` `

من هو صالح العاروري؟

سياسة
9 يناير 2024
من هو صالح العاروري؟
إن صالح العاروري من القياديين في حركة المقاومة الإسلامية حماس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان صالح العاروري واحدًا من أبرز أعضاء المجلس السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس؛ على الرغم من معيشته في الأراضي اللبنانية، وهو واحد من مؤسسي النواة الأولى لجناح الحركة العسكري خلال تسعينيات القرن العشرين أيضًا، وقام الاحتلال الإسرائيلي باغتياله عام 2024 أثناء معركة طوفان الأقصى.

من هو صالح العاروري؟

إن صالح العاروري من القياديين في حركة المقاومة الإسلامية حماس، وهو من القادة العسكريين والسياسيين الفلسطينيين الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصص الشريعة الإسلامية، وكان انضمامه إلى حركة حماس في ثمانينيات القرن العشرين، ثم أصبح أحد أعضاء المكتب السياسي للحركة فيما بعد.

كان صالح العاروري واحدًا من أبرز أعضاء المجلس السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس
شغل صالح العاروري منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قبل اغتياله

متى تم اغتيال صالح العاروري؟

علمت دولة الاحتلال الإسرائيلي أين يوجد صالح العاروري ثم قامت باغتياله داخل الأراضي اللبنانية. كان اغتيال صالح العاروري -أحد قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس- يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 2 يناير/كانون الثاني من عام 2024 بعد فترة من تهديدات الاحتلال الإسرائيلي باغتياله، وطاولت عملية الاغتيال عدة من أعضاء حركة حماس الآخرين أيضًا.

يُذكر أنّ بعض حسابات التواصل الاجتماعي تداولت ادعاءً باغتيال خليل الحية -أحد قادة حركة حماس- مع صالح العاروري، ولكن تحقيق مسبار تتبع هذا الادعاء ووجد بأنه ادعاء زائف وليس صحيحًا؛ فإن خليل الحية لم يقتل في هذه العملية، ولم تنشر حركة المقاومة الإسلامية حماس اسمه ضمن قائمة الذين استهدفتهم عملية اغتيال العاروري.

ماذا قالت والدة صالح العاروري عند اغتياله؟

بعد اغتياله قالت والدة صالح العاروري بأنه "طلب الشهادة من الله وأعطاه الله إياها"، كما أنها صرّحت بتوزيع الحلوى بهذه المناسبة لأنه نال الشهادة. يجدر الذكر بأن والدته من ذات العائلة أيضًا، وهي الحاجة عائشة العاروري، وتعيش داخل قرية عارورة في الجزء الشمالي الغربي من رام الله.

هل تم اغتيال عزام الأقرع مع صالح العاروري؟

لم يكن صالح العاروري وحيدًا عندما تعرّض إلى الاغتيال من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي في لبنان، وإنما لحقت هذه العملية عزام الأقرع أيضًا، وهو أحد قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام في لبنان، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الاغتيال: ولد عزام الأقرع يوم 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 1969، بينما توفي يوم 2 يناير/كانون الثاني من عام 2024، مما يعني أن عمره كان 54 سنة تقريبًا عندما اغتاله جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الدراسة: درس عزام الأقرع في صفوف المرحلة الابتدائية داخل مدارس بلدة قبلان، إلا أنه ترك الدراسة بعد ذلك حتى يساعد أباه في العمل وتوفير حاجات عائلته التي كانت تضم 11 فردًا.
  • الانضمام إلى حماس: شهدت الانتفاضة الفلسطينية الأولى انطلاق حركة المقاومة الإسلامية حماس عام 1987، وكان عزام الأقرع من أوائل المنتمين إلى هذه الحركة الجديدة، ثم أصبح أحد قادتها فيما بعد.
  • الاعتقال أول مرة: خلال السنة الثانية من الانتفاضة الفلسطينية الأولى تم اعتقال عزام الأقرع من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي بسبب مقاومته، واستمر سجنه في هذه المرة مدة 9 أشهر.
  • الإبعاد إلى مرج الزهور: طارد الاحتلال الإسرائيلي عزام الأقرع خلال التسعينيات ثم استطاع اعتقاله بعد ذلك، وفي عام 1992 تم إبعاده إلى مرج الزهور في لبنان مع مئات من قادة وأعضاء حماس وحركة الجهاد الإسلامي.
  • البقاء في الخارج: بالرغم من عودة مُبْعدي مرج الزهور من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الفلسطينية عام 1993، إلا أن عزام الأقرع اتخذ قرارًا بعدم العودة والبقاء في الخارج، وتنقل بين عدة دول خلال هذه الفترة.
  • التضييق على عائلته: منذ عام 2006 قام الاحتلال الإسرائيلي بالتضييق على عائلة عزام الأقرع، ومنع عائلته من التواصل معه، وذلك بسبب عمليات المقاومة التي كان مرتبطًا بها من خارج الأراضي الفلسطينية.
  • ملاحقة الأقرع بشدة: في عام 2022 اشتد الاحتلال الإسرائيلي في ملاحقة عزام الأقرع، وذلك بعد اتهامه بقيادة هجمات سيبرانية اخترقت شبكة اتصالات الاحتلال الإسرائيلي سيلكوم، إضافة إلى نقل معلومات أمنية خطيرة عن الاحتلال.

