` `

من هو زعيم الدروز في لبنان؟

سياسة
3 أبريل 2024
من هو زعيم الدروز في لبنان؟
يعد وليد جنبلاط زعيم الدروز في لبنان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شغل الدروز في لبنان العديد من المناصب السياسية في حكومات متعاقبة، ولهم دور بارز في البرلمان اللبناني أيضًا. هناك العديد من الدروز البارزين على الساحة السياسية اللبنانية، وعلى رأسهم زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، كما أن لهم مؤسسة رسمية لإدارة شؤونهم في لبنان أيضًا.

من هو زعيم الدروز في لبنان؟

يتم النظر إلى وليد جنبلاط على أنه زعيم الدروز في لبنان حسب الموسوعة الرقمية العربية، وهو واحد من السياسيين البارزين في الجمهورية اللبنانية، كما أن والده -كمال جنبلاط- كان واحدًا من زعماء الدروز في لبنان أيضًا، وأما والدته؛ فهي مي أرسلان ابنة الزعيم الدرزي اللبناني شكيب أرسلان.

صورة متعلقة توضيحية
تم تأسيس الحزب التقدمي الاشتراكي -حزب الدروز في لبنان- من قبل كمال جنبلاط

ما هي أبرز المعلومات عن زعيم الدروز في لبنان؟

ولد زعيم الدروز في لبنان -وليد جنبلاط- عام 1949 في بلدة المختارة داخل قضاء الشوف، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • الأبوين: ولد وليد جنبلاط لكمال جنبلاط من زوجته مي، وكان والده واحدًا من الوزراء في الجمهورية اللبنانية، كما كان رئيسًا للحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان حتى تم اغتياله.
  • التعليم المدرسي: درس وليد جنبلاط المرحلة الابتدائية في الكلية العلمانية الفرنسية في بيروت، ثم درس المرحلة الثانوية في الكلية الدولية داخل بيروت.
  • شهادة البكالوريوس: بعد الانتهاء من دراسة المراحل الابتدائية والثانوية انتقل كمال جنبلاط إلى الجامعة الأميركية في بيروت؛ ليحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية.
  • زعامة الحزب التقدمي الاشتراكي: قبل اغتياله كان كمال جنبلاط زعيمًا للحزب التقدمي الاشتراكي، وبعدها أصبج ابنه وليد جنبلاط زعيمًا للحزب.
  • محاولة الاغتيال: في عام 1983 تم استخدام سيارة مفخخة لاغتيال زعيم الدروز في لبنان، ولكنها كانت محاولة فاشلة لم تؤدي إلى وفاة وليد جنبلاط.

ما هو حزب زعيم الدروز في لبنان؟

تم تأسيس الحزب التقدمي الاشتراكي من قبل كمال جنبلاط، والد وليد جنبلاط زعيم الدروز في لبنان، وهو حزب وليد جنبلاط أيضًا، ولهذا الحزب الكثير من المشاركات على الساحة السياسية في الأراضي اللبنانية، مما يعني أن للدروز تأثيرًا على السياسة في لبنان بالرغم من عددهم المنخفض مقارنة بالفئات الأخرى من السكان.

كم يبلغ عدد الدروز في لبنان؟

حسب وكالة بي بي سي لا توجد إحصائيات رسمية لعدد الدروز في لبنان خلال الوقت الراهن؛ إلا أن بعض المصادر ترجح وجود 350-400 ألف درزي في لبنان، وبما أن عدد سكان الجمهورية اللبنانية يبلغ 5,251,492 لعام 2024 حسب وردو ميتر؛ فهذا يعني أن عددهم يُشكّل 7.1% من سكان لبنان تقريبًا.

هل يشكل الدروز أغلبية في منطقة حاصبيا اللبنانية؟

إن حاصبيا من أبرز مناطق الدروز في لبنان؛ فإنها من المناطق التي يُشكلون الأغلبية فيها بالفعل، وهي قرية أخذت اسمها من كلمة سريانية تعني بلاد الفخار أو قرية الجرار عند ترجمتها إلى العربية، وتتمتع هذه القرية بتاريخ عريق نظرًا للحضارات التي مرت بها، ومنها: الحضارة الكنعانية، والحضارة الآرامية.

ما هي أهم مناطق الدروز في لبنان؟

يعيش الموحدون الدروز في لبنان داخل العديد من المناطق؛ بما فيها حاصبيا التي تعد واحدة من أهم مناطق الدروز في لبنان، وكذلك يعيشون داخل كلّ من مدينة راشيا، ومدينة الشوف، ومدينة عالية، ومرجعيون، وكذلك بيروت، ويُشكّل الدروز في لبنان أغلبية داخل عالية، وبعقلين، وحاصبيا، وراشيها.

هل توجد مؤسسة تدير شؤون الدروز في لبنان؟

بالفعل هناك مؤسسة تدير شؤون الدروز في لبنان، وهي مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز التي تم إصدار قانون رسمي بشأنها يوم 12 يونيو/حزيران من عام 2006 لتبدأ بممارسة أعمالها المختلفة، ومنح هذا القانون شيخ العقل بذات الامتيازات والحقوق التي يتم تقديمها لرؤساء الطوائف اللبنانية الأخرى.

من هو شيخ العقل للدروز في لبنان؟

منذ عام 2021 وحتى الوقت الراهن من عام 2024 يشغل سامي أبي المنى منصب شيخ العقل للدروز في لبنان، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الدراسة الجامعية: حصل سامي أبي المنى على إجازة تعليمية في اللغة العربية وآدابها عام 1980 من الجامعة اللبنانية داخل بيروت بعد الانتهاء من سنوات الدراسة الأكاديمية بنجاح.
  • شهادة الماجستير: في عام 2011 حصل سامي أبي المنى على شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية المسيحية من الجامعة اليسوعية داخل بيروت.
  • الحصول على الدكتوراه: انتهى سامي أبي المنى من الدكتوراه في تخصص العلوم الدينية عام 2016 مع الحصول على درجة جيد جدًا ليستكمل بذلك مراحل الدراسات العليا.
  • طريقة اختيار شيخ العقل: يتم اختيار شيخ العقل في مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز عن طريق الانتخاب، وهي الطريقة التي تم انتخاب سامي أبي المنى بالاعتماد عليها.
  • مدة البقاء في المنصب: تم انتخاب سامي أبي المنى ليشغل منصب شيخ العقل عام 2021 على أن تنتهي فترة بقائه في هذا المنصب عام 2026 بعد مرور 15 عامًا.
  • الدور في المؤسسات اللبنانية: إن لسامي أبي المنى كثيرًا من الأدوار في المؤسسات اللبنانية؛ فهو أمين عام مؤسسة العرفان التوحيدية، وكذلك رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي لطائفة الموحّدين الدروز في لبنان.
  • المشاركة في العديد من الهيئات: إلى جانب كونه عضوًا في الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي؛ يحرص سامي أبي المنى على المشاركة في العديد من الهيئات الثقافية والحوارية والتربوية والاجتماعية أيضًا.

هل تاريخ الدروز في لبنان حديث؟

يظن البعض بأن تاريخ الدروز في لبنان حديث إلا أن الحقيقة على خلاف ذلك؛ فإن أمراء الدروز أُوكلت إليهم مهمات الحكم في جبل لبنان من قبل الدولة العثمانية منذ أكثر من 400 عام، وشهدت الأراضي اللبنانية فرار الكثير من الدروز إليها قبل قرابة ألف عام بعد ملاحقتهم من قبل الفاطميين، وهو ما يعني أن تاريخ الطائفة الدرزية في لبنان قديم وليس حديثًا.

هل الفرق بين الدرزي والعلوي كبير في لبنان؟

لا شك بأن هناك فرقًا كبيرًا بين الدرزي والعلوي في لبنان؛ فإن كلًا منهما يعتنق معتقدات كثيرة مختلفة عن الآخر؛ فإن العلويين ينسبون أنفسهم إلى علي بن أبي طالب، وأما الدروز؛ فإنهم ينتسبون إلى نشتكين الدرزي كما في بعض المصادر، كما أن المناطق التي ينتشر فيها الدروز في لبنان مختلفة عن المناطق التي ينتشر فيها العلويون أيضًا.

هل يوجد العديد من السياسيين الدروز في لبنان؟

بالفعل هناك العديد من السياسيين الدروز في لبنان، وشغل بعضهم مناصب وزارية أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز السياسيين من الطائفة الدرزية في لبنان:

  • أكرم شهيب: شغل أكرم شهيب منصب وزير التربية والتعليم العالي في الجمهورية اللبنانية، وهو أحد أعضاء مجلس القيادة في الحزب التقدمي الاشتراكي الذي أسسه كمال جنبلاط.
  • صالح العريضي: إن صالح العريضي واحد من مؤسسي الحزب الديمقراطي اللبناني، وهو من السياسيين البارزين الذين كانت لهم مساهمة في حل خلافات الدروز خلال أحداث عام 2008 داخل الأراضي اللبنانية.
  • تيمور جنبلاط: أصبح تيمور جنبلاط رئيسًا للحزب التقدمي الاشتراكي بعد والده وليد جنبلاط، وهو من النواب في البرلمان اللبناني أيضًا مما يجعله أحد أبرز السياسيين الدروز في لبنان.
  • غازي هاني العريضي: كان غازي هاني العريضي وزيرًا للإعلان ووزيرًا للثقافة على فترات متفرقة، وهو من الدروز الذين شغلوا عدة مناصب سياسية في الجمهورية اللبنانية.
  • مروان حمادة: يحمل الدرزي مروان محمد علي حمادة شهادة في الحقوق من جامعة القديس يوسف، وشغل العديد من المناصب السياسية في لبنان حتى أصبح وزيرًا للتعليم العالي فيما بعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو قائد الحرس الثوري الحالي؟

ما هي أسماء مناطق الجنوب في لبنان؟

كم استمرت الحرب اللبنانية الإسرائيلية الأخيرة؟

هل تم الإعلان عن خسائر إسرائيل في حرب تموز؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على