` `

هل إعصار دانيال أقوى إعصار في العالم؟

علوم
21 فبراير 2024
هل إعصار دانيال أقوى إعصار في العالم؟
لا يعد إعصار دانيال أقوى إعصار في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تحديد أقوى إعصار في العالم بناءً على سرعته أو مقدار الدمار الذي تسبب به والضحايا التي وقعت بسببه؛ فإن الأعاصير من الكوارث الطبيعية إذا ضربت المناطق المأهولة بالسكان، ويتم تصنيفها إلى عدة درجات بناءً على سرعتها. يجدر الذكر بأن سرعة الأعاصير القوية تصل إلى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة أحيانًا.

هل إعصار دانيال أقوى إعصار في العالم؟

ربما يكون دانيال واحدًا من أسماء الأعاصير المشهورة إلا أنه ليس الإعصار الأقوى في العالم؛ فإن هناك بعض الأعاصير التي تمكّنت من تسجيل سرعة قياسية تفوق سرعة إعصار دانيال، كما توجد بعض الأعاصير التي تسببت بعدد ضحايا كبير يفوق عدد الضحايا الذي تسببت به أعاصير دانيال أيضًا.

في عام 2024 انتشرت بعض الصور التي يدّعي ناشروها بأنها لإعصار دانيال الذي وصل إلى الأراضي الفلسطينية، ولكن تحقيق مسبار تحقق من هذه الصور ووجد بأنها تشتمل على ادعاء مضلل؛ فإنه صور لإعصار في البحري الأسود قبالة السواحل الروسية، وتم تصويرها من قبل بعض الصيادين.

يتم تحديد أقوى إعصار في العالم بناءً على سرعته أو مقدار الدمار الذي تسبب به والضحايا التي وقعت بسببه
ربما يكون دانيال واحدًا من أسماء الأعاصير المشهورة إلا أنه ليس الإعصار الأقوى في العالم

ما هو إعصار دانيال؟

يشير مصطلح إعصار دانيال إلى مجموعة من الأعاصير التي تؤدي إلى هبوب الرياح على شكل حلزوني، وتنشأ نتيجة تكوّن موجة استوائية مدارية شرق المحيط الهادئ قبالة الساحل المكسيكي. هناك العديد من الأعاصير التي حملت هذا الاسم وأدت إلى كوارث طبيعية؛ بما فيها إعصار دانيال الذي وقع في ليبيا عام 2023.

أدى إعصار دانيال إلى سقوط عدد كبير من الضحايا في ليبيا عام 2023 حسب موسوعة بريتانيكا، وانتشرت بعض الصور مع الادعاء بأنه من إعصار دانيال في ليبيا مؤخرًا؛ إلا أن تحقيق مسبار وجدها ادعاءات مضللة؛ فإن هذه الصور تعود إلى عاصفة ترابية عام 2020 لا إلى إعصار دانيال.

كم تبلغ سرعة الإعصار الأقوى في العالم؟

وصلت سرعة الإعصار الأقوى في العالم -من حيث شدة الهبوب وسرعته- إلى 343 كيلومتر في الساعة حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهذا يعني أن سرعته تتجاوز سرعة السيارات الرياضية؛ إلا أنه لم يكن الإعصار الذي تسبب بأكبر عدد من الضحايا، وتم اتخاذ العديد من الإجراءات للتعامل معه عند هبوبه.

أين حدث أقوى إعصار في العالم من حيث السرعة؟

حدث أقوى إعصار في العالم من حيث السرعة في منطقة المحيط الهادئ على الساحل المكسيكي، وأطلق على هذا الإعصار اسم إعصار باتريسيا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • تاريخ تسجيل الرقم القياسي: تم تسجيل الرقم القياسي لأقوى إعصار في العالم من حيث السرعة يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015 بعد أربعة أيام من بدء إعصار باتريسيا.
  • تأكيد الرقم القياسي: تم قياس سرعة إعصار باتريسيا من قبل إحدى طائرات الاستطلاع التابعة لسلاح الجو الأمريكي، وتم تأكيد هذا الرقم من قبل المنظمة العامة للأرصاد الجوية أيضًا وفق موسوعة غينيس.
  • الوصول إلى اليابسة: وصل إعصار باتريسيا إلى اليابسة يوم 23 أكتوبر/أكتوبر من عام 2015 بينما كان في المحيط قبلها، وعند وصوله أخطأ الإعصار المناطق المأهولة بالسكان، مما قلل من الأضرار إلى جانب الاحتياطات التي تم اتخاذها.
  • مدة إعصار باتريسيا: بدأ إعصار باتريسيا يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2015 واستمر حتى مرور 4 أيام ثم تبدد بعد ذلك، وهذا يعني أن تسجيل الرقم القياسي كان في اليوم الأخير.

ما هو أقوى إعصار في العالم من الأعاصير المدارية؟

كان إعصار تيب صاحب أقوى رياح في العالم مقارنةً بالأعاصير المدارية الأخرى وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وتتضمن القائمة الآتية بعض المعلومات حول هذا الإعصار:

  • موعد تسجيل الرقم القياسي: تم تسجيل أقوى إعصار مجاري يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1979 بسرعة كبيرة تنافس كثيرًا من السيارات الرياضية الحديثة.
  • سرعة أقوى إعصار مداري في العالم: وصلت سرعة أقوى إعصار مداري في العالم إلى 306 كيلومتر في الساعة، مما يعني أن هناك فرقًا ملحوظًا بين سرعته وسرعة إعصار باتريسيا.
  • المكان الذي امتد فيه إعصار تيب: امتدت المنطقة التي وصل إليها إعصار تيب -أقوى إعصار في العالم من الأعاصير المدارية- في منطقة أوقيانوسيا النائية على مسافة تساوي المسافة من كوبنهاجن الدنماركية إلى مدريد الإسبانية.
  • مدة إعصار تيب: بدأ إعصار تيب يوم 4 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1979 واستمر حتى يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1979، إلا أنه وصل ذروته يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1979 عند تسجيل الرقم القياسي.

ما هي أقوى الأعاصير التي تسببت بعدد ضحايا كبير في العالم؟

لم يستطع أقوى إعصار في العالم -من حيث السرعة- إيقاع أعداد كبيرة من الضحايا، ولكن هناك العديد من الأعاصير المسجلة التي أدت إلى آلاف الموتى. تتضمن القائمة الآتية الأعاصير التي أدت إلى أكبر عدد ضحايا حسب وورلد أطلس:

  • الإعصار الكبير عام 1870: تعرضت جزر الأنتيل الصغرى إلى الإعصار الكبير عام 1870، مما أدى إلى عدد ضحايا يتراوح بين 20,000-27,500 ضحية، وهذا ما يجعله في المرتبة الأولى ضمن القائمة.
  • إعصار ميتش عام 1998: تسبب إعصار ميتش في عام 1998 إلى قرابة 11,374 ضحية مما يجعله في المرتبة الثانية، وهو إعصار ضرب أمريكا الوسطى، وشبه جزيرة يوكاتان، والولايات المتحدة الأمريكية.
  • إعصار جالفستون عام 1900: في المرتبة الثانية بين أقوى الأعاصير التي تسببت بعدد ضحايا كبير في العالم يأتي إعصار جالفستون، الذي أدى إلى عدد يتراوح بين 6,000-12,000 ضحية عام 1900 في تكساس ومنطقة الكاريبي.
  • إعصار أورلين عام 1974: في عام 1974 تعرضت جامايكا والمكسيك وأمريكا الوسطى إلى إعصار أورلين، مما أدى إلى وقوع قرابة 8,200 ضحية، وهو ما يجعله الإعصار الذي يحتل المرتبة الرابعة.
  • إعصار فلورا عام 1963: تعرضت فلوريدا ومنطقة الكاريبي إلى إعصار فلورا عام 1963، مما تسبب بعدد ضحايا يبلغ 7,193 ضحية تقريبًا، وهو ما يجعله في المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • إعصار جمهورية الدومينيكان عام 1930: أدى إعصار جمهورية الدومينيكان عام 1930 إلى عدد يتراوح بين 2,000-8,000 ضحية، وهو الذي يحتل المرتبة السادسة بين أقوى الأعاصير التي تسببت بعدد ضحايا كبير في العالم.
  • إعصار خليج بوانت آ بيتر عام 1776: ضرب إعصار خليج بوانت آ بيتر عام 1776 كلًا من غوادلوب، وأنتيغوا، ومارتينيك، والولايات المتحدة الأمريكية، وتسبب بقرابة 6,000 ضحية، وهو ما يجعله في المرتبة السابعة.
  • إعصار نيوفاوندلاند عام 1775: تعرضت منطقة نيوفاوندلاند ولابرادور في كندا إلى هذا الإعصار عام 1775 إلى جانب تعرض ولاية فرجينيا وكارولاينا الشمالية له، ما تسبب بقرابة 4,163 ضحية مما يجعله الثامن في القائمة.
  • إعصار أوكيشوبي عام 1928: أدى إعصار أوكيشوبي إلى وقوع 4,075 ضحية عام 1928 مما يجعله الإعصار الذي يحتل المرتبة التاسعة ضمن القائمة، وهو إعصار ضرب كلًا من جزر الأنتيل الصغرى وولاية فلوريدا وإقليم بورتوريكو.
  • إعصار مونتيري عام 1909: تعرضت جزر الأنتيل الكبرى والمكسيك إلى إعصار مونتيري عام 1909 مما تسبب بقرابة 4,000 ضحية، وهو الإعصار الذي يحتل المرتبة العاشرة ضمن القائمة.

متى تم تسجيل أقوى عاصفة رعدية في العالم؟

تم تسجيل أقوى عاصفة رعدية في العالم يوم 1 ديسمبر/كانون الأول من عام 2014 حسب وورلد أطلس، ووصلت قوة الرعد في هذه العاصفة إلى 1.3 مليار فولت، وهذا يعني أنها ذات قوة كبيرة جدًا، وكانت في الأراضي الهندية، وتم قياس قوة هذه العاصفة من قبل سونيل جوبتا، الذي يعد من علماء معهد تاتا للأبحاث الأساسية في مومباي.

كان فرق الجهد الذي تم تسجيله عند ظهور أقوى عاصفة رعدية في العالم أقوى عشرات المرات من العواصف التي تم تسجيلها سابقًا، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من العواصف إلى كوارث كبيرة لو أصاب أحدًا نظرًا لفرق الجده الهائل، وعادةً ما يتبعها صوت وضوء شديدين أيضًا.

هل يوجد مقياس لشدة الأعاصير؟

يتم تحديد أقوى إعصار كم درجة بناءً على سرعته عادةً، ولا شك بأن أقوى إعصار في العالم وصل إلى أعلى درجة؛ فإن سرعته تجاوزت حدود 300 كيلومتر في الساعة. يعد مقياس سفير سمبسون واحدًا من أبرز مقاييس شدة الرياح والأعاصير حسب موسوعة بريتانيكا، وكذلك المقياس الأسترالي لشدة الأعاصير أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن رصد الزلازل قبل حدوثها؟

هل التصحّر من أسباب العواصف الرملية؟

هل هناك حصيلة نهائية لعدد ضحايا زلزال المغرب؟

هل يوجد فرق بين الهزة الرئيسية والهزة الارتدادية في الزلازل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على