` `

من هم الحوثيون؟

سياسة
28 نوفمبر 2023
من هم الحوثيون؟
يُشكّل الحوثيون قرابة 40% من سكان الأراضي اليمنية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعتبر جماعة الحوثيين واحدة من الجماعات المسلحة التي تمتلك كثيرًا من القدرات، كما أنها تسيطر على أجزاء كبيرة من الأراضي اليمنية في الوقت الراهن بعد تمكنها من الوصول إلى صنعاء بعد سقوط حكومة علي عبد الله صالح. يُذكر بأنه هذه الجماعة قامت بالعديد من العمليات ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي مؤخرًا، وتحديدًا خلال الحرب على غزة المعروفة باسم طوفان الأقصى.

من هم الحوثيون؟

يُعرف الحوثيون في اليمن بأنهم جماعة مسلحة ظهرت أثناء فترة الصراع مع الحكومة المركزية في الأراضي اليمنية، إلا أنها من الجماعات التي ترجع أصولها العقائدية إلى المذهب الزيدي الشيعي.

لا شك بأن جماعة الحوثيين واحدة من الجماعات المسلحة التي تمتلك كثيرًا من القدرات
يُعرف الحوثيون بأنهم جماعة مسلحة ظهرت أثناء فترة الصراع مع الحكومة المركزية في الأراضي اليمنية

من هو مؤسس جماعة الحوثيين في اليمن؟

تزايد عدد الحوثيين في اليمن وظهرت قوتهم مع مرور الوقت بشكل كبير، وأما عن بداية ظهور هذه الجماعة؛ فإنها كانت خلال القرن العشرين على يد بدر الدين الحوثي المعروف بأنه من أكبر علماء الزيدية وقتها، واستطاع الحوثيون في اليمن القيام بالعديد من الأنشطة على عهده، ثم تسلم أبناؤه قيادة الجماعة فيما بعد.

من هو رئيس الحوثيين في اليمن؟

أصبح عبد الملك الحوثي رئيس الحوثيون في اليمن عام 2004 ولا يزال كذلك حتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • ولادة عبد الملك الحوثي: يقول البعض بأن ولادة عبد الملك الحوثي كانت عام 1979 بينما يرى آخرون بأنها كانت 1982 حسب الجزيرة، وكان ذلك في مدينة ضحيان إحدى مدن محافظة صعدة اليمنية.
  • التحول إلى المذهب الجارودي: كان عبد الملك الحوثي من الفقهاء البارزين على المذهب الزيدي، إلا أنه أقام في إيران بين العامين 1994-2002 ليتحول إلى المذهب الجارودي القريب من المذهب الإثني عشري.
  • التأثر بأخيه الأكبر: لازم عبد الملك الحوثي أخاه الأكبر حسين -مؤسس جماعة الشباب المؤمن- كما أنه كان حارسه الشخصي في فترة عضويته داخل البرلمان اليمني عن حزب الحق.
  • زعامة الحوثيين: كان تزعم عبد الملك الحوثي للحوثيين ذلك بعد وفاة أخيه الأكبر عام 2004 بعد خلاف في الجماعة على تحديد الرئيس الجديد.
  • الإدراج في القائمة السوداء: تم إدراج عبد الملك الحوثي ضمن القائمة السوداء للولايات المتحدة الأمريكية؛ نظرًا لعدة تهم، ومنها الضلوع بأعمال تُهدّد السلام والاستقرار في الأراضي اليمنية.

أصل الحوثيين من أين؟

عُرف الحوثيون في اليمن بهذا الاسم نسبةً إلى زعيمهم الروحي بدر الدين الحوثي، وأما عن نسبة الحوثي؛ فإنها إلى بلدة حوث التي تقع في العصيمات بين صعدة وصنعاء. لم يكن تأسيس جماعة الحوثيين على مرحلة واحدة، وإنما مرّ ذلك بعدة مراحل حتى وصلت الجماعة إلى ما هي عليه اليوم من القوة.

من هو يحيى السريع؟

يشغل يحيى سريع منصب المتحدث العسكري الرسمي باسم الحوثيين خلال الوقت الراهن، وأعلن المتحدث الرسمي المذكور بإطلاق دفعة من الطائرات المسيرة والصواريخ على أراضي الاحتلال الإسرائيلي، وانتشرت بعض المقاطع مُدّعية بأنها للجيش السعودي أثناء محاولة اعتراض صواريخ الحوثيين، وأظهر تحقيق مسبار كونها ادعاءات مضللة.

من هي أبرز الشخصيات الحوثية؟

توجد العديد من الشخصيات الحوثية البارزة بداية من بدر الدين الحوثي -مؤسس الجماعة الروحي- وحتى الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الشخصيات:

  • حسين بن بدر الدين الحوثي: ولد حسين بن بدر الدين الحوثي في صعدة داخل اليمن، وتعلّم المذهب الشيعي الزيدي على يدي والده، وكان من أعضاء مجلس النواب في اليمن، وتمتع بنفوذ قِبْلي كبير داخل محافظته.
  • عبد الله عيضة الرزامي: ولد عبد الله عيضة الرزامي عام 1962 ثم أصبح واحدًا من القادة العسكريين الكبار مع الحوثيين، كما أنه  كان من المقربين إلى حسين بن بدر الدين الحوثي، وترأس بعض وفود الحوثيين إلى الحكومة اليمنية.
  • عبد الكريم بن أمير الدين الحوثي: يتمتع عبد الكريم بن أمير الدين الحوثي بنفوذ كبير في جماعة الحوثيين، وهو عم رئيس الجماعة، وأقام عبد الكريم في الدوحة حتى عام 2014 ثم عاد إلى الأراضي اليمنية ليشغل بعض المناصب.
  • يحيى بن بدر الدين الحوثي: أخذ يحيى بن بدر الدين الحوثي التشيّع عن أبيه، ويرى البعض بأنه كان حلقة الوصل بين حسين الحوثي والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وأصبح وزير التعليم في اليمن بعد سيطرة الحوثيين.
  • يحيى بن محمد الشامي: ولد يحيى بن محمد الشامي عام 1946 في محافظ إب اليمنية، وكان أحد العسكريين مع الحكومة اليمنية سابقًا، كما أنه من خريجي الكلية الحربية، وهو من الضباط الذين عززوا الوجود الشيعي في الجيش اليمني.
  • محمد بن بدر الدين الحوثي: إن محمد بن بدر الدين الحوثي -الأخ الشقيق لعبد الملك الحوثي- واحد من المنظرين للحركة الحوثية، كما أنه أحد واضعي المنهجية الفكرية التي يتمتع بها الحوثيون في اليمن أيضًا.

هل استطاع الحوثيون اقتياد سفن إسرائيلية من البحر الأحمر؟

بالفعل استطاع الحوثيون في اليمن اقتياد بعض السفن الإسرائيلية من البحر الأحمر، وانتشرت بعض المقاطع مع الادعاء بأنها للحظات اقتياد هذه السفن، إلا أن تحقيق مسبار أثبت كونها مضللة، وأثبتت هذه التحقيقات بأن المقاطع التي انتشرت لرفع علم اليمن داخل البرازيل بعد احتجاز هذه السفن كانت مضللة أيضًا.

ما هي أبرز المعلومات عن الحوثيين؟

سيّطر الحوثيون في اليمن على الكثير من المحافظات، وازدادت سيطرتهم مع مرور الوقت حتى أصبح لديهم قوة كبيرة في المنطقة. تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات عن الحوثيين:

  • النسبة من سكان اليمن: إن عدد الحوثيين في اليمن ليس قليلًا، وإنما يُشكّلون قرابة 40% من سكان الأراضي اليمنية، وذلك بعد جهود من البحث والتدريس حتى تزايدت أعدادهم بشكل مستمر.
  • التحول إلى المواجهة المسلحة: أصبحت حركة الحوثيين تنظيمًا مسلحًا عام 2004 بعد ظهور المواجهات مع القوات اليمنية، وشهد هذا العام كذلك مقتل زعيم الحوثيين السابق حسين بن بدر الدين الحوثي.
  • الوصول إلى صنعاء: بعد فترة من المعارك ضد الحكومة اليمنية استطاع الحوثيون الوصول إلى العاصمة صنعاء عام 2014 مع السيطرة على العديد من المؤسسات الحكومية والرسمية.
  • عاصفة الحزم ضد الحوثيين: بدأت عاصفة الحزم عام 2015 بقيادة المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين في اليمن، وتشارك في هذه الحرب 10 دول على الأقل إلى جانب السعودية.
  • استهداف الاحتلال الإسرائيلي: أعلنت جماعة الحوثيين عن استهداف دولة الاحتلال الإسرائيلي بعدد كبير من الصواريخ إضافة إلى المسيرات، وذلك في عقب الاعتداءات على المدنيين داخل غزة بعد بدء معركة طوفان الأقصى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لغرق السفينة الإسرائيلية التي احتجزها الحوثيون

مشاهد قصف يمني يستهدف إسرائيل نصرة لغزة، ما حقيقتها؟

صورتان قديمتان وليستا من اعتداء إسرائيلي على الحوثيين في البحر الأحمر

الترجمة مفبركة وفيديو المشادة الكلامية بين وزير الأمن الإسرائيلي السابق وبن غفير قديم

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على