وكانت بعض الحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي نشرت مقطعًا تدعي فيه بأنه لحظة اغتيال صالح العاروري في لبنان، ولكن تحقيق مسبار راجع هذا الادعاء ووجد بأنه ادعاء مضلل، وكان المقطع المرئي الذي تضمنه هذا الادعاء للحظة تفجير منزل خالد خروشة في مدينة نابلس الفلسطينية.

هل كان مركز صالح العاروري كبيرًا في حماس؟

كان مركز صالح العاروري في حركة المقاومة الإسلامية حماس كبيرًا بالفعل؛ فإنه نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، كما أنه كان واحدًا من المؤسسين لجناحها العسكري المعروف باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام أيضًا كما في تفاصيل السيرة الذاتية لصالح العاروري، وكان اغتياله بعد مرور قرابة 37 عامًا على انضمامه إلى حركة حماس.

من هو رئيس المكتب السياسي لحركة حماس؟

شغل صالح العاروري منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قبل اغتياله، وأما عن الرئيس؛ فإنه إسماعيل هنية الذي ولد في أحد مخيمات اللاجئين داخل الأراضي الفلسطينية، وفي عام 2006 كان رئيس وزراء فلسطين. وتعرّض إسماعيل هنية إلى السجن مدة 3 سنوات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ثم تم إبعاده إلى مرج الزهور في لبنان قبل عودته إلى غزة عام 1997 وتعيينه رئيسًا لمكتب الشيخ أحمد ياسين مؤسس الحركة.

هل كان صالح العاروري مطلوبًا للولايات المتحدة؟

بالفعل كان صالح العاروري مطلوبًا للولايات المتحدة الأمريكية حسب الموقع الرسمي لبرنامج مكافآت من أجل العدالة، ووصلت المكافأة التي أعلنت عنها الولايات المتحدة الأمريكية مقابل الإدلاء بمعلومات عن العاروري إلى 5 ملايين دولار أمريكي، وذلك لارتباطه ببعض الهجمات الإرهابية حسب المصدر ذاته.

هل العاروري من المصنفين ضمن قائمة الإرهاب للولايات المتحدة؟

تم تصنيف القيادي الفلسطيني صالح العاروري ضمن الإرهابيين العالميين -من قبل الولايات المتحدة الأمريكية- يوم 10 سبتمبر/أيلول من عام 2015 قبل اغتياله بقرابة 8 سنوات. فيما يأتي بعضًا من قادة حماس الآخرين الذين تشملهم قائمة الإرهاب للولايات المتحدة الأمريكية:

  • إسماعيل هنية: يشغل إسماعيل هنية منصب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس منذ عام 2017، كما أنه يعيش في الدوحة عاصمة قطر منذ عام 2020، وهو واحد من الإرهابيين حسب تصنيف الولايات المتحدة.
  • يحيى السنوار: منذ عام 2017 أصبح يحيى السنوار رئيسًا لمكتب حماس السياسي في مقاطعة غزة، وهو واحد من المطلوبين للولايات المتحدة الأمريكية بصفته واحدًا من المتهمين بالإرهاب.
  • خالد مشعل: كان خالد مشعل رئيس مكتب حماس السياسي منذ عام 1996 وحتى عام 2017، ثم أصبح رئيس المكتب السياسي للمنطقة الخارجية منذ عام 2021، وهو من الذين تصنّفهم الولايات المتحدة ضمن قائمة الإرهاب.

هل ظهر صالح العاروري بالزي العسكري قبل طوفان الأقصى؟

ظهر صالح العاروري بالزي العسكري قبل بدء معركة طوفان الأقصى فعلًا، وكان ذلك بعد تهديده من قبل الاحتلال الإسرائيلي بالاغتيال حسب ألترا صوت، كما تضمنت الصورة كذلك سلاحًا أمامه، وكان انتشار صورته بالزي العسكري خلال شهر أغسطس/آب من عام 2023، مما يعني أنها سبقت اغتياله بقرابة 3 أشهر.

ما هي أبرز المعلومات عن صالح العاروري؟

اعتنى الكثيرون بمعرفة من هي زوجة صالح العاروري وغيرها من التفاصيل حول حياته بعد تعرضه إلى الاغتيال في لبنان من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات والتفاصيل حوله:

  • العمر عند الاغتيال: ولد صالح العاروري يوم 19 أغسطس/آب من عام 1966، في حين توفي يوم 2 يناير/كانون الثاني من عام 2024، مما يعني أن عمره عند الاغتيال كان يصل إلى 57 عامًا.
  • المشاركة في تأسيس كتائب القسام: في الفترة التي امتدت بين العامين 1991-1992 شارك صالح العاروري في تأسيس النواة الأولى لجهاز حماس العسكري في الضفة الغربية، وهو ما أصبح كتائب القسام فيما بعد.
  • الاعتقال: تعرّض صالح العاروري إلى سلسلة من الاعتقالات على أيدي الاحتلال الإسرائيلي، ومنها الاعتقال الذي استمر منذ عام 1992 وحتى عام 2007 مدة 15 سنة، ثم أُعيد اعتقاله بعد ذلك حتى إبعاده من فلسطين.
  • المشاركة في التفاوض على صفقة وفاء الأحرار: شارك صالح العاروري في التفاوض على صفقة وفاء الأحرار، التي كانت بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية، وانتهت بتحرير أكثر من ألف أسير فلسطيني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عدد معابر غزة؟

من هو محمد الزواري؟

متى تم اغتيال ناجي العلي؟

من هو اللواء فايز الدويري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على