` `

كم عدد محافظات قطاع غزة؟

سياسة
23 نوفمبر 2023
كم عدد محافظات قطاع غزة؟
يبلغ عدد محافظات غزة 5 حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من عدد محافظات غزة القليل، إلا أنها تضم عددًا كبيرًا من السكان، ويصل عدد سكان قطاع غزة إلى أكثر من 2 مليون نسمة، وتختلف المحافظات في معالمها ومساحتها وكافة خصائصها الأخرى، وأبرز المحافظات محافظة غزة التي تقع في وسط القطاع، وتحتوي على عدد سكان يقترب من 900 ألف نسمة.

كم عدد محافظات قطاع غزة؟

يبلغ عدد محافظات غزة 5 فحسب، وذلك حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وهي: محافظة شمال غزة، ومحافظة غزة، ومحافظة الوسطى التي يطلق عليها اسم دير البلح أيضًا، ومحافظة خانيونس بالإضافة إلى محافظة رفح في الجنوب، وتتفاوت هذه المحافظات فيما بينها كثيرًا بعدد السكان وغيرها من التفاصيل.

خارطة توضّح توزيع مدن ومحافظات قطاع غزة (مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية)
خارطة توضّح توزيع مدن ومحافظات قطاع غزة (مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية)

ما هي أكبر محافظة في قطاع غزة بعدد السكان؟

عند البحث لمعرفة ما هي أكبر محافظة في قطاع غزة يتضح بأنها محافظة غزة التي تتضمن مدينة تحمل الاسم نفسه أيضًا، ويصل عدد سكان هذه المحافظة وحدها إلى 893,932 نسمة تقريبًا حسب إحصائيات الإدارة العامة للأحوال المدنية بوزارة الداخلية عام 2022. تتضمن القائمة الآتية ترتيب محافظات قطاع غزة حسب عدد السكان:

  • محافظة خانيونس: تحتل محافظة خانيونس المرتبة الثانية بين محافظات قطاع غزة ذات عدد السكان الأكبر؛ فإن عدد سكانها وصل إلى 463,744 نسمة بفارق كبير عن محافظة غزة التي تحتل المرتبة الأولى.
  • محافظة شمال غزة: في المرتبة الثالثة بين المحافظات ذات عدد السكان الأكبر داخل أراضي قطاع غزة تأتي محافظة شمال غزة، التي وصل عدد سكانها إلى 388,977 نسمة تقريبًا.
  • المحافظة الوسطى: بعدد يصل إلى 331,945 نسمة تحتل المحافظة الوسطى المرتبة الرابعة بين محافظات غزة الأكبر في عدد السكان، وهي في المرتبة الثانية بين المحافظات ذات عدد السكان الأقل.
  • محافظة رفح: يبلغ عدد سكان محافظة رفح -في قطاع غزة- 296,661 نسمة مما يجعلها في المرتبة الأخيرة، وهذا يعني أنها المحافظة التي تضم أقل عدد من السكان مقارنةً بمحافظات غزة الأخرى.

هل يوجد تفاوت كبير بين مساحة محافظات غزة؟

لا شك بأن مساحة محافظات غزة متفاوتة كما هي حالة مساحة مدن قطاع غزة أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية جميع محافظات القطاع مرتبة من الأكبر مساحة وحتى الأدنى:

  • محافظة خانيونس: تحتل محافظة خانيونس المرتبة الأولى بين أكبر محافظات قطاع غزة مساحة؛ فإن مساحتها تبلغ 109.7 كيلومتر مربع، وهي واحدة من المحافظات الواقعة في الجزء الجنوبي من القطاع.
  • محافظة غزة: تضم محافظة غزة أكبر عدد من سكان القطاع، إلا أنها في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد محافظة خانيونس، وتبلغ مساحتها 74.6 كيلومتر مربع.
  • محافظة رفح: بمساحة تبلغ 63.1 كيلومتر مربع تحتل محافظة رفح المرتبة الثالثة بين محافظات غزة ذات المساحة الأكبر، وتقع هذه المحافظة في أقصى جنوب القطاع، وفيها معبر رفح مع مصر.
  • محافظة شمال غزة: تحتل محافظة شمال غزة المرتبة الرابعة من حيث المساحة بفارق كبير عن المحافظة التي تحتل المرتبة الأولى؛ فإن مساحة محافظة الشمال تبلغ 60.9 كيلومتر مربع.
  • محافظة دير البلح: تعرف محافظة دير البلح باسم المحافظة الوسطى أيضًا، وهي أصغر محافظات قطاع غزة من حيث المساحة على الإطلاق؛ فإن مساحتها تبلغ 56.7 كيلومتر مربع.

كم عدد التجمعات الفلسطينية في قطاع غزة؟

يصل عدد التجمعات الفلسطينية في قطاع غزة إلى 33 تجمعًا، بينما يبلغ عدد التجمعات في المحافظات الفلسطينية الأخرى خارج القطاع 580 تجمعًا حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. أما عن مجموع عدد التجمعات في فلسطين؛ فإنه يبلغ 613 تجمعًا، مما يعني أن نسبة التجمعات في محافظات غزة تبلغ 5.38% من تجمعات فلسطين.

ما هي مدن غرب غزة الأبرز؟

إن مدينة بيت لاهيا من أبرز مدن غرب غزة في الجزء الأوسط، وكذلك الامتداد الغربي لكل من مدينة خانيونس ومدينة رفح في الجزء الجنوبي. يجدر الذكر بأن القسم الغربي من قطاع غزة يستحوذ على المنطقة التي تبدأ بمحاذاة السهل الساحلي من شماله وحتى جنوبه، وذلك وفق أحد الأبحاث.

ما هي مدن شرق غزة؟

يتم إطلاق مصطلح مدن شرق غزة على المدن الواقعة إلى الشرق من طريق صلاح الدين الإقليمي، وهناك العديد من المدن الواقعة في هذه المنطقة، ومن أبرزها الجزء الشرقي من مدينة بيت حانون. يجدر الذكر بأن قطاع غزة على شكل شريط، ويتم تقسيمه إلى غربي وشرقي ووسط أو جنوبي وشمالي ووسط.

يُشار بأن هناك أحد المقاطع التي تم نشرها لاستهداف إحدى المركبات العسكرية للاحتلال شرقي غزة خلال طوفان الأقصى، إلا أن تحقيق مسبار أثبتت كونها مقاطع مضللة وقديمة.

هل رفح من مناطق جنوب غزة التي تتضمن معبرًا حدوديًا؟

لا شك بأن رفح من مناطق جنوب غزة التي تتضمن معبرًا حدوديًا، وهو المعبر الوحيد الذي يربط القطاع بالعالم الخارجي، في حين تربط المعابر الأخرى محافظات قطاع غزة مع الأراضي الفلسطينية الواقعة تحت سيطرة الاحتلال. وأما معبر رفح؛ فإنه يربط القطاع مع جمهورية مصر العربية، ويقع في الجزء الجنوبي، واستطاعت تحقيقات مسبار الكشف عن كثير من المقاطع المضللة التي يدّعي أصحابها بأنها لقوافل مصرية دخلت غزة من خلال معبر رفح مع الأيام الأولى من طوفان الأقصى.

هل محافظات غزة من أكبر محافظات فلسطين؟

لا تعد محافظات غزة من أكبر محافظات فلسطين حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وإنما هناك كثير من المحافظات الأخرى ذات المساحة الأكبر، وتتضمن القائمة الآتية أكبر محافظات فلسطين:

  • الخليل: في المرتبة الأولى بين المحافظات الفلسطينية ذات المساحة الأكبر تأتي محافظة الخليل التي تبلغ مساحتها 1,000 كيلومتر مربع تقريبًا، وهذا يعني أنها أكبر من قطاع غزة كاملًا.
  • رام الله والبيرة: تحتل محافظة رام الله والبيرة المرتبة الثانية بين المحافظات الفلسطينية الأكبر مساحة؛ فإن مساحة هذه المحافظة تبلغ 855.2 كيلومتر مربع، وهي كذلك أكبر من قطاع غزة.
  • بيت لحم: تبلغ مساحة محافظة بيت لحم -في الأراضي الفلسطينية- 655.4 كيلومتر مربع، وعلى الرغم من الفارق بين مساحتها ومساحة الخليل أو رام الله والبيرة إلا أنها تحتل المرتبة الثالثة في القائمة.
  • نابلس: في المرتبة الرابعة بين المحافظات الفلسطينية ذات المساحة الأكبر تأتي محافظة نابلس بمساحة تبلغ 598.5 كيلومتر مربع، وهذا يعني أن الفارق بين مساحتها ومساحة بيت لحم يبلغ 56.9 كيلومتر مربع.
  • محافظة أريحا والأغوار: بمساحة تبلغ 592.9 كيلومتر مربع تحتل محافظة أريحا والأغوار المرتبة الخامسة ضمن هذه القائمة، وهي من المحافظات التي تفوق قطاع غزة بمساحتها أيضًا.

ما هي أبرز المعلومات عن قطاع غزة؟

تتعرض محافظات غزة إلى حصار مستمر من قبل جيش الاحتلال، كما أنها تعاني من الاعتداءات والقصف بين فترة وأخرى أيضًأ، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول قطاع غزة ومحافظاته:

  • شكل القطاع: يتمتع قطاع غزة بشكل يشبه الشريط، ويقع هذا الشريط على الساحل الفلسطيني للبحر الأبيض المتوسط، وأما عن مساحته؛ فإنها تبلغ 365 كيلومتر مربع فحسب.
  • أعلى نقطة: تقع أعلى قمة في قطاع غزة على ارتفاع 105 متر من مستوى سطح البحر، وأما النقطة الأكثر انخفاضًا؛ فإنها على مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط.
  • خروج الاحتلال من القطاع: في عام 1967 استطاع جيش الاحتلال السيطرة على قطاع غزة بعد حرب النكسة مع السيطرة على شبه جزيرة سيناء، ولكنه خرج من محافظات غزة عام 2005 مع إخلاء جميع المستوطنات.
  • حالة المعابر: هناك العديد من المعابر التي تحيط بقطاع غزة وتسمح للأفراد بالخروج من محافظات القطاع، إلا أن جميعها تحت سيطرة دولة الاحتلال باستثناء معبر رفح الذي يربط القطاع مع جمهورية مصر العربية.
  • الشريط الحدودي: يصل طول الشريط الحدودي البري الذي يحيط بقطاع غزة إلى 72 كيلومتر، ويمتد هذا الشريط على طول 13 كيلومتر مع جمهورية مصر العربية بينما يمتد على طول 59 كيلومتر مع الاحتلال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو غلاف قطاع غزة؟

كم عدد سكان غزة 2023؟

كم عدد مستوطنات غلاف غزة؟

العلم الإسرائيلي لم يُرفع في مدينة غزة كما ادعت قوات الاحتلال

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على