` `

ما هي دول الهلال الخصيب؟

سياسة
15 يناير 2024
ما هي دول الهلال الخصيب؟
تقع دول الهلال الخصيب في الجزء الغربي من آسيا والشمالي من أفريقيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت دول الهلال الخصيب مهدًا للحضارة منذ آلاف السنوات، وتقع معظم دول هذه المنطقة في الوطن العربي مع أجزاء من الأراضي التركية والأراضي الإيرانية أيضًا. هناك العديد من المواقع التاريخية المهمة في هذه المنطقة، بما في ذلك مدينة خاتوشا داخل تركيا، ومدينة بابل التي تقع داخل أراضي العراق.

ما هي دول الهلال الخصيب؟

تعرف دول الهلال الخصيب بأنها منطقة تتمتع بشكل يشبه الهلال، وتقع في الجزء الغربي من آسيا والشمالي من أفريقيا وتمتد عبر عدة بلدان، ويطلق عليها اسم مهد الحضارة. شهدت هذه المنطقة كثيرًا من الحضارات القديمة على كوكب الأرض؛ بما في ذلك حضارة بلاد الرافدين التي نشأت بين دجلة والفرات.

صورة متعلقة توضيحية
تقع دول الهلال الخصيب في الجزء الغربي من آسيا والشمالي من أفريقيا (Getty)

كم عدد دول الهلال الخصيب؟

بعد معرفة أين يقع الهلال الخصيب يتضح بأنه يمر بالعديد من الدول، ويصل عدد دول الهلال الخصيب إلى 7 دول، وهي العراق، وسوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين المحتلة، ومصر، وإيران، وتركيا، ولكن الهلال الخصيب لا يستحوذ على جميع أراضي هذه الدول، وإنما يحتل أجزاءً من بعضها؛ فإن الهلال الخصيب منطقة جغرافية لا علاقة لها بحدود الدول الحديثة.

لماذا سميت دول الهلال الخصيب بهذا الاسم؟

سميت دول الهلال الخصيب بهذا الاسم لأنها تمتد على منطقة مقوّسة تشبه الهلال في شكلها، وتتمتع الأرض التي تقع فيها منطقة دول الهلال الخصيب بخصوبة التربة وصلاحيتها للزراعة قديمًا، ولذلك استقرت العديد من الحضارات القديمة في هذه المنطقة؛ فإنها تتضمن الموارد الأساسية التي احتاجت إليها هذه الحضارات.

من هو الذي صاغ مصطلح الهلال الخصيب؟

تمت صياغة مصطلح الهلال الخصيب من قبل جيمس هنري برستد حسب موسوعة بريتانيكا، وهو أحد علماء الآثار الذين يحملون جنسية الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • العمر عند الوفاة: ولد جيمس هنري برستد في ولاية إلينوي الأمريكية يوم 27 أغسطس/آب من عام 1865، بينما توفي يوم 2 ديسمبر/كانون الأول من عام 1935 في مدينة نيويورك، مما يعني أن عمره بلغ 70 عامًا تقريبًا.
  • تدريس علم المصريات: بعد الحصول على شهادة الدكتوراه بدأ جيمس هنري برستد بتدريس علم المصريات عام 1894 في جامعة شيكاغو داخل الولايات المتحدة الأمريكية.
  • ترجمة النقوش الهيروغليفية المصرية: استطاع جيمس هنري برستد تجميع سجل بالنقوش الهيروغليفية المصرية مع نشر ترجمة لها عام 1906 في 5 مجلدات.
  • الذهاب في بعثات استكشافية إلى مصر والسودان: بداية من عام 1905 وحتى عام 1907 قاد الأمريكي جيمس هنري برستد عدة بعثات استكشافية ذهبت إلى جمهورية مصر العربية والسودان، ووصل إلى نقوش لم يتم الوصول إليها سابقًا.
  • صياغة مصطلح الهلال الخصيب: في عام 1916 قام جيمس هنري برستد بصياغة مصطلح الهلال الخصيب أول مرة، وذلك في كتاب العصور القديمة الذي بين فيه تفاصيل هذه المنطقة.
  • الأعمال المكتوبة: إلى جانب أعماله في ترجمة النقوش الهيروغليفية المصرية عام 1906 كتب جيمس هنري برستد عدة مؤلفات أخرى، ومنها كتاب العصور القديمة، وكتاب تاريخ مصر.

هل هناك مواقع أثرية مهمة في دول الهلال الخصيب؟

لا شك بأن هناك العديد من المواقع الأثرية المهمة في دول الهلال الخصيب، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه المواقع حسب موقع هيستوري:

  • زقورة اور الأثرية: تقع زقورة اور الأثرية في الجزء الجنوبي من العراق، وربما يعود بناؤه إلى عام 2100 قبل الميلاد تقريبًا، وهو واحد من أفضل الأمثلة على العمارة السومرية التي تم اكتشافها حتى الوقت الراهن.
  • بابل: يرجع تأسيس بابل إلى قرابة 5,000 عام، وهي مدينة قديمة تم بناؤها على ضفاف نهر الفرات، وهي آخر قوة كبرى في بلاد ما بين النهرين وقوعًا تحت السيطرة الفارسية عام 539 قبل الميلاد
  • خاتوشا: إن خاتوشا من المواقع الأثرية لليونيسكو، وفي السابق كان هذا الموقع عاصمة الإمبراطورية الحثية التي وصلت إلى ذروتها في الألفية الثانية قبل الميلاد، وتقع هذه المدينة داخل تركيا الحديثة.
  • برسبوليس: تقع مدينة برسبوليس القديمة في الجزء الجنوبي من إيران، وتضم هذه المدينة عددًا كبيرًا من المباني الفارسية ذات الأهمية المعمارية التاريخية الكبيرة.

من أسس الهلال الخصيب؟

لا يوجد مؤسس للهلال الخصيب، وإنما يُعبّر هذا المصطلح عن منطقة جغرافية تمر بالعديد من الدول الحديثة، وكانت تتميز قديمًا بخصوبة أراضيها، كما أنها المنطقة التي نشأت فيها كثير من الحضارات القديمة. أما عن مشروع توحيد دول الهلال الخصيب؛ فإنه مشروع تم تأسيسه من قبل رئيس الوزراء العراقي السابق نوري السعيد.

ما هو مشروع الهلال الخصيب؟

لم يتم اعتماد علم الهلال الخصيب لأن هذا المشروع تكلّل بالفشل، وهو مشروع سعى إلى اتحاد العراق مع شرقي الأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، وتم تقديم هذا المشروع إلى بريطانيا من قبل نوري السعيد، وعلى الرغم من المساعي لهذا المشروع إلى أن هناك العديد من الظروف التي حالت دون تحقيقه على الواقع.

ما هي أسباب فشل مشروع الهلال الخصيب؟

كانت وفاة الملك فيصل عام 1933 من أبرز أسباب فشل مشروع الهلال الخصيب الذي سعى إلى اتحاد العراق مع شرقي الأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، واشتملت الأسباب الأخرى على انهيار مفاوضات المعاهدة الفرنسية السورية في العام ذاته، إلى جانب معارضة الكتلة الوطنية في سوريا لنظام الحكم الملكي حسب أحد الأبحاث.

إلى كم منطقة تنقسم جغرافية الهلال الخصيب؟

تنقسم جغرافية الهلال الخصيب إلى 3 مناطق على النحو الآتي:

  • منطقة بلاد الرافدين: تمتد منطقة بلاد الرافدين بين نهري دجلة والفرات، وهي عبارة عن سهل يتكون من الطمي، وتقع هذه المنطقة من الهلال الخصيب في دولة العراق الحديثة بشكل أساسي.
  • منطقة بلاد الشام: تتضمن منطقة بلاد الشام كلًا من سوريا ولبنان وفلسطين المحتلة والأردن، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من الجهة الغربية.
  • منطقة بلاد الرافدين العليا: تقع منطقة بلاد الرافدين العليا في الجزء الشمالي من بلاد الرافدين عند سفوح سلسلتي جبال طوروس وزاكروس.

هل شهدت منطقة الهلال الخصيب تغيرات بيئية كثيرة؟

عُرفت أراضي دول الهلال الخصيب بأراضيها الخصبة سابقًا؛ إلا أنها شهدت الكثير من التغيرات فيما بعد، وخلال الوقت الراهن تم بناء السدود الواسعة على الأنهار، إضافةً إلى وجود العديد من التغيرات المناخية التي أثرت على مساحة الأراضي الخصبة بشكل كبير، ولا توجد أية جهود عملية يتم بذلها للمحافظة على خصوبة الأراضي في هذه المنطقة حتى الآن.

ما هي أبرز المعلومات عن منطقة دول الهلال الخصيب؟

تميزت منطقة دول الهلال الخصيب بالكثير من الخصائص التي جعلتها مناسبة لقيام الحضارات منذ فجر التاريخ، وفيما يأتي عدة من أبرز المعلومات حول هذه المنطقة:

  • تاريخ الحضارة في الهلال الخصيب: يعتقد المختصون بأن المجتمعات الزراعية الأولى في العالم نشأت ضمن منطقة دول الهلال الخصيب، وكان ذلك منذ أوائل الألفية التاسعة قبل الميلاد مما يعني أنها منطقة ذات تاريخ عريق.
  • الحضارات القديمة: كانت الحضارة المصرية القديمة من أبرز الحضارات في منطقة الهلال الخصيب، وكذلك حضارة سومر، وحضارة بابل، وحضارة آشور، بالإضافة إلى حضارة فينيقيا.
  • مميزات منطقة الهلال الخصيب: تميزت منطقة الهلال الخصيب قديمًا بالمياه العذبة، إضافةً إلى الأراضي الرطبة ذات مستويات الملوحة المتدنية مقارنةً بغيرها، كما أن ترتبة هذه المنطقة كانت خصبة بشكل غير عادي.
  • تطوير الكثير من الابتكارات في المنطقة: شهدت منطقة الهلال الخصيب ابتكار الكثير من الأدوات وتطويرها، ومنها أنظمة الري القديمة، والأنظمة المصرفية، كما تم العثور على بعض الأدوات الحجرية في هذه المنطقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي اتفاقية وادي عربة؟

أين توجد أعلى نسبة فقر بالعالم؟

كم يبلغ عدد اليهود في العالم العربي؟

هل تأسست جامعة الدول العربية في القاهرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على