` `

ما هي المواي تاي؟

رياضة
5 ديسمبر 2023
ما هي المواي تاي؟
تُصنف المواي تاي ضمن فنون الدفاع عن النفس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم ممارسة المواي تاي على نحوٍ واسع في الكثير من الدول حول العالم، وهي واحدةٌ من الفنون القتالية التي تعتمد على الأيدي والأرجل بشكل أساسي. تُقيم الاتحادات الدولية المعروفة العديد من البطولات والمنافسة للمواي تاي بشكل دوري، ويجدر الذكر بأنها ليست واحدة من الرياضات التي تشملها الألعاب الأولمبية حتى الوقت الراهن.

ما هي المواي تاي؟

إن المواي تاي من فنون الدفاع عن النفس، وتتم ترجمتها إلى الملاكمة التايلندية عند التحويل من اللغة التايلندية إلى العربية، كما أنها الرياضة الوطنية التقليدية في تايلند، ويُطلق عليها اسم فن الأطراف الثمانية، وذلك لأن تقنيات المواي تاي تعتمد على كل من القبضتين والقدمين والمرفقين والركبتين.

تتم ممارسة المواي تاي على نحوٍ واسع في الكثير من الدول حول العالم، وهي واحدةٌ من الفنون القتالية التي تعتمد على الأيدي والأرجل بشكل أساسي
إن رياضة المواي تاي واحدة من الفنون القتالية الخطيرة التي نشأت داخل تايلند

هل يوجد اتحاد عربي لرياضة المواي تاي؟

هناك اتحاد عربي لرياضة المواي تاي بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل والمعلومات حول هذا الاتحاد:

  • رئيس الاتحاد: في الوقت الراهن من عام 2023 يشغل عبد الله سعيد النيادي منصب رئيس الاتحاد العربي للمواي تاي، وهو من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أهداف الاتحاد: يهدف الاتحاد العربي للمواي تاي إلى نشر هذه الرياضة بين أفراد الوطن العربي، إلى جانب إقامة البطولات وعقد الدورات التدريبية وغيرها من الفعاليات ذات العلاقة.
  • عدد الدول المشاركة: هناك 17 دولة عربية مشاركة في الاتحاد العربي للمواي تاي، ومنها: الجزائر، والعراق، ومصر، والأردن، وفلسطين، والسودان، سوريا، واليمن، وموريتانيا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية.

هل أصول رياضة المواي تاي تايلندية؟

ترجع أصول رياضة المواي تاي إلى تايلند بالفعل؛ فإنها ظهرت منذ مئات السنين، ويعود تاريخ أول الممارسات المعروفة للمواي تاي باعتبارها رياضة إلى عهد الملك براشاو سوا، ومع بدايات القرن الثامن عشر الميلادي ظهرت بعض المسابقات المنظمة للمواي تاي، وانتشرت في تايلند ثم أصبحت رياضة مشهورة عالميًا.

ما هي معدات رياضة المواي تاي؟

لا شك بأن هناك الكثير من المعدات التي يتم استخدامها في رياضة المواي تاي حسب القوانين السارية، وتتضمن القائمة الآتية بعض التفاصيل حول المعدات المسموحة:

  • القفازات: على الرياضيين ارتداء القفازات المخصصة للمواي تاي، ولا بد من موافقة الاتحاد الدولي لجمعيات المواي تاي على هذه القفازات، وهي قفازات تزن 284 جرام، وينبغي أن تكون نظيفة، وذات لون أزرق أو أحمر.
  • اللفائف: يسمح للاعب المواي تاي بارتداء اللفائف أو ضمادات اليد، إلا أنه يمنع استخدام تلك المصنوعة من الجص اللاصق أو المطاط، ويمكن استخدام شريط لاصق بطول 7.5 سنتيمتر وعرض 2.5 سنتيمتر لتثبيت اللفائف والضمادات.
  • واقي الرأس: من الضروري ارتداء واقي الرأس في مباريات المواي تاي، ويتم وضع الواقي بعد الانتهاء من تحية الجمهور والمصافحة، ولا يجوز للّاعب إزالة الواقي عن رأسه أثناء المباراة إلا بعد موافقة الحكم.
  • واقيات الركبة والساق: يتم ارتداء هذه الواقيات لحماية الركبة وحماية الساق أثناء لعب المواي تاي، ولا بد أن تكون واقيات مصنوعة من القماش حسب القوانين المعتمدة.
  • واقي الجسم: يجب على جميع لاعبي المواي تاي تحت سن 23 عامًا ارتداء واقي الجسم، وأما الفئات التي تزيد في أعمارها على ذلك؛ فلا ينبغي عليها ارتداء هذا الواقي.
  • واقي اللثة: لا يشترط في واقي اللثة أن يكون أزرق أو أحمر اللون، وهو إلزامي لجميع اللاعبين، ولا يجوز للاعب إزالته أثناء المنافسة، وإذا فعل ذلك؛ فإنه يحصل على تنبيه من الحكم.
  • واقيات المغبن: تُعرف منطقة المغبن باسم منطقة أصل الفخذ أيضًا، ويجب على جميع اللاعبين ذكورًا وإناثًا ارتداء الواقيات المخصصة لهم في هذه المنطقة مع وجود اختلاف بينهما.
  • واقيات الصدر: لا ينبغي على الرجال ارتداء واقيات الصدر في المواي تاي، وإنما هي واقيات إلزامية للنساء، وذلك للوقاية من تشكُّل الأورام الدموية في منطقة الأنسجة الرخوة ضمن منطقة الصدر.

هل تطرقت قوانين المواي تاي إلى شكل الحلبة؟

تطرقت قوانين المواي تاي إلى الكثير من التفاصيل المهمة في المنافسات، كما أنها حددت شكل الحلبة ومكوناتها أيضًا؛ فإنها حلبة مربعة طول ضلعها 6.1 متر، وتتم إقامتها على منصة مربعة طول ضلعها 7.8 متر، وتتمتع اثنتين من زوايا هذه الحلبة باللون الأبيض، في حين تتمتع إحدى الزاويتين المتبقيتين باللون الأحمر والأخرى بالأزرق.

هل هناك عدة فئات للمواي تاي؟

بالفعل هناك عدة فئات للمواي تاي، وفيما يأتي قائمة بهذه الفئات حسب الاتحاد الدولي لجمعيات المواي تاي:

  • المواي تاي القتالي: في هذه الفئة من فئات المواي تاي يعتمد اللاعبون على أطرافهم الثمانية بشكل أساسي ضد خصومهم، ويتم التنافس على هذه الفئة بشكل جولات أو عن طريق الإقصاء الفردي.
  • ماي ماي مواي تاي: يطلق على فئة ماي ماي مواي تاي اسم مواي بوران أيضًا، وهي الفئة التي تُعرف باسم فن الدفاع عن النفس، ويتم القتال في هذه الفئة تقليديًا باستخدام الحبال على اليدين.
  • المواي ايروبيك: لا تتضمن المواي ايروبيك قتالًا بين المتنافسين، وإنما تهدف إلى حرق السعرات الحرارية من خلال برنامج شامل يتضمن أدوات تدريب المواي تاي.
  • كرابي كرابونج: خلافًا لتقنيات المواي تاي المعروفة تعتمد فئة كرابي كرابونج على القتال بالأسلحة الرئيسية، وهي السيف المنحني، والعصا، ويُعرف السيف المنحني باسم كرابي بينما تُعرف العصا باسم كرابونج.
  • مواي تالاي: تتم إقامة منافسات مواي تالاي فوق المسطحات المائية أو على الشواطئ، ويعتمد المتنافسون على توازنهم في هذه الفئة بشكل أساسي لتحديد المنتصر والخاسر.

كيف يمكن تعلم تقنيات المواي تاي؟

إن تقنيات المواي تاي كثيرة، ويمكن تعلمها من خلال التدريب المستمر مع أحد اللاعبين، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات لتعلم المواي تاي وتحسين أداء اللاعبين فيها:

  • إتقان الوقوف الصحيح: حتى يستطيع اللاعبون المحافظة على توازنهم أثناء المنافسات لا بد من تعلم الوقفة الصحيحة، التي بدورها تساعد الرياضيين على إتقان الضربات المختلفة بدقة أكبر.
  • معرفة اللكم بشكل صحيح: تعتمد المواي تاي بشكل كبير على اللكمات، وتحتاج اللكمة الصحيحة إلى قبضة شديدة مع ترك الإبهام في الخارج وعدم لفة داخل القبضة، ويجب الحذر أثناء اللكم وعدم ترك الجسم عُرضة للكمة الخصم.
  • تسديد الضربات في الوقت المناسب: من الضروري اقتناص الوقت المناسب لتسديد الضربات في وجه أو على جسد الخصم، ومن ذلك تسديد اللكمات أثناء هجوم الخصم.
  • تعلم الركلات الدائرية: يتم تسديد الركلات الدائرية من خلال إخراج القدم بزاوية 45 درجة مع ضرورة الاعتماد على القدم الأكثر براعة، ولا بد من مراعاة المحافظة على التوازن عند ضرب الركلات.
  • عدم التركيز على السرعة: بالرغم من أهمية السرعة في رياضة المواي تاي وغيرها من الفنون القتالية الأخرى مثل التايكواندو؛ إلا أن على الرياضي الاعتماد على ركلات أبطأ أحيانًا لأنها توفر قوة أكبر من القوة التي توفرها اللكمات السريعة.
  • إرباك الخصم باليد الأضعف: يستطيع لاعب المواي تاي تسديد ضربة إلى الخصم باليد الأضعف لإرباكه في البداية، ثم استخدام اليد الأخرى لتسديد ضربة أكثر قوة مما يزيد من فرصة نجاح الضربة.
  • الاستعانة بمدرب: من الضروري الاستعانة بأحد المدربين الماهرين لإتقان مختلف تقنيات المواي تاي والتعرف عليها بشكل أكبر، ويمكن العثور على المدربين المعتمدين في الأندية الرياضية المتخصصة بالمواي تاي.

هل المواي تاي من أخطر الرياضات القتالية؟

عند البحث لمعرفة ما هي أخطر رياضة قتالية يتضح بأن المواي تاي واحدة من أخطر هذه الرياضات، وهناك العديد من الرياضات القتالية الخطيرة الأخرى أيضًا، ومنها: رياضة السامبو التي نشأت في الأراضي الروسية، وكذلك الكراف مغا الذي تعتمد عليه قوات الدفاع وقوات الأمن في جيش دولة الاحتلال الإسرائيلي، ورياضة سيلات التي نشأت داخل ماليزيا.

ما أبرز المعلومات عن رياضة المواي تاي؟

إن رياضة المواي تاي واحدة من الفنون القتالية الخطيرة التي نشأت داخل تايلند ثم انتشرت حول العالم بشكل أكبر، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن رياضة المواي تاي:

  • بداية تطوير المواي تاي: بدأ تطوير المواي تاي في القرن الثالث عشر الميلادي تقريبًا، واستخدمه الجنود في تايلند إذا لم تكن لديهم أسلحة، ويجدر الذكر بأن بعض تقنيات هذه الرياضة أصبحت محظورة في الوقت الراهن.
  • المنافسات الاحترافية: عادةً ما تتضمن المنافسات الاحترافية في المواي تاي 3-5 جولات، ويحتسب الحكام الضربات إذا سددها اللاعب دون صدها من قبل المنافس.
  • المواي تاي والفنون القتالية المختلطة: يرى كثير من المقاتلين الماهرين في الفنون القتالية المختلطة بأن المواي تاي من العناصر الأساسية التي تساعدهم أثناء التدريب، كما يتم الاعتماد على تقنيات المواي تاي من قبلهم بشكل كبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو سباق التتابع؟

هل رياضة التزلج مفيدة؟

هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟

هل رياضة الملاكمة للنساء رياضة أولمبية رسمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على