` `

هل يختلف جهاز آيفون 15 عن الأجهزة السابقة؟

تكنولوجيا
27 سبتمبر 2023
هل يختلف جهاز آيفون 15 عن الأجهزة السابقة؟
بعد الإصدار الرسمي تبين بأن هناك كثيرًا من الاختلافات بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم إصدار جهاز آيفون 15 بشكل رسمي من قبل شركة أبل خلال شهر سبتمبر/أيلول من عام 2023، إلى جانب طرح الجهاز في الأسواق خلال الشهر نفسه، وهو أحد الأجهزة التي توفر كثيرًا من الخصائص والمميزات التي لا تتوفر بأي من الهواتف الذكية الأخرى التي تم طرحها سابقًا، كما أنه يعتمد على أحدث نظام تشغيل للهواتف الذكية من شركة أبل.

هل يختلف جهاز آيفون 15 عن الأجهزة السابقة؟

ظهرت العديد من تسريبات آيفون 15 التي توضح اختلافاته عن الأجهزة السابقة للشركة، وبعد الإصدار الرسمي تبين بأن هناك كثيرًا من الاختلافات بالفعل، ومن أبرز هذه الاختلافات: المواد المستخدمة في إطار الجهاز، وكذلك منفذ الشحن؛ فإن الشركة قامت بالتخلي عن منفذ الشحن السابق والاعتماد على منفذ الناقل التسلسلي العام من النوع سي (USB Type-C) في جهازها الجديد.

إن الشركة قامت بالتخلي عن منفذ الشحن السابق والاعتماد على منفذ الناقل التسلسلي العام من النوع سي (USB Type-C) في جهازها الجديد
حددت شركة أبل متى ينزل آيفون 15 بشكل رسمي، وكان موعد إطلاق هذا الهاتف بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول من عام 2023 رسميًا

متى ينزل آيفون 15 بشكل رسمي؟

حددت شركة أبل متى ينزل آيفون 15 بشكل رسمي، وكان موعد إطلاق هذا الهاتف بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول من عام 2023 رسميًا. تم توفير هذا الهاتف الذكي بعدة من خيارات وحدات التخزين الداخلية كما هي العادة، وفتحت الشركة باب الطلب عليه عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

ما هو موعد نزول آيفون 15 برو max؟

كان موعد نزول آيفون 15 برو max بتاريخ 22 سبتمبر/أيلول من عام 2023 في العديد من دول العالم مما يعني أنه ذات موعد توفير الإصدار القياسي، وتقوم الشركة بنشر هذا الجهاز تدريجيًا في المزيد من الدول. تتميز إصدارات آيفون 15 برو ماكس بالعديد من الخصائص التي لا تتوفر في الإصدارات القياسية؛ بما في ذلك مقاس الشاشة الأكبر.

بماذا يتميز جهاز آيفون 15 عن الهواتف الذكية الأخرى؟

أظهرت تسريبات آيفون 15 الكثير من الخصائص التي يتمتع بها هذا الهاتف الذكي، وازدادت المعرفة بالخصائص المميزة له بعد الإطلاق الرسمي من قبل شركة أبل. توضح القائمة الآتية بماذا يتميز جهاز آيفون 15 عن الهواتف الذكية الأخرى حسب غادجيتسنو:

  • إطار التيتانيوم: يظهر شكل آيفون 15 برو بالإضافة إلى برو ماكس مختلفًا عن الأجهزة الذكية الأخرى؛ فإنه الهاتف الذكي الأول في العالم بإطار من التيتانيوم والألومنيوم، ويجعله هذا الإطار ذا وزن أخف ومتانة أكبر.
  • التصوير الافتراضي بدقة 24 ميجا بكسل: توفر هواتف آيفون 15 الجديدة خاصية التصوير بدقة 24 ميجا بكسل افتراضيًا بدلًا من 12 ميجا بكسل، وهي الأجهزة الوحيدة التي تقدم هذه الميزة حتى الوقت الراهن.
  • معالج بتقنية 3 نانومتر: تحتوي هواتف آيفون برو وهواتف آيفون بروماكس على معالج بتقنية 3 نانومتر، وهو المعالج الأول من نوعه على مستوى العالم مما يوفر أداء أفضل مقارنةً بوحدات المعالجة الأخرى المتوفرة حاليًا.
  • الزر القابل للتخصيص: على الرغم من وجود أزرار العمل الإضافية في بعض الهواتف الذكية؛ إلا أن جهاز آيفون 15 يتميز بتوفير زر قابل للتخصيص بالشكل الذي يتناسب مع مستخدم الهاتف.

كيف يبدو شكل آيفون 15؟

يبدو شكل آيفون 15 مستطيلًا مع زوايا مستديرة، ويحتوي الجزء الخلفي من إصدارات الهاتف القياسية على جزء مربع ذي زوايا مستديرة لعدسات الكاميرا، ويظهر شعار شركة أبل الذي يشبه التفاحة المقضومة على الجزء الخلفي من الإطار، وتتضمن شاشة هذا الهاتف نوتش صغير في الجزء العلوي.

ما هو نظام تشغيل آيفون 15 الجديد؟

منذ إطلاقه يعتمد هاتف آيفون 15 بشكل قياسي على نظام تشغيل آي أو أس 17 الذي أطلقته شركة أبل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل والمميزات التي يتمتع بها نظام التشغيل المذكور:

  • التصفح الخاص المعزز: من خلال ميزة التصفح الخاص على متصفح سفاري في هواتف آيفون الجديد يضمن المستخدمون إقفال نوافذ التصفح الخاص عند الانتهاء من استخدامها، مع تجنب تحميل أي من أدوات التتبع.
  • ملفات التعريف في سفاري: تمت إضافة ميزة ملفات التعريف الجديدة في متصفح سفاري المعروف، وبالاعتماد على هذه الميزة يمكن لجميع مستخدمي هواتف آيفون 15 الجديدة الفصل بين التصفح الشخصي والتصفح للعمل.
  • تحويل الصور إلى ملصقات حية: من خلال الأدوات القياسية في نظام تشغيل جهاز آيفون 15 يمكن للمستخدمين الاعتماد على الصور الملتقطة لتحويلها إلى ملصقات حية، يستطيعون إرسالها إلى الآخرين دون مواجهة أية صعوبات.
  • تطبيق صحتي: من خلال تطبيق صحتي الجديد على نظام تشغيل آي أو إس 17 يمكن لمستخدمي هواتف آيفون الحصول على كثير من المعلومات المفيدة حول الصحة النفسية وصحة النظر، إلى جانب الصحة البدنية.
  • تخصيص المكالمات الهاتفية: يمكن لمستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل آي أو إس 17 تخصيص المكالمات الهاتفية بشكل كبير، ويمكنهم تحديد ما يراه الشخص الذي يتصل بهم أيضًا.
  • مرشحات البحث في الرسائل: يمكن لكافة مستخدمي نظام تشغيل آي أو إس 17 الاعتماد على مرشحات البحث في الرسائل؛ للوصول إلى الرسالة التي يبحثون عليها بسهولة أكبر بدلًا من البحث في جميع الرسائل.
  • ميزة الاطمئنان: تعد ميزة الاطمئنان واحدة من أبرز الخصائص التي تتمتع بها رسائل نظام التشغيل الذي يعمل به آيفون 15 الجديد؛ فإنها تهدف إلى إرسال رسالة تلقائية إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عند الوصول إلى مكان محدد.
  • سهم الرسائل الفائتة: تم توفير سهم الرسائل الفائتة في تطبيق الرسائل القياسي حتى يتمكن المستخدمون من الرجوع إلى أول رسالة لم تتم قراءتها بسهولة كبيرة، ويمكن تمرير الرسائل إلى اليسار أيضًا للرد عليها بسهولة.
  • حفظ الخرائط: يحتاج المرء أحيانًا إلى استخدام الخرائط دون الاعتماد على شبكة الإنترنت، ويمكن لمستخدمي آيفون 15 الاستفادة من خاصية حفظ الخرائط لهذه الغاية بسهولة كبيرة، وهي ميزة قياسية في نظام آي أو إس 17 الجديد.
  • الإرسال السريع للأرقام: من خلال خاصية مشاركة معلوماتي يمكن لمستخدمي جهاز آيفون 15 الجديد إرسال الأرقام إلى هواتف آيفون وساعات أبل بسهولة وسرعة كبيرتين.
  • اللياقة: من خلال تطبيقات اللياقة في نظام آي أو إس 17 الجديد صار بإمكان مستخدمي آيفون الحصول على تفاصيل حول التمارين وعدد مرات الغوص، بالإضافة إلى جلسات الانتباه الذهني.

هل يختلف سعر آيفون 15 برو max عن الفئات الأخرى؟

لا شك بأن سعر آيفون 15 برو max يختلف عن أسعار الفئات الأخرى من هواتف آيفون؛ فإن أسعار فئات برو ماكس تبدأ من 1,199 دولارًا أمريكيًا حسب لايف واير، بينما تبدأ أسعار فئات برو من 999 دولارًا أمريكيًا، وأما فئات جهاز آيفون 15 بلس؛ فإنها تبدأ من 899 دولارًا أمريكيًا، وتبدأ أسعار الفئات القياسية من 799 دولارًا.

ما هي أبرز مواصفات آيفون 15 الجديد؟

تم الإعلان عن مواصفات آيفون 15 الجديد في المؤتمر السنوي الذي تعقده شركة أبل لهذه الغاية، وتتضمن القائمة الآتية أبرز مواصفات الإصدارات القياسية من هذا الهاتف الذكي:

  • دقة الكاميرا الأساسية: تحتوي هواتف آيفون 15 الجديدة على اثنتين من الكاميرات الأساسية، وتبلغ دقة إحدى هذه الكاميرات 12 ميجا بكسل، بينما تبلغ دقة الكاميرا الأخرى 48 ميجا بكسل.
  • الإطار: على الرغم من تزويد بعض فئات آيفون 15 بإطار من التيتانيوم والألومنيوم؛ إلا أن الفئات القياسية تحتوي على إطار من الألومنيوم مع ظهر من الزجاج.
  • وحدة المعالجة: تحتوي هواتف آيفون 15 القياسية على معالج أبل A16 بيونيك، وتتوفر وحدة معالجة أبل A17 برو في كل من هواتف آيفون 15 برو بالإضافة إلى جهاز آيفون 15 برو ماكس.
  • مقاس الشاشة: يحتوي آيفون 15 على شاشة بمقاس 6.1 إنش، وتبلغ نسبة الشاشة إلى الإطار 86.4% تقريبًا، وتبلغ دقة هذه الشاشة 461 بكسل لكل إنش.
  • مساحة التخزين: لا تحتوي هواتف آيفون 15 على منفذ لبطاقة ذاكرة، ولكن إصداراته تتوفر بخيارات 128 جيجابايت، وخيارات 256 جيجابايت، وخيارات 512 جيجابايت فحسب.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: يطلق على ذاكرة الوصول العشوائي اسم (RAM) اختصارًا لاسمها باللغة الإنجليزية، وتحتوي جميع هواتف آيفون 15 القياسية على ذاكرة وصول عشوائي بحجم 6 جيجابايت.
  • البطارية: تم تزويد هواتف آيفون 15 ببطارية يبلغ مقاسها 3,349 ميلي أمبير بالساعة، ويجدر الذكر بأن شاحن هذا الهاتف يعتمد على منفذ الناقل التسلسلي العام من النوع سي (USB Type-C).
  • عمر البطارية: يمكن لمستخدمي جهاز آيفون 15 تشغيل الفيديو على البطارية مدة 20  ساعة، مما يعني أنها توفر قرابة 3 ساعات إضافية مقارنة بهواتف آيفون 12 القديمة.
  • الألوان: حرصت شركة أبل الأمريكية على توفير هواتف آيفون 15 بعدة خيارات من الألوان، وهي: اللون الأسود، واللون الأزرق، واللون الأخضر، واللون الأصفر، واللون الوردي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن فتح الآيفون المسروق؟

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

هل تم الإعلان عن موعد نزول آيفون 15؟

هل يمكن استعادة الصور المحذوفة من آيفون؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على