
  • التأثير على القدرات المعرفية: على الرغم من عدم كون البيبسي يوقف النمو، إلا أنه يؤثر على القدرات المعرفية عند الإنسان أحيانًا، وربما تؤدي بعض المكونات الموجودة في زيادة خطورة الإصابة بأمراض الخرف.
  • مشاكل التمثيل الغذائي: مع زيادة استهلاك البيبسي تزداد كميات سكر الفركتوز التي تدخل الجسم، وهو ما يؤدي إلى ظهور ما يُطلق عليه اسم متلازمة التمثيل الغذائي عند الإنسان.
  • الإصابة بأمراض الكبد الدهنية: ربما يؤدي استهلاك مزيد من المشروبات الغازية إلى ارتفاع فرصة الإصابة بأمراض الكبد الدهنية، وهذا يعني أن البيبسي يمكنه التأثير على بعض أعضاء الجسم الحيوية عند الإكثار منه.

هل توجد بدائل أكثر صحية عن البيبسي؟

لا شك بأن هناك العديد من البدائل الأكثر صحية عن البيبسي والمشروبات الغازية التي تؤثر على جسم الإنسان بشكل سلبي، ومن هذه البدائل: حليب الصويا الذي يستطيع توفير كميات مرتفعة من السعرات الحرارية، ويمكن لمحبي القهوة اللجوء إلى شرب القهوة بدل المشروبات الغازية، وكذلك يمكن شرب المياه الفوارة أو المياه المنكهة غير المحلاة باعتدال بدلًا من البيبسي والمشروبات الغازية.

هل البيبسي الدايت يمكن أن يتسبب بمشاكل صحية؟

لا تقتصر المشاكل الصحية التي يتسبب بها البيبسي على الأنواع التي تتضمن مستويات مرتفعة من السكر، وإنما يمكن للبيبسي الدايت أن يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية أيضًا، ومنها: زيادة خطورة الإصابة بالنوبات القلبية، وكذلك زيادة خطورة السمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والخرف، والسكتات الدماغية، ومرض الكبد الدهني اللاكحولي.

ما هي أنواع البيبسي والمشروبات الغازية؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة للبيبسي والمشروبات الغازية الأخرى، ولا صحة لما ينتشر حول كون البيبسي يوقف النمو حسب المعلومات المتوفرة حتى الوقت الراهن، إلا أن أنواع المشروبات الغازية تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى، وفيما يأتي قائمة بهذه الأنواع حسب فيري ويل فيت:

  • المشروبات الغازية العادية: تعد المشروبات الغازية العادية أكثر الأنواع ضررًا على الصحة، وعادةً ما تحتوي على مستويات مرتفعة من سكر الفركتوز الذي يُطلق عليه كذلك اسم سكر الفاكهة، ويمكن أن تحتوي على ألوان صناعية.
  • المشروبات الغازية الدايت: يمكن للمشروبات الغازية الدايت أن تقلل من مستويات السكر التي تدخل الجسم؛ إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وتسهم كذلك في زيادة الشهية والرغبة الشديد بتناول الطعام حلو المذاق.
  • المياه الغازية: هناك العديد من العلامات التجارية للمياه الغازية في الأسواق، وهي بديلٌ جيدٌ عن المشروبات الغازية العادية ما لم يختر المشتري الأنواع التي تحتوي على كميات مرتفعة من السكر.
  • المشروبات الغازية الصحية: يمكن للمشروبات الغازية الصحية أن توفّر بديلًا جيدًا للأشخاص المدمنين على المشروبات الغازية، وهناك العديد من العلامات التجارية التي تقوم بتسويق مثل هذا النوع من المشروبات الغازية.

كيف يتم التقليل من شرب البيبسي؟

هناك العديد من الإرشادات التي يمكنها المساعدة في التقليل من شرب البيبسي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه الإرشادات:

  • التدرج في ترك البيبسي: بدلًا من ترك البيبسي مباشرةً مرةً واحدة؛ يمكن للمرء التقليل من شربه تدريجيًا للحد من فرصة ظهور الأعراض الانسحابية الشديدة، حتى يتمكن من قطع البيبسي من نظامه الغذائي بالكامل حسب فيري ويل مايند.
  • اللجوء إلى البدائل الصحية: هناك عدة من البدائل الصحية التي يمكنها أن تغني عن البيبسي، وتتضمن قائمة البدائل الصحية كلًا من المياه الغازية، وكذلك خيارات المياه الغازية الخفيفة، والمياه الفوارة المنكهة.
  • التحول إلى المشروبات الغازية الدايت: يمكن للمرء محاولة شرب البيبسي الدايت بدلًا من البيبسي الذي يحتوي على كميات مرتفعة من السكر، وذلك إلى جانب شرب الماء للتقليل من الرغبة تجاه السكر الموجود في البيبسي العادي.
  • شرب الكثير من الماء: من الضروري شرب كميات وافرة من الماء يوميًا بنفس كمية المياه الغازية التي كان يشربها المرء عند الرغبة بالتقليل، وذلك للتعويض عن السوائل، والتقليل من الحاجة إلى شرب البيبسي.
  • الانتقال إلى الشاي أو القهوة: يعتمد البعض على البيبسي للحصول على كميات الكافيين التي تلبي رغباتهم، ويمكن لهذه الشريحة من الأشخاص الانتقال إلى شرب الشاي أو القهوة بكميات معتدلة بدلًا من شرب البيبسي.
  • إضافة النكهات الطبيعية المشروبات: يستطيع المرء استخدام التوت أو غيره من الفواكه لتوفير نكهات طبيعية يمكن إضافتها إلى المشروبات المعتادة، والاستغناء عن المذاق الحلو الذي يتم الحصول عليه عند شرب البيبسي.
  • تجنب الشعور بالجوع الشديد: تزداد حاجة المرء إلى تناول المأكولات أو شرب المشروبات المحلاة -بما فيها البيبسي- خلال اليوم إذا شعر بالجوع الشديد، وهذا يعني أن تناول وجبة الإفطار وتجنب الجوع الشديد يساعد في التقليل من البيبسي.
  • معرفة أنماط الحياة التي ترتبط مع شرب البيبسي: من الجيد معرفة أنماط الحياة التي ترتبط مع زيادة شرب البيبسي من قبل المرء، ثم التعامل معها بالشكل المناسب للتقليل من كميات البيبسي التي يتم شربها.

هل يوجد طريقة لعمل بديل عن البيبسي في المنزل؟

لا شك بأن هناك طريقة لعمل بديل عن البيبسي في المنزل، ويكون ذلك عن طريق عمل المياه الفوارة الصحية، أو من خلال اللجوء إلى المشروبات المغذية ذات المذاق المناسب مثل الشاي أو القهوة أو عصائر الفاكهة، وذلك للتقليل من كميات البيبسي التي يشربها المرء يوميًا، والحد من أية أضرار صحية محتملة.

ماذا يحدث لجسمك بعد ترك البيبسي عند الإدمان؟

ربما تؤدي الزيادة عن المعدل الطبيعي لشرب البيبسي إلى الإدمان، ويتسبب ذلك بظهور العديد من الأعراض على جسم الإنسان عند محاولة ترك البيبسي، ومن ذلك: ظهور الصداع، والتهيج، وصعوبات التركيز، والرعشة، وهناك عدة علامات تشير إلى الإدمان، ومنها: عدم السيطرة على الكميات المُستهلكة من البيبسي، وكذلك الشعور بالحاجة إلى المزيد للوصول إلى التأثير المطلوب.

ما أبرز أسباب إدمان شرب البيبسي والمشروبات الغازية؟

ربما تكون المعلومات حول البيبسي يوقف النمو مغلوطة، إلا أن إدمان شرب البيبسي يمكن أن يتسبب بكثير من الآثار السلبية الأخرى. فيما يأتي قائمة بأبرز أسباب الإدمان على البيبسي والمشروبات الغازية:

  • التفضيلات الشخصية: هناك الكثير من الأشخاص الذين يستمتعون بالطعم المنعش الغازي للبيبسي والمشروبات الغازية، وتصبح لديهم عادة اختيار البيبسي أكثر من المشروبات الأخرى مما يتسبب بالإدمان مع مرور الوقت.
  • المكونات المسببة للإدمان: تحتوي المشروبات الغازية -بما فيها البيبسي- على بعض المكونات المسببة للإدمان، ومنها الكافيين والسكر، وهو ما يؤدي إلى ظهور الأعراض الانسحابية عند ترك البيبسي والشعور بالرغبة الشديدة تجاهه.
  • نمط الحياة: ترتبط العديد من عادات نمط الحياة غير الصحية مع زيادة شرب البيبسي والإدمان عليه، ومن ذلك تناول الوجبات السريعة، وكذلك تناول بعض الوجبات خارج المنزل، والشعور بأن الوجبة غير مكتملة دون وجود بيبسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المياه الغازية للحامل مُضرّة؟

هل هناك مشروبات ترفع ضغط الدم؟

هل يوجد مشروبات لعلاج الإمساك للأطفال؟

هل يوجد أطعمة ومشروبات تقوي الأعصاب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